الموروث


Description

مجلة الموروث مجلة علمية دولية سنوية أكاديمية محكّمة، تصدر عن كليـة الأدب العربي والفنون -جامعة عبد الحميد بن باديس _مستغانـم - الجزائر. تعنى بنشر البحوث والدراسات اللغوية والأدبية والنقدية وما يتصل بها، والبحوث الفكرية في مجال العلوم الإنسانية عموماً، وتوفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر في هذا المجال ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية بشكل علمي يطابق مواصفات المقالات المحكمة. يتم نشر المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية. وتستقبل المجلة البحوث والدراسات الجادة باللغات (العربية، الإنجليزية والفرنسية). وهي متاحة للقراءة والتحميل. تفتح فضاء لجميع أصحاب القدرات العلمية بالمساهمة في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها

Annonce

إعلان للباحثين

السلام عليكم

نعلم الاخوة الباحثين بأنه لا يمكن استقبال المقالات في الوقت الحالي.

رئيس التحرير :

أ.د. محمد سعيدي

02-07-2021


10

Volumes

12

Numéros

284

Articles


الألفاظ الحضارية في قاموس المفردات للسان الدين بن الخطيب

بلعالية شهرزاد, 
2020-06-05

الملخص: ملخص: إن شخصية لسان الدين من بين الشخصيات التي لاقت صدى وذاع صيتها في أنحاء العالم وخاصة العالم العربي وماتركه من ثروة علمية زخرت بها المكاتب العربية وخاصة الشرقية منها والذي كتبه الأقدمون والاحدثون في الشرق والغرب في تعريف به مايغني كل باحث جديد عن التعرض لحياته ومؤلفاته وقاموسه مفردات اشتمل على عدد من الألفاظ التي كانت دارجة شائعة في المحيط الأندلسي والمغربي ونشر هده المفردات سوف يساهم في سد الفجوات بقاموسنا العربي في حقل الألفاظ الحضارية ويساعد على وضع المصطلحات العلمية الحديثة واشتملت هده المفردات على عدد من الألفاظ التي كانت دارجة شائعة في المحيط الأندلسي والمغربي . الكلمات المفتاحية : مفردات ابن الخطيب , الألفاظ الحضارية . Abstract: _ Lisan Eddin personality is one of the most personalities known around the world especially in the Arabic world, it's for what he left of as scientific wealth contained inArabic Libraries, the eastern most. Ancients and moderns, easterns and westerns write about him enough about his Authors. His dictionary contains numbers of common words in Andalusianand Moroccan ocean. Publishing these words willbridge the gaps in our Arabic dictionary including Civilizational words, also will put new scientific synonyms. Key words: Ebn el Khatib words, civilizational words

الكلمات المفتاحية: مفردات ابن الخطيب , الألفاظ الحضارية


La lecture de blogs et confrontation d'étudiants algériens à des situations énonciatives variées en français

Benahmed Ilhem, 
2020-08-13

Résumé: Résumé: Notre travail s’inscrit dans le champ d’études de la didactique du français appuyée par les technologies de l’information et de la communication, plus particulièrement l’immersion dans la lecture par la pratique d’une application du web2.0 « le blog ». Notre contribution s’assigne comme objectif de montrer en quoi l’utilisation d’un outil relevant du Net participatif peut contribuer à développer une forme d’immersion dans la langue et, plus spécialement, dans la lecture en contexte universitaire algérien. Pour être plus concrète, il s’agit d’analyser pour voir jusqu’à quelle mesure la lecture de billets de blogs variés en ce qui concerne les situations énonciatives, amènerait-elle les étudiants à prendre plus conscience de la variété des discours et des textes en situation ; ce qui leur permettrait une familiarisation avec des formes linguistiques couvrant un spectre plus large. Abstract: This paper falls within the scope of ICT- based didactics of French, and the immersion in reading via web2.0 applications such as “blogs”, in particular. Our aim is to show how using internet tools can help develop some kind of immersion in language and, more specifically, in reading within an Algerian university context. In order for this study to be more concrete, analysis will be used to see to what extent reading of diverse blog posts, in terms of enunciative situations, would make students more aware of the variety of speeches and texts, and enable them to become familiar with a wider range of linguistic forms. Keywords: web2.0 - blogs- reading- enunciative variety

Mots clés: web2.0 ; blogs ; lecture ; variété énonciative


Les approches renouvelées de l’enseignement et de l’apprentissage des langues et la réalité de la classe de FLE en Algérie

المستاري حبيب, 
2020-08-26

Résumé: L’ère actuelle, caractérisée par le numérique et la multimodalité, offre un accès facile à l’information et exige une redéfinition du rapport au savoir. Dans cette nouvelle dynamique, l’enseignant aide l’apprenant à chercher l’information par lui-même en l’amenant à faire preuve de discernement quant à la valeur des informations recueillies. Cette étude s’intéresse aux choix didactiques et pédagogiques adoptés par les enseignants en classe de langue. Notre recherche vise à vérifier si les pratiques pédagogiques des enseignants s’adaptent aux nouvelles approches de l’enseignement et l’apprentissage des langues et s’accordent avec les recherches des spécialistes qui proposent de nouveaux modèles pédagogiques ayant des impacts indéniables sur le progrès et la réussite des apprenants.

Mots clés: FLE ; exercices ; activités d'apprentissage ; taches scolaires ; numérique ; classe inversée


Les expressions défigées et détournées comme vecteur dialogique dans le forum Algérie-Monde.Com

عثمان يحي عبد الجبار, 
2020-10-07

Résumé: Dans cet article, nous analyserons les expressions défigées dans le forum de discussion Algérie-Monde.Com. En premier lieu, nous cernerons la notion d’expression défigée et les notions attenantes comme détournement et remotivation. Nous nous pencherons ensuite sur l’analyse des expressions figées issues du forum Algérie.dz pour voir comment les internautes utilisent ces expressions défigées dans le fil de discussion, et comment elles sont reformulées, interprétées et traduites en langue arabe algérien. Nous nous intéressons à l’emploi de ce procédé du point de vue conversationnel et interactionnel.

Mots clés: expressions défigées ; détournement ; semi-figement ; remotivation ; forum Algérie-Monde


L’image scientifique numérique : un support d’aide à la compréhension des textes de spécialité

Zouidi Hanifi, 
2020-08-13

Résumé: Résumé : Inscrit dans le domaine de la didactique du français langue étrangère et français langue de spécialité (FLE /FLS), le présent article vise à vérifier l’impact de l’image scientifique numérique sur la compréhension des textes scientifiques en Français Langue de Spécialité (FLS) en contexte universitaire algérien, précisément dans le domaine de biologie. A cet effet nous exposons les résultats d’une étude comparative confrontant deux modes de présentation à savoir : texte imagé vs texte sans images Registered in the field of didactics of French as a foreign language and French language of specialty, this article aims at verifying the impact of digital scientific picture on the understanding of scientific texts in the French Language of Specialty in the Algerian university context, specifically in the field of biology. For this purpose, we exhibit the results of a comparative study comparing two modes of presentation: pictorial text vs text without pictures

Mots clés: spécialité ; compréhension ; texte scientifique ; image ; image scientifique


موقف المستشرقين من بلاغة وإعجاز القران المستشرقة مارجريت لاركن أنموذجا

بركان بن يحيى, 
2020-10-07

الملخص: الملخص: يسعى هذا العمل المتواضع إلى عرض أراء بعض المستشرقين، المتخصصين في النقد اللغوي فيما يعرضوا به القران الكريم والمجاز اللغوي. وتناولوه بالتقدير والإيجاب واعترافهم بميزة الأسلوبية والإعجازية التي لا يمكن أننجدها في نظم البشري، كما نجد فريقاً أخر في دراستهم لايرون أن القران الكريم كتاب سماوي مقدس، ونسعى هنا لمعالجة بعض النماذج لدراسات الاستشراقية أو نقاد الأدب الذين تعرضوا للقران وإعجازه البلاغي، فنظروا في بلاغته وعلقوا على ذلك فكان منهم المنصف لأنه التزم الحياد والروح العلمية، بينما صنف أخر أعماه العداء فكان غير منصف وتسمت دراسته بالغير الموضوعية. الكلمات المفتاحية: الاستشراق- البلاغة- الأسلوبية- النقد- الإعجاز- السجع- الاستعارة- التشبيه Abstract: This modest work seeks to present some orientalists, who specialize in linguistic criticism, as they present the Holy Quran and the linguistic metaphor. They dealt with it with appreciation and affirmation, and their recognition of the stylistic and miraculous advantage that can be found in human systems, and we can find in their close study, a heavenly sacred book. Fair and fair because he adhered to neutrality and the scientific spirit, while I did another blinded by hostility and was fair and his studies were characterized by subjectivity. keywords: Orientalism - rhetoric - stylistics - criticism - miracles - assonance – metaphor – simile

الكلمات المفتاحية: الاستشراق- البلاغة- الأسلوبية- النقد- الإعجاز- السجع- الاستعارة- التشبيه ; Orientalism - rhetoric - stylistics - criticism - miracles - assonance – metaphor – simile


دور المتلقي العباسي في تحديد موضوعات القصيدة العباسية

العاني خالد سعدي اسماعيل, 
2020-10-01

الملخص: يقوم هذا البحث على بيان وفهم الدراسات النقدية في تصوير الشعر العباسي إنَّ القصيدة العباسية بما تحمل من مكنونات الإبداع أخذت عند الشاعر تحمل في طياتها تنوع الأغراض والتي لابد لها من وجود العاطفة, وهي مصدر اﻻلهام ومنبع التخيل، والتجربة الشعرية وليست عملا كيمائيا علميا وإنما هي صورة من الصور التي تصور , وتخيل, وإيهام بحيث يكون عالما متخيلأ ليس له وجود اﻻ في عالم الشاعر وعقله الباطن والمهمة ثقيلة وجسيمة أمام الشاعر والتي تعبر عن مدى نجاحه في نقل تلك التجارب للآخرين وإقناعهم بها وتناول البحث دور المتلقي العباسي في تحديد موضوعات القصيدة العباسية

الكلمات المفتاحية: المتلقي ; المتلقي العباسي ; الادب العباسي ; الابداع ; القصيدة العباسية


le théâtre pour l'enseignement de l'oral en classe de FLE: cas des étudiants de 2ème année LMD

غماري اشرف لمياء,  دلالو نوال, 
2022-02-19

Résumé: Le présent article porte sur la didactisation du genre théâtral à l’université algérienne. Il s’agit de mettre la lumière sur l’importance de l’intégration de l’activité théâtrale dans les séances de l’oral à l’université algérienne. Il est question dans cet article, de rappeler dans un premier temps, l’enjeu d’une entrée par le genre« théâtre » en classe de FLE, et dans un second temps ,nous nous interrogerons sur l’impact que peut avoir l’activité théâtrale sur le développement des compétences orales en classe de FLE en rapportant l’expérimentation menée avec les étudiants de L2 à l’Université d’Oran 2.

