دراسات فنية
Volume 8, Numéro 1, Pages 290-304
2022-12-29

الفن التشكيلي بين الرومانسية والاستعمار بالمغرب العربي

الكاتب : بوسنة فضيلة . بوزار حبيبة .

الملخص

يعد دخول الاستشراق الفني الى دول المغرب العربي (تونس، الجزائر، المغرب) حدثا أساسيا في ظهور ما يسمى بالفن التشكيلي حاليا ،و بما انه لا يمكن الفصل بينه وبين المدرسة الرومانسية ، و التي تتفرد بأسلوب اللوحة الحامل ،سيتطرق هدا المقال على اهم التبعيات التي حدثت و اثارها و الدور الذي لعبه الاستعمار الفرنسي لغرض تمرير اديولوجيته في المنطقة، و كيف كان ظهور اللوحة الحامل و كيف وظف الفن الرومانسي في خدمة مساعي المستعمر التوسعية في المنطقة . The entry of artistic orientalism to the Maghreb countries (Tunisia, Algeria,Morocco) is a significant event in the emergence of the so-called plastic art now, and since it cannot separated from the romantic school, which is unique in the style of easel panting ,this article will address the most important dependecies, its effects and the role played by french colonialism for spreading its idiology in the region, in addition how was the emergence of easel painting and how romantic art was employed in the expansion plans of french colonialism in the region.

الكلمات المفتاحية

 الفن التشكيلي  الرومانسية  اللوحة الحامل  الاستعمار  المغرب العربي