مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 15, Numéro 3, Pages 111-122
2023-12-15

تنمية مهارات اللغة الشفهية لدى الطفل الأصم وضعيف السمع المجهز بالقوقعة في التعليم الابتدائي من خلال برنامج مقترح (سنة 4 نموذجا)

الكاتب : رجدال شهرزاد . تعوينات علي .

الملخص

ملخص انطلاقا من تطبيق برنامج مقترح تمت تنمية مهارات اللغة الشفهية لدى حالات من أطفال صم وضعيفي السمع مجهزون بالقوقعة، وقد كانت لغتهم الشفهية ضعيفة بوضوح، وقد تطورت مهاراتهم في الكلام والتعبير. Abstract: Based on the application of a proposed program, oral language skills were developed in deaf and hard of hearing children equipped with a cochlea whose oral language was clearly weak and whose speaking and expression were expanded after the application of the program.

الكلمات المفتاحية

القوقعة ; اللغة الشفهية ; الطفل الأصم ; cochlear ; oral language ; the deaf child