دراسات في التنمية والمجتمع


Description

مجلة في التنمية والمجتمع التي يصدرها مخبرالمجتمع ومشاكل التنمية المحلية في الجزائر


6

Volumes

11

Numéros

170

Articles


واقع التعليم عن بعد خلال جائحة كورونا من وجهة نظر أساتذة وطلاب قسم علم النفس بجامعة تلمسان

بوجمعة محمد الأمين,  سعد الله نسيبة, 

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة واقع التعليم عن بعد خلال فترة جائحة فيروس كورونا، من وجهة نظر أساتذة وطلبة قسم علم النفس بجامعة تلمسان؛ ولإجابة على تساؤلات الدراسة تم إتباع خطوات المنهج الوصفي، وذلك من خلال بناء أدوات الدراسة والمتمثلة في استبيان إيجابيات وسلبيات التعليم عن بعد، واستبيان معوقات التعليم عن بعد، وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة تم تطبيقها على عينة من أساتذة وطلبة قسم علم النفس بجامعة تلمسان، والبالغ عددهم (10) أستاذا و(30) طالبا تم اختيارهم بطريقة قصدية، وبعد المعالجة الإحصائية لنتائج الدراسة تم التوصل إلى أن أكثر إيجابيات التعليم عن بعد انحصرت في: ربح الوقت والجهد، سهولة وسرعة التواصل، ضرورة استخدام التعليم عن بعد للوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا، توفر التعليم في أي مكان وزمان؛ بينما كانت سلبيات التعليم الالكتروني كالآتي: انعدام العلاقة الإنسانية بين الأستاذ والطالب، سير العملية التعليمية في اتجاه واحد الاتجاه العمودي من الأستاذ إلى الطالب فقط، فيما تمثلت معوقات التعليم عن بعد في ضعف شبكة الانترنت في بعض المناطق، ونقص الميزانية المخصصة للتعليم عن بعد، ونقص الدورات التدريبية، وكذا صعوبة التقويم. The current study aims to learn about the barriers to distance education during the coronavirus pandemic, from the point of view of professors and students of the Department of psychology at Tlemcen University, to answer the questions of the study, the steps of the descriptive curriculum were followed, this is through the construction of the study tool represented by the distance learning disabilities questionnaire, after confirming the psychometric characteristics of the study tool was applied to a sample of professors and students of the Department of psychology at Tlemcen University, the number of (10) professors and (30) students selected in a deliberate manner, After statistical analysis of the results of the study, it was found that the most positive aspects of distance education were: the cost of time and effort; the ease and speed of communication; the need to use distance education to prevent and reduce the spread of the coronavirus; the availability of education anywhere and anytime; while the disadvantages of e-education were as follows: the lack of ; And obstacles of distance education is the weakness of the internet in some areas; and the budget allocated for distance education; transfer of training; and difficulty ratings.

الكلمات المفتاحية: التعليم عن بعد ; إيجابيات ; سلبيات ; معو قات ; جائحة كورو نا ; التعليم العالي ; جامعة تلمسان ; distance education ; Constraints ; Pros ; Cons ; Corona pandemic ; higher education ; Tlemcen University


دور التعليم الالكتروني كأحد أوجه التعليم عن بعد في تحقيق جودة التعليم الجامعي

أبيش سمير,  بوخالفة رفيقة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على نموذج التعليم الإلكتروني بوصفه إحدى أوجه التعليم عن بعد الذي دخلته بلادنا أو جامعاتنا خلال الفترة الأخيرة بفعل تأثير جائحة وباء كورونا، وإبراز الإيجابيات والدور الذي يمكن أن يقدمه هذا النوع من التعليم كنموذج بديل عن التعليم التقليدي الذي بيّنت الجائحة مدى هشاشته وتأثره أمام الوباء، وما يمكن أن يقدمه أيضا للجامعة الجزائرية من أجل تحقيق نظام الجودة الجامعية الذي أصبحت تستهدفه المؤسسات التعليمية اليوم بوصفه النظام الجامعي الأكثر توافقا مع متطلبات العصر الحديث، المبني على التنافس والتفاعل والجدارة والاستحقاق والكفاءة. ومحاولة الوقوف وتتبع أبرز الصعوبات والمعيقات التي تقف أو تحول أمام هذا التعليم ونجاحه داخل جامعاتنا ومؤسساتنا التعليمية بشكل عام، وذلك كله بغية الاستفادة منه ومن نتائجه وآثاره الايجابية في الحاضر والمستقبل الكلمات المفتاحية: التعليم الإلكتروني، الجامعة، جودة التعليم، إدارة الجودة، وباء كورونا، الجامعة الجزائرية، التعليم عن بعد. Abstract : In the present era, there has been great technical progress in the means and techniques of communication and information, which have benefited many sectors and sectors. The most important is the education that has invested this progress in an effective way either by integrating these developments into the traditional process or by creating a comprehensive advanced education based on the availability of high means and technologies Quality and efficiency, which he called many terms and concepts such as on-line education, e-learning, distance learning, digital education, virtual learning, learning communities and other terms. Therefore, this study is intended to determine the reality of e-learning in the Algerian university and the extent of its application, through knowledge of the components and preparations prepared by universities to implement the project in addition to uncovering the various problems and obstacles that limit its use or application by elements of the educational process. The embodiment of e-learning. Keywords: E-learning, the university, the quality of education, the quality management, the Corona epidemic, the Algerian university, distance education.

الكلمات المفتاحية: التعليم عن بعد ; الجامعة ; الجامعة الجزائرية ; إدارة الجدة ; التعليم الإلكترني


اتجاهات أساتذة التعليم الجامعي نحو ممارساتهم التقويمية في ظل أزمة كوفيد 19

مصبايح فوزية,  مقدم أمال, 

الملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة إلى تبيان اتجاهات الأساتذة نحو ممارساتهم التقويمية في ظل أزمة كوفيد 19، وذلك بتطبيق مقياس الاتجاهات على عينة قوامها 100 أستاذ جامعي اختيروا بطريقة عشوائية بسيطة من خمسة كليات بجامعة خميس مليانة، مستخدمين في ذلك المنهج الوصفي التحليلي. وبعد جمع البيانات وتحليل النتائج تبين لنا أن اتجاهات الأساتذة نحو ممارساتهم التقويمية في ظل أزمة كوفيد 19 سلبية. Abstract : Through this study, we aim to demonstrate the teachers ’attitudes towards their corrective practices in light of the Covid 19 crisis, by applying the trend scale to a sample of 100 university professors chosen in a simple random way from five colleges at Khemis Miliana University, using this descriptive analytical approach. After collecting data and analyzing the results, it became clear to us that the teachers ’attitudes towards their orthodontic practices in light of the Covid 19 crisis are negative.

الكلمات المفتاحية: اتجاهات ; اساتذة ; التعليم ; العالي ; ازمة ; ك ; فيد


إشكاليات التعليم الالكتروني وتحدياته في ضوء جائحة كوفيد-19 جامعة سعيدة – نموذجا-

براهمي محمد, 

الملخص: ملخص: تعالج هذه الدراسة موضوع مدى مساهمة التعليم الالكتروني في جودة الأداء الوظيفي في ظل جائحة كوفيد-19 في جامعة سعيدة من طرف طلبة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية وقد تم اختيارهم كنموذج للدراسة الميدانية، حيث قمنا بتسليط الضوء على مهارات الطلاب في استغلال الوسائل التكنولوجية لتعزيز العملية التعليمية التقليدية، إضافة إلى فاعلية وسائل التعليم الالكتروني في العملية التعليمية والمشاكل والتحديات التي تواجه التعليم الالكتروني في ظل جائحة كورونا. ولتحقيق أهداف الدراسة ثم اختبار الفرضيات من خلال إعداد استبيان يتضمن مجموعة من الأسئلة التي تعالج موضوع الدراسة، وحُللت النتائج باستخدام برنامج (SPSS) ، وقد وزعت الاستبانة على 327 طالبا .وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها أن التعليم الالكتروني ساهم في تعزيز العملية التعليمية التقليدية، كما أوصت الدراسة إلى ضرورة تخصيص الموارد المالية اللازمة لتحسين تطبيقات التعليم الإلكتروني في الجامعة ، إضافة كذلك إلى ضرورة إنشاء قسم خاص بالتعليم الالكتروني يتولى عملياتها وممارستها. الكلمات المفتاحية: التعليم الالكتروني -التعليم الحضوري – التكنولوجيا – الأداء الوظيفي- كوفيد-19- Abstract: This study deals with the issue of the extent to which e-learning contributes to the quality of job performance in light of the Covid-19 pandemic at a saida university by students of the College of Humanities and Social Sciences and they have been chosen as a model for field study, where we have shed light on students ’skills in using technological means to enhance the traditional educational process. In addition to the effectiveness of e-learning methods in the educational process, and the problems and challenges facing e-learning in light of the Corona pandemic. In order to achieve the objectives of the study and then test the hypotheses by preparing a questionnaire that includes a set of questions dealing with the subject of the study, the results were analyzed using the (SPSS) program, and the questionnaire was distributed to 327 students.The study reached a set of results, the most important of which was that e-learning contributed to strengthening the traditional educational process, and the study also recommended the necessity of allocating the necessary financial resources to improve e-learning applications at the university, in addition to the need to establish a special department for e-learning to handle its operations and practice. Key words: e-learning ; urban education ; technology ; job

الكلمات المفتاحية: التعليم الالكتروني -التعليم الحضوري – التكنولوجيا – الأداء الوظيفي- كوفيد-19- ; Key words: e-learning ; urban education ; technology ; job


الأبعاد السوسيو ثقافية ودورها في تفعيل التعليم الالكتروني في الجزائر

بوكبشة جمعية,  محمد يسعد ليلى, 

الملخص: إن الإنسان يعيش في مجتمع كثير التغيرات في جميع المجالات الاجتماعية والاقتصادية، والثقافية والمعلوماتية، وذلك نتيجة العولمة، التي مست جميع المجتمعات، وأصبح التغيير ملحوظ في جميع الأصعدة، وعليه نجد الغزو ألمفاهيمي الضخم، الذي غزى مجتمعانا، نتيجة التطور التكنولوجي الهائل، إذ أصبحت منظومة القيم غزيرة المضامين ومتعددة المعاني، وعليه ازدادت المعرفة وازدهرت على هذا النحو، وازدهر التعليم بأنواعه ومستوياته وانتشر مفهوم التعليم الالكتروني، والجزائر من الدول التي سارت على هذا النهج وتبنت منظومة التعليم عن بعد، باعتبارها لها خصوصيات ثقافية تميزها عن غيرها، وهذا ينعكس على عملية التعليمية من حيث تكوينها، لذلك أبينا توضيح هذه النقطة الأساسية، لتحسين فعالية التكوين في التعليم الالكتروني وفق الخصوصية السوسيوثقافية الجزائرية عن طريق المنهج الوصفي التحليلي . والهدف من دراستنا معرفة الابعاد السوسيولوجية والثقافية في انجاح التعليم الالكتروني بالجزائر . ومن النتائج البارزة هو اعتبار أن التعليم الإلكتروني هو جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية ككل ، وان دمجه مع الوسائل المختلفة في التعليم يشكل حاجة ماسة لتطوير العملية التعليمية. Abstract : Humanity is living in a society with many changes in all social, economic, cultural and informational areas. As a result of globalization, all societies have been affected. Change has become apparent at all levels. Thus, the enormous metaphysical invasion that has engulfed our societies has been the result of enormous technological development. The values of the content and the multiplicity of meanings, and thus increased knowledge and flourished in this way, and flourished education of all types and levels and spread the concept of e-learning, and Algeria from the countries that followed this approach and adopted the system of distance education, For others, and this is reflected in the educational process in terms of its composition, so our Father illustrate this fundamental point, to improve the effectiveness of e-learning training in accordance with the Privacy Alsosyotagafah Algerian through the descriptive and analytical approach. The objective of our study is to know the sociological and cultural dimensions in the success of e-learning in Algeria. One of the salient results is that e-learning is an integral part of the educational process as a whole and its integration with the various means of education is an urgent need to develop the educational process.

الكلمات المفتاحية: التعليم ; التعليم الالكتروني ; التكوين عن بعد ; الخصوصية السوسيوثقافية ; المجتمع


واقع الاستفادة من استخدام نظام المودل في التعليم عن بعد من وجهة نظر طلبة قسم العلوم الاجتماعية جامعة قسنطينة2.

قاسي ، ساكر سليمة، اميرة, 

الملخص: ملخص: تسعى هذه الورقة البحثية التقويمية إلى الإضاءة على واقع الاستفادة من استخدام نظام المودل في التعليم عن بعد من وجهة نظر طلبة قسم العلوم الاجتماعية جامعة قسنطينة2، كتجربة حديثة انتهجتها الجامعة الجزائرية على غرار جامعات دول العالم، والتي جاءت استجابة للأزمة الصحية العالمية التي فرضتها جائحة كورونا ، بمقاربة يتقاطع فيها الكم بالكيف،حيث تم استخدام المنهج الوصفي، والتحليل الذي يسمح بتقديم تفسيرات وشبكة قراءة منطقية وجادة، ، حاولنا من خلالها الإجابة على التساؤل الرئيس التالي الذي نعتبره مفتاحا لمداخلتنا هذه : ما درجة استفادة طلبة الجامعة من استخدام نظام الموودل في التعليم عن بعد ؟ وماهي أهم الصعوبات التي تواجههم في ذلك؟ الكلمات المفتاحية : استخدام، التعليم ، عن بعد، مودل ، طلبة، الجامعة ، الجزائرية Abstract : This evaluation paper seeks to highlight the reality of benefiting from the use of the Model system in distance education from the point of view of the students of the Department of Social Sciences, Constantine University 2, as a recent experiment pursued by the Algerian University, similar to the universities of the world, which came in response to the global health crisis imposed by the Corona pandemic, with an approach In it, quantity and quality intersect, where the descriptive method was used, and the analysis allowed to provide interpretations and a logical and serious reading network, through which we tried to answer the following main question, which we consider as a key to our intervention: What is the degree to which university students benefit from using the Moodle system in distance education? What are the main difficulties you face in that? difficulties you face in that? Keywords : Moodle system ; Distance Education; Students; University; Algerian .