Mots clés: compétence orale ; activité thétrale ; enjeu didactique


حِجَاجيَّةُ التَّكرَارِ في شِعْرِ الـخَوَارِجِ (41 ه- 89 ه) –مُقَارَبَةً تَدَاوُليَّةً-

قديم سامي, 
2022-03-01

الملخص: يَنْدَرِجُ البَحْثُ في سِيَاقِ الـمُقَارَبَةِ التَّدَاوُليَّةِ للأسَالِيبِ البَلاغِيَّةِ في الشِّعْرِ الأُمَوِيِّ ، مُتَّخذًا مِنَ التَّكرارِ نـمُوذَجًا للدِّراسَةِ، فالتَّكرارُ أحَدُ أهَمِّ الوَسَائِلِ التَّوَاصُليَّةِ دَاخِلَ الـخِطَابِ، ورَافِدٌ حِجَاجِيٌّ بامتِيَازٍ، يُسَاعِدُ على طَرْحِ الأفْكَارِ بأسَالِيبَ مُؤثِّرةٍ جَاذِبةٍ للمُتلقِّي، وُصَولاً إلى الغَايةِ الَّتي جِيء به إليها، و الَّتي تـختَلِفُ باخْتِلافِ سِياقِ توظِيفِه، فقدْ يأتـي: لِـحِجَاجِ الـخُصُومِ وغَلبتِهِم، النُّصْحِ ، الإرشَادِ والتَّنبيه. وهذه الدِّراسةُ جاءتْ تكشفُ عن كيفيَّة تأثيـرِ التَّكرَارِ في الـمُتلقِّي، وكيفَ يكُونُ وَسِيلةً حِجَاجيَّة إقناعيَّة، وذلك مِنْ خِلالِ استِقْرَاءِ نَـمَاذِجَ مِنْ شِعْرِ الخَوَارجِ، مَعَ بَيَانِ فاعِليَّتِهِ وتأثِيـرِه في الـخِطابِ.

الكلمات المفتاحية: التَّكرَارُ الحِجَاجِيُّ، شِعْرُ الخَوارجِ، مُقَارَبَة تَدَاوُليَّة


La quête obsessionnelle dans Un appartement à Paris de Guillaume Musso

Mecheri Lamia,  Amara Lamis, 
2022-01-31

Résumé: Dans ce travail de recherche, nous avons choisi un récit de Guillaume Musso pour analyser le thème de la quête obsessionnelle, en perçant un secret d’écrivain et le talent qu’il possède pour l’écriture, la création et l’imaginaire. Ainsi, en étudiant le roman Un appartement à Paris (2017), sous l’angle de la psychocritique, notre travail nous permet de comprendre l’auteur, sa vie, ses pensées et sa vision du monde, à travers sa plume consciente et inconsciente.

Mots clés: réseau obsessionnel ; mythe personnel ; quete obsessionnelle ; littérature policière ; Guillaume Musso


المثقف في الرواية المغاربية ... قصة إبداع اغتالها الواقع

علي صوشة سهيلة, 
2022-07-22

الملخص: ملخص: لعبت أزمة المثقف دورا هاما في البحث عن وجه يمكن من خلاله أن يعبر الكاتب بقلم مجتمع خاص له عاداته، وتقاليده، وهوية منبثقة من ممارسة خاصة، باعتبار أن الفعل الكتابي هو الجزء الخاص من المبدع يمارس فيه وجوده الإبداعي، ويحاكي خبراته وقدراته الفنية، والإبداعية ، والتعبير عن كل هذا وفق منظور رؤيوي يحدد توجه الذات العارفة وفق موقف إيديولوجي، أو فلسفة، أو مذهب، فيعمل المبدع بذلك على مناهضة الظروف وتجاوزها بفعل الكتابة، وكسر رتابتها، ونوازعها السلطوية على الفرد/ المجتمع كون أن الكتابة ما استعصى الحديث عنه، لذا أردنا الحديث في هذا السياق عن تأزمات الذات الكاتبة في الرواية المغاربية، خاصة في ظل التحولات السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، التي انعكست في كتاباتها، وكيف ساقها وعبر عنها في رحلته للبحث عن ذاتها، كل هذا وفق آلية اشتغالية سميت بالتجريب، لنصل إلى بعض النتائج منها: ممارسة التجريب في الرواية المغاربية منطلق من فكرة البحث عن الذات في ظل التأزمات السياسية، الاجتماعية...الخ، النظرة السوداوية في التوجه، وكذا الموت نهاية محتمة إثر الصراعات والتأزمات. The crisis of the intellectual represented a dynamic labour in search of a face through which a writer can express the pen of a particular society with its own customs and traditions. and identity derived from private practice, Considering that the written act is the special part of the creator in which its creative existence is exercised, mimicking its expertise and artistic and creative capabilities, The expression of all this is based on a visionary perspective, which determines the self-orientation of an ideological attitude, philosophy or doctrine. The creator thus works against the circumstances, overreacting them by writing, and breaking them. And their authoritarianism on the individual/society because writing is so hard to talk about, So we wanted to talk in this context about the self-defeats written in the Moroccan novel. Especially given the political, social and economic transformations reflected in his writings, And how he took it and expressed it on his journey to search for himself. All of this is based on an operating mechanism called experimentation. Let's get to some of the results: The practice of experimentation in the Moroccan novel is based on the idea of self-searching in the context of political, social, etc. The dark view of orientation, as well as the inevitable end of death following conflicts and crises

الكلمات المفتاحية: الذات ; التأزم ; الصراع ; التحولات ; التجريب ; Self ; crisis ; conflict ; transformation ; experimentation


وضع المصطلح في اللغة العربية واللغات الهندوأوروبية وعلاقته بالاكتفاء المصطلحي

بختي حميدة,  صابري بوبكر الصديق, 
2022-06-26

الملخص: ما نعيشه ونستلهم منه التغيير هو العالم المتسارع والتطوّر التكنولوجي مع الانفجار المعلوماتي الرّهيب، والتأثر والتداخل اللغوي بين اللغات والتسابق نحو إثبات الوجود لهذا الكائن الاجتماعي الذي له علاقة وثيقة بتطوّر المجتمع والتي لها دور كبير في النقل الحضاري والتكنولوجي على مستوى النظريات والتطبيقات اللغوية الحديثة، من خلال الطاقات التعبيرية والخصائص اللغوية التي تحملها لغات الشعوب ووضع مصطلحاتها وفق مقتضيات العصر الحديث؛ منها اللغة العربية واللغات الهندوأوروبية والتلاقح الذي سطره القرب التاريخي والجغرافي خصوصا في مجال علم المصطلح المقارن، وطرائق وضعه والتركيز على ضبط المفاهيم وتوحيد المصطلحات، ما من شأنه تنمية الطاقة التعبيرية على صعيد الابداع والإنتاج اللغوي رغم التباين، لكن الاجتهاد اللغوي غير كاف لتحقيق الاكتفاء المصطلحي، بل للاجتهاد العلمي في شتى مناحي الحياة من شأنه أن يحقق الأمن العلمي واللغوي على حدّ سواء، من باب من يعاني من التبعية العلمية سيعاني من تبعية مصطلحية موازية. What we live and inspire from change is the accelerating world and technological development with the terrible information explosion, the influence and linguistic overlap between languages and the race to prove the existence of this social being that has a close relationship with the development of society and which has a large and prominent role in this matter, Through the expressive energies and linguistic characteristics that peoples languages bear, and the development of their terminology according to the requirements of the modern era, Including the Arabic language the Indo-European languages and the cross- fertilization of the historical and geographical proximity, especially in the field of comparative terminology, the methods of setting and the focus, However, linguistic diligence is not sufficient to achieve terminological sufficiency. Rather scientific jurisprudence in various walks of life would achieve both scientific and linguistic security, on the part of those who suffer from scientific dependency will suffer from a parallel terminological dependency.

الكلمات المفتاحية: المصطلح العربي، المصطلح الهندوأوروبي، الخصائص اللغوية، المصطلح المقارن. ; The Arabic term; The term Indo-European; Linguistic characteristics; The comparative term.


فن الملاغزة في كتاب "رحلة المقري إلى المغرب والمشرق".

بن عابد مختارية, 
2022-04-17

الملخص: ملخص: الألغاز هي بمثابة مساجلة أدبية بين قائلها ومتلقّيها، عمادها اللقانة والذكاء والفطنة، وقد ازدهر هذا الفن من القول في المجتمع العربي في مختلف الأمكنة، عاكسا ثقافته وأساليب التعبير السائدة، حيث خاض فيه العقل العربي على مدى العهود والأزمنة، كعقل العلامة الجليل "أحمد المقرّي التلمساني" -رحمه الله- الذي تناثرت في ثنايا كتابه الموسوعيّ "رحلة المقرّي إلى المغرب والمشرق" مجموعة من الألغاز نثرا ونظما. فجاءت هذه الدراسة هادفة إلى رصد تلك الألغاز في هذا الكتاب، مع تحديد فن الملاغزة وما تعلّق به من شروط وأهمية وأنواع، لنصل إلى حقيقة أنه فن ممتع جميل، يُعمل ويشحذ العقول، ويجعل الأفكار تسرح وتجول، كما أن ما ورد في كتاب الرحلة من هذا الفن كان أغلبه في الشعر. Abstract: The riddles are a literary competition between the saying and the recipient, based on intelligence and acumen, and this art flourished from saying in Arab society in various places, reflecting its culture and prevailing expression methods, where The Arabs waded in it over the ages and times, Like Ahmed Al-Maqri Tlemceni, who found in his book "The Journey of Al-Maqri to Maghreb and the Orient", a collection of riddles in prose and poetry. This study aimed at monitoring these riddles in this book, With the definition of the art of the riddles well and the conditions, importance and types attached to it, to get to the fact that it is a beautiful fun art, and what is mentioned in the book of the journey is mostly in poetry.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: فن الملاغزة، الألغاز، الشعر، النثر، المقرّي، كتاب الرحلة. ; Keywords: The art of the riddles, riddles, poetry, prose, Al-Maqri, the book of the journey.


