مجلة الباحث الإقتصادي
Volume 10, Numéro 1, Pages 369-385
2022-06-30

مساهمة التعليم المقاولاتي بالجامعة الجزائرية في تعزيز توجه الطالب الجامعي نحو المقاولاتية- دراسة عينة من طلبة الماستر جامعة الشلف

الكاتب : مانع فاطمة . قلش عبد الله . خنتار نوال .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر التعليم المقاولاتي على اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو المقاولاتية، ولأجل هذا الغرض تم تقسيم الدراسة إلى قسمين، يختص الأول بالدراسة النظرية التي تم من خلالها معالجة مفهوم وأبعاد كل من المقاولاتية والتعليم المقاولاتي والاتجاه نحو المقاولاتية، والثاني يتعلق بالدراسة الميدانية التي تم من خلالها توضيح أدوات ونتائج الدراسة، ولتحقيق الأهداف تمّ استقراء آراء عينة من طلبة الماستر بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير- جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف والمتكونة من200 طالب، كما تم معالجة البيانات المتحصل عليها باستخدام برنامج spss، وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ضعيفة بين التعليم المقاولاتي وتوجه أفراد العينة المدروسة نحو المقاولاتية. This study aims to measure the impact of entrepreneurial education on university students' attitudes towards entrepreneurship, and for this purpose the study was divided into two parts, the first is concerned with the theoretical study through which the concept and dimensions of entrepreneurship, entrepreneurial education and the trend towards entrepreneurship were addressed, and the second is related to the field study that was done Through the clarification of the tools and results of the study, and in order to achieve the objectives, the opinions of a sample of masters students at the Faculty of Economic, Business and Management Sciences - Hassiba Bin Bouali University in Chlef, which consisted of 200 students, were extrapolated, and the data obtained using the spss program were processed, and the study found a weak relationship between Entrepreneurial education and the orientation of the studied sample members towards entrepreneurship

الكلمات المفتاحية

المقاولاتية ؛ التعليم المقاولاتي ؛ الاتجاه المقاولاتي ؛ الجامعة الجزائرية