مجلة اللغة الوظيفية
Volume 9, Numéro 2, Pages 384-401
2022-12-30

مشكلة اتقان الطالب الجامعي للغة العربية وتأثيرها على مساره التكويني في ظل تحديات العولمة (طلبة الماستر نموذجا)

الكاتب : نخاع حورية . بوكبشة جمعية .

الملخص

يكمن دور الجامعة الجزائرية في تكوين الطالب، بهدف تحقيق جملة من الأهداف التعليمية أبرزها رفع عجلة التنمية، ويتمثل ذلك في نقل المعرفة وتنمية المهارات اللغوية والتعليمية بين عناصر العملية البيداغوجية: الطالب والأستاذ الجامعي والمنهاج التربوي، اعتمادا على لغة للتواصل، وبعتبار اللغة الأكثر اعتماد في التعليم هي اللغة العربية، وما يتم ملاحظته اليوم وهو معاناتها من عدة مشاكل على مستوى الجامعة الجزائرية، من فقدان المكانة، خاصة بين طلابها الذين يعانون من مشكلة اتقانهم لها، وقد تم تناول هذا الموضوع بدراسة ميدانية،وذلك بالاعتماد على الاستمارة الالكترونية ونظام spss في تحليل البيانات للكشف عن العوامل التي حالت دون تمكن الطالب من معالم اللغة العربية الفصحى. Abstract : he role of the university is the formation of the student, and the achievement of a set of educational goals to raise the wheel of development, transfer knowledge and develop linguistic skills among the elements of the pedagogical process, depending on the Arabic language, wich is suffering from several problems, and loss of status, among its students, who They suffer from a problem mastering it. This topic was dealt with in a field study, to uncover the factors that impede the student's ability to master classical Arabic Therefore, a form was distributed electronically to a sample of Master students. A number of results were reached, most notably: The cultural aspect of the family has a role in the student’s ability to master the Arabic language, in addition to the great role that the university plays in instilling language culture among students.

الكلمات المفتاحية

اللغة العربية ; الطالب الجامعي ; التكوين ; التعليم العالي ; المقروئية ; Arabic language ; student ; training ; pre-university ; readability