مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 12, Numéro 1, Pages 703-720
2023-06-11

ممارسة الألعاب الإلكترونية الإفتراضية (لعبةminecraft نموذجا) و دورها في تنمية القدرة على الإدراك المكاني(الفضاء) عند تلاميذ المرحلة الثانوية

الكاتب : بوترفاس عبدالله . تعوينات علي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى معرفة مدى مساهمة ممارسة الألعاب الإلكترونية الإفتراضية في تنمية القدرة على الإدراك المكاني (الفضاء) عند تلاميذ المرحلة الثانوية تبعا لمتغيرات مختلفة كنوع الجنس و مستوى أداء التلميذ لتلك الألعاب الإلكترونية و التخصص التعليمي كشعبة أدبي و علمي و رياضي حيث تم اختيار العينة بطريقة عشوائية من التلاميذ المرحلة الثانوية تشمل المستويات الأولى و الثانية و الثالثة ثانوي ، بلغت عينة الدراسة (73) تلميذ و لتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق اختبار القدرة المكانية لي بوردو فهو يعتبر من أشهر اختبارات من حيث الصدق و الثبات. أسفرت نتائج الدراسة الى أنه يوجد معالم ارتباط بين القدرة على الإدراك المكاني و ممارسة الألعاب الإلكترونية الخاصة منها لعبة ماينكرافت ، كما اظهرت النتائج الى وجود فروق تبعا لتخصص بين الأدبي و العلمي لصالح التخصص العلمي وبالنسبة لتخصص الأدبي و الرياضي فقد ظهرت النتائج لصالح الرياضي أما بالنسبة لنوع الجنس فقد توصلت الدراسة الى عدم وجود فروق في القدرة المكانية بين الذكور و الإناث في ممارسة الألعاب الإلكترونية. The objective of the current study was to discover the scope of the contribution of electronic games in developing the spatial perception ability in high school pupils, according to the various variables, such as gender, the pupil’s achievement, and the field of study, that is; Literary, Science, and Mathematics majors. The sample of high school pupils was chosen at random, including the first, second and third grades. The total was Seventy (73) pupils. In order to verify the study hypotheses, we administered the Spatial Ability Test Bordeaux which is known among the most known tests in high validity and reliability. The results revealed that there is a correlation between the spatial perception ability and the practice of electronic games, particularly the Minecraft game. Furthermore, the results showed the existence of differences between literary and scientific majors, in favor of scientific one. As for literary and mathematics, it was in favor of mathematics major. Regarding gender variables, the results revealed no difference between boys and girls in spatial ability and practicing electronic games.

الكلمات المفتاحية

الألعاب الإلكترونية الإفتراضية ; القدرة على الإدراك المكاني ; لعبة ماينكرافت ; Virtual electronic games ; spatial perception ability ; Minecraft game