الكلمات المفتاحية: استخدام، التعليم ، عن بعد، مودل ، طلبة، الجامعة ، الجزائرية


نجاح تجربة التعليم الالكتروني في الجزائر: التحديات والدروس المستفادة في ظل الأزمة الصحية

منصوري هواري, 

الملخص: تسعى الدراسة لتقييم جودة التعليم عن بعد الوارد في المرجع الوطني لضمان الجودة في الجزائر وهذا وفق دراسة سنة 2020 من خلال دراسة تطبيقية بجامعة أدرار في ظل الحالة الاستثنائية التي فرضها فيروس كوفيد 19 للتعرف على أثر تطبيق متطلبات المرجع الوطني لضمان الجودة وفقا لإمكانيات المؤسسة الجامعية بهدف تحسين خدماتها والتزامها بمسؤولياتها البحثية والبيداغوجية تجاه الطلبة والأساتذة، بالتعرف على أهم اللجان النشطة في مجال ضمان جودة التعليم العالي بالجزائر واعتمادا على معايير ضمان الجودة مع العلم أن عملية التقييم انطلقت أول مرة سنة 2017، توصلت الدراسة إلى أن تقييم معيار التعليم عن بعد كان أقل من المتوسط حيث بلغ 1.33 من 4، ووجود قابلية لدى أعضاء هيئة التدريس بالعمل على تنويع أنماط التعليم لإرساء مبادئ ثقافة الجودة ومسايرة التطور الحاصل في استخدام وسائل الاتصال في التعليم العالي، وضرورة تفعيل عمل الهيئات واللجان التي نص عليها المرجع الوطني لضمان الجودة والتي من شأنها أن تحافظ على السير الحسن للدراسة في ظل انتشار فيروس كوفيد 19.

الكلمات المفتاحية: كوفيد 19 ; جودة تعليم ; ضمان جودة ; تعليم عن بعد ; مرجع وطني


نظريات التعليم والتعلم عن بعد وجودة التعليم

هارون غنيمة, 

الملخص: إن التربيّة أو التعليم عن بعد ما يزال نشاطا جديدا إبداعيّا بالنسبة للتربيّة التقليديّة، فهو نشاط يعمل بأنماط تعليميّة وتنظيميّة جديدة وتستخدم فيها تقانات ووسائط حديثة، ولذلك برزت حاجة ماسة للحصول على معلومات موثوقة وصادقة عن إمكانياتها وفعاليتها في مختلف مجالات الأداء التربوي، ولإكتساب مزيد من البصيرة في طبيعتها وخصائصها، وخاصة أن في هذا المجال قد سبقت الممارسة التطور النظري، ولذلك وحتى لا تقع الممارسات في العشوائيّة قام مجموعة من المتخصصين إلى تطوير النظريّة كي تفسر الممارسات القائمة وتهذيبها وتتنبأ بمستقبلها، ومن أجل الحصول على فهم أفضل للشكوك المحيطة بفكرة التعليم عن بعد، هذا الحقل المتنامي بسرعة، وتحديداً في مجال ضمان الجودة، فقدموا عدة نظريات يمكنها تفسير التعليم عن بعد، وهي تشتمل على نظريات استقلاليّة وذاتيّة المتعلم، ونظريات مصنعة التدريس، ونظريات التفاعل والإتصال... وهي كلها نظريات تركز على أن التعليم عن بعد هو صيغة مختلفة عن التعليم التقليدي وإن كان ليس منفصلا عن المنظومة التعليمية، وعلى القدرات المتزايدة لنظم الإتصال التفاعلي بالصوت والصورة، كما تركز على الإستفادة من النظريات التربوية المتاحة بالإضافة إلى محاولة خلق خبرات متكافئة لكل من الطلاب المتعلمين عن بعد وأولئك المنتظمين في الدراسة محليا، كما يسعون إلى تحديد تأثيرات التكنولوجيات الحديثة على هذه النظم وفوائدها في التعليم. Abstract Distance education continues to be a new and innovative activity for traditional education, operating in new educational and organizational patterns and using modern technologies and media. Therefore, there is an urgent need to obtain reliable and truthful information on its potential and effectiveness in various areas of educational performance and to gain greater insight into its nature and characteristics, especially since this practice has been preceded by theoretical development, So, in order not to fall into randomness, a group of specialists developed the theory to explain, refine and predict the future of existing practices, and to gain a better understanding of the uncertainties surrounding the idea of distance learning, this rapidly growing field, specifically in the field of quality assurance, presented several theories that can explain distance learning, They include theories of the Theories of autonomy and subjectivity of the learner, theories of Industrialization of Teaching , theories of interaction and communication... They all focus on the fact that distance education is a different formula from traditional education but not separate from the educational system, on the growing capacity of interactive voice and image communication systems, on the use of available educational theories, as well as on trying to create equal experiences for both distance-educated and locally enrolled students, as well as on seeking to achieve equal education.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التعليم عن بعد، النظرية، التعلم، الوسائط التكنولوجيا، الإتصال، البنية، النظام. ; Keywords: distance education, theory, learning, Media Technology, communication, structure, system.


التعليم عن بعد: مدخل مفاهيمي

بوعمرة الهام,  بوعمرة اسيا, 

الملخص: دفعت أزمة فيروس كورونا المدارسَ والجامعات والمؤسسات التعليمية للتحول إلى التعلم الإلكتروني كبديل طال الحديث عنه والجدل حول ضرورة دمجه في العملية التعليمية، خاصة بعد أن تأثرت العملية التعليمية بشكل مباشر بالصناعة وتطور تكنولوجيا "الذكاء الاصطناعي" ، وكذلك ثورة تكنولوجيا المعلومات التي اقتحمت معظم أشكال حياة الإنسان وأصبحت جزءا أصيلا منها منه أصبح دمج التكنولوجيا في العملية التعليمية توجهاً عالمياً بدلاً من الاكتفاء بالدراسة التقليدية. The Coronavirus crisis has cast a shadow over the education sector; As it pushed schools, universities and educational institutions to close their doors, to reduce the chances of its spread. This raised great concern among those affiliated with this sector, especially students who are ready to take critical exams that they prepare in light of a protracted crisis. All this has pushed educational institutions to switch to e-learning, as an alternative that has long been talked about and controversy over the need to integrate it into the educational process. Especially after the educational process was directly affected by the industry and the development of “artificial intelligence” technology, as well as the information technology revolution that penetrated most forms of human life and became an integral part of it. The integration of technology in the educational process has become a global trend instead of being satisfied with the traditional study.

