الصورة والاتصال
Volume 5, Numéro 19, Pages 214-219
2016-12-01
الكاتب : بوخاري احمد . أبولقصيبات اكرام .
: اهتمت السينما الجزائرية بموضوع الثورة الجزائرية من خلال عدة اعمال تلفزيونية سعت الى تخليد الماضي المجيد الذي راح ضحيته مليون و نصف مليون شهيد ، سواءا من خلال مخرجين جزائريين شباب امثال : موسى حداد ، رشيد بن حاج ،احمد راشدي ، او مخرجين اجانب امثال المخرج الايطالي جيلو بونتي كورفو ، او المخرج كوسترا غافراس ، في هذا الاطار اخترنا فيلم الافيون و العصا لمخرجه احمد راشدي ، و معركة الجزائر لمخرجه الايطالي جيلو بونتي كورفو ، الاختيار لم يكن اعتباطيا و انما من اجل مقارنة عمل من مخرج ايطالي اجنبي ، و عمل لمخرج جزائري ، ايضا فيلم بصورة المدينة و اخر يصور الثورة في الريف ، عدة مفارقات في التناول تجعلنا نبحث في ثناياها عن ايديولوجية خفية في تناولها لموضوع الثورة ، لان السنما كلفة عالمية لا تخاطب الجمهور المحلي فقط و انما تصدر صورة الثورة الجزائرية للعالم.
صورة الثورة الجزائرية في السينما دراسة تحليلية سيميولوجية لفيلمي معركة الجزائر والافيون والعصا
ســردوك علــي
.
ص 407-428.
كبور منال
.
ص 299-318.
صيمود ليندة
.
ص 118-137.
مختار جلولي
.
ص 504-519.