المَبَاحِثُ المُصْطَلَحِيَّةُ فِي "قَامُوسُ اللِّسَانِيَّاتِ لِعَبْدِ السَّلام المسدّي" -قِرَاءَةٌ وَصْفِيَّةٌ تَحْلِيلِيَّةٌ-

بلوطار ياسمين,  كنوز صابر, 
2022-03-19

الملخص: تعدّ القضيّة المصطلحيّة من أبرز فروع الدّراسات اللّسانيّة الحديثة، ويبرّر ذلك التّطوّر المفرداتيّ والدّلاليّ المتعدّد والمتنوّع الذي عرفته مختلف فروع اللّسانيّات. والحديث عنها -القضيّة المصطلحيّة- لا يكون بمعزل عن الصّناعة المعجميّة عموما، والمعجم اللّسانيّ المختصّ على وجه الخصوص. وانطلاقا من كون الدّارس لا يفهم علمًا من العلوم إذا كان جاهلاً بمصطلاحاته، حاول عبد السّلام المسدّي تقديمَ رؤية خاصّة في معالجة اللّسانيّات والمصطلح اللّسانيّ من خلال عمله "قَامُوسُ اللِّسَانِيَّاتِ مَعَ مُقَدِمَةٍ فِي عِلْمِ المُصْطَلَحِ"، والّذي حاولنا من خلال هذه الورقة البحثيّة الموسومة ﺑ "المَبَاحِثُ المُصْطَلَحِيَّةُ فِي "قَامُوسُ اللِّسَانِيَّاتِ لِعَبْدِ السَّلام المسدّي"-قِرَاءَةٌ وَصْفِيَّةٌ تَحْلِيلِيَّةٌ- تحليل تلك المباحث، والتّطرق لأهمّ النّقاط الواردة فيها. The term issue is one of the most prominent branches of modern lexical studies, and this evolution is justified by the many and varied vocabulary and semantic evolution defined by the various branches of lexicon. The case - the term - is not isolated from the lexicographical industry in general, and the lexicon in particular. Given the fact that Eldars does not understand science if he is ignorant of his mustache, Abdeslam Al-Masdi tried to provide a special vision in the treatment of linguistics and lexicon through his work. "The Lexicon of Linguistics with an Introduction to the Science of the Term," which we tried through this paper labeled with The term detective in Abdeslam Al - Masdi's Lexicon - Analytic Descriptive Reading - Analytic Analysis, Addressing the Most Important Points Contained Therein.

الكلمات المفتاحية: علم المصطلح ; عبد السّلام المسدي ; المصطلح اللّسانيّ ; قاموس اللّسانيّات


تعلّم الأصوات للنّاطقين بالعربية: المشكلات والحلول– المستوى التّحضيري أنموذجا-.

رحموني كلتوم, 
2022-04-26

الملخص: كثيرا ما نجد دراسات تتناول موضوع تعليم الأصوات للناطقين بغير العربية والمشاكل التي تواجههم في هذا المجال، غير أنه ما لفت انتباهنا هو وجود مشاكل عند الناطقين بالعربية أنفسهم، مما استوقفنا للبحث عن أسباب هذه المشاكل، ومحاولة إيجاد حلول لمعالجتها. نحاول من خلال هذه الورقة البحثية معالجة موضوع المستوى الصّوتي من خلال الإجابة عن الإشكالية الكبرى، وهي ما هي أهمّ المشكلات يعاني منها المتعلّمون في المستوى التّحضيري باعتباره اللّبنة الأولى؟ للتفرّع عنه الأسئلة الآتية: وما هي أسباب هذه المشكلات، وما هي الحلول والآليات التي تسهم في تسهيل تعلّم الأصوات بصفاتها ومخارجها الصّحيحة. وممّا هو جلي تأثير اللغة العامية على المتعلّم في الاكتساب الصحيح للأصوات ، ووجود بعض الأمراض الكلامية التي تعيق اكتساب الأصوات وتؤثر على العملية التواصلية عموما. We often find studies dealing with the issue of teaching sounds to non-Arabic speakers and the problems they face in this field, but what caught our attention is the presence of problems among Arabic speakers themselves, which stopped us to search for the causes of these problems, and try to find solutions to address them. We try, through this research paper, to address the issue of the vocal level by answering the big problem, which is what are the most important problems that learners face at the preparatory level, as it is the first building block? To branch out from it the following questions: What are the causes of these problems, and what are the solutions and mechanisms that contribute to facilitating the learning of sounds with their correct qualities and exits. What is evident is the effect of slang on the learner in the correct acquisition of sounds, and the presence of some speech diseases that impede the acquisition of sounds and affect the communicative process in general.

الكلمات المفتاحية: تعلّم الأصوات، المشكلات الصّوتية، اضطرابات الكلام، الصّوائت، الصّوامت. ; Learn the sounds; voice problems; speech disorders; Silents; sounds


الكلمة الصّوتميّة بين التَّأسيس النَّحوي العربي القديم والنَّقد الوصفي الحديث الإعلال نموذجا Morphological phonological word between ancient Arab grammatical establishment and modern descriptive approach – vowel change as a model.

ساكر مسعود, 
2022-05-15

الملخص: دُرِسَت الكلمة العربية في الدّراسات العربية القديمة دِراسة لِسانية؛ باعتبارها مُعطى لسانيّا تتكون من اسم، وفعل، وحرف، وباعتبارها مُعْطَى مُعْجَمِيّا دُرست دراسة دلالية، كما أنّها دُرست دراسة نحوية فحددوا معربها من مبنيها. والكلمة في الدّراسات العربية القدية دُرست دراسة صوتية صرفية، فحُدّدَت أصُولها من فروعها، فعرفوا حركاتها من سكناتها وإعلالها من إبدالها، غير أن دراستهم هذه لم تلق القبول عند دعاة التيسير المتأثرين بالمنهج الوصفي البنيوي الحديث، فنُقدت بعض القضايا وصُوبت قضايا أخرى؛ وفي ظلِّ تأسيس موروث، ونقد مستجد حديث، يهدف هذا البحث إلى تتبع ظاهرة من الظواهر الصّوتميّة التي تعتري الكلمة العربية من جهة، وإلى تتبع جهود المحدثين وأثرهم في هذا الجانب النقدي الذي اتخذوه من جهة أخرى، ليخرج هذا البحث بنتيجة عامة مفادها: أنَّ الصَّرف العربي والقاعدة الموروثة من الصَّرفيين ظلَّت صامدة تقاوم كل جديد، ويعود ذلك إلى النظام الرياضي الذي بنى عليه الصرفيون استقراء القاعدة. كلمات مفتاحية: الكلمة، الصَّوت، الصَّرف، التَّأسيس النَّحوي، النَّقد الوصفي، الإعلال. Abstract: The Arabic word was studied in ancient Arabic studies as a linguistic study and a linguistic given consisting of a noun, verb, and a letter, and as a lexical given that was studied semantically and grammatically. In ancient Arab studies, the word was studied phonologically and morphologically, defining its origins from its branches, and thereby knowing its diacritics, vowel change, and mutation. However, their study was not accepted by the facilitation advocates influenced by the modern structural descriptive approach, criticizing some issues and targeting others. In the light of inherited establishment and recent new criticism, this research aims to track a morphological phonological phenomenon that perverse the Arabic word and to follow the efforts and impact of modernists on this critical aspect. This research concluded that morphology and the rule inherited remained steadfast, resisting everything new. Keywords: word; sound; morphology; grammatical establishment; descriptive criticism; vowel change.

الكلمات المفتاحية: الكلمة، الصَّوت، الصَّرف، التَّأسيس النَّحوي، النَّقد الوصفي، الإعلال. ; word; sound; morphology; grammatical establishment; descriptive criticism; vowel change.


المستعار الديني و الأدبي في جدارية محمود درويش - مقاربة أسلوبية -

بغدادي نسيمة, 
2022-05-29

الملخص: إنّ أيّ عمل أدبي يتطلَب من كاتبه أن يكون مطّلعا على ثقافات الشعوب و تراثها، فيستفيد منها في إنجاز أعماله الأدبية، ما ينتج عن هذا التأثير و التأثّر ظاهرة حتمية هي استدعاء التراث، ولادة هذا العمل الأدبي تؤدّي لا محالة إلى توليد إبداعات جديدة، إبداعات أعمق هي إبداعات القارئ أو المتلقّي أثناء قيامه بعملية تفجير النص الأدبي،فالنص ليس حكرا على المؤلّف بل هو ملك للقارئ بعد خروجه من يد المؤلّف، والقارئ له الحق في تفكيك رموزه بالطريقة التي يراها أكثر انسجاما مع بنيته اللغوية و طاقاته الإبداعية، هذا ما قادنا إلى تفكيك النص الشعري "جدارية" للشاعر محمود درويش و طرح التساؤل التالي ماهي مظاهر توظيف التراث – انطلاقا من المنهج الأسلوبي- ؟ و كذا تبيان طرق توظيفه له بحسب نوعه ديني ، أدبي. Abstract : Any work of art requires the writer to be familiar with the cultures and heritage, benefiting them in the completion of his literary works, the results of this impact and vulnerability inevitable phenomenon is the phenomenon of employment heritage. The birth of this literary work inevitably leads to the generation of new innovations, creations are creations deeper reader, or the receiver while he was with the bombing of the literary text, it is not limited to copyright, but the reader is the king after his release from the hand of the author, the reader has the right to dismantle the symbols in his own way more in line with the structure of language and creative potential energies - Then beyond that to talk about the use of the poet's heritage and as well as the methods employed by his kind religious, mythical

الكلمات المفتاحية: التراث الديني ، التراث الأدبي ، شعر درويش.