الكلمات المفتاحية: التعليم التفاعلي ; التعليم عن بعد ; الاتصال ; الذكاء الاصطناعي ; ال ; سائل المكرسة ; interactive learning ; distance education ; communication ; mechanisms


تقنية التعليم عن بعد كخيار إستراتيجي لمواجهة جائحة كورونا -دراسة حالة الإمارات العربية المتحدة-

بوطورة فضيلة,  الوافي علاء الدين, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الدور الفعال الذي تلعبه عملية التعليم عن بعد في التصدي لجائحة كورونا، وذلك بالإستناد لتجربة الإمارات العربية المتحدة، وقد توصلت الدراسة إلى أن التعليم عن بعد يعد نشاط منهجي يشمل إختيار وإعداد وتقديم المواد التعليمية بالإضافة إلى الإشراف على دعم تعلم الطلاب، والذي يتحقق من خلال سد المسافة المادية بين الطالب والمعلم عن طريق وسيلة تقنية مناسبة واحدة على الأقل، وإلى أن من بين أهم الآثار المترتبة عن غلق المدارس حول العالم نجد توقف عمليتي التعلم والتعليم والعزلة الإجتماعية، الحرمان من التغذية وعدم المساواة في إمكانية الإنتفاع بمنصات التعلم الرقمية، وكذلك التفاوت في رعاية الأطفال...وغيرها، وكذلك إلى أن في إطار التصدي لجائحة كورونا - إعتمدت تجربة الإمارات العربية المتحدة في سبيل دعم منظومة التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا على مجموعة من المنصات كمنصة فرص الشباب الإماراتي، ومنصة دبي صف واحد للتعليم عن بعد، وكما إعتمدت أيضا على مجموعة من البرامج نجد منها برنامج دروسي وبرنامج الديوان، وبرنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي...وغيرها، وفي الأخير أوصت الدراسة بضرورة توفير بنية تحتية تكنولوجية جيدة بالنسبة للمؤسسات التعليمية من أجل تسهيل عملية الإتصال والتواصل عن بعد، وكذلك إنجاح العملية التعليمية، وعلى ضرورة وضع إستراتيجية متكاملة من أجل دعم عملية التعليم عن بعد نظرا لما من آثار إيجابية خاصة وقت إنتشار الأوبئة والأمراض كجائحة كورونا التي عصفت بالعالم اليوم، وكذلك ضرورة عقد إتفاقيات دولية مع الدول الرائدة في المجال التكنولوجي والرقمي من أجل الإستفادة من معارفها خبراتها من جهة، ومسايرة التطور التكنولوجي المتسارع الذي يشهده العالم اليوم من جهة أخرى. This study aims to find out the effective role that the remote education process plays in addressing the Corona pandemic, based on the experience of the UNITED Arab Emirates, and the study found that distance education is a systematic activity that includes the selection, preparation and delivery of educational materials in addition to supervising the support of student learning, which is achieved by closing the physical distance between the student and the teacher through at least one appropriate technical means, and that one of the most important effects of closing schools Around the world, we find the cessation of learning, education and social isolation, the denial of nutrition and inequality in access to digital learning platforms, as well as the disparity in childcare... In response to the Corona pandemic, the UAE's experience in supporting the distance education system under the Corona pandemic has been based on a range of platforms such as the UAE Youth Opportunities Platform, dubai's One Row Distance Learning Platform, and a range of programmes, including Drusi, Diwan, mohammed bin Rashid Smart Learning Program... And others, Finally, the study recommended the need to provide good technological infrastructure for educational institutions in order to facilitate the process of communication and communication remotely, as well as the success of the educational process, and the need to develop an integrated strategy in order to support the process of distance education due to the positive effects, especially at the time of the spread of epidemics and diseases such as the Corona pandemic that hit the world today, as well as the need to conclude international agreements with leading countries in the field of technology and digital in order to benefit from their knowledge and expertise on the one hand, and keep pace with development The accelerated technology that the world is witnessing today, on the other hand.

الكلمات المفتاحية: التعليم، التعليم عن بعد، جائحة، جائحةكورونا، الاستراتيجية، الخيار الاستراتيجي، تجربة الإمارات العربية المتحدة. ; Education, Distance Education, Pandemic, Corona Pandemic, Strategy, Strategic Choice, The Experience of the United Arab Emirates.


استخدام المنصات الالكترونية في تطوير التعليم عن بعد منصة إيزي كلاس Easyclass أنموذجا

رعاش المبارك,  أوباح حاج, 

الملخص: تعد المنصة التعليمية إحدى أدوات التكنولوجيا الحديثة التي يمكن استخدامها في العديد من مجالات العملية التعليمية بهدف تسهيل عملية التعليم في ظل ما توفره من خصائص وميزات تساعد في هذا المجال. وتوفر المنصات التعليمية الإلكترونية عدد من الفوائد للعملية التعليمية، من خلال ما تتمتع به خصائص ومقومات، والتي تبرز من خلال توفير إمكانية تصفح المقررات التعليمية عبر شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى توفير إمكانية الدخول إلى الشبكة الكلية، وٕإمكانية استخدام البريد الإلكتروني للدخول إلى المنصة التعليمية.

الكلمات المفتاحية: المنصة التعليمية، التعليم الافتراضي، Easyclass ، تعليم عن بعد.


التعليم عن بعد بالجزائر " دراسة إستطلاعية على عينة من طلبة الجامعة "،

بن سولة نورالدين,  مختار خديجة, 

الملخص: يعتبر التعليم عن بعد نتيجة حتمية للتغيرات التي فرضتها تكنولوجيا الإعلام والإتصال على مختلف الأنشطة البشرية بما فيها قطاع التعليم ، وهناك عدة أسباب وعوامل أظهرت الحاجة لهذا النمط من التعليم كتعقد الإلتزامات الإجتماعية ، والحاجة للتعليم المستمر في بيئة رقمية ومعرفية ، غير أن تطبيق هذا النمط من التعليم بالجامعة الجزائرية خاصة في الظروف التي فرضتها جائحة كورونا تزامن مع مجموعة من النقائص والعراقيل التي حالت دون الإستفادة الكاملة لمزايا التعليم عن بعد ، وهو ما يستوجب تشخيص الوضع من خلال دراسات علمية لتجاوز هذه العقبات . من خلال هذه الورقة العلمية التي تنقسم لشقين الأول نظري والثاني ميداني يتمثل في دراسة إستطلاعية لعينة من الطلبة ، نسعى للكشف عن أهم النقاط الخاصة بتطبيق التعليم عن بعد بالجامعة الجزائرية بغرض تقويم الوضع وتصحيحه . Distance Education Is An Inevitable Consequence Of The Changes Imposed By Information And Communication Technology On The Algerian University .There Are Several Reason And Factors That Have Demonstrated The Need For Such Education , Such As The Complexity Of Social Obligations And The Need For Continuing Education In A Digital And Cognitive Environement .However , The Application Of This Type Of Education At Algerian University ,Especially In The Circumstances Imposed By Corona , Has Coincided With A Series Of Deficiencies And Obstaceles Through This Paper , Wich Is Divides Into Two Theoretical Sections , The First , And The Second , A Field Study Of A Sample Of Students , We Are Seeking To Identify The Main Points Concerning The Application Of Distance Education At Algerian University With A View To Correcting And Correcting The Situation .

