المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 9, Numéro 2, Pages 600-616
2022-06-30

إدارة التغيير لضمان الجودة في الإشراف على بحوث التخرج الجامعية؛ تجربة "الملف 2016 - 2017" بجامعة باتنة 1

الكاتب : كبور منال .

الملخص

الملخص تتناول هذه الورقة البحثية موضوع الإشراف على بحوث التخرج الجامعية في الجزائر وعرض حال لهذا النشاط، إذ تعتمد إدارة التغيير مدخلا للنظر في ذلك. حيث تعرض لمعطيات تجربة "الملف" التي تتبنى في تنفيذها النموذج الثماني للتغيير لـجون كوتر John Kotter، والتي أجريت بمشاركة مجموعة من طلبة الماستر، بقسم علوم الإعلام والاتصال وعلم المكتبات بجامعة باتنة 1، بهدف ضمان جودة مذكراتهم للتخرج؛ حيث جرى فيها توحيد مواضيع بحوثهم تحت مظلة محور واحد فيما يشبه الملف العلمي، على اختلاف المناهج المعتمدة فيه والنظريات الموظفة. أكدت التجربة على ضرورة إعادة النظر في الوحدات التعليمية المقررة في العلوم الإنسانية والاجتماعية في ظل نظام ل. م. د والتركيز فيها على نظريات الحقل المعرفي عينه ونظرية المعرفة ومناهج البحث العلمي بما يزود الطلبة بالآليات الضرورية ويؤهلهم لممارسة هذا الأخير. كما أسفرت عن أن تطبيق نظام ضمان الجودة في الإشراف لا يتم بمعزل، لأنه لا يعدو أن يكون مشروعا جزئيا ضمن آخر كلي يتصل أساسا بترشيد نظام التعليم العالي في الجزائر برمته. Abstract: The present study explains the subject of supervising university graduation research in Algeria and the factors of badness that characterize the process and the change management adopts an approach to consider this. It presents data from a "file" experiment, which adopts John Kotter's eight-change model, which was conducted with a group of master's students to ensure the quality of their final theses. The experience confirmed the need to review the teaching units that exist in the humanities and social sciences within the framework of the L.M.D system by focusing on the theories of the cognitive field and the methods of scientific research in order to provide students with the necessary mechanisms and qualify them to practice it. It has also resulted that the desired change in the supervision process requiring a deep institutional effort, a collective and central work that takes more time.

الكلمات المفتاحية

إدارة التغيير ; ضمان الجودة ; نموذج جون كوتر ; نشاط الإشراف الجامعي ; بحوث التخرج الجامعية.