social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 23, Numéro 2, Pages 299-318
2022-12-31

السينما وسياحة الانتحار؛ أساليب الترويج الفيلمي للموت المدفوع تحليل سردي لفيلمي Me Before You و Euphoria

الكاتب : كبور منال .

الملخص

ملخّص تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الأساليب التي تستخدمها السينما للترويج لسياحة الانتحار، نظرا للأهمية التي أصبح يوليها قطاع السياحة عامة للترويج الفيلمي وسياحة الانتحار للفيلم الروائي بشكل خاص؛ حيث تعمل على تحليل فيلميي Me Before You و Euphoriaسرديا في ضوء نظرية الرنين ومفهوم الحياة الجيدة لـهارتموت روزا. وقد أسفرت النتائج عن أن الأفلام في عينة التحليل تعمل على تشييء الموت من خلال التوظيف السردي والبصري لثلاثية المكان - الأداء - الشخصيات كعناصر جذب سياحي لتمرير صورة الانتحار المُصاحب كملاذ أخير للمريض. كما تبين أن أساليب الترويج الفيلمي المعتمدة تتصل بقيم ما بعد الحداثة؛ إذ يتم إرفاق فكرة القتل الرحيم بمفاهيم حرية الاختيار والفردانية والاستقلالية، كطريقة لتحقيق حياة جيدة. Abstract This study aims to reveal the methods used by the cinema to promote suicide tourism. Given the importance that the tourism sector in general has attached to film promotion, and suicide tourism to fiction films, in particular. Therefore, the current research analyzes the films Me Before You, and Euphoria in light of Hartmut Rosa's theory of resonance as well as the concept of the good life. The results revealed that the sample of films used in the analysis serve to objectify death through the narrative and visual employment of the place, performance, and character trilogy as attractions to pass the image of accompanying suicide as a patient's last resort. The findings also showed that the adopted film promotion methods are related to postmodern values. In this respect, the idea of euthanasia is attached to notions of freedom, choice, individuality and independence, as a way to achieve a good life.

الكلمات المفتاحية

السينما الروائية ; الترويج الفيلمي ; سياحة الانتحار ; السفر الانتحاري ; القتل الرحيم ; الانتحار بمساعدة الطبيب ; التحليل السردي ; الرنين