الكلمات المفتاحية: traditional education ; digital education ; distance education ; multimedia ;student ; education content ; educational platforms التعليم التقليدي ،التعليم الرقمي ،التعليم عن بعد ،الوسائط المتعددة ،المحتوى التعليمي ، الطالب ، المنصات التعليمية


التحول من التعليم التقليدي الى التعليم عن بعد في ظل ظهور جائحة كورونا، تجارب بعض الدول العربية نموذجا

حمدان زينب,  نزعي عز الدين, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى ابراز الخصائص المهمة للتعليم عن بعد مقارنة بالتعليم التقليدي في بعض الدول العربية ، ومن أجل تحقيق هدف هذه الدراسة قمنا بتسليط الضوء على الخصائص الأساسية للتعليم عن بعد، ومعوقاته ومشكلات البنية التحتية الرقمية لبعض الدول العربية ،كما تم ذكر تجربة بعض الدول العربية في تبني التعليم عن بعد كخيار مستقبلي لمواجهة أخطار تفشي الجهل والا تعلم في داخل مجتمعاتها في ظل ظهور جائحة كورونا، و كان نصف العينة تساند دمج التعليم عن بعد مع التعليم التقليدي، وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز استخدام التكنولوجيا الحديثة وتقنيات الرقمية في التعليم، إنتاج مناهج تعليميّة مختلطة تراعي الاتجاهات والمقاربات التعليميّة الجديدة بعد جائحة كورونا (تعليم حضوري وعن بعد)، والعمل على تطوير البنى التحتية الخاصة بكل دولة، بالإضافة إلى تشجيع الاستثمار في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والبرامج العمليّة التطبيقية الافتراضية والمحاكاة. This study aims to highlight the important characteristics of distance education compared to traditional education in the Arab countries, and in order to achieve the goal of this study, we shed light on the basic characteristics of distance education, its obstacles and the problems of digital infrastructure for Arab countries, as was mentioned the experience of some Arab countries in adopting Distance education as a future option to confront the dangers of spreading ignorance and lack of learning within their societies in light of the emergence of the Corona pandemic, and half of the sample supported the integration of distance education with traditional education, and the study recommended the need to enhance the use of modern technology and digital technologies in education, producing mixed educational curricula that take into account New educational trends and approaches after the Corona pandemic (presence and distance education), and working to develop the infrastructure of each country, in addition to encouraging investment in science, technology, engineering, and virtual and simulation practical programs.

الكلمات المفتاحية: التعليم عن بعد ; التعليم التقليدي ; جائحة كورونا ; الدول العربية ; الأزمات


الانترنيت والتعليم عن بعد... *الواقع والتحديات*

حفيظي ليليا, 

الملخص: يسعى هذا المقال إلى مناقشة موضوع " الانترنيت والتعليم عن بعد *الواقع والتحديات*" من خلال منظور سوسيولوجي، يتم من خلاله تقديم وتوضيح التغير الذي طرأ على عمليتي التعليم والتعلم وفقا للتطور التكنولوجي الرقمي، مما أدى إلى تحويل النموذج التعليمي التقليدي إلى نموذج حديث ومتطور، فسح الطريق لأنظمة جديدة "كالتعليم على الانترنيت والتفاعل الافتراضي" أحدثت بدورها ثورة في في أساليب تقديم التعليم بأطواره المختلفة، والتي ساهمت في تغيير وتطوير التعليم الذي كان منحصرا في جدران أربعة ضمن أوقات محددة. لذلك سنحاول من خلال هذا المقال أن نناقش ونبرز واقع الانترنيت ودورها في التعليم عن بعد، وتوضيح أهم أسس التصميم التعليمي الحديث لمقرراته وبيئته، وطرح التوجهات المستقبلية لهذه الصيغة التعليمية الرقمية الحديثة ودورها في تحقيق ودعم مجتمع المعرفة. الكلمات المفتاحية: الانترنيت، التعليم الالكتروني، التعليم عن بعد، مجتمع المعرفة. Abstract : This article aims to discuss the theme "Internet and distance learning * reality and challenges", through a sociological perspective, is from in which they provide and clarify the change in education and learning in accordance with digital technological development, resulting in the conversion of the educational model traditional modern and advanced model, welcoming new systems "such as Internet education and default interaction" turned a revolution in In teaching methods, which contributed to changing and developing education that was defined in four walls within specific times. So we will try through this article to discuss and highlight the reality of the Internet and its role in distance education, and clarify the most important basis of design modern education for its decisions and environment, and put future trends for this modern digital educational formula and their role in achieving and supporting the knowledge society. Keywords: Internet, E-Learning, Distance Learning, Knowledge Society.

الكلمات المفتاحية: الانترنيت ; التعليم الالكتروني ; التعليم عن بعد ; مجتمع المعرفة


التعليم عن بعد في تجربة الجامعة الجزائرية: بين الحالة الطارئة وجودة الرسالة

رفرافي عبد الرحمان,  عبدلي سفيان, 

الملخص: ملخص التعلم عن بعد يتعدى مجال التعليم التقليدي، أين يستعاض الطلاب من الالتزام بالحضور الشخصي للدرس، الى اتباع طرق حديثة ومن خلال وسائل خاصة بالمقام، عبر الإنترنت، وبطرق مختلفة. حتى من المنزل يمكن للطالب قضاء وقت مفيد أمام الكمبيوتر، حيث يصبح أكثر استقلالية من حيث الاستخدام، ويتعلم أساليب جديدة للتغلب على أي عقبة قد تنشأ في طريق اكتساب معرفة جديدة، لم يعد الوصول إلى المكان الذي تُعقد فيه الدروس أمرا صعبا، ولم يعد هناك المزيد من العقبات التي من شأنها الوقوف في طريق الحصول على ما يريد. يوفر التعليم عن بعد إمكانية استمرار التعليم، حيث يتعلم الطالب وفقًا لإمكانيته الخاصة، كما يمكنه تلقي الدرس بتنظيم الوقت، وباختيار الطريقة المناسبة التي سيدرس بها، يختار مكان دراسته، ويرتب مكان عمله حسب رغبته، حتى يخلق جوا مناسبا، ويكتسب مهارات إضافية، ويصبح أكثر فعالية. الأمر الى حد هنا يبدوا مثاليا، لكن يبدو أن هناك عوائق أمام عملية التعلم والتعليم، منها ما يتعلق بالمتعلم ومنها ما يتعلق بالمستوى المادي واللوجستي للطالب ولعائلته وبالمستوى المعيشي عموما. إشكالية الدراسة: هل تتميز عملية التعليم عن بعد بالنجاعة في الوسط الجامعي؟ وهل عملية التعليم عن بعد تكفل حق المساواة في التعليم؟ من خلال الإشكالية نتطرق أيضا للسؤال عن معوقات التعليم عن بعد، ودور الأستاذ الجامعي في عملية التعليم ومدى استجابة الطالب؟ الدراسات في هذا الموضوع قليلة جدا خاصة في الوسط الجامعي الأمر الذي دفعنا الى استعمال عدة مناهج علمية للإحاطة بجوانب الموضوع المتعددة لكن كانت الغلبة للمنهج الوصفي التحليلي الذي نراه مناسبا لمثل هكذا دراسة خاصة إذا تعلق الأمر بدراسة ظاهرة تتطلب الدقة. خلصنا من خلال هذه الدراسة الى أنه لا طريق ناجعة ستحل محل التدريس المباشر، وأنه مهما كانت أنظمة وأدوات التعلم عبر الإنترنت متقدمة، فإن هؤلاء الفاعلين لن يصلوا أبدًا إلى مستوى أولئك الذين طوروا مهاراتهم من خلال وضع أيديهم في المختبرات والتعامل المباشر مع الطالب. Summary Distance learning goes beyond the field of traditional education, where students replace the commitment to personal attendance of the lesson, to follow modern methods and through means specific to the place, via the Internet, and in different ways. Even from home the student can spend useful time in front of the computer, as he becomes more independent in terms of use, and learns new methods to overcome any obstacle that may arise in the way of acquiring new knowledge, it is no longer difficult to reach the place where the lessons are held, and there is no more Obstacles that stand in the way of getting what he wants. Distance education provides the possibility of continuing education, where the student learns according to his own potential, and he can also receive the lesson by organizing the time, and by choosing the appropriate way in which he will study, he chooses the place of his studies, and arranges his workplace according to his desire, until he creates an appropriate atmosphere, acquires additional skills, and becomes more effectiveness. To some extent, it seems ideal, but it seems that there are obstacles to the process of learning and teaching, some of which are related to the learner, and others related to the financial and logistical level of the student and his family and the standard of living in general. The problem of the study: Is the distance education process characterized by efficiency in the university environment? Does the distance education process guarantee the right to equality in education? Through the problem, we also address the question about the obstacles to distance education, the role of the university professor in the education process, and the student’s response. Studies on this subject are very few, especially in the university community, which prompted us to use several scientific approaches to understand the various aspects of the subject, but the descriptive analytical approach, which we consider appropriate for such a special study, prevailed when it comes to studying a phenomenon that requires accuracy. We concluded through this study that no effective way will replace direct teaching, and that no matter how advanced the online learning systems and tools are, these actors will never reach the level of those who developed their skills by putting their hands in laboratories and direct interaction with the student.

