مجلة العلوم الانسانية
Volume 13, Numéro 3, Pages 263-277
2013-05-01

الثورة الجزائرية في الفن التشكيلي العربي (قراءة سيميولوجية للوحة "ثورة الجزائر" للفنان العراقي محمود صبري)

الكاتب : صبطي عبيدة .

الملخص

إن اللوحة الفنية تشكل مجالا ثريا لوضع الأحاسيس والعواطف والتأريخ للذات وقهر الزمان (الخلود)، وإن بشكل رمزي، ولأجل هذه الغاية وغايات أخرى، اخترع الإنسان التصوير إلى جانب اللغة حفاظا على ذكرياته التاريخية ووجوده المادي و الفيزيقي شاهدا على لحظة قد عاشها هذا الإنسان بالفعل". وعلى هذا الأساس، تنصب دراستنا في البحث عن دور الفن التشكيلي العربي في دعم ومساندة الثورة الجزائرية وبالتحديد في أعمال الفنان العراقي محمود صبري. La peinture est une région riche de mettre les sentiments et les émotions et l'histoire du soi et vaincre le temps (l'éternité), mais symboliquement, et à cette fin et à d'autres fins, inventé imagerie humaine avec la langue de préserver les souvenirs et l'existence historiques de matériel et témoigne physique pour le moment a connu cet homme déjà " Sur cette base, l'objet de notre étude dans la recherche pour le rôle de l'art arabe dans le soutien à la révolution algérienne, en particulier dans le travail de l'artiste irakien Mahmoud Sabri.

الكلمات المفتاحية

الثورة الجزائرية الفن التشكيلي العربي