المدونة


Description

مجلة المــــــدوّنة أكاديمية محكّـــمة سداسية تصدر عن مخبر الدراسات الأدبية والنقدية بقسم اللغة العربية وآدابها ـــــ كلية الآداب واللغات ــــ جامعة البليدة2 - المجلة تعنى بنشر البحوث العلمية الأصيلة المقدّمة إليها في مجال الأدب والنّقد والفلسفة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية تستهدف المجلة الباحثين من طلبة وأساتذة خاصة المتخصصين في مجالات المجلة وخطها الافتتاحي. - كما يتوسع مجالها إلى العلوم الإنسانية والاجتماعية التي تتقاطع في مواضيعها مع البحوث النقدية والأدبية والفلسفية وحتى اللغوية كعلم اجتماع الاتصال وعلم النفس التربوي وعلوم الإعلام والاتصال والفكر الفلسفي الحديث والمعاصر وكذا علوم الشريعة في شقها العقائدي خصوصا ما تعلق بأصول الدين في شاكلة علوم القرآن والتاويل وما تعلق بهما - تهدف المجلة إلى الرقي العلمي بالمسائل الآنف ذكرها بما يسهم في تطوير عجلة البحث العلمي عامة - كما تهدف إلى عرض المواضيع الجادة الجديدة المسايرة لحركة المجتمع بما يبقيها على مقربة منه. - تهدف المجلة إلى رؤية شاملة بغية حجز مكان لها في قائمة المجلات العلمية العالمية المحكمة والرصينة عن طريق جلب خيرة الأقلام المختصة في حدود مجالها

Annonce

إعلان

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

تعلم مجلة المدونة التابعة للمخبر الدراسات الأدبية والنقدية ــ جامعة البليدة2 ـــ عن فتح باب اسقبال المقالات تحضيرا للأعداد المقبلة ابتداء من يوم 25 جوان إلى غاية 30 من الشهر ذاته. على الإخوة الباحثين التقيد بشروط النشر بما في ذلك قالب المجلة الميسرعلى موقع المجلة على المنصة

 

13-06-2022


10

Volumes

21

Numéros

634

Articles


المقاربة النقدية الأكاديمية عند علي ملاحي (المنهج الأسلوبي أنموذجا).

كرومي عبد الفتاح, 
2021-12-13

الملخص: تعد المدونة الشعرية من مستهلات الخطاب التي تعكس مدى تثقف الباحث بالمناهج وممارسته لها، إن الباحث في الوطن العربي -عموما والجزائر خصوصا- عن محاولات جامعية أكاديمية ممنهجة للممارسات التنظيرية التطبيقية التي سعت إلى إرساء ملامح آليات المقاربة للمناهج المعاصرة في قراءة النصوص، يلامس جوانب متباينة ومتنوعة حاولت استكناه ميزة الأدبية ضمنها رغم اختلاف أجناسها، ولقد حاول علي ملاحي أن يتمثل آليات المنهج الأسلوبي في قراءته للمدونة الشعرية العربية فيما يسمى بالنقد الجامعي. أو القراءة الأكاديمية. فإلى أي مدى وفق الباحث في تطبيق المنهج (الأسلوبي) وتمثله؟ وما الذي أضافه إلى الحركة النقدية في الجامعة الجزائرية ؟ Abstract: The poetic blog is one of the initiation of the speech, which reflects the extent of the researcher's culture of curricula and its practice for them. The researcher in the Arab world - in general and Algeria in particular - for academic university efforts systematic for applied theoretical practices that sought to establish the features of the approaches of the approach to contemporary approaches in reading texts, touching different and varied aspects I tried to deduce the literary advantage within it, despite its different races, and Ali Mallahi tried to represent the mechanisms of the stylistic approach in his reading of the Arabic poetry blog in what is called university criticism. Or academic reading. To what extent did the researcher according to the application of the (stylistic) curriculum represent it? What added to the monetary movement at the Algerian University?

الكلمات المفتاحية: مقاربة ; منهج أسلوبي ; آكاديمي ; شعر


تجليات الخطاب النسوي في التراث الشعري العربي -ليلى الأخيلية أنموذجا-

بن جدو فريال, 
2022-03-15

الملخص: سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية أنْ نستشف حضور الابداع النسوي في تراثنا العربي، و إماطة اللثام عن هذا الجانب من التراث نفسه الذي فطح بالعديد من أشعار النساء النوابغ، ولعل في مقدمتهن نجد ليلى الأخيلية كنموذج للمرأة الشاعرة التي استطاعت أن تمتاح لنفسها مكانة وسط الأصوات الذكورية وإيصال صوت المرأة في ظل المجتمع الأموي. لذا فهي وقفة لتأمل موقفها كشاعرة من خلال الوقوف على ما نظمته من قصائد تؤكد فيها على حضورها محاولين استكناه طبيعة القصيدة العربية حين تتحول إلى نموذج من نماذج الأدب النسائي. Through this research paper, we will try to discern the presence of feminist creativity in our Arab heritage, And unveiling this aspect of the same heritage. Perhaps in the forefront we find Laila Al-Akhliya as a model for the poet woman who was able to give herself a place in the midst of male voices and convey the woman’s voice in the shadow of the Umayyad community, as well as its ongoing influence, and interaction through its, trying to deduce the nature of the Arabic poem when it turns into a model of female literature.

الكلمات المفتاحية: الإبداع النس ; مجتمع ذك ; المرأة الشاعرة ; الأدب النسائي ; ليلى الأخيلية


تجلّيات الصّورة الشعرية الجديدة عند شعراء المدرسة الحرّة الجزائرية (شعر أبي القاسم سعد الله نموذجا)

نهاري أمينة, 
2022-01-10

الملخص: الملخص: الصّورة الشّعرية من أهمّ الوسائل الفنية التي يعوّل عليