مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 7, Numéro 3, Pages 272-286
2021-06-28

أثر برنامج تدريبي في تنمية الوظائف المعرفية (الانتباه والادراك) عند الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد متوسط الشدة

الكاتب : داوي صبرينة . تعوينات علي .

الملخص

هدفت الدراسة الى معرفة اثر برنامج تدريبي مقترح في تنمية الوظائف المعرفية (الانتباه والإدراك) لدى الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد متوسط الشدة، بالاعتماد على المنهج شبه التجريبي بطريقة المجموعة الواحدة عدد افراد العينة 10 أطفال يعانون من اضطراب طيف التوحد المتوسط الشدة ، وهم من جنس الذكور يتراوح سنهم مابين 04 و06 سنوات ، يدرسون بالمركز الطبي البيداغوجي لتيجلابين بومرداس ، للسنة الدراسية 2018/2019 ، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة احصائيا في اختبار النضج العقلي كولومبيا بين القياسين القبلي و البعدي لصالح القياس البعدي ،مما يؤكد ويوضح الاثر الايجابي للبرنامج المقترح في تنمية و تعزيز الوظائف المعرفية المدروسة والتي تؤثر في التعلم الاكاديمي، وبالتالي تسهل الدمج التربوي و الاجتماعي لهذه الفئة من الأطفال مستقبلا.

الكلمات المفتاحية

اضطراب طيف التوحد ؛ الانتباه ؛ الإدراك؛ البرنامج التدريبي