المرشــد
Volume 10, Numéro 1, Pages 107-118
2020-03-01

المساندة الاجتماعية وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية (دراسة ميدانية على تلاميذ المرحلة الثانوية ببعض ثانويات الجزائر شرق)

الكاتب : دليلة علاوي . حسيبة برزوان .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الكشف عن مستوى كل من المساندة الاجتماعية وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية وفق متغير الجنس، وشملت عينة الدراسة (120) فرد موزعة على(58تلميذ/ 62تلميذة) في طور التعليم الثانوي، حيث تم تطبيق مقياس المساندة الاجتماعية لبروسيدانو وهيلر التي عملت على ترجمته إلى اللغة العربية عفاف شكري حداد(1995) ومقياس كوبر سميث لتقدير الذات الذي اقتبسه للغة العربية موسى فاروق عبد الفتاح ومحمد احمد دسوقي(1981). أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية بين المساندة الاجتماعية وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، وكذلك وجود فروق في المساندة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بدلالة الجنس لصالح الإناث، كما بينت النتائج كذلك عدم وجود فروق في تقدر الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بدلالة الجنس. The present study aims to investigate the level of social support and self esteem for high school pupils according to the sex differences. The simple of study included(120)pupils.(58 boys and 62 girls). The Prosinado and Hiller measurement scale that has been translated into Arabic by Affaf Chokri hadded (1995), and Cooper Smith self-esteem scale that has been borrowed into Arabic by Moussa Farouk Abdelfateh and Mohamed Ahmed Dosouki (1981). The results reveals a relationship beteen social support and self-esteem to hight school pupils, and shows differences in social support in favour of girls over boys, but reveals no disparitie between the two sex as far as self-esteem is concerned.

الكلمات المفتاحية

المساندة الاجتماعية - تقدير الذات- مرحلة التعليم الثانوي social support- self-esteem- high school level