حجاجية البنى الأسلوبية في ديوان الزمن الأخضر لأبي القاسم سعد الله

شويخ فتيحة,  بن يامنة سامية, 
2022-05-15

الملخص: لا ريب أنّ الخطاب الشعري الجزائري المعاصرة كغيره من الخطابات الأدبية، يسعى إلى تحقيق غاية ما باعتماده على بنيات أسلوبية ولغوية يرنو من خلالها إلى استمالة المتلقي وإقناعه بما يطرح عليه، وبالنظر إلى هذه الغاية تمتد جسور المعرفة بين الأسلوبية والحجاج، فلا ضير أن تبرز الحجج في بلوس فني جمالي من شأنه استدراج المتلقي إثارة فكره ووجدانه إمتاعا وإقناعا، ولتحقيق ذلك تسعى الورقة البحثية إلى تقفي أثر البنيات الأسلوبية لتبيان أبعادها الحجاجية بانتقاء الزمن الأخضر لأبي القاسم سعد الله أنموذجا إجرائيا. There is no doubt that contemporary Algerian poetic discourse, like other literary discourses, seeks to achieve a certain goal by relying on stylistic and linguistic structures through which it aspires to win over the receiver and linguistic structures through which it aspires to win over the receiver and convince him of what is presented to him this goal extends knowledge bridges between stylistics and argumentation, so there is no harm in the arguments arising in an aesthetic artistic style that lures the receiver by stirring up his thought and making it interesting and convincing. To achieve this, the research paper seeks to trace the stylistic structures to demonstrate its argumentative dimensions, by selecting the (diwan) of the green time by Abu Al-QasimSaad Allah as a procedural model

الكلمات المفتاحية: الحجاج ; البنيات الأسلوبية ; الإقناع ; الخطاب الشعري ; الزمن الأخضر ; argumentation ; stylistic structures ; persuasion ; poetic discourse ; green time


الناشئة المبدعة في الجزائر.. جانب آخر من أدب الطفلCreative young people in Algeria .. another aspect of child’s literature

حمادي زهيرة,  بهون علي سعيد, 
2022-04-23

الملخص: شهدت الساحة الأدبية الجزائرية في الآونة الأخيرة، اهتماما ملحوظا بأدب الطفل، الذي يوصف بأنه مجال خصب وحديث النشأة، تعلق هذا الاهتمام بجانبين رئيسين، الإبداعي والنقدي، ولكنه اقتصر على نوع واحد، وهو الأدب الذي يكتبه الكبار، أما فئة المبدعين الصغار فلا نجد لها نصيبا من الدراسة ولا حتى مجرد الذكر. ولذلك حاولنا في هذا البحث، إلقاء نظرة على هذا الجانب من أدب الطفل، والسؤال المطروح، هل هناك أدباء صغار في الجزائر؟ وما مدى حضور هذا النوع من الأدب في الساحة الأدبية الجزائرية؟ وهل يستطيع الطفل أن يكتب للطفل؟ ; The Algerian literary scene has recently witnessed a remarkable interest in child’s literature, which is described as a fertile field and modernity, this interest is attached to two main aspects, creative and critical, but this interest was limited to one type which is literature written by adults, as for the category of young creators, we don’t find a share of study for it, not even just mentioning it. Therefore, in this research, we tried to take a look at this aspect of children’s literature, and the question raised is: are there young written in Algeria? And what is the extent of the presence of this type of literature in the Algerian literary arena? And can the child write for the child?

الكلمات المفتاحية: أدب الطفل، الأدباء الصغار.، الناشئة.، الإبداع.، الجزائر. ; Child’s literature; Young writers; Young people; Creativity; Algeria


واقع تعليم المسرح المدرسي في المرحلة الابتدائية

بن حمزة منية,  مخلوفي زكرياء, 
2022-04-09

الملخص: ملخص: إنّ تقديم معلومات في المرحلة الابتدائية يختلف عن تقديمها في مرحلة أكثر نضجا، فمتعلّم الابتدائي يميل للّعب ويعيش في عالم الكرتون، ولعلّ خلق ميدان "فهم المنطوق "مع الإصلاحات التربوية الجزائرية المعاصرة يحمل في طيّاته من الجديد ما يشدّ انتباهه، فهو يعتمد على مهارة السّماع ويثمّن دورها في خدمة باقي المهارات لاكتساب الكفاءات المسطّرة، فالدّعوة إلى مسرحة أحداث نصوصه فرصة لتفجير طاقات المتعلم، وتجربة رائدة في التعلّم باللّعب. تحاول هذه الورقة الإجابة على التّساؤلات الآتية:ما هو ميدان فهم المنطوق؟وكيف تتمّ مسرحة أحداثه؟وهل كلّ النّصوص قابلة لذلك؟ كلمات مفتاحية: الإصلاحات التربويّة، فهم المنطوق، المسرح المدرسي، مهارة الاستماع. Abstract: Teaching the primary school’s pupils is difficult ,so, it is necessary to choose the appropriate methods to facilitate information provision. Creating the “oral comprehension” field with the Algerian contemporary reforms raises the learner’s interest. This new field depends on the listening skills to enhance the other skills for acquiring the targeted competencies. Role play is a pioneering experience to develop learners’ abilities. The school theatre would be the best method to play roles and rely on imagination.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الإصلاحات التربويّة، فهم المنطوق، المسرح المدرسي، مهارة الاستماع.


فاعلية توظيف الأسس اللسانية في تعليم مهارة القراءة وتعلمها في السنتين الأولى والثانية ‏ابتدائي

بوختالة ونيسة, 
2022-04-20

الملخص: نسعى من خلال الموضوع إلى البحث عن أهم الأسس التي توظف من أجل النهوض بمستوى تعليم القراءة ‏وتعلمها في السنتين الأولى والثانية ابتدائي ،والتركيز على أهم الإجراءات اللسانية، التي تم إدراجها ضمن ‏الإصلاحات الجديدة، حيث إن غيابها وقلة تطبيقها أدى في كثير من الأحيان إلى عدم فهم منهج تعليم اللغة ‏العربية عموما وإلى صعوبة كبيرة في الربط بين المنطوق والمكتوب، أي بين مهارتي القراءة والكتابة من جهة، وبين ‏مهارتي القراءة والتعبير بنوعيه من جهة أخرى، ويتوضح هذا الأمر أكثر إذا ما وقفنا ميدانيا على خطوات سير ‏حصص القراءة ورصدنا أهم الصعوبات التي تواجه كلا من المعلم والمتعلم، واختبرنا قدرة المتعلمين على التعبير‎ ‎الكتابي و الإملاء و الخط، أين يظهر تمييز التلاميذ بين الصوت المنطوق ورمزه الكتابي. ‏ we aim to find the pillars that can be used to increase the level of reading in the ‎‎1st and 2nd year of primary education, based on linguistic,‎‏ ‏which are indicated ‎during the rearrangements at the level of the Algerian educational system, ‎because the absence or the lack of its application will cause its doubt with the ‎incomprehension of the guide of the Arabic language, and a great difficulty of ‎the combination between the oral and writes it. That is to say the mastery of ‎reading and writing. In addition, this is more clearly seen in the field of reading. ‎Therefore; the obstacles facing the teacher and the learner were noted, and the ‎learners were examined at the level of written production, which demonstrates ‎the distinction of the learners between the phoneme and the grapheme.‎

الكلمات المفتاحية: القراءة -الأسس اللسانية – الوعي الصوتي – المنطوق – المكتوب.‏


تجليات الأنا والآخر عبر السردية الإيروتيكية -قراءة ثقافية لرواية أشباح المدينة المقتولة لبشير مفتي- Manifestations of the Ego and the Other through the erotic narrative - A cultural reading of the novel Ghosts of the Murdered city by Bachir Mofti -

مشاشو أحمنه,  محجوبي عقيلة, 
2022-06-22

الملخص: تخترق السرديات الإيروتيكية غرف النوم الموصدة، لتصوّر الإنسان مجرّدا من كلّ أشكال التمويه، وتكشف عن حقيقته في تلك الرحلة الشهوانية، فتفضح أنساقا ثقافية مضمرة داخل سياقات النص؛ إذ أن السرد الإيروتيكي قبل أن يتجلى كعلامة جمالية فهو بالأساس علامة ثقافية؛ لما يخفيه من تعالق وثيق بين النصوص الإبداعية وتكتلات الصور والمفاهيم المترسبة في اللاوعي. لذلك؛ تحاول هذه الدراسة باعتمادها المقاربة الثقافية، أن تدنو من الكتابة المقترنة بالشهواني والمدنّس في رواية أشباح المدينة المقتولة، لتكشف المضمر في علاقة الأنا بالآخر، وتستجلي علاقات السلطة ( الفحولة، المثاقفة، الانتقام، الاستنزاف...). Abstract: Erotic narratives penetrate the closed bedrooms, depicting man stripped of all forms of disguise, revealing his truth in that erotic journey, exposing cultural patterns implicit within the contexts of the text; For the erotic narrative before it was manifested as an aesthetic sign is essentially a cultural sign; Because of what it conceals of a close relationship between creative texts and clumps of images and concepts deposited in the subconscious. Therefore; By adopting a cultural approach, this study attempts to approach the writing associated with lustful and profane in the novel The Ghosts of the Murdered City, to reveal the implicit in the relationship of the ego to the other, and to reveal the relationships of power (virility, acculturation, revenge, attrition...).

الكلمات المفتاحية: الأنا والآخر، السرديات الإيروتيكية، علاقات السلطة، رواية أشباح المدينة المقتولة، بشير مفتي. ; The ego and the Other ; Erotic Narratives ; Relationships of Power ; The Novel of Ghosts of the Murdered City ; Bachir Mofti.


سؤال الهوية والمقاومة في رواية مصابيح أورشليم لعلي بدر

حمود نسيمة,  مسالتي محمد بن البشير, 
2022-07-02

الملخص: ملخص: تعاين هذه الورقة البحثية منحى تشكل هوية الأنا في مخيال الآخر؛ الأخير الذي عمد إلى رسم صور استهامية، ترقى بفاعلية الخطاب السردي ونظيره الاستشراقي وقوتهما إلى مستوى الحقيقة المطلقة التي تشمل في عمقها هوية وجوهر الذات، وموضوع رغبتها في آن واحد. وفي إطارٍ مما سمي في حقل الدراسات المابعد الكولونيالية المقاومة الثقافية سعت الأنا المشكلة في مخابر آخرها إلى تقويض بنى خطاباته ونصوصه السردية والثقافية الموالية لتطلعات السلطة وتوجهاتها الإمبريالية. هذا التداول المعرفي الذي كان محور اهتمام النظرية المابعد الكولونيالية في إطار مراجعتها، وزحزحتها لتلك السرود الكبرى التي استزرعتها الكولونيالية الغربية، قد تلقفه الروائي العراقي (علي بدر)، وأسقطه على روايته (مصابيح أورشليم) التي رصدت خرائط تشكلات هوية الذات الفلسطينية في مرآة الآخر اليهودي، وأساليب المقاومة والرد الثقافيين والتي ستكون تيمة محورية لمقاربتنا هذه. الكلمات المفتاحية: الهوية، الأنا، الآخر، المقاومة، الفلسطيني، اليهودي، مصابيح أورشليم. Abstract: This research paper examines the trend of identity of the ego construction in the imagination of the other. The latter who deliberately drew stereotypes and delusional images, which raise the effectiveness of the narrative discourse along with its Orientalist counterpart and their strength to the level of absolute truth that includes in its depth the identity and essence of the self and the subject of its desire at the same time. Within the framework of what is called in the field of post-colonial studies cultural resistance, the ego shaped in the most recent workshops, sought to undermine the structures of its discourses in addition to its knowledge and cultural texts loyal to the aspirations of the authority and its imperialist orientations. This epistemological circulation, which was the focus of post-colonial theory, in the context of its revision and displacement of those grand narratives cultivated by Western colonialism, was grabbed by the Iraqi novelist (Ali Badr) and then was dropped in his novel (Lamps of Jerusalem), which monitored, among other things, maps of Palestinian self-identity formulation in the mirror of the Jewish other as well as the methods of cultural resistance and response. Accordingly, this will be a central theme for our approach.

