مجلة هيرودوت للعلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 6, Numéro 2, Pages 379-390
2022-08-01

دراسة تحليلية لأساليب التنشئة الأسرية ودورها في تنمية قيم ثقافة ترشيد الاستهلاك للطفل

الكاتب : بوكبشة جمعية .

الملخص

تعتبر الأسرة المؤسسة الأولى لعملية التنشئة الاجتماعية ولتشكيل شخصية الفرد، وللأبوين دور هام في تنمية القيم لدى الأبناء، وتنعكس أساليب التنشئة الأسرية سلبا أو إيجابا لاكتساب الأبناء لبعض السلوكات خاصة في مرحلة الطفولة، فأساليب التنشئة السليمة لها دور في تشكيل منظومة القيم لدى الطفل في المراحل الأولى من عمره وخاصة قيم الثقافة الاستهلاكية من الإرشاد الاستهلاكي، فجاءت هذه الدراسة لتوضيح دور الأسرة في ترشيد الاستهلاك للطفل حسب نمطها وتركيبتها وحجمها ومستواها الاجتماعي والاقتصادي والثقافي، وأسباب أخرى متعددة من وسائل الإعلام وغيرها التي تتدخل في اكتساب الطفل للقيم الاجتماعية بصفة عامة والاستهلاكية بصفة خاصة، وللأسرة دور بتمحيص وغربلة هذه القيم، فأبينا توضيح دور التنشئة الأسرية في غرس قيم الثقافة الاستهلاكية للأطفال، وترشيدهم استهلاكيا بطرق سليمة تعتمد على مبادئ دينية. Abstract: The family is the first institution of the process of socialization and the formation of the personality of the individual, and parents have an important role in the development of values Especially in childhood., and the methods of family upbringing are reflected negatively or positively to acquire children for certain behaviors, especially in childhood. The methods of proper upbringing have a role in shaping the value system of the child in the early stages of life, especially the values of the consumer culture through daily practice, or so-called consumer guidance. Many other reasons from the media and others interfere in the child's acquisition of social values in general and consumerism in particular, but the intervention of the family by scrutinizing and sifting these values is very important, so we show in this study the role of family upbringing in instilling the values of the consumer culture of children, and rationalizing them in proper ways based on religious principles

الكلمات المفتاحية

التنشئة الاجتماعية ; الثقافة الاستهلاكية ; ترشيد المستهلك ; التنمية ; القيم