مجلة بحوث ودراسات في الميديا الجديدة
Volume 3, Numéro 3, Pages 21-28
2022-09-30

تحليل مفهوم الجمهور في العصر الرقمي

الكاتب : كبور منال .

الملخص

ملخص: تغيرت حياة الناس بشكل جذري في العصر الرقمي. يتزايد اقتحام الأجهزة الإلكترونية الشخصية لحياتهم، بما يجعلهم يبتعدون تدريجياً عن الأماكن العامة، ويدفعهم للتفكير بشكل مستقل. لقد أصبح بإمكانهم، نظرًا لتقدم العلم والتكنولوجيا في هذا العصر، تلقي المعلومات المباشرة بسرعة وفي الوقت المناسب. كما أن وسائل الراحة والتغييرات التي توفرها التكنولوجيا تجعل الجماهير مفكرين نشطين يتمتعون بأفكارهم الخاصة. في الوقت نفسه، يرغب الناس في أن يكونوا صناع المحتوى أو مصادر للمعلومات لا متلقين سلبيين في نهاية النموذج الخطي، نتيجة لإحساسهم بالمشاركة وسعيهم إلى تحقيق المساواة. وبالتالي، أصبح مفهوم "الجمهور" أكثر أهمية، بيد أن النظرية القديمة والمفهوم التقليدي لـ "الجمهور" لم يعدا اليوم مناسبين للعصر الرقمي. Abstract. In the digital age, people's life has changed dramatically. Personal owned electronic devices are increasingly encroaching on people's lives, making people gradually move away from public areas, and think independently. Due to the progress of science and technology in the digital age, people are able to receive first-hand information more quickly and timely. The conveniences and changes that technology provided make audiences active thinkers with their own ideas. At the same time, people's sense of participation and the sense of seeking equality makes people unwilling to become the passive receiver at the end of the linear model, but the information creator. Thus, the concept of “audience” becomes more and more important, but the old theory and old concept of “audience” are no longer fit in today’s digital age.

الكلمات المفتاحية

معلومات من الدرجة الأولى ; العصر الرقمي ; جمور نشط واع