مجلة بحوث ودراسات في الميديا الجديدة

The Journal of Research and Studies in New Media

Description

The Journal of Research and Studies in New Media is an international, double-blind peer-reviewed, Trimestral and free of charge, open-access academic journal, published by the laboratory of Research and studies in the new media, the Faculty of Humanities and Social Sciences, University of Mohamed Boudiaf M’sila , Algeria. The journal focuses on the topics related to new media and communication technology, it provides an academic platform for professionals and researchers to contribute their original and innovative work in the field. The journal carries original and full-length academic articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of the mentioned domain. Our journal is published in both print and electronic versions. The electronic version can be accessed and downloaded freely. All papers around the world are very welcome to publish their work in our Journal. Manuscripts can be sent in three languages (English, Arabic, and French)

Annonce

دعوة للنشر

يسر هيئة تحرير مجلة بحوث و دراسات في الميديا الجديدة الصادرة عن مخبر بحوث و دراسات في الميديا الجديدة بجامعة محمد بوضياف المسيلة أن تُعلم الباحثين الراغبين في نشر بحوثهم العلمية أن المجلة تفتح أبواب استقبال البحوث و الدراسات العلمية النظرية و التطبيقية باللغات العربية و الانجليزية و الفرنسية في مجال الاعلام و الاتصال و الحقول المعرفية المجاورة في العلوم الانسانية و الاجتماعية و التي تتوافق مع الحقل المعرفي محل الاهتمام في المجلة "الميديا الجديدة" على مدار السنة

14-10-2022


4

Volumes

14

Numéros

88

Articles


البلاغة البصرية في خطاب الصورة الصحفية بالإعلام التنموي في المواقع الإخبارية السعودية

Shehata Sally, 
2023-06-27

الملخص: خلاصة سعت الدراسة إلى التعرف على دلالات الخطاب البصري في معالجة قضايا التنمية في المواقع الإخبارية السعودية، تكونت العينة من (4) صور صحفية بالمواقع الإخباري (عكاظ ، العربية ، السابق ، الرياض) ، بواقع صورة من كل موقع ، خلال عام 2021 ، وروعى في الاختيار أنها تتضمن أربعة أعداد موضوعات تنموية مختلفة، التنمية البيئية ، السياحة ، القضاء على الفقر ، التنمية الاقتصادية - بشرط أن تكون غنية بالرموز ، والدلالات ، والعلامات ، والرموز السيميائية التي تساعد في الكشف عن المعاني الأساسية ، وتحليلها نوعيًا عن طريق تفكيك مكونات الصور إلى (عناصر بصرية) من أجل الوصول إلى الدلالات والمعاني الأساسية التي يسعى الخطاب المرئي إلى إيصالها للجمهور المستهدف ، باستخدام منهج المسح الإعلامي والسيميائي ، خلصت الدراسة إلى أن المواقع الإخبارية قيد الدراسة تستخدم العناصر مرئية (الألوان، والأشكال والرموز والإضاءات، والظلال والأحجام) للوصول إلى دلالات بلاغية (التشابه ، الكناية ، المبالغة ، التباين ، التكرار ، الاستعارة ، التورية) لتحقيق الإقناع البصري للصور الصحفية، يستخدم الخطاب البصري والإقناع الرمزية بدلاً من الواقعية لأنها أكثر فعالية وإقناعًافي نقل المعنى بشكل غير مباشر.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإعلام التنموي، الخطاب البصري، الصحافة السعودية، التنمية الاقتصادية ، عناصر غرافيكية.