الكلمات المفتاحية: الهوية ; الأنا ; الآخر ; الفلسطيني ; اليهودي ; مصابيح أورشليم. ; المقاومة


ظاهرة الحروفية العربية في الشعر الجزائري المعاصر/قراءة في نماذج

كروش خديجة, 
2022-07-14

الملخص: إن المتأمل لمسيرة الخطاب الشعري الجزائري يلحظ تقلبه بين جنبات التجريب والتحديث الدائمين بحثا عن أساليب شعرية بكر تتجاوز المألوف والعادي وتمكنه من المحافظة على حيويته وتجعله يواكب الركب الشعري العربي بشكل عام، ولم يكن بحثه مقتصرا على جهة دون غيرها بل نوع بين مصادر مختلفة تراوحت بين الانكفاء على الذات وإعادة قراءة تراثها والانفتاح على التجارب العالمية ما بعد الحداثية، ويعد الاهتمام بالحرف العربي من حيث هو طاقة مادية وروحية للكتابة بابا من أبواب التجريب في الشعر الجزائري المعاصر مما يفتح باب التساؤل عن هذه الظاهرة الرؤيوية والتشكيلية . وعليه سيعالج هذا المقال ظاهرة الحروفية في الشعر الجزائري من خلال حضورها عبر العتبات النصية خاصة العنوان وكذلك عبر المتن الشعري والفضاء الكتابي مستأنسين ببعض الشعراء الجزائريين على غرار عبد الله العشي، الأخضر بركة...وغيرهم محاولين رصد الظاهرة وجمالياتها المتحققة وإشكالياتها المطروحة. Abstract: Meditator of the algerian poetic discourse observes its volatility between the sides of constant experimentation and modernization, in search of early poetic methods, beyond the usual and the ordinary and enables it to maintain its vitality and keep it up with the Arab poetic knees His research was not limited to one side but a kind of different sources ranging from self-retreat to re-reading of its heritage and openness to modernist and postmodern world experiences. Interest in Arabic is In terms of material and spiritual energy for writing, there is no inexhaustible door of experimentation in contemporary Algerian poetry. This opens the door to questioning this apocalyptic and structural phenomenonle. According this article will deal with the phenomenon of literalism in Algerian poetry through its presence and through the textual thresholds especially the title , as well as through the poetic body and written space, forgetting some Algerian poets such us Abdullah Al-Ashi, Al Akhdar Baraka the phenomenon its aesthetics and its problems

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: ظاهرة، الحروفية، الشعر، الجزائري، المعاصر ; phenomenon, calligraphy, poetry ,Algerian, contemporary


الحب في زمن الكوليرا والكورونا بين الشّعر والسّرد Love in the time of cholera and corona between poetry and narration

خشة عبد الغاني, 
2022-05-29

الملخص: لازم الأدب الحياة الإنسانية بجميع جوانبها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية، واتّخذ من موضوعاتها مادّة ليعبر عنها، لذلك ظهرت أنواع عديدة عكست الواقع الإنساني بكل تجلياته ومظاهره، ويمثّل أدب الأوبئة أحدها متخذة من ظاهرة الوباء مادة رئيسة. وقد أخذ موضوع الحب في زمن الوباء النّصيب الأوفر في متون هذه النصوص، فتعدّدت أساليب التّعبير عنه من أديب إلى آخر، من هنا يأتي موضوع بحثنا، وقد وقع اختيارنا على رواية (الحب في زمن الكوليرا) لغابرييل غارسيا ماركيز، وقصيدة (الحب في زمن الكورونا) لحمة الهمامي كمدونتين لهذه الدراسة التي تنتهج الدراسة المقارنة بغية كشف التقاطعات بين النصين وخصوصية كل نصّ. The topic of love in the time of the epidemic took the greatest share in these texts, though the methods of expressing it varied from one writer to another Therefore, the topic of our research tries to shed light on love in the time of epidemics. To do so, we chose the novel (Love in the Time of Cholera) by Gabriel Garcia Marquez, and the poem (Love in the Time of Corona) by Hamma Hammami as two blogs for this research that pursues a comparative study in order to reveal the intersections between the two texts and the specificity of each of them

الكلمات المفتاحية: الحب ; الكولير ; كورونا ; السرد ; الشعر ; دراسة مقارنة ; Love ; colera ; corona ; narration, ; poetry ; Acompative study.


الأنساق المضمرة في رواية"كيف ترضع من الذئبة دون أن تعضك"لعمارة لخوص

شمري أحلام, 
2021-09-23

الملخص: يهدف هذا المقال إلى معالجة قضية الأنساق الثقافية للكشف عن المضمرات النسقية و العمل على استقراء ما تستكنه من أبعاد ثقافية من خلال تطبيق منهج النقد الثقافي الذي يكشف عن مختلف الأنساق المضمرة في رواية"كيف ترضع من الذئبة دون أن تعضك "لعمارة لخوص.باعتبارها نصا روائيا يزخر بحمولة ثقافية متنوعة ورؤية حضارية حول الصراع بين الأنا و الأخر و الشرق و الغرب، وهذا ما جعل النص ثقافيا. This article aims to address the issue of cultural patterns to reveal systemic implications and work to extrapolate the cultural dimensions it possesses through the application of the cultural criticism approach that reveals the various patterns implicit in the novel “How to breastfeed from a lupus without it biting you” by Amara Lakhous. It is full of a diverse cultural load and a civilized vision about the conflict between the ego and the other and the east and the west, and this is what made the text cultural.

الكلمات المفتاحية: الأنساق الثقافية- الأنا و الأخر- كيف ترضع من ذئبة ذون أت تعضك- عمار لخوص.


المصطلح النحوي دراسة سوسيو لسانية

نياطي هجيرة, 
2022-05-29

الملخص: ملخص: مر المصطلح النحوي بدراسات عديدة ومتنوعة، ولكنها بقيت سجينة الدراسات التاريخية التي شملت تتبع المصطلح النحوي ونشأته، أو الدراسات المقارنة بين المصطلح النحوي البصري والكوفي، وفي هذا البحث حاولنا الخروج من هذه البوتقة، للوقوف على مدى تأثير البيئة الاجتماعية والثقافية في بناء المصطلحات النحوية، ويعتبر هذا الموضوع من أهم قضايا السانيات واللسانيات الاجتماعية، الذي يعنى بالتعرف على الظروف البيئية التي احتضنت نشأة النحو العربي، وكذلك المصطلح النحوي وعلاقته بالبيئة العربية وذلك بالعودة إلى جذوره اللغوية. كلمات مفتاحية:المصطلح، النحو، المصطلح النحوي: اللسانيات، سوسيو لسانيات. Abstract : The grammatical term has gone through many and varied studies, but it remained a prisoner of historical studies that included tracing the grammatical term and its origin, or comparative studies between the visual and Kufic grammatical terms. This topic is one of the most important issues of linguistics and sociolinguistics, which is concerned with identifying the environmental conditions that embraced the emergence of Arabic grammar, as well as the grammatical term and its relationship to the Arab environment, by returning to its linguistic roots.. Keywords : term–grammar-grammatical term-linguistics- sociolinguistic..

الكلمات المفتاحية: المصطلح ; النح ; المصطلح النح ; ي ; اللسانيات ; س ; سي ; لسانية


قراءة أسلوبيّة لإحدى خطب الإمام عليّ

عبدلّي قدُّور,  عيساوي عبد الرّحمـــن, 
2022-09-16

الملخص: من خلال هذا المقال البسيط وصلنا إلى قراءة إحدى خطب الإمام عليّ –كرّم الله وجهه- من النّاحيّة البلاغيّة؛ حيث تمّ تحديد بعض الصّور البلاغيّة الّتي قامت عليها هذه الخطبة كالطّباق والتّقديم والتّأخير وحسن التّضمين، مّما ساهم في إضفاء بعض الجماليّة عليها. وقد قامت القراءة الأسلوبيّة على معرفة بعض التّطبيقات الأسلوبيّة؛ مثل: (الخيارات الوظيفيّة والبنيويّة والتّعبيريّة)، وفيما يخصّ المستويات الأسلوبيّة فقد تعرّفنا على المستوى الصّوتيّ ليتبيّن أن الأصوات المجهورة والشّديدة من خلال الجداول والرّسومات البيانيّة المستعملة في تحليل هذه الخطبة هي الأكثر استعمالاً فيها؛ مّما يؤكّد على أهميّة ما كانت تدعو إليه من تقوى، وما كانت تسعى إلى تحقيقه بين النّاس كمثل أعلى، كما أنّه على المستوى الدّلاليّ تبيّن أنّ الحقل الدّلاليّ السّائد فيها هو الحقل الدّينيّ؛ مّما يؤكّد حضور النّصّ القديم فيها من قرآنٍ كريمٍ وحديث نبويّ شريف؛ الأمر الّذي أدّى إلى تحقيق بعض المعاني والدّلالات العميقة في نفوس المستمعين. Abstract: Through this simple article, which deals with one of Imam Ali’s speech, it was reached to achieve its reading from the rhetorical point of view; where some rhetorical images were identified that added some aesthetics to it. In the second reading witch was based on knowing some stylistic applications; such as: (the functional, structural and expressive options), then we get to know the stylistic levels, such as: the phonemic level; where it was found that loud and strong voices are the most used, and the semantic level was identified to show that the religious field is prevalent in it, which confirms the presence of the ancient text of Quran and Hadith of something that increased the realization of some meanings and semantics in the hearts of the listeners. Keywords: The images, The Applications, The Options. The field, The semantics.

الكلمات المفتاحية: الصّور، التّطبيقات، الخيارات، الحقل، الدّلالات.


تشاكل تلقي لغة الجسد مع الوضعيات المرافقة لها في التراث العربي - القيام والقعود والتموضع- نماذجا. Integration of receipt body language with accompanying positions in Arab heritage- standing and sitting and taking position- as models

مختاري محمد, 
2022-04-22

الملخص: اللغة البشرية تهتم بالجانب التواصلي كونها تعد الرابط التفاعلي بين أفراد المجتمع ووسيلتهم للتعبير عن أفكارهم، وقد ركز الباحثون في اللغة منذ القديم على الجانب اللفظي منها بشكل واسع كونه الخاصية المميزة للإنسان التي يتفرد بها عن باقي المخلوقات؛ أما الجانب غير اللفظي فمؤخرا قد حاز هو الآخر على نصيب من الاهتمام خاصة ما تعلق بتلقي لغة الجسد التي باتت تعد ركيزة للتواصل في عصرنا هذا وفي مجالات كالفن والمسرح والسينما أو حقل السميائيات بوصفها نمطا للتلقي؛ أو خارجه كمجال التسويق والإعلام... بيد أن لغة الجسد هي الأخرى تتشكل وفق سياقات مساعدة لها في التواصل ومن أهمها القيام والقعود والتموضع وما شاكلها والتي تساهم في التأثير والإقناع، وتكمل صورتها التواصلية وقدرتها على المساعدة في بلورة الدلالة والإبانة عن المعاني للمرسل، حينما تثبت أنها شطر مهم من لغة الجسد وأعضائه ولا تقل أهمية عنها، وبذلك فان الهيئات الخارجية المصاحبة للجسد من وضعيات هي عامل مهم جدا في التلقي. Human language is about communication, because it is the interactive link between members of society and their way of expressing their thoughts; Ancient researchers have focused on the verbal aspect of it, largely as a characteristic of humans, Recently, the non-verbal aspect has also gained attention especially body language, which is a pillar of communication in our times and in fields such as art and the field of semiotics as a pattern of reception. But body language is shaped by contexts that help it communicate, most importantly, stand, sit and taking position, which contribute to influence and persuasion, and complement its communicative image and ability to denote the meaning of the sender; also it's an important part of body language.

الكلمات المفتاحية: التلقي ; لغة الجسد ; الوقوف ; الجلوس ; التموضع ; Receipt ; Body language ; stand ; sit ; taking positios


حضور الشّخصية التّاريخية في الرواية العربية المعاصرة رواية"ربيع الأندلس" لمحمود ماهر أنموذجا

كرفاح إيمان,  بارش زهيرة, 
2022-06-26

الملخص: تعد الشخصية من أهم الأسس التي ينبني عليها النص الروائي، لأنها المساهم الأساسي في تطور السرد. وبما أن الرواية التاريخية تتميز بتوظيف التاريخ كان لزاما أن تتماشى المادة التاريخية الموظفة مع شخصيات معينة منها التاريخية ومنها المتخيلة. وحاولنا من خلال هذه الورقة البحثية رصد أهم السمات التي تميز شخصيات الرواية التاريخية من خلال رواية "ربيع الأندلس"، والتي من أهمها الحفاظ على البعد التاريخي من ناحية والجمع بينها بين الشخصيات المتخيلة للتعبير عن مختلف القضايا من ناحية أخرى. The personel is one of the most important foundations on which the fictional text is built, because it is the main contributor to the development of the narration. Since the historical novel is characterized by the use of history it was necessary to the historical material used is in line with certain personels, including the historical and the imaginary. This research paper attempts to monitor the most important features that distinguish the personels of the historical novel through the novel "The Spring of Andalusia", The most important of which is preserving the historical dimension on the one hand and combining them with imagined characters to express various issues on the other hand.

الكلمات المفتاحية: الشخصية التاريخية ; التاريخ ; الرواية العربية ; ربيع الأندلس ; محمود ماهر


دلالة الرمز الطبيعي في ديوان محمد الصالح باوية "أغنيات نضالية " أنموذجا

قاضي ايلياس,  زرادي نورالدين, 
2022-07-14

الملخص: محمد الصّالح باوية أحد الشعراء الجزائريين المعاصرين الذين تبنوا الأدب الهادف ودافعوا بقلمهم عن حرية الشعب ويعد كذلك من الذين كسروا الشعر التقليدي إلى نموذج شعري قشيب يهتم أكثر بشعرية النص، هذا الأخير يكثر فيه الرمز، وقد وظفه الشاعر في ديوانه الموسوم: "أغنيات نضالية". تقوم هذه المقالة بدراسة الرموز الطبيعية ودلالاتها. فالشاعر وظف مظاهر الطبيعة كالشمس والنخل والبحر والألوان رموزا لهواجسه وأفكاره مستلهما ذلك من ثقافة الشعب الجزائري ودينه والتراث العربي بشكل عام في شعره الثوري

الكلمات المفتاحية: محمد الصالح باوية.، الأدب الهادف.، الرمز الطبيعي.، الدلالة.، الشعر الثوري.


دلالة العنوان في روايات الحبيب السايح

مسيلي الطاهر, 
2022-07-31

الملخص: ملخص: يهدف هذا المقال إلى الكشف عن دلالة عناوين رواية زمن النمرود، ذاك الحنين، تماسخت وأخيرا الموت في وهران وذلك من خلال تحليلها معجميا، تركيبيا وصوتيا وإسقاط ذلك على مضمون كل رواية والمرحلة التي عبرت عنها. ومن أهم النتائج التي تمخضت عن هذه الدراسة أن الكاتب الحبيب السايح ينتقي وبدقة عناوين رواياته، وذلك رغبة في مقاربة الواقع المعبر عنه وإيهام قارئه بحقيقة ما يبدعه. Abstract: This paper aims at revealing the significance of titles in Zaman Ennumrud, Daka Alhanine, Tamasakhate, and Al mawte Fi Wahrane, through a semantic, structural, Phonological analysis of them, and the projecting of that upon each of the novels and the context of its writing. Among the main results of this study, the fact that Lahbib Essaiah selects carefully the title of his novels to make an approach of the reality that is expressed to convence the reader of his creation. Keywords: Authoritarianism, the being lost, Violence, Values breakdown, Lahbib Essaiah.

الكلمات المفتاحية: التسلط ; الضياع ; العنف ; انهيار القيم ; الحبيب السايح


تأثير اِستعمالِ المدرِّسين للّغة الدّارجة في تعلُُّم الفصحى لدى المتعلِّمين

عبداوي عبد العزيز, 
2022-05-23

الملخص: ملخّص: يهدف هذه المقال إلى الوقوف على مدى تفشّي ظاهرة اِستعمال الدّارجة بدل الفصحى من قِبَل المُدرِّسين مع المتعلّمين داخل قاعات الدّرس، وبيان مدى تأثير ذلك في تعلُّمهم للّغة العربيّة، وما يترتّب عن ذلك من ضعفٍ لغويّ ونتائج سلبيّة في تعابيرهم، سواء الكتابيّة منها أو اللّفظيّة. ويهدف أيضاً إلى البحث عن الحلول المُمكنة لتجاوز هذه الإشكالية أو الحدّ منها، وكلُّ ذلك بغيةَ جعل التّدريس فعّالاً وذا جودةٍ، وبهدف ترقية وتطوير اللّغة العربيّة نحو الأفضل. Abstract: This article aims to examine the extent of the phenomenon of the use of vernacular instead of classical language by teachers with their students in the classrooms, and to show the extent of its impact on students learning of the Arabic language, and the resulting linguistic weakness and negative results in their written or written expressions. It also aims to search for possible solutions to overcome this problem or reduce it, all in order to make teaching effective and of good quality, and with the aim of promoting and developing the Arabic language for the better.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: اللّغة العربيّة؛ الدّارجة؛ التّعلُّم؛ الاِستعمال؛ الثّنائية اللّغويّة. ; Keywords: Arabic; Non Standard Arabic; Learning; Use; Bilingualism.


الظواهر اللغوية وأثرها في تفسير القرآن الكريم - ظاهرة الترادف أنموذجا -

منتصر بلحاج, 
2021-12-19

الملخص: ملخص: تتجلى عظمة اللغة العربية في تعدد وترادف تراكيبها اللفظية النحوية والبلاغية، وهذا ناشئ عن تعدد مشارب نشأتها في مختلف القبائل العربية على اختلاف لهجاتها ومعاني بعض الألفاظ فيما بينها. وكل هذا تجلى بوضوح أثره على تعدد معاني بعض الألفاظ لدلالات آي الخطاب القرآني عند المفسرين، إذ يعتبر نزول الوحي نقطة تحول في مجال تنقية اللغة العربية مما علق بها من شوائب الجاهلية وبدايات القرون الأولى من صدر الإسلام في صرف بعض المعاني لبعض الألفاظ تعصبا لرأي أو نصرة لفكر أو مذهب معين كلمات مفتاحية: Abstract: The greatness of the Arabic language is manifested in the multiplicity synonymy of its grammatical and rhetorical structures, and this stems from the multiplicity of its origins in the various Arab tribes despite their different dialects and the meanings of some words among them. And all of this was clearly manifested in its impact on the multiplicity of meanings of some words for the meanings of the Qur’anic discourse among the commentators, as the revelation of the revelation is considered a turning point in the field of purification of the Arabic language due to the impurities of the pre-Islamic era and the beginnings of the first centuries of the early days of Islam in diverting some of the meanings of some of the words into fanaticism for an opinion or support for a particular ideology or doctrine. Keywords: Language; the Qur’an; semantics; synonymy; structures; rhetoric

الكلمات المفتاحية: المشترك اللفظي. القرآن.،دلالة. الترادف.، التقارب في المعنى.


المقامة الأدبية في ضوء النقد الثقافي؛ "رشف الرحيق في وصف الحريق" أنموذجا

عرس مارية,  كلاع رشيدة, 
2022-02-05

الملخص: الملخص: هذا المقالُ سعيٌ نحو تفعيل مقاربةٍ نقدية لنص أدبي تراثي ممثلٍ في "المقامة" وفق أحدث آليات القراءة الرّائجة الممثلة في "النقد الثقافي"، واستثمار اجراءاته في استنطاق الأنساق الثقافية الكامنة في ثيْمات "رشف الرّحيق في وصف الحريق" عبر رحلة تتجاوز المركزية النصية، والأطر الجمالية، إلى البحث عما توارى من المعاني، أو تشفّر من المغازي، حتى تنكشف معالم البناء الأصلية، لتشييد مقال آخر ينعكس عن الكتابة الأولى، لكن برؤى أكثر ايغالا في الواقع والمجتمع، وأكثر انفتاحا على معالم الثقافة المحيطة بالكاتب والمتلقي. يصل البحث إلى كشف ملابسات حادثة احراق النصارى للمسجد الأموي، والاطلاع على فضاء مفعم بحمولة ثقافية عربية مكثفة، يسودها الاضراب والتوتر بفعل الصدام الحضاري، والصراع الديني، والنزاع السياسي، ومن ثم استيعاب التفاعلات بين الأنا والآخر في تمثيلٍ لأنظمة تُحرّكها دوافع نفسية، وقناعات فكرية، ورؤى شخصية أو جمعية، والتي منع ظهورها التعذر، وتوظيف اللغة حسب مقتضيات بيئة ملوك الطوائف: مهد ميلاد خطاب "رشف الرحيق"، مرورا بالتاريخ الإسلامي مصدر تشكله وبنائه، ثم حتى بلوغه ذروة ذيوعه وانتشاره... في استشراف لعداء أيديولوجي، نعايش أصدائه في وقتنا الحاضر.

الكلمات المفتاحية: المقامة ; النقد الثقافي ; الأنساق الثقافية ; الصراع الديني ; المسجد الأموي ; السّلطة


شعرية السرد في رواية أخاديد الأسوار للزهرة رميج

حركات خولة,  لحباري رقية, 
2022-08-20

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى معرفة نموذج سردي حقق قفزة تحولية في مسار السردية العربية، وهو السرد المغاربي الذي اتسم بخصوصية جمالية إيحائية اختزنت أبعادا ما ورائية تطلبت بحثا ابستيميا، لاستنطاق الممكن والمحتمل من المعرفة والخبرة الإنسانية التي جسدتها كتابات الزهرة رميج لتكشف لنا عن خاصية السرد عن طريق شعرية كتاباتها. This study seeks to know a narrative model that achieved a transformational leap in the course of the Arab narrative, which is the Maghreb narrative, which was characterized by a suggestive aesthetic specificity that stored meta-dimensions that required an epistemic research, to investigate the possible and the possible from the knowledge and human experience embodied in the writings of Venus Ramij to reveal to us the characteristic of narration through The poetry of her writing.

الكلمات المفتاحية: الشعرية ; السرد ; الكتابة ; الزهرة رميج


توظيف الأسطورة في شعر عثمان لوصيف

بوعلام بطاطاش,  كهينة إملول, 
2022-05-21

الملخص: اتكأ الشعر الجزائري المعاصر على الأسطورة كفلسفة قراءة للوجود والحياة ويعتبر عثمان لوصيف من بين الشعراء الذين اهتموا ببناء رؤيتهم الكونية من خلال أسطرة الواقع وعلاقته بالذات والآخر والوجود، فانتقل إلى توظيف الدلالات الأسطورية وحملها جماليا لتستجيب لمعاني البوح في التجربة الشعرية الراهنة بين مكبوت اللغة وغواية تأويلها، في سياقات مغايرة توخز ذوق المتلقي بأسئلة مربكة تعدّ كعامل إخصاب للتجربة الشعرية الجديدة، وكفاعلية جمالية تعبّر عن مواقفه في الكتابة ومختلف زوايا تجربته الشعرية. Contemporary Algerian poetry relied on myth as a philosophy of reading of existence and life, Othman Loucif is considered among the poets who were interested in creating their general vision by making reality as a myth and its relationship to the self, other and existence. So, he moved to activating mythological connotations and making them beautiful to respond to the meanings of contemporary poetic recitation between the repressed language and the temptation to interpret it in the contexts of areas, that draw the attention of the recipient with confusing questions that are considered as a enrichment factor for the new poetic experience as an aesthetic process that express his position in writing and the various angles of his poetic experience.

الكلمات المفتاحية: الخطاب الشعري، الأسطورة، التجربة الراهنة، الدلالة الجديدة، التصوف، عثمان لوصيف. ; discours; myth, current experience, new significance, mysticism, Othman Loucif.


عوائق ترجمة الخصوصية الثّقافية في الرّواية الجزائرية ترجمة مارسال بوا للأمثال الشّعبية في رواية ريح الجنوب لعبد الحميد بن هدوقة أنموذجا

لعمري محمد, 
2022-06-28

الملخص: ملخص: يهدف هذا المقال إلى تسليط الضّوء على واقع ترجمة الخصوصيات الثّقافية في الرّواية الجزائرية المكتوبة باللّغة العربية كونها أكثر الأنواع الأدبية ترجمةً إلى اللّغات الأجنبية، والإشارة إلى مدى تلقي القارئ الغربي لها، في محاولة للكشف عن الصّعوبات التي يطرحها اختلاف العنصر الثّقافي في الدّرس الترجمي، والإشارة إلى ضرورة اطلاع المترجم على الجانب الاجتماعي والأيديولوجي والبيئي لثقافات المجتمعات المراد ترجمة آدابها وإيجاد المكافئ الثّقافي لما يراد ترجمته من مضامين ثقافية. يلاحظ أن الخصوصيات الثّقافية التي تنطلق من مرتكزات بيئية وحضارية وتاريخية تصعب ترجمتها غالبا، إذ النّقل فيها ليس نقلا لغويا بقدر ما هو نقل ثقافي، لذا وقع الاختيار في هذه الدّراسة على ترجمة (مارسال بوا) للأمثال الشّعبية الواردة في رواية ريح الجنوب لعبد الحميد بن هدوقة المترجمة إلى الفرنسية وذلك أنّها تحمل معاني ذات بعد اجتماعي مقترن بالثّقافة الشّعبية الجزائرية . Abstract As the most literary genre translated into foreign languages, this article aims to highlight the reality of translating cultural specificities in the Algerian novel written in Arabic. It also aims to indicate the extent to which the Western reader receives it in an attempt to detect the difficulties posed by the different cultural elements in the translation lesson, and to indicate the need for the translator to be informed about the social, ideological and environmental aspect of the cultures of societies, as well as find the cultural equivalent of the cultural contents to be translated. It should be noted that cultural specificities based on environmental, cultural and historical foundations are often difficult to translate, as the transfer is not so much linguistic as cultural. Therefore, The Translation of Marcel Bois concerning The Popular Proverbs in the Novel of Rih Al-Janoub (The Wind of the South) by Abdelhamid Ben Haduka translated into French was chosen in this study. This is due to the fact that it carries meanings of a social dimension associated with Algerian popular culture.

الكلمات المفتاحية: التّرجمة ; الرّواية الجزائرية ; الخصوصيات الثّقافية ; الأمثال الشّعبية ; اللّغة ; translation ; Algerian novel ; cultural specificities ; popular proverbs ; language


»نموذج متتالية التّغيير اللّغويّة في الآية {11} من سورة الرّعد بين علماء التّفسير وعلماء البرمجة اللّغوية العصبية «

زيتوني كريمة, 
2022-06-28

الملخص: ملخص: ماهية وطبيعة النّفس البشرية وتقلّباتها موضوع شغل العلماء والمفكّرين منذ أقدم العصور، ولا نجد أعظم ولا أقوى دليلا من القرآن الكريم في سبر أغوار هذه النّفس وضبط متغيراتها، وما له من جميل الأثر في تصوير طبيعة وسنة تغييرها، وذلك في قوله عزّ وجلّ في الآية {11} من سورة الرّعد: ﴿ إِنَّ اللهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ ﴾ ومن هنا جاءت هذه الورقة البحثية مستهدفةً قراءة ودراسة متتالية التّغيير اللّغوية في الآية الكريمة، الّتي أخذت وشغلت مجالا واسعا من البحث بين مختلف العلماء من مفسّرين -على اختلاف توجّهاتهم من لغويين وبلاغيين وفلاسفة في علم الكلام- وعلماء النّفس والبرمجة اللّغوية العصبية، الّذين استنبطوا نموذج التّغيير في الحياة البشرية بالانطلاق من الآية الكريمة، وهو وجه من وجوه الإعجاز اللّغوي للقرآن الكريم من جهة؛ وذلك لما تنصّ عليه هذه المتتالية اللّغوية الموجزة (لا تتعدّى عشر كلمات) مُحكمة السّبك من قانون مطلق للتّغيير صالح لأيّ زمان ولأيّ مكان، ومن جهة أخرى الإعجاز العلمي لكلام الله عزّ وجلّ مصدر العلوم والمعارف كلّها. Abstract: The definition and nature of the human soul and its fluctuations have been the subject of the preoccupation of scholars and thinkers since ancient times, and we do not find greater or stronger evidence than the Holy Qur’an in probing the depths of this soul and controlling its variables, and its beautiful impact on depicting the nature and the year of its change, and that is in His saying Almighty in verse {11 } From Surah Ar-Ra'd: ﴾God does not change the condition of people untile they change what is in themselves ﴿ Hence this research paper came to shed light on the linguistic change sequence in the noble verse, which took and occupied a wide field of research among various scholars from the exegetes - with their different orientations from linguists, rhetoricians and philosophers in theology - and psychologists and neuro-Linguistc Programming, who devised the change model. In human life starting from the noble verse, which is one of the aspects of the linguistic miracle of the Holy Qur’an on the one hand; And that is what is stated in this linguistic sequence with conciseness (does not exceed ten words) tightly organized and forged from an absolute law of change valid for any time and any place, and on the other hand the scientific inimitability of the words of God Almighty, the source of all sciences and knowledge.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: التّفسير؛ البرمجة اللّغوية العصبية؛ نموذج، متتالية، التّغيير Keywords: interpretation; neuro-Linguistc Programming; model, sequence, change


- منزلة النحو العربي في كتاب مباديء النحو العام لهلمسلف.

ابن شماني محمد, 
2022-03-16

الملخص: ملخص: نهدف في هذا المقال إلى إبراز منزلة النحو العربي في كتاب مباديء النحو العام principes de grammaire générale الذي ألّفه لويس هلمسلف L.Hjelmslev. لقد بدا جليا أن موقفه من النحو العربي القديم كان موقفا خاطئا ،وذلك استنادا إلى الفقرات التي خصصها هلمسلف للنحو العربي ، وفي جعله النحو العربي نحوا تابعا في أصوله ومبادئه إلى النحو الإغريقي ، و إلى المنطق الأرسطي أيضا ، مما أدى به إلى عدم إدراجه له ضمن قائمة المدارس النحوية العالمية التي انتقاها وعدّها الأصل الأصيل الذي اتخذته سائر البحوث والدراسات اللسانية عبر مرّ التاريخ الإنساني؛ وبما هو كذلك فإنّ الكتاب يتضمن بعدا إيديولوجيا معينا. In this article, we aim to highlight the status of Arabic grammar in the book Principles of General Grammar "Principes de Grammaire Générale", written by L.Hjelmslev. It seemed clear that his stance on the old Arabic grammar was fallacious, based on the passages Hjelmslev dedicated to Arabic grammar, and in making the Arabic grammar a follower in its origins and fundamentals to the Greek grammar, and to the Aristotelian logic as well, which led him not to include it in his list of the international grammar schools that he selected and considered the origin that was used in all linguistic researches and studies throughout the course of human history; as such, the book includes a certain ideological dimension.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: النحو العربي . النّحو العام . هلمسلف . الإغريقولاتينية . الإيديولوجيا المدارس النّحوية.


التعدد الدلالي للكلمة القرآنية ومقتضى التوظيف السياقي -علم الوجوه والنظائر أنموذجا-

الزكاف المرابط أحمد, 
2022-06-28

الملخص: ملخص: تُعد الكلمةُ القرآنية أهمَّ مستوى للبنية الدلالية الكلية، والكلمة القرآنية ليست كائناً معجمياً فحسب، وإنما تمتاز بدلالة جديدة يُضفيها عليها النسق المفهومي القرآني؛ إذ القرآن الكريم يختص بنظام مفاهيمي فريدٍ في دلالاته وسياقاته، فكلماته ومفاهيمه ليست هي نفسها تلك الكلمات والمفاهيم التي كانت مستخدمة قبل القرآن. وعليه فدلالة المفردة تختلف باختلاف السياق، وإن معناها ليس واحدا، بل تدل على أكثرَ من معنى. يتغيا البحث دراسة المنهج السياقي في تحديد دلالة الألفاظ بالنظر إلى سياقات ورودها، من خلال النظر في علم "الوجوه والنظائر"، وهو فنّ جليلُ القدر يقوم برصد الدلالة وحصرها، وتتبع مواردها في القرآن استقراء يقوم على الإحصاء، وتوظيف السياق؛ لاقتناص مدلولات الألفاظ، مع مراعاة الأصل اللغوي الجامع. Abstract : The Qur'anic word is the most important level of total semantic structure, and the Qur'anic word is not only a lexical being, but also has a new connotation that the Qur'anic conceptual theme lends to it, as the Qur'an is concerned with a unique conceptual system in its connotations and contexts, its words and concepts are not the same as those words and concepts used before the Qur'an. The refore, the significance of the vocabulary varies depending on the context, and its meaning is not the same, but rather more than one meaning. The research avoids studying the contextual approach in determining the significance of words in view of the contexts of their responses, an art of great destiny that monitors and limits the significance, and traces its resources in the Qur'an with an extrapolation based on statistics, and the use of context, to capture the meanings of words, taking into account the overall linguistic origin.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية : التعدد الدلالي - السياق - الكلمة القرآنية- الوجوه والنظائر. Keywords : Semantic multiplicity - context - Qur'anic word - faces and isotopes .


رؤى لأشكال السلطة في مربعات “أبن عروس” (عمق الألفاظ ... صدق المشاعر... محاكاة البيئة)

سالم أمينة, 
2022-03-16

الملخص: يسعى البحث إلى التعرف على أشكال السلطة في فن المربعات والواو عند “أبن عروس”، وهذا بعرض الأدب الشعبي الذي اشتهرت به محافظة قنا في مصر، وهو كفـــنّ شفاهى غير مدوّن، لأن الذين ابتدعوه كانوا أميين يجهلون القراءة والكتابة، فجمالياته جماليات شفاهة، يتميز بقصر الجملة، وقلة التفاعيل العروضية، وعمق المعنى، والمشاركة الوجدانية بين الشاعر والمتلقى، فنجد لغة “أبن عروس” لا تنتمى إلا إلى لغة الجماعة الشعبية المصرية، فــ "فـــن المربعات والواو" هو فـــن قناوى نسبة ًإلى محافظة قنا، فيستقبل المتلقّى مع المفردة اللغوية شكلاً، يصل الي وجدانه بشكل يسير لأنه جزء من الجماعة فطريقة نطق الكلمات نطقا عاميا - أى اللهجة - غالبا ما تكون أساسًا لتحديد الإيقاع فى البيت الشعرى. وقد تناول البحث منهج "التحليل النصي" لفن المربعات، من خلال استخدام دليل عمل ميداني لعدد من المهتمين بالأدب، وهي محاولة لفهم وتفسير النص الشعري من خلال مكوناته، وكشف رموزه التأويليه لتوضيح هدفه من قيم وامثلة وعبر، في قالب أدبي شعبي للمحافظة على أصالة التراث والموروثات.

الكلمات المفتاحية: السلطة – الأدب الشعبي - فن المربعات / فن الواو – أبن عروس .


جدلية الكتابة الروائية في الجزائر بين الواقعي و العجائبي محمد ديب أنموذجا The dialectic of novel writing in Algeria between realism and fantasy. Mohamed Dib as a role model.

علام حسين, 
2022-06-26

الملخص: الملخص لم تكن الكتابة الروائية الجزائرية أثناء الثورة التحريرية وبعدها واقعية دائما بل هناك تجارب خرجت عن المألوف، تريد أن تستقصي عوالم أخرى منها عوالم الكتابة العجائبية. محمد ديب نموذج واضح على ذلك، بحيث انه في رواية " جريان على الشاطئ الموحش" 1964 وفي رواية " من يتذكر البحر"1962، يسعى الى كتابة فضائع الحرب وأثرها على الانسان الجزائري بطريقة أخرى تتجاوز التسجيلي الى الفنتاستيكي. هذه الدراسة تبين الجوانب التركيبية في هذه الممارسة من خلال هذين النصيين وتهدف الى استجلاء العجائبي كمفهوم جديد للكتابة غايتها تصوير هموم الانسان وكوابيسه بتوظيف أساسيات هذا النوع الادبي. لقد لمح الكاتب الى ذلك في اللواحق التي اضافها الى نصوصه. مبينا كيف ان الكاتب لم يعد شاهدا على التاريخ ومسجلا له بل أصبحت الاحلام تتولد منه. إنه صانع وعليه ان يغوص في ذاته. هنا في هذين النصين يتخذ الاغتراب والغوص في الذات شكل من اشكال الجنون او المفارق للواقع ولم يكن العجائبي سوى ذريعة نصية لتبيان لذلك وما قام به الباحث هنا هو ليس إلا السير وراء كوابيس البطل لتحديد المعالم الوظيفية والتركيبية والدلالية لهذا التوظيف . Abstract: The Algerian novelist writing the liberation revolution and independence has not always been realistic, but there are experiences that have come out of the ordinary, wanting to explore other worlds, including the worlds of fantasy writing . Muhammad Dib is a clear example of this, as in the novel "Run to the Wild Shore" 1964 and in the novel "Who Remembers the Sea" 1962. He seeks to write about the atrocities of war and their impact on being Algerian human in a way that goes beyond the documentary to the fantastic. This study shows the structural aspects of this practice through these two texts." It aims to clarify the fantastic as a new concept of writing that aims to depict human concerns and nightmares by employing the basics of this literary genre. The writer alludes to it in the appendices that he adds to his texts to indicate how the writer is no longer a witness to history and a recorder of it, but dreams are born of it. He is a designer of dreams and he must dive into himself. Here, in these two texts, alienation and self-perception take on a form of madness or paradox of reality, and the fantastic was only a textual pretext to explain this by referring to Todorov in his book "A introduction to fantasy literature"

الكلمات المفتاحية: محمد ديب ; عجائبي ; خيالي ; واقعي ; مستويات النص ; اغتراب ; كوابيس ; كتابة ; Mohammad Dib ; Fantastic ; imaginary ; Realism ; text levels ; alienation ; The writing ; nightmares ; literary genre


أثر الاستدلال في نشاة الحكم اللغوي

العمامي سالمة صالح محمد, 
2022-04-12

الملخص: غالبا ما تكون غاية التقعيد في اللغة هو الوصول إلى حكم معيّن يظهر اتساق القاعدة وانتظامها وفق شروط ومعايير تؤكد صدق الحالة اللغوية أو الوجه اللغوي الذي يعالجه اللغوي، وقد وجدت بعض الألفاظ التي ترنو بصلة إلى المنهج الاستدلالي الذي أخذ به اللغويون بعد ارتباط علوم اللسان بالمنهج البرهاني الاستدلالي وذلك نحو واجب وجائز، وهي صفات لحقت بعض الأحكام المرتبطة بالقاعدة اللغوية، وقد زخرت المؤلفات اللغوية العربية بمثل هذه المصطلحات مما يدلل على سطوة المنهج المعياري في الدرس اللغوي العربي، وهذه الورقة رصد لمصطلح الحكم اللغوي نشأته ودوره في القاعدة اللغوية، وتبيين للمنهج البرهاني عند اللغويين.

الكلمات المفتاحية: الوصفي، القاعدة، المعيارية، الاستدلال، الحكم.


توظيف إستراتيجية الصف المقلوب في تعليم العربية للناطقين بغيرها في ظل التعليم الإلكتروني المتزامن

قدوم محمود,  عبد الوهاب رجب, 
2022-07-02

الملخص: يسعى هذا البحث إلى الوقوف على السبل التي تجعل توظيف إستراتيجية الصف المقلوب في تعليم العربية للناطقين بغيرها في ظل التعليم الإلكتروني المتزامن أكثر فعالية، وقد تبين من خلاله أن "الصف المقلوب" إستراتيجية تعليم نشط تناسب متعلمي العربية الناطقين بغيرها المتعلمين إلكترونيّا من خلال نمط التعليم الإلكتروني المتزامن، وأن على معلمي العربية للناطقين بغيرها توظيفها في صفوفهم الإلكترونية التزامنية لنجاعتها في هذا المجال، وأن نجاح توظيفها يرتبط بالآليات التي يتبعها المعلم في مهمته التعليمية، كما أنه يتطلب تخطيطًا وتصميمًا فعالين للدرس يمران بعدة مراحل هي: التحليل، التصميم، التوجيه، التطبيق، التقويم، كما أن نجاح توظيفها يواجه بمجموعة من المعوقات منها ما يتعلق بالمعلمين أنفسهم، وما يتعلق بالطلاب، وما يتعلق بالأدوات التكنولوجية اللازمة لتنفيذ الإستراتيجية في التعليم الإلكتروني المتزامن، وقد اقترح البحث بعض الحلول التي يمكن بها التغلب على هذه المعوقات. ويأتي هذا البحث في إطار ما يشهده البحث اللساني والتربوي من تطور مهمّ في تأصيل نظريات تعلم اللغات الأجنبية، والبحث عن أفضل طرق التدريس التي تحقق غايات المتعلمين من جهة، وتلبي رؤية المؤسسات التعليمية من جهة أخرى. وبخاصة بعد أن أصبح تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها مجالًا مستقلًا ببرامجه ومناهجه وكتبه التعليمية. وتمثل إستراتيجية الصف المقلوب واحدة من إستراتيجيات التعليم الحديثة التي تعمل على تحقيق دمج تكاملي لدور المعلم الأدائي مع دور المتعلم ذاتي التعلم؛ سعيًا للوصول لمقاربة تعليمية تسهم في تجويد مخرجات التعليم. This research comes within the framework of the important development in linguistic and educational research in the rooting of theories of foreign language learning, and the search for the best teaching methods that achieve the learners' goals on the one hand, and meet the vision of educational institutions on the other. Especially after teaching Arabic to non-native speakers has become an independent field with its programs, curricula, and educational books. The flipped classroom strategy is one of the modern teaching strategies that work to achieve an integrated integration of the role of the performing teacher with the role of the self-learning learner. In pursuit of an educational approach that contributes to improving education outcomes, synchronous e-learning is one of the types of e-learning whose importance is increasing day by day in light of the information age and the communications revolution experienced by the world as an alternative to regular direct education

الكلمات المفتاحية: إسترتيجيات التعليم، ; الصف المقلوب، ; تعليم العربية للناطقين بغيرها، ; التعليم الإلكتروني المتزامن