الكلمات المفتاحية: التعليم الالكتروني ; التعليم عن بعد ; التعليم في زمن الكرونا ; التدريس الحديث ; التدريس التقليدي ; المساواة في التعليم ; التعليم الجامعي


اتجاهات الطالب الجامعي نحو التعليم عن بعد في الجامعة الجزائرية -دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة جيجل-

بوعموشة نعيم,  بشتة حنان, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الطالب الجامعي نحو التعليم عن بعد بالجامعة الجزائرية، من خلال دراسة ميدانية على عينة من الطلبة بجامعة محمد الصديق بن يحي جيجل. ولتحقيق هذا الهدف تمت الإجابة على التساؤلين التاليين: - ما هي درجة تقبل الطالب الجامعي للتعليم عن بعد بالجامعة الجزائرية؟ - ما هي المعوقات التي تواجه تطبيق التعليم عن بعد في الجامعة الجزائرية؟ وقد استخدم الباحثان في هذه الدراسة المنهج الوصفي، وأداة الاستبيان لجمع البيانات من المبحوثين الذين قدر عددهم بـ 220 طالب (ة) خلال السنة الجامعية 2020/2021. وقد توصلت الدراسة إلى أن اتجاهات الطالب الجامعي نحو التعليم عن بعد بالجامعة الجزائرية متوسطة، ويرجع ذلك لكون درجة تقبل الطالب الجامعي للتعليم عن بعد بالجامعة الجزائرية متوسطة، كما أن هناك العديد من المعوقات التي تواجه تطبيق التعليم عن بعد في الجامعة الجزائرية. This study aimed to identify the university student's attitudes towards distance education at the Algerian university, through a field study on a sample of students at the university of Mohamed Seddik Ben Yahia Jijel. To achieve this but, the following two questions were answered: - What is the degree of acceptance of a university student for distance education at the Algerian university? - What are the obstacles facing the application of distance education at the Algerian university? In this study, the two researchers used the descriptive approach and the questionnaire tool to collect data from the respondents, whose number was estimated at 220 students during the academic year 2020/2021. The study concluded that the university student's attitudes towards distance education at the Algerian university are medium, due to the fact that the degree of acceptance of the university student for distance education at the Algerian university is medium, and there are many obstacles facing the application of distance education at the Algerian university.

الكلمات المفتاحية: اتجاه ; التعليم عن بعد ; الطالب الجامعي ; الجامعة


صعوبات استخدام منصة التعليم عن بعد (موودل) من وجهة نظر الطلبة الجامعيين

بن عمور جميلة,  بلحجي فوزية, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية الكشف على صعوبات استخدام منصة التعليم عن بعد (موودل) من وجهة نظر الطلبة الجامعيين،طبقت الدراسة على عينة قوامها 150 طالب بجامعة حسيبة بن بوعلي الشلف، باستخدام المنهج الوصفي واستبيان صعوبات استخدام منصة مودل لتعليم عن بعد المنجز في الدراسة بعد التأكد من خصائصه السيكومترية، بعد التحليل الإحصائي لبيانات هذه الدراسة تم التوصل إلى النتائج التالية: - الصعوبات الأكثر شيوعا في استخدام منصة التعليم عن بعد (موودل) من وجهة نظر الطلبة الجامعيين هي الصعوبات المتعلقة بحماية الدروس بالرقم السري من طرف الأساتذة، المحتوى غير محفز يعتمد على المنشورات الكتابية فقط، ضعف التكوين، عدم توفر الطلبة على اجهزة الحاسوب ، تعطل المنصة باستمرار؛ كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في صعوبات استخدام منصة التعليم عن بعد (الموودل) من وجهة نظر الطلبة الجامعيين تعزى لمتغير المستوى الجامعي (ليسانس، ماستر) لصالح طلبة الماستر، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في صعوبات استخدام منصة التعليم عن بعد (الموودل) من وجهة نظر الطلبة الجامعيين تبعا لكل من متغير التخصص (علمي، أدبي) ومتغير منطقة السكن (ريفي، شبه ريفي، حضري). Abstract: The current study aimed to detect the difficulties of using the remote education platform Moodle) from the point of view of university students, the study was applied to a sample of 150 students at Hassiba Benbouali University of Chlef, using the descriptive curriculum and Moodle platform difficulties questionnaire completed in the study, After verifying its psychometric properties . After statistical analysis of the data of this study reached the following results - The most common difficulties students have in using the Moodle platform are related to the protection of lessons by the pin number of professors and the content of the platform , Content is unmotivated, which It depends on written only publications, poor training, Students not having computers The platform is constantly crashing , as the study showed that there are statistically significant differences in the difficulties of using the remote education platform Moodle) from the point of view of university students due to the variable of the university level (Bachelor- Master) for the benefit of master's students, and the absence of statistically significant differences in the difficulties of using the remote education platform Moodle from the point of view of university students depending on both the variable of specialization (scientific- literary) and variable of residential area (rural - semi-urban – urban).

الكلمات المفتاحية: صعوبات ; منصة التعليم عن بعد ; منصة موودل ; الطلبة الجامعيين ; difficulties ; Distance learning platform ; Model platform ; university students


التعليم عن بعد في الجزائر distance learning in algeria

بن لعربي مختارية,  بزياز يمينة, 

الملخص: آثرت الدراسة الحالية أن تتفقد بعضا من الجانب التعليمي التربوي الخاص حيث تم تبني موضوع التعليم عن بعد، حيث هدفت ورقتنا البحثية هذه إلى التعرف على التعليم عن بعد بالإضافة إلى تناول مجموعة من العناصر التي تدخل ضمن هذا الإطار من بينها مفهوم التعليم عن بعد، نشأته وتطوره، أهدافه، أهميته وأشكاله، بالإضافة إلى مميزاته وسلبياته، لتحقيق هدف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي النظري، وستخلص الباحثتان بتقديم مجموعة من التوصيات في ضوء هذه المعطيات. This study aims at examining the distance learning as one of the modern learning strategies. In this actual essay, we shall talk about both the theoretical sides of the study. The researchers will study a set of important element with this issue that are associated; furthermore, we talk about distance learning and other important elements. The study concluded with a set of recommendations.

الكلمات المفتاحية: التعليم عن بعد ; التعليم ; الجزائر ; distance learning ; learning ; Algeria


تحديات تطبيق التعليم عن بعد في عصر التطور التكنولوجي

عبيد شهرة, 

الملخص: عرف التعليم عن بعد اقبالا ملحوظا عند سائر البلدان من خلال الوضع الاجتماعي المتذبذب، و الذي فرض على المهتمين والمسؤولين الى ضرورة استخدامه كبديل للتعليم التقليدي الحضوري، و ذلك لاستكمال سيرورة العملية التعليمية، و بالرغم من عوائده و مميزاته الكثيرة الا أنه يواجه عددا من التحديات التي تصعّب عمله بعض الشيء، و هو ما يستوجب البحث و الدراسة للوقوف على مختلف الايجابيات و استثمارها و الاعتماد عليها، و معرفة السلبيات و النقائص و محاولة تقويمها. و سنحاول في هذه الورقة العلمية التعرض لهذه النقاط و التفصيل فيها، بغية القاء الضوء على جانب مهم من العملية التربوية. Distance education has been well known in other countries through the fluctuating social situation, which has been imposed on interested people and officials to use it as an alternative to traditional education attendance, in order to complete the process of education, and despite its many relations and advantages, but it faces a number of challenges that are somewhat difficult to do, which requires research and study to identity the various positives and invest and rely on them, and to know the negatives and shortcomings and try to straightened in this scientific paper, we will try to shed light on an important aspect of the educational process at several points.

الكلمات المفتاحية: تحديات ; تطبيق ; التعليم عن بعد ; الانترنت ; التكن ; ل ; جيا ; challenges ; application ; distance education ; internet ; technology


الاطار النظري للتعليم عن بعد

تشير سهام, 

الملخص: يعتبر التعليم عن بعد من بين أهم المناهج التي تتبناها المؤسسات التعليمية لمجارات التغيرات الحاصلة في العالم الخارجي، في محاولة منها لإعطاء الفرص لكافة الراغبين في متابعة الدراسة عن بعد، ومما لا شك فيه أن هذا المصطلح ليس بالحديث فهو يعتبر ممارسة تطورت بتطور التكنولوجيا ووسائل الاتصال التي مكنت من تحديث هذه الاجراءات وجعلها أكثر سهولة وفاعلية وذلك لمواكبة عصر السرعة واالتغيير الذي نعيشه، وهذا ما جعل من التعليم عن بعد من أكثر الطرق راحة ومرونة كونها تجعل كل من المتعلم والمعلم في أريحية تامة بعيدا عن ضغط الكثير من الأمور التي تصادفهم في التعليم التقليدي. Abstract: Distance education is considered to be the most important curriculum adopted by educational institutions to keep up with education in the external region, an attempt to launch opportunities for all opportunities to pursue distance study, and there is no doubt that this term is not talking about a practice that has developed with the development of technology and means of communication that enabled the modernization of these procedures and make More easy and effective in order to keep pace with the era of speed and change in which we live, and this made distance education the most comfortable and flexible way for both the learner and the teacher to be in complete comfort, away from the pressure of many things that they encounter in traditional education. Key words: Distance education, education

الكلمات المفتاحية: التعليم ; التعليم عن بعد


الذكاء الاصطناعي ومستقبل التعليم عن بعد

مذكور مليكة, 

الملخص: يرتبط التعليم عن بعد في عصرنا بشكل عام بالتطبيقات التي وفرتها تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي هيأت بيئة رقمية متميزة للبحث ومعالجة المعلومات وتخزينها، وبما أن الذكاء الاصطناعي قد أثبت فعاليته و نجاعته في مجالات عديدة من حياتنا مثل الصناعة، والاتصالات والتجارة، وتنظيم النقل وغيرها من المجالات الأخرى، فمن الممكن أيضا أن يكون أداة فعالة لتطوير التعليم عن بعد، خاصة بعد تطور النظم الخبيرة التي حلت كمستشار بشري في كثير من المجالات، الأمر الذي يطرح إمكانية أن يكون التعليم في المستقبل افتراضيا، وبالخصوص إذا وضعنا في حسباننا معطيات فلاسفة المستقبل اللذين يتوقعون أن تكون المرحلة المقبلة من البشرية هي مرحلة اللقاء والاندماج بين البيولوجي والتكنولوجي. وهو ما يقودنا إلى طرح الاشكالية التالية: كيف يمكن الاستفادة من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في تطوير التعليم عن بعد، وما هي آفاق هذا الاستخدام في ضوء التطورات المتسارعة للذكاء الاصطناعي؟. ما هي القيمة المضافة التي من الممكن أن يوفرها للتعليم عن بعد ؟. الكلمات المفتاحية: التعليم عن بعد، الذكاء الاصطناعي، النظم الخبيرة، تطبيقات الذكاء الاصطناعي، عصر الصناعية، عصر ما بعد الصناعة، الثورة الصناعية الرابعة. Distance education of our time is linked to applications provided by Artificial Intelligence technology that have created a distinct digital environment for research, processing and storing information, Since Artificial Intelligence has proven effective in many areas of our lives such as industry, communications and commerce, transport regulation and others, it can also be an effective tool for the development of distance education, Especially after the development of expert systems that have been resolved as a human adviser in many areas, which raises the possibility that future education can be virtual, Especially if we take into account the data of future philosophers who expect the next stage of humanity to be the stage of encounter and integration between biology and technology. Problematic : How can Artificial intelligence technology be used to develop distance education, and what are the prospects for such use?. What added value can it provide for distance education?.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التعليم عن بعد، الذكاء الاصطناعي، النظم الخبيرة، تطبيقات الذكاء الاصطناعي، عصر الصناعية، عصر ما بعد الصناعة، الثورة الصناعية الرابعة. ; Keywords: Distance Education; Artificial Intelligence; Expert Systems; Artificial Intelligence Applications; Industrial Age; Post-Industrial Era; Fourth Industrial Revolution.


التعليم عن بعد فى زمن كورونا التجربة الجزائرية أنموذجا

سعداوى زهرة,  زاوى فاطمة الزهراء, 

الملخص: ان الأزمة الصحية التى عرفها العالم وبالأخص الذكر المجتمع الجزائرى أثرت على سيرورة العملية التعليمية لذا اتخذت الدولة الجزائرية وكباقي العالم استراتيجية التعليم عن بعد لسد الفجوة والعجز والثغرات التى سببتها أزمة كورونا داخل البيئة التعليمية والتى بدورها تنعكس على الأداء التعليمى لدى الأبناء، لذا فان الانقطاع عن التعليم بسبب كوفيد 19 تضرر منه 1.6 بليون طالبى العلم أكثر من 190 بلد وفى جميع القارات وأثرت عمليات اغلاق المدارس وغيرها من أماكن التعلم على 194 من الطلاب فى العالم وهى نسبة ترتفع لتصل الى 99%من البلدان المنخفضة الدخل والمتوسطة الدخل من الشريحة الدنيا ومن جهة أخرى ، وبعد الاغلاق الكلى للمدارس والجامعات اتخذت الدولة الجزائرية كحلول بديلة لتعويض الأضرار ألا وهو نظام التعلم عن بعد ولكن هذا بدوره أبرز لنا مشاكل اخرى فى سير العملية التعليمية ألا وهو سوء الفهم لدى بعض الطلبة ومن جهة اخرى عدم توفر شبكة الأنترنت لبعض الفئات وهذا بدوره يؤدى الى عرقلة مسار التعليم عن بعد فى الجزائر وهو أمر مختلف عن باقى الدول الاوروبية والأمريكية الذى يعد أساسي وكحل بديل فى ظل الأزمة الصحية الراهنة التى يشهدها العالم والجزائر بصفة خاصة وهذا مايمكن التفصيل والتعمق فيه فى هذه المداخلة

الكلمات المفتاحية: التعليم ، التعليم عن بعد ، مبادئ التعليم عن بعد


التعليم عن بعد بين التأسيس والتأصيل Distance education between establishment and rooting

سماعيل فاطيمة زهرة,  عبداللاوي Abdellaoui, 

الملخص: يعدُّ التعليم عن بعد أحد الأساليب والطّرق الفعّالة التي تسعى بعض المؤسسات التعليمية إلى توظيفها واستعمالها، باعتبارها عملية تفاعلية تعليمية تتمّ بين المعلم والمتعلم عن طريق تقنيات إلكترونية قصد توفير شبكة الإنترنت، فبواسطتها تتم عملية نقل المعرفة(المادة التعليمية) إلى المتعلم سواءً كان في مكان عمله أو في بيئته أو في أي مكان آخر بدل التنقل إلى المؤسسة التعليمية، غير أنَّ هذا النوع من التعليم تكون فيه عناصر العملية التعليمية(المعلم والمتعلم) منفصلين عن بعضهما البعض. وعلى هذا الأساس أصبح التعليم عن بعد أمر ضروري لا مفر منه ويعدُّ تحديا صعبا تواجهه المؤسسات التعليمية بسبب نقص في التكنولوجيا سواء من طرف المعلم أو المتعلم، إلاَّ أنَّه يهدف إلى استخدام تقنيات تكنولوجية ترفع من المستوى التعليمي وتوفير وسائل تعليمية حديثة تسهم في اكتساب المتعلمين للفروقات الفردية وتطّوير إمكانياتهم في العملية التعلمية. Distance education is one of the effective methods and methods that some educational institutions seek to employ and use, as an interactive educational process that takes place between the teacher and the learner through electronic technologies in order to provide the Internet, through which the process of transferring knowledge (educational material) to the learner, whether in his workplace. Or in his environment or anywhere else instead of moving to the educational institution, but this type of education in which the elements of the educational process (teacher and learner) are separated from each other. On this basis, distance education has become an inevitable necessity and is considered a difficult challenge faced by educational institutions due to a lack of technology, whether on the part of the teacher or the learner. However, it aims to use technological techniques that raise the educational level and provide modern educational means that contribute to learners’ acquisition of individual differences. and developing their capabilities in the learning process.

الكلمات المفتاحية: التعليم، التعليم عن بعد، التكنولوجيا، الحاسوب، المتعلم، الوسائط الإلكترونية، شبكة الإنترنت. ; Education, distance education, technology, computer, the Internet.


نشأة و تطور التعليم عن بعد و أهم التحديات و الصعوبات التي تواجهه

ركاب أنيسة,  جلال فاطمة زهرة, 

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة الحالية البحث في نمط حديث من أنماط التعليم وهو التعليم عن بعد ويقوم هذا النوع من التعليم على وجود مسافة تفصل بين المعلم والطلاب . وهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن المسار التاريخي للتعلم عن بعد وأهم مراحل تطوره . واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الاستقرائي وذلك لمحاولة الاطلاع على كتب حول الموضوع فتوصلت الدراسة إلى أن هذا النمط من التعليم أصبح اليوم من الضروريات التي فرضتها الثورة التكنولوجية . هذا من جهة ومن جهة أخرى يواجه هذا النوع من التعليم جملة من الصعوبات و التحديات والتي تحد من الوصول إلى النتائج وجد لأجلها وهذا سبب نقص الوسائل و الإمكانيات المادية و البشرية الخاصة بهذه العملية التعليمية . الكلمات المفتاحية : التعليم عن بعد ،التعليم الالكتروني ، التعليم الرقمي،التحديات و الصعوبات . Abstract The current study aimed to research a modern type of education, which is distance education, and this type of education is based on the presence of a distance between the teacher and the students. This study aimed to reveal the historical path of distance learning and the most important stages of its development. The current study used the inductive method in order to try to find books on the subject. The study concluded that this type of education has become today one of the necessities imposed by the technological revolution. On the one hand, and on the other hand, this type of education faces a number of difficulties and challenges, which limit access to the results for which it was found, and this is the reason for the lack of means and material and human capabilities for this educational process.

الكلمات المفتاحية: التعليم عن بعد ،التعليم الالكتروني ، التعليم الرقمي،التحديات و الصعوبات


دوافع استخدام الطلبة لمواقع التواصل الاجتماعي في التعليم عن بعد

لدرم أحمد,  سمعون نور الدين, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دوافع استخدام الطلبة الجامعيين لمواقع التواصل الاجتماعي في مجال التعليم عن بعد في ظل انتشار جائحة كورونا (كوفيد19) لأنه لم يعد من الممكن مواصلة العملية التعليمية في الجامعة بصورتها التقليدية لذلك لجأت الجامعة الجزائرية إلى طرح بدل للتعليم الحضوري وهو التعليم عن بعد كالمنصات الالكترونية الجامعة ،كما أن توفر وسائل التواصل الاجتماعي التي بإمكانها أن توفر للطالب بيئة مواتية لاستخدام هذه المواقع لأغراض دراسية من انجاز البحوث والبحث عن معلومات علمية والتواصل مع زملاء الدراسة وغيرها .

الكلمات المفتاحية: دوافع الطلبة ; مواقع التواصل الاجتماعي ; الاستخدام ; التعليم عن بعد



Les 10 articles les plus téléchargés

416 تصور و ممارسة الهوية الثقافية لدى الشباب الجزائري بين الفضاء الالكتروني و الممارسة الواقعية – دراسة ميدانية لعينة من الشباب الجامعي مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي “الفايس بوك” باتنة نموذجا 392 وقت الفراغ والتنمية الثقافية: أية علاقة؟ قراءة في تمثّلات الشّباب التونسي لوقت الفراغ 326 التجربة التنموية في تونس الإشكالات والأفاق 240 التنمية الاقتصادية في الجزائر بين متطلبات الحاضر ورؤية مستقبلية. 231 المعوقات الثقافية لمساهمة المرأة الجزائرية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية 211 تأثير المخدرات على العلاقات الاجتماعية عند المراهق دراسة ميدانية بمركز علاج المدمنين "أبو بكر بلقايد" بولاية البويرة 177 " واقع التنمية الاجتماعية الاقتصادية للمرأة في المجتمع الجزائري دراسة سسيولوجية إحصائية 170 ظروف بروز الحرآات العمالية في الجزائر (1956-1880 ) 163 تنمية قدرات الحواس لدى الافراد المعاقين بصريا 161 الحاجات الإرشاديةلذوي التحصيل الدراسي المرتفع وذوى التحصيل الدراسي المنخفض (دراسة ميدانية على تلاميذ السنة الرابعة متوسط)