دور الإعلام الجديد في التوعية والإرشاد الأسري لأولياء الأطفال المتوحدين في الجزائر – ملاجظة استطلاعية لعينة من الناشطين عبر موقع الفايسبوك

مهري شفيقة, 
2023-09-18

الملخص: تناولت هذه الدراسة إبراز دور الإعلام الجديد في التوعية بالقضايا المجتمعية الهامة التي تنامت في المجتمع الجزائري ، ألا وهي إنتشار طيف التوحد الذي بات من المشكلات التي تؤرق السياسة الحكومية في المجتمع بسبب تنامي حجم المشكلة وضعف احتوائها، ومعاناة الأولياء نتيجة ضعف الخبرات وصعوبات التعامل مع أبنائهم ومع الوصم الاجتماعي حولهم، ونظرا لحاجة الأولياء للتوعية والإرشاد الأسري للتعامل الصحيح مع أبنائكم ومساعدتهم ، أصبح الأعلام الجديد عبر تطبيقاته وتحديدا مواقع التواصل متنفسا للأولياء يلبي مختلف حاجاتهم ، ويعتبر موقع الفايسبوك مع أهم المواقع الاتصالية الذي يشهد حركة ونشاط فعال لجمعيات المجتمع المدني الناشطة في هذا المجال، فبعد إجراء ملاحظة إستطلاعية حاولنا رصد الصفحات والمجموعات الناشطة في التوعية والإرشاد الأسري لأولياء الأطفال ذوي التوحد ، من خلال ملاحظة إثنوغرافية تحليلية، اعتمدنا في هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وقمنا بإختيار أداة الملاحظة، وأداة تحليل المحتوى الكيفي، للتعرف على طبيعة التوعية الممارسة عبر موقع الفايسبوك من طرف الجمعيات ودورها في الإرشاد الأسري والتكفل بالأطفال المتوحدين ، وتوصلت الدراسة لنتائج هامة تعكس الدور الهام للمجتمع المدني في التحسيس بالمشكلة وعلاج تداعياتها وإحتواء الأطفال المتوحدين وتوجيه الأولياء للتعامل الصحيح من خلال عرض تدريبات تقديم تجارب ، من خلال إعطاء الأولياء جرعة إيجابية تفتج الأمل لديهم وتخفف الضغوط والكآبة لديهم من خلال إدماج الأطفال في المجتمع وإعتبارهم أطفال متفردين، يمكن أن يكونوا فئة منتجة في المجتمع بإتباع الأساليب المناسبة، كما تنوعت المضامين والمحتويات المنشورة عبر الصفحات الهادفة لتحقيق التوعية والإرشاد الأسري والتثقيف والتعليم والتدريب لتحسين الحالة الصحية والنفسية لأولياء ذوي التوحد وفئة ذوي التوحد الكلمات المفتاحية: الإعلام الجديد ، التوعية ، الإرشاد الأسري ، الأطفال ، التوحد ، الفايسبوك . Abstract: This study dealt with highlighting the role of new media in raising awareness of the spread of the autism spectrum, which has become one of the problems that afflict government policy in society due to the growing size of the problem, and the suffering of parents as a result of their weak experiences, and given the parents' need for awareness and family guidance to properly deal with your children and help them. Communication is an outlet for parents that meets their various needs, and Facebook is considered one of the most important communication sites that witnesses effective movement and activity for civil society associations active in this field. In this research, we relied on the analytical descriptive approach, and we chose the observation tool, and the qualitative content analysis tool, to learn about the nature of awareness practice through the Facebook site by associations and their role in family counseling and caring for autistic children, and the study reached important results that reflect the important role of civil society and specialists In sensitizing the problem, containing autistic children, and guiding parents to the correct treatment by presenting trainings to provide experiences, and the contents and content published on the pages varied aiming to achieve awareness, family guidance, education, education and training to improve the health and psychological condition of parents with autism and the category of people with autism. Keywords: new media, awareness, family counseling, children, autism, Facebook

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإعلام الجديد ، التوعية ، الإرشاد الأسري ، الأطفال ، التوحد ، الفايسبوك .


التكوين الجامعي في عصر التحول الرقمي وآليات خلق ثقافة المقاولاتية " دار المقاولاتية بجامعة بسكرة أنموذجا"

صبطي عبيدة,  فاسي سفيان, 
2023-09-28

الملخص: تعتبر الجامعة الفضاء الأمثل للبحث العلمي وتبادل المعارف العلمية ولتكوين نخبة وكفاءات علمية تفيد مجتمعها، فالتدريس في التعليم الجامعي صفة تميزه عن غيره من مستويات التدريس في مراحل التعليم الأخرى، فهو يهدف إلى صنع الطالب باحثاً ومفكراً ومبدعاً، الذي يعتبر مفكرا وعالما للمستقبل الذي تعتمد عليه البلاد في زيادة معدل التنمية للوصول إلى مجتمع الدول المتقدمة حيث لا سبيل لذلك إلا بمزيد من العلم والإنتاج، واستحداث نظام تعليمي جديد، وفتح تخصصات في مجال المقاولة والقيام بفعاليات مقاولاتية. وعليه نهدف من خلال بحثنا هذا إلى الإحاطة بالجوانب التي تسهم في غرس روح المقاولاتية لدى الطالب المقبل على التخرج، ليكون عنصرا اجتماعيا فاعلا ومؤثرا في محيطه والوسط الذي يعيش فيه. وبالتالي في مجتمعه الذي ينتمي إليه.

الكلمات المفتاحية: الفكر المقاولاتي ; التكوين الجامعي ; الطالب الجامعي ; الرقمنة


الخلفيات العلمية لأنشطة الصحافة الالكترونية في المجال الرقمي

منوار إيمان, 
2023-09-18

الملخص: تسلط هذه الدراسة الضوء على الخلفيات العلمية لأنشطة الصحافة الإلكترونية في المجال الرقمي، وتتضمن عدة محاور مناسبة لمستجدات الموضوعات العلمية والإعلامية، حيث تطرقنا إلى مفهوم الصحافة الإلكترونية لغويا و اصطلاحيا وإجرائيا، ثم نشوئها ونقاط قوتها، ونقاط الضعف( مزاياها وعيوبها)، وتجلياتها في المجال الرقمي، ثم الصحافة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي، وكيف أن الصحافة المطبوعة في طريقها للانقراض (موت الإعلام المطبوع) ثم نتوقف عند الصحافة الإلكترونية والتفاعل الجماهيري مع محتواها التوعوي وأخيرا الإعلام الدولي والاهتمام الوطني بالصحافة الإلكترونية. The research highlighted the scientific backgrounds of electronic journalism activity in the digital field, addressing several axes suited to the developments of scientific topics, where we touched on the concept of electronic journalism and its manifestations in the digital field, then electronic journalism and artificial intelligence and then we limped to electronic journalism and public interaction with its outreach content and finally international and national concerns in the field of electronic journalism.

الكلمات المفتاحية: الصحافة الإلكترونية ; الصحافة الورقية ; الذكاء الاصطناعي


la publicité entre communication et persuasion: un média qui perce

الكدري بسمة, 
2023-09-18

Résumé: Dans le langage de tous les jours comme dans les sciences sociales, les termes ‘ persuasion’, ‘propagande‘ et ‘rhétorique’ sont interchangeables. On les considère, d’une façon ou d’une autre, comme des formes de communication dont le but commun est d’influencer voire de modifier certaines opinions d’autrui. La communication publicitaire se définit comme un ensemble hétérogène composé de textes, d’images et de sons qui s’inscrivent dans une dynamique sémiotique de persuasion. La publicité cherche à plaire, tout en étant le reflet d’une réalité sociale marquée par une hyperconsommation. Le recours aux stratégies du marketing social et à la communication persuasive demeure utile. Notre étude sera repartie en deux volets : • La communication publicitaire : rôle et caractéristiques • L’importance de la rhétorique et de la persuasion dans la communication publicitaire

Mots clés: publicité ; communication ; persuasion ; rhétorique ; discours médiatique ; influence