الموروث

el mawrouth

Description

نقديم المجلة : مجلـة " الموروث": هي مجلة علمية دولية محكمة سنويًة، غير ربحية، تعطي فرصا للناشرين من دون قيود وتهتم بنشر البحوث الأصيلة التي لم يسبق لها أن نشرت، والتي يتم معالجتها في قالب أو آلية وطريقة علمية موثقة. تصدر "مجلـة الموروث" عن مخبر الدراسات اللغوية والأدبية في الجزائر، منذ العهد التركي إلى نهاية القرن العشرين، بكلية الأدب العربي والفنون، بجامعة عبد الحميد بن باديس – مستغانم، الجزائر. تهتم بمجال الدراسات اللغوية والأدبية، وتوفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية، بشكل علمي يطابق مواصفات المقالات المحكمة. يتم نشر مقالات المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية. وهي متاحة للقراءة والتحميل المباشر. تفتح فضاءَ لجميع أصحاب القدرات العلمية في مجال الآداب واللغات من داخل الوطن وخارجه ، وذلك بالمساهمة العلمية والمعرفية في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها، لتكون ساحة للحوار العلمي الجاد، منطلقة من روافد الهوية، ومستلهمة نظرة كونية منفتحة، ومشرّعة نوافذها لتيارات الفكر الإنساني بثقة وتبصّر وأناة. تصدر مجلة '' الموروث '' عددها في كل آخر سنة من شهر ديسمبر باللّغات الأربع: العربيّة، والفرنسيّة، والإنجليزيّة، والإسبانيّة، وفق نظام المجلّدات ويمكن أن تصدر أعداداً خاصة قد تصل إلى حد أدنى إلى عددين في المجلّد الواحد، وذلك سعيا منها لتلبية طلبات النّشر الواردة إليها بوفرة وخاصة بحوث الطلبة الباحثين المقبلين على مناقشة أطاريح الدكتوراه. كما يأمل المشرفون على المجلة أن تتوسع دائرة المجالات الجغرافية للمجلة، بتشجيع الباحثين الأجانب على النشر فيها مع احترام معايير النشر وفق المخططات العلمية التي تسعى المجلة من خلال ذلك الى مد جسور التواصل العلمي والثقافي الجاد وتبادل الخبرة. تسعى المجلة إلى تثمين الدراسات العلمية الجادة والأصيلة ونشرها لكي تكون مرجعا علميا للباحثين والأساتذة والطلبة . كما تعطي لهم الفرصة لنشر نتائج أبحاثهم التي لم يسبق نشرها ووضعها في متناول المهتمين والمختصين.. يمر البحث عبر مراحل منها أنه يخضع التحكيم من قبل خبيرين اثنين مختصَين في موضوعالبحث قصد تقييمه. وقد يتم اللجوء إلى خبير ثالث للفصل في نتيجة الخبرة إذا تطلب الأمر ذلك. ترسل ملاحظات الخبراء المحكمين إلى المؤلفين قصد إدخال التعديلات المطلوبة على نص البحث قبل نشره. ولا يُنشر المقال الذي يحظى بالقبول إلا بعد قراءته وتنقيحه من مختصين في التدقيق اللغوي والترجمة. تنشر المجلة الدراسات والأبحاث والمقالات العلمية التي تتناول الموضوعات المتعلقة بأحد الميادين الآتية : المجالات الأدبية واللغوية والنقدية والفنية في الجزائر بالدرجة الأولى . Description " El Mawrouth " is an annual, non-profit international scientific journal that gives publishers unrestricted opportunities to publish original research that has never been published and which is processed in a documented form, mechanism and scientific method. The "El Mawrouth Journal" has been published by the Institute of Literary and Literary Studies in Algeria, from the Turkish era until the end of the twentieth century, at the Faculty of Arabic Literature and Arts, University of Abdel Hamid Ben Badis - Mostaganem, Algeria. Is interested in the field of linguistic and literary studies, and provides an academic platform for researchers to contribute to the work of innovative original research presented accurately and objectively, in a scientific manner matches the specifications of articles Court. Magazine articles are published in both print and electronic editions. It is available for read and direct download. It opens a space for all those who have scientific abilities in the field of literature and languages from inside and outside the country, by contributing scientific and knowledge in the preparation of one of the new topics related to the field of specialization, to be a forum for serious scientific dialogue, starting from the tributaries of identity, and inspired by an open world view. And insight and patience. The "Heritage" magazine is published every December in four languages: Arabic, French, English and Spanish, according to the system of folders. It can issue special numbers of up to two volumes per volume in order to meet requests. Published in abundance, especially the research of students who are coming to discuss the doctoral dissertations. The magazine's supervisors also hope to expand the geographical areas of the magazine by encouraging foreign researchers to publish it, while respecting the publishing standards according to the scientific plans that the magazine seeks to build bridges of scientific and cultural communication and exchange experience. The journal seeks to value serious scientific studies and publish them to be a scientific reference for researchers, professors and students. As well as give them the opportunity to publish the results of their research, which has not been published and placed within the reach of interested and specialists .. The research goes through stages including that it is subject to arbitration by two experts specialized in the subject of research in order to evaluate. A third expert may be consulted to determine the outcome of the experience if required. The expert notes shall be sent by the arbitrators to the authors for the purpose of making the required modifications to the text of the research before publication. The article, which is accepted, is published only after it has been read and revised by specialists in language and translation. The magazine publishes studies, researches and scientific articles dealing with the topics related to one of the following fields: Literary, linguistic, and artistic fields in Algeria in the first place. " El Mawrouth Journal" est une revue scientifique internationale annuelle à but non lucratif qui donne aux éditeurs une opportunité sans restriction de publier des recherches originales jamais publiées et traitées sous une forme, un mécanisme et une méthode scientifique documentés. Le "El Mawrouth Journal" a été publié le laboratoire d'études littéraires en Algérie, depuis l'ère turque jusqu'à la fin du XXe siècle, à la Faculté de Littérature Arabe et des Arts de l'Université Abdel Hamid Ben Badis - Mostaganem, en Algérie. S'intéresse au domaine des études linguistiques et littéraires et fournit une plateforme académique permettant aux chercheurs de contribuer au travail de recherche innovante et originale présentée avec précision et objectivité, de manière scientifique, correspondant aux spécifications des articles évalués . Les articles de magazines sont publiés dans les éditions imprimée et électronique. Elle est disponible en lecture et téléchargement direct. Il ouvre un espace pour tous ceux qui ont des compétences scientifiques dans le domaine de la littérature et des langues de l'intérieur et de l'extérieur du pays, en contribuant scientifiques et connaissances à la préparation de l'un des nouveaux thèmes liés au domaine de spécialisation, afin de constituer un forum pour un dialogue scientifique approfondi, inspiré d'une vision du monde ouverte. Et perspicacité et patience. Description La revue " El Mawrouth " est publié tous les mois de décembre en quatre langues: arabe, français, anglais et espagnol, selon le système de dossiers. Il peut émettre des numéros spéciaux pouvant aller jusqu'à deux volumes par volume afin de répondre aux demandes. Publiée en abondance, en particulier les recherches des étudiants qui viennent discuter des thèses de doctorat. Les superviseurs du magazine espèrent également élargir les zones géographiques du magazine en encourageant les chercheurs étrangers à le publier, tout en respectant les normes de publication conformément aux plans scientifiques voulant que le magazine cherche à créer des ponts entre la communication scientifique et culturelle et l'expérience d'échange. La revue cherche à valoriser les études scientifiques sérieuses et à les publier pour en faire une référence scientifique pour les chercheurs, les professeurs et les étudiants. En plus de leur donner l’occasion de publier les résultats de leurs recherches, qui n’ont pas été publiées et placées à la portée des intéressés et des spécialistes. L’article passe par différentes étapes, dont l’évaluation par deux experts spécialisés dans le domaine de la recherche. Un troisième expert peut être consulté pour déterminer le résultat de l'expérience si nécessaire. Les notes d'expert sont envoyées par les arbitres aux auteurs afin d'apporter les modifications requises au texte de la recherche avant publication. L'article, qui est accepté, est publié uniquement après avoir été lu et révisé par des spécialistes du langage et de la traduction. La revue publie des études, des recherches et des articles scientifiques portant sur des sujets liés à l’un des domaines suivants: Les domaines littéraire, linguistique, et artistique en Algérie en premier lieu.


6

Volumes

6

Numéros

113

Articles


معالم النحو التوليدي التحويلي في الكتابات السانية العربية الحديثة

روقـــاب جميلة, 

الملخص: نسعى من خلال هذا البحث الحديث عن مظاهر التفاعل بين الدراسات اللسانية الغربية و الدراسات اللسانية العربية الحديثة عن طريق كشف أبرز الكتابات المعاصرة في مجال النحو التوليدي لمؤسسه نعوم تشومسكي، وذلك لتقويم مسائل الترجمة المطروحة على الصعيدين النظري والتطبيقي في إعداد الخطاب اللساني العربي المعاصر.

الكلمات المفتاحية: النحو التوليدي التحويلي؛ الخطاب اللساني؛ الكتابات العربية؛ الترجمة؛ التفاعل.


البلاغة وأبعادها التداولية: دراسة في الأساليب والسيّاق

غالي فطيمة,  بن يشو الجيلالي, 

الملخص: تعدّ الدّراسات البلاغية من أهمّ الدراسات التّي تعتني بكيفية توظيف المتكلّم للمستويات اللّغوية المتنوعة في سيّاقات معينة، أين أنتجت البلاغة العربيّة وهي في أوجّ ازدهارها مجموعة من الأفكار والمقولات التّي استطاعت إلى حدّ بعيد التحكم في العملية التواصلية، وكان من أهم المقولات التّي أطرّت شروط الكلام البليغ " لكل مقام مقال". يهدف هذا المقال إلى دراسة العلاقة بين البلاغة والتداولية من خلال: - السيّاق ومقتضى الحال؛ - سيّاق القول والأغراض البلاغية؛ - موقف البلاغين العرب للسيّاق الّلغوي. إنّ المستقرىء والباحث في التراث العربي يجد أنّ البلاغة العربية تحتوي على محطات ذات أهمية تساهم في التحليل التداولي، إذ كانت تضم أراء ونظريات البلاغيين العرب أمثال عبد القادر الجرجاني، الجاحظ، أبو يعقوب السكاكي وغيرهم.

الكلمات المفتاحية: التراث؛ البلاغة؛ التداولية؛ السيّاق؛ عبد القاهر الجرجاني؛ الحداثة.


التلاقح المعرفي بين البلاغة والأسلوبية.

هشماوي فتيحة, 

الملخص: الملخّص : بظهور الدّرس اللّساني الحديث و تأسيس علم الأسلوب- أو الأسلوبيّة -ظهرت عدّة دراسات تقف عند علاقة البلاغة بالأسلوبية من منطلق التّلاقح المعرفي بين الدّراسات القديمة والدّراسات الحديثة ،حيث نجد مثلا: الباحث صلاح فضل في مؤلّفه -علم الأسلوب مبادئه وإجراءاته- يذهب إلى القول بأنّ الأسلوبية (أو علم الأسلوب) قامت كبديل عن البلاغة القديمة دفعت بها الفتوحات اللّسانية ،فأقرّ-صلاح فضل- بموت البلاغة القديمة وظهور بلاغة جديدة تجسّدت في علم الأسلوب. في حين نجد باحثين آخرين ،ومن بينهم ابراهيم خليل في مؤلّفه -الأسلوبية ونظرية النصّ- يذهب إلى أنّ الأسلوبية هي ضرب من البلاغة المعاصرة لا تنسخ البلاغة القديمة نسخا (ولا تلغيها) ولكن تفيد منها وتنتفع بها. ويبقى الجدل واسعا بين الباحثين في الحديث عن هذين العلمين والعلاقة بينهما ،بين التّواصل و الإفادة أو الإلغاء والقطيعة. الملخّص باللّغة الإنجليزيّة: Summary Gnerally , we can see that, the emergence of modern linguistic lesson and the establishment of stylistics leads to different changes.First, several studies have emerged to detemine the essential relationship of rhetoric in styistic from the basis of knowedge between ancient studies and the recent ones.Infact, we will find for example the researcher Salah Fadl in this book the styles of the principles and procedures , argues that styistics was an essential tool of old rhetoric which manifisteded by linguistic conquests.However, he claims the old death of rhetoric and the emergence of a new one in stye science.Second, some researchers incuding khaiil in his book styistic and text theory shows that styism is a contemporary rhetoric doesn't copy and cancel the old one.Finally, the debate remains wide among these two researchers in talking a bout relationship,benefit, cancellation and disconnection. الملخّص باللّغة الفرنسيّة: Résumé Généralement, on voit que l'émergence de la leçon linguistique moderne et l'établissement de la stylistique entraînent des changements différents. D'abord, plusieurs études ont émergé pour déterminer le rapport essentiel de la rhétorique en styistique à partir de la connaissance des anciennes et récentes. .Infact, nous trouverons par exemple le chercheur Salah Fadl dans ce livre les styles des principes et des procédures, soutient que la styistique était un outil essentiel de la vieille rhétorique qui se manifestait par des conquêtes linguistiques. Cependant, il réclame la vieille mort de la rhétorique et la émergence d'un nouveau dans la science stye.Seconde, certains chercheurs incarnent khaiil dans son livre styistique et la théorie des textes montre que le styisme est une rhétorique contemporaine ne pas copier et annuler l'ancien. Enfin, le débat reste large parmi ces deux chercheurs dans parler d'une relation, d'un avantage, d'une annulation et d'une déconnexion.

الكلمات المفتاحية: البلاغة ;الأسلوبية; النقد ;البيان ;الأسلوب.


المصطلحات المفاتيح في تأسيس علم البلاغة عند المتقدمين

بوقمرة عمر, 

الملخص: المصطلح باب العلم ومفتاحه، ولا أظن أن أي فرع من العلوم يمكنه أن يستغني عنه، وكيف يمكن له الاستغناء عنه وهو لايمكنه ادعاء الاستقلالية العلمية إلا إذا تمكن من جمع قدر كاف منها؛ تنير أبوابه ومباحثه. وعلم البلاغة العربية كبقية العلوم له بدايته، ومراحل تطوره، وله مصطلحاته التي رافقت تلك البدايات الأولى. وهذا البحث يروم دراسة بعض المصطلحات الرئيسية التي ظهرت في الدرس البلاغي، وصارت فيما بعد عناوين مهمة فيه، من خلال الوقوف عليها من حيث النشأة، والدلالة، والتطور، والظروف التداولية المصاحبة لذلك. Key terms in establishing the science of rhetoric in the ancients. Abstract: The term is the door of science and its key, and I do not think any branch of science can dispense with it, and how can it dispense with it and it can not claim scientific independence if it can collect enough of it; illuminates its chapters and topics. And the science of Arabic rhetoric like all other sciences has its beginning and stages of development, and has the terms that accompanied those first beginnings. This research aims to study some of the major terms that appeared in the rhetorical lesson, and later became important terms in it, through research it in terms of origin, significance, and evolution, and the pragmatic conditions that accompanied it.

الكلمات المفتاحية: System; Eloquence; Rhetoric; Inability; prohibition ; النظم؛ الفصاحة؛ البلاغة؛ الإعجاز؛ الصِّرفة.


القرآن الكريم وسلطة البلاغة القديمة(قراءة في ضوء البلاغات الخاصة)

عمور عبدالقادر, 

الملخص: الشّعر عند العرب سيِّد فنون القول بلا منازع، فهيمنته على الأدب العربي ظاهرة. وعلى منواله شُيِّدت البلاغة الشعرية القديمة كمنهج لقراءة جميع النصوص الأدبية العربية حتى وصلت إلى القرآن الكريم، وقد ظهر تفلُّتُه عن القواعد الشعرية العربية ؛ حيث تظهر المآزق التي تواجه العلماء عند مقاربته بقواعد البلاغة العربية القديمة . فكيف استساغ علماء البلاغة القدامى قراءة القرآن ببلاغة شعريّة محضة لا يرقى منوالها الشعري الذي أصِّلت فيه إلى مرتبة القرآن الكريم ؟ ومن هنا رأينا معالجة هذه الإشكالية في ضوء نظرية البلاغات الخاصّة التي تفرد كلّ خطاب ببلاغة تخصّه كبلاغة الرواية وبلاغة السيرة والقصة... إلخ abstract The poetry of the Arabs is the master of Arabic literature without question. Thus, the ancient poetic rhetoric was constructed as a reading method for all Arabic literary texts until it reached the Holy Quran. It revealed its ignorance of the Arabic poetic rules. The dilemmas facing the scholars are revealed in its approach to the rules of ancient Arabic rhetoric. So, how old scholars of rhetoric are pleased to read the Holy Quran with pure poetic rhetoric that does not amount to the poetic way in which it was established to the rank of the Holy Quran? Hence, we have seen this problem to be addressed in the light of the theory of private communications, which singled out each rhetoric with its eloquence, the eloquence of the narrative and the story of the literary genres that separate the peculiarities of each literary race from aesthetic and stylistic point of view

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : البلاغة؛ الشعرية؛ الاستعارة؛ القرآن الكريم. .key words: Rhetoric, poetry, metaphor, Holy Quran


الاستشراق وخلفياته في الصراع الحضاري

بسوف ججيقة, 

الملخص: 1-ملخص باللغة العربية: الاستشراق ظاهرة قديمة وهو من بين الظواهر التي وقع حولها الصراع، نتيجة العداء بين الدينين (الإسلامي والمسيحي)، وما يكنه الدين المسيحي من حقد للدين الإسلامي، لذا شرع المستشرقون في دراسة تاريخ الأمة الإسلامية، واتسعت دائرة اهتمامه لتشمل لغاتها وعاداتها وتقاليدها، وطريقة تفكير أهلها، وكان جل تلك الدراسات يكتنفها التحريف والتزييف، رغبة في الانتقام من الدين الإسلامي الحنيف وتشويه صورته. 2-ملخص باللغة الإنجليزية: Abstract Orientalism is an old phenomenon, it’s one of the phenomena in which conflict occurred, as result of the hostility between religions (Islamic and Christian) and the hatred and destruction that is shown by the Christian religion towards the Islamic one. Therefore, orientalism began to study the history of the Islamic nation .the study that expanded to include its language, costumes, traditions and the way of thinking. These studies are surrounded by distortion and counterfeiting in the aim to take revenge on the Islamic religion and distort its image.

الكلمات المفتاحية: الصراع الحضاري؛الاستشراق؛العالم الإسلامي؛العالم الغربي.


المقاطع الصوتية في فواتح السور القرآنية (الحروف المقطعة نموذجا) دراسة صوتية

مختاري يمينة, 

الملخص: ملخص المقال باللغة الفرنسيةLes syllabes phonétique au début des sourates coranique (Les lettres séparés cas témoins – Etude Phonétique ) Dans le Saint Coran, les lettres découpées formaient un merveilleux phénomène sonore qui était rempli par de nombreux érudits dans toutes leurs différentes catégories et disciplines. Cependant ,la leçon de la voix des lettres du Coran est apparue au début des fondateur de c’est recherches - Albqlani - et d'autres, mais sous peu, arrêté après des siècles ; ne trouvent pas qui fait la relève de la recherche . L'étude des syllabes a ce type spécial de structure, révèle des aspects importants dans la composition des ruptures Coraniques et de leur rythme général, ce qui explique l'atmosphère psychologique qui domine la Sourate Dans ses limites et émanant de sa musique interne. A cette effet, le compte de ces quarante passages Divins s’inspire des syllabe Arabes, alors que elles ne vient pas des sections arabes connues, mais le moins utilisé chez les humains plus utilisé par Dieu Tout-Puissant. ملخص المقال باللغة العربية شكلت الحروف المقطعة في القرآ، الكريم ظاهرة صوتية عجيبة شغلت العلماء بمختلف شرائحهم والدرس الصوتي لهذه الحروف بدأ مبكرا على يد الباقلاني وغيره ولكنه توقف قرونا لا تجد من يضيف عليه ، والدراسة المقطعية لهذا النوع الخاصّ من التركيب الحرفي تكشف جوانب مهمة في تركيب فواصل السور وإيقاعها العام. مما يفسر الجوّ النفسي الذي يخيم على السورة.وإحصاء هذه المقاطع الأربعين أثبت أنها لا تخرج عن المقاطع العربية المعروفة؛ لكن الأقل استعمالا عند البشر أكثر استعمالا عند الله تعالى، وذلك جانب من جوانب الإعجاز.

الكلمات المفتاحية: المقاطع الصوتية؛الحروف المقطعة؛مخارج الحروف؛ الإيقاع الصوتي Les syllabes ; phonétique ;Les lettres séparé ; les points d'articulation ; Le rythme sonores


الحداثة في الفنون التشكيلية التعبيرية أنموذجا

سوسي مهدي, 

الملخص: الكثير من التحولات في شتى المجلات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية شهدها العالم ، هذه التحولات ولدت فترة اضطرابات معلومات وحالة من الأنتروبيا الجمالية، وفي نفس السياق، إنها فترة من الحرية التامة إلى حد بعيد التي انعكست بشكل جلي في ظهور الفن الحديث على غرار المدرسة التعبيرية، أين وجد الفنان ضالته في التحرر من كل القيود التي ميزت المدارس ما قبل الحداثة. إن ظهور هذه المدرسة مرتبط بشكل كبير بتأثر القيم الإنسانية بالحروب وما خلفته من دمار، وأيضا بتطور أوروبا في المجالات العلمية والتكنولوجية، فظهر نزعات فلسفية جديدة كان لها انعكاسا مباشرا في الحياة الثقافية.

الكلمات المفتاحية: «الفن- الفنون التشكيلية- الإبداع- الحداثة- الحرية- الشكل- التعبيرية- اللون- القيم- التجريد»


مهارات تواصل المعاقين سمعيا ودمجهم

بلغوثي عودة, 

الملخص: كان الإهتمام بتعليم المعاقين سمعيا في السابق بدافع ديني و أخلاقي و كان يقتصر على أبناء الطبقة النبيلة لكن بمرور الوقت و التطورات الحديثة بدأ الإجتهاد في تعليم المعاقين سمعيا بأحدث الطرق و الوسائل لتسهيل العملية التعليمية بهدف تنمية مهارات التواصل لديهم، ليتمّ دمجهم في المدارس العادية بعد ذلك إن أمكن. إنّ قضية دمج المعاق في المدارس العادية من القضايا المهمة الّتي اهتم بها المختصون، و يرون أنّ في دمج المعاق مع العادي في المدرسة أهمية كبيرة بالنسبة للمعاق شريطة أن يكون الدمج وفق قواعد و ضوابط حدّدها المختصون في هذا المجال. Summary : In the past, the interest in educating the hearing impaired was for religious and moral reasons and it was limited only to the nobility. But over time and with the recent developments, hard work have started to educate the hearing impaired with the latest methods and means to facilitate the educational process in order to develop their communication skills, thus integrating them into regular schools if possible. Getting the hearing impaired integrated in regular schools is one of the important issues specialists have given to much importance; they consider integrating the disabled with the ordinary students has great importance for the disabled provided that the integration is in accordance with the regulations and criteria set by the specialists in this area.

الكلمات المفتاحية: الصم - التعليم - المهارة - الدمج


أسلوب الالتفات(إشكالية المصطلح و المفهوم)

غريب أمينة, 

الملخص: حاولنا في هذه الدراسة المتواضعة التعريف بأسلوب الالتفات، و ما اعترى مفهومه من اضطراب، حيث تعرض مصطلح الالتفات إلى إشكالية تحديد مفهومه في ثراثنا البلاغي العربي، و كذا في النقد الأدبي الحديث و ظهر عند البلاغيين على صور متعددة، فعرف بأنه الانتقال في الكلام من صيغة إلى أخرى، أو من أسلوب إلى آخر على خلاف ما يقتضيه الظاهر، حيث يضيق مفهوم الالتفات عند عدد من العلماء و الدارسين ليقتصر على الانتقال في الضمائر و يتسع قليلا عند آخرين ليشمل الانتقال في الأفعال و يتسع أكثر عند غيرهم ليشمل العدد أيضا، و يجعله بعضهم يتسع ليشمل كل تحول أو انكسار في نسق التعبير لا يتغير به جوهر المعنى أو البنية العميقة له. Le domaine de la rhétorique englobe une variété d'outils et de moyens analytiques linguistiques pour des interprétations précises des discours, qu'ils soient oraux ou écrits, et qui se basent sur des critères spécifiques pour toute analyse rhétorique. Ce travail de recherche aborde donc la problématique de la divergence textuelle disjonctive dans le champ de la rhétorique Arabe ainsi que sa problématique commune dans le domaine de la critique littéraire moderne. El Iltifat tel est le terme en arabe de cette tournure de langue, est une figure de style qui est très fréquente dans la langue Arabe et dans le teste Coranique en particulier, et qui consiste à employer un mode, un temps, ou un nombre à la place d’un autre - sans qu’il y est un changement de fond - et qui en prend la même valeur. Cette figure de style est définie comme la substitution à une forme attendue d'une autre forme, par exemple le remplacement d'un pronom personnel par un autre, ou d'un temps par un autre. Et il existe plusieurs sous - genres de cette figure - au même titre que El Iltifat parmi lesquels, pour citer quelques un; l’énallage du mode, l’énallage du nombre, l’énallage des pronoms personnels … etc.

الكلمات المفتاحية: الالتفات، الانصراف، التصريف،العدول، القصدية، السياق


المنهج التعليمي في شرح المشرب الراوي لـ عبدالرحمن الديسي(ت1921م)

بن الدين بخولة, 

الملخص: اهتم أسلافنا باللغة العربيّة، عناية فائقة، واهتمّوا بدراستها اهتماماً بالغا. فنشأت عدّة علوم لغويّة، نتيجةً لتلك العناية وذلك الاهتمام. ومن أهمّ تلك العلوم: النحو، والصّرف، والبلاغة،.. ومن علوم اللغة التي أسهم فيها أبناء الجزائر إسهاماً بارزاً: علم النحو، وعلم الصرف، وعلوم البلاغة، وعلما العروض والقوافي، ومن أبرز العلماء الـجزائريين الذين اهتمّوا بالدّراسات اللغوية: عبد الرحمن الديسيي، صاحب منظومة القهوة المرتشفة في الزهرة المقتطفة ، وقد خلّف علماء اللغة الـجزائريّـون مؤلّفات لا يستغني عنها طلب العلم. وإن كان كثير من تلك الـمؤلَّـفات الـمفيدة ما يزال في حكم الضّائع من التراث الثقافيّ الجزائريّ. غير أنّ تلك الـجهود لـم تنل بعد ما تستحقّه من تعريف وتقييم، ومن تحقيق ونشر ومن هنا حاولنا تسليط الضوء على منهج عبد الحمن الديسي في شرحه لمنظومة الشبراوي والهدف المتوخى من هذ االجهد

الكلمات المفتاحية: النحو؛ المنظومة؛ المنهج؛ النظم؛ الشبراوي؛ الديسي


توظيف نظرية النحو الوظيفي في تعليم مقرر النحو في أقسام اللغة العربية وآدابها-دراسة وتحليل-.

لزعر مختار عبد القادر, 

الملخص: قيمة للأوضاع الملازمة للموجودات بأحيازها المتنوعة والمتعددة بمعزل عن السياق بحركته الزمكانية؛ إذ لا يعقل ألبتة وفق ما يسير مع منطق الأشياء قيام الموجودات-على حد تعبير إدريس مقبول- بلا تحيّز في عالم السياق الذي يحتضنها ويضمها ويعطيها معنى متميزًا؛ ذلك أنّ المعنى من حيث الحركة والتجدد هو عمادها وشكلها الحي الذي يتجدد مع تجدد السياق، جامدا أو متحركا، لازما أو متعديا، منفتحا أو منغلقا. والنصوص والخطابات والأقوال حين تتعين على حال من يحاول تجسيدها على أرض الواقع الاستعمالي، تصبح لا محالة تفي بالغرض المقصود نتيجة تلازمها التعالقي مع ما تقتضيه طبيعة السياق والمقام؛ الأمر الذي جعل اللغة تظل في تلازم مستمر مع الاستعمال من جهة، ومع مقتضيات القصد من جهة أخرى( ). غير أنّ الذي نريد التأكيد عليه فيما يتماشى مع عتبة عنوان هذا المقال،هو منزلة النحو من هذا النظام اللغوي الشمولي من جهة ما يمليه الطابع الوظيفي لا المعياري فحسب؛ الشيء الذي سيجعلنا نتتبع هذا النحو وفق ما يُدرَّس في غالبية أقسام اللغة العربية في المؤسسات الجامعية وإن كنا سنركز على الجامعة التي ندرّس فيها: (جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية)، مراعين عدة جهات في عملية التدريس؛ لنعقب في نهاية المطاف على أهم ما ينماز به التصور النحوي الوظيفي في علاقـته مع بعض المستلزمات الوظائفية التي أشار إليها الوظيفيون النحويون من جهة، واللسانيون التداوليون من جهة أخرى.

الكلمات المفتاحية: النح ; النح التحليل التعليم الت ; ظيف


طرق تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

غالي العالية, 

الملخص: غاية هذا البحث تقدم صورة موجزة عن طرائق تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، واحترس منذ الآن بالقول إن هذا البحث يستقي معارفه من اللسانيات التطبيقية التي توليه أهمية كبرى، حيث تبدأ في وضع الأساليب، والإجراءات التي تستطيع أن تُحَول هذه الحقائق العلمية المجردة إلى إستراتيجية تتمثل في "مقرر تعليمي" يراعي فيه المعلم وإعداده، ويهدف إلى حسن اختيار المادة اللغوية وطرائق تدريسها. ومن هنا تظهر فائدة هذا البحث في كونه مقدمة تعريفيه عامة نؤمل أن تقوم عليها دراسات أخرى تستثمر هذه المعطيات النظرية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. The purpose of this research is to provide a concise picture of methods of teaching the Arabic language for non-native speakers, and beware now that this research draws on its knowledge of applied linguistics, which has become of great importance. , where you begin to develop methods and procedures that can turn these abstract scientific facts into the strategy of a "training course" that takes into consideration the teacher and his preparation, and aims at the proper selection of materials and methods teaching. Hence the usefulness of this research appears in the introduction as a general definition of hope, based on other studies, this theory invests data in the teaching of the Arabic language for non-native speakers.

الكلمات المفتاحية:


عبد المؤمن بن علي الكومي التّلمساني صورة من واقع المشهد الثّقافي بحاضرة تلمسان

بلعباس نجاة, 

الملخص: يهدف هذا البحث للكشف عن شخصية متميّزة من أبناء تلمسان، وهو عبد المؤمن بن علي الكومي الّذي تشبّع بثقافة دينيّة وعلميّة وأدبيّة جعلت منه خليفة لدولة الموحّدين، أعظم دولة في التّاريخ الإسلاميّ، وأهّلتهُ لتحقيق العديد من الإنجازات المبهرة على عدّة مستويات من الحياة، ممّا أسهم في إعلاء شأن الحضارة العربيّة الإسلاميّة ودفعها لتسير قُدُماً نحو تحقيق الرّقِي المنشود في كلّ مكان وزمان. لنتوصّل من خلال البحث إلى استخلاص عدّة نتائج أهمّها التعرّف على سيرة حياة هذا القائد والعالم الفذّ الذي أنجبته حاضرة تلمسان المعطاءة، والاطّلاع على أبرز منجزاته؛ فبفضله تمّ تأسيس دولة الموحّدين على أساس الدّين والعلم والتّجديد، وله السّبق في توحيد دول المغرب الإسلامي ودفعها إلى المزيد من الازدهار الثّقافي والحضاري لتضاهي مثيلاتها في المشرق والأندلس. This research aims at revealing a distinct personality from the sons of Tlemcen ABDELMOUMEN BENALI EL KOUMI which is known with religious and scientific culture and literary, thing that made him the successor to the State of the Unitarian; the greatest country in the Islamic history. And his ability to achieve many impressive achievements on several levels of life Which contributed to the promotion of the Islamic Arab civilization and push forward to achieve the desired progress at any time and place. In this research we will try to reach several results, most importantly: Learn about this leader's biography that he gave birth to Tlemcen, and to see the highlights of his achievements, science and innovation It has the prerogative to unify the Islamic Maghreb countries And push it to more civilized prosperity to match those in the East and Andalusia.

الكلمات المفتاحية: عبد المؤمن بن علي، تلمسان، المشهد الثّقافي، الفكر، الحضارة.


التّناص وشعرية النّص الجزائري المعاصر ( مابعد 1975)

بوقفحة محمد, 

الملخص: تفرض علاقة النص باللّغة جملة من المفاهيم، منها أنّ النّص ينفتح بشكل تام على اللّغة، وأنّ اللّغة في مستواها العادي، ما هي إلّا انغلاق على الذّات والنّص. لذا صار من اللّازم على الشّعراء استخدام لغة تواكب العصر، وتعبّر أيّما تعبير عن مكنوناتهم. وقد تختلف أدوات التّعبير من شاعر إلى آخر. ومن منطلق أن الشعر رسم ناطق، على حسب زعم بعضهم، وأنا الشاعر هو الناطق باسم مجتمعه وأمته، حذا الشعراء الجزائريون حذو الشعراء العرب وعلى الأخص المشارقة منهم، منذ أن فتقت لدى بعضهم تلك التجربة الشعرية، وأخذوا في اختطاط سبيل شعري ينمازون به من غيرهم. ولعل حاديهم في ذلك، محبتهم في الخروج عن النمط السائد الذي وسموه بالقفص الشعري لما له من صرامة الوزن والقافية، وقد حمل معول الهدم للشكل الشعري التقليدي، أبو القاسم سعد الله، في أولى تجاربه مع قصيدة " طريقي" التي نشرت في جريدة البصائر بتاريخ 25مارس1955.وبذلك فتح مضمار السباق بين شعراءهذا اللون الجديد من الشعر. إنه شعر التفعيلة. The relationship between the text and the language dictates a set of concepts, in particular that the text opens completely to the language and that the language, at its ordinary level, is only a closing on oneself and on the text . It is therefore necessary that poets use a language that is in tune and express any expression of their meanings. The tools of expression can vary from one poet to another.

الكلمات المفتاحية: التناص; الشعرية; القصيدة; النص;المعاصر ; The intertextuality; Poetics; The poem; The text; Contemporaneity.


ملامح تعليمية البلاغة العربية من خلال المقررات الدراسية ـ السنة الثالثة متوسط أنموذجا ـ

خروبي حورية, 

الملخص: ملخص البحث: تنهض دراسة العربية وآدابها على ركائز أساسية ،من أهمها :حسن التذوق ،والقدرة على البيان والتبين والحكم ،وكذا القدرة على إصابة المعنى المراد والوفاء بحق المقام في التعبير ،وهذه الركائز إنما هي مدار علوم البلاغة عامة :المعاني والبيان والبديع ،وهذه الأخيرة علوم تتحرى مواطن الصحة والحسن في كلام العرب شعره ونثره ،من حيث المعاني والألفاظ في علاقاتها ومواقعها من الكلام "لذا كان لزاما على واضع المناهج الدراسية خاصة للمرحلتين المتوسطة والثانوية ،أن يضع في حساباته أهمية البلاغة ،وأن يكون في منهاجه شيئا منها ،وأن يسعى من خلالها أن يصيب المتعلم قدرا من معرفة هذه العلوم حتى تكون عونا له على آداء ما يرتجى منه . فماذا يقصد بالبلاغة العربية والتعليمية يا ترى ؟وما الهدف من إدراجها في المقررات اللغوية لأقسام المرحلة المتوسطة . Research Summary: The study of Arabic and its literature is based on basic pillars, the most important of which are: good taste, ability to manifest, understanding and judgment, as well as the ability to hit the meaning and fulfill the right of the place of expression. These pillars are the general sciences of rhetoric: meanings, And the good in the words of the Arabs poetry and prose, in terms of meanings and words in their relations and locations of speech, "so it was necessary to the curriculum curriculum especially for the intermediate and secondary, to put into account the importance of rhetoric, and to be in the curriculum of something, and seek to affect Learned a measure of with The riches of this science to be helpful to him to perform what he pleases him. What is meant by Arabic and educational rhetoric, and what is the purpose of its inclusion in the language courses of the intermediate level departments? Keywords: educational, Arabic rhetoric, courses, third year average

الكلمات المفتاحية: التعليمية ; البلاغة العربية ; المقررات الدراسية


Le rire dans le récit de voyage : cas des écrits de Chawki Amari

دردور وردة, 

Résumé: Vers le début des années deux-mille, la satire sociopolitique est importée par des journalistes et des chroniqueurs pour l’introduire dans l’écriture littéraire. Elle devient alors la forme littéraire qui dénonce la violence, le terrorisme et la crise sociopolitique. Chawki Amari, journaliste et écrivain algérien, écrit dans différents genres littéraires pour mettre en dérision la société algérienne. Parmi les formes narratives utilisées par l’écrivain le récit de voyage et le roman d’aventures demeurent ses genres privilégiés. Dans cet article, nous tenterons d’approcher aventures et dérision afin de montrer comment se manifeste le rire dans le récit de voyage.

Mots clés: récit de voyage ; aventures ; rire ; humour


القرآن الكريم والمقاربات الألسنية

حاج داود أمينة,  حاج داود أمينة, 

الملخص: ملخص: تعتبر المناهج النقدية الحديثة البوابة التي نلج من خلالها إلى داخل النص للكشف عن دلالته هذا وقد انقسم النقاد العرب في تعاملهم مع هذه المناهج إلى قسمين، قسم فتح ذراعيه لها؛ وقال بجدواها؛ وطبقها على النص العربي؛ وعلى رأسهم الناقد الدكتور عبد المالك مرتاض؛ و عبد الله الغذامي ، وقسم آخر رأى بأنها مجرد محاولة لعلمنة الإجراء النقدي؛ تسيء إلى النص. هذا ولم يتوقف تطبيق هذه المناهج على المدونة الأدبية فقط بل امتد إلى القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف؛ باعتبارهما نصا/ مدونة، فجامعاتنا اليوم لا تخلو من دراسات تستنطق القرآن الكريم أو تعالج بعض قضاياه اللغوية، باستخدام المناهج الغربية الحديثة ومن ثم لا يمكننا أن نجزم بجدية القراءات الألسنية التي تناولت القرآن الكريم، دون أن نتطرق إلى بعض النماذج التي قاربته والنتائج التي خلصت إليها، وقد اخترنا في هذا المقال أن نقارن بين كل من قراءة أركون الألسنية وقراءة عبد الله خضر محمد، من خلال مقاربتهما لسورة الفاتحة. حيث أن كلا منهما اعتمد على مناهج معاصرة في قراءته، فأركون وظّف الألسنية؛ بينما حاول الدكتور عبد الله خضر أن يستنطق القرآن الكريم من خلال تعرضه لظاهرة العدول وهي ظاهرة أسلوبية. :. Abstract , Our universities today are not devoid of studies that pronounce the Qur'an or address some of its linguistic issues, using the modern western curriculum, and therefore we cannot take the seriousness of the holy readings that dealt with the Koran, without touching on some of the models that approached it and its conclusions, and may In this article, we chose to compare both the reading of the Arkun and the reading of Abdullah Khader Muhammad, through their approach to Surat Al-Fatiha. Each of them relied on contemporary approaches in reading it, Arkun hired the linguistique, while .Dr. Abdullah Khader tried to make the Koran a problem by exposing a stylistic phenomenon.

الكلمات المفتاحية: القران الكريم ; المناهج النقدية المعاصرة ; الأسلوبية ; محمد أركون


L'imainaire dans un récit autobiographique: cas de Autoportrait avec Grenade de Salim Bachi

نعيمة مرجي,  محمد الأمين رباعي الشرفي, 

Résumé: Résumé La présente étude vise l’imaginaire littéraire dans une autobiographie. Autoportrait avec Grenade de Salim Bachi fait l’objet de cette étude. L’auteur raconte ses craintes, ses espoirs, ses voyages mais aussi ses lectures dans ce récit, le premier essai dans un long parcours du même genre, à savoir l’écriture à dominance biographique. Pour cerner l’imaginaire de l’auteur, il est important de savoir comment se forme cet imaginaire à travers une écriture autobiographique. L’analyse s’effectue selon la théorie de Gilbert Durand qui a systématisé l’imaginaire en un ensemble cohérent d’images, classées selon deux régimes, et trois structures. Cette théorie est basée sur la classification isotopique des images. Si Durand a élargi son classement aux différentes cultures, aux mythes et aux religions ainsi qu’aux différentes maladies psychologiques et pathologiques, le présent article prendra en charge que quelques structures en littérature seulement, dégageant les structures dominantes dans son écriture. Abstract This study target literary imagination in an autobiography. Self portrait with Granada of Salim Bachi is the subject of this study. The author tells of his fears, his hopes, his journeys but also his readings in this account the first essay in a long journey of the same kind, namely biographical writing. To understand the author’s imagination, it is important to know how this imaginary is formed through autobiographical dominance writing. The analysis is based on Gilbert Durand’s theory that systematized the imaginary into a coherent set of images, classified according to two regimes, and three structures. This theory is based on the isotopic classification of images. While Durand has expanded his ranking to include different cultures, myths and religions, as well as different psychological and pathological diseases, this article will take over only a few structures in literature only, clearing the dominant structures in his writing.

Mots clés: imaginaire ; image ; représentation ; structure ; autobiographie ; Imaginary ; representation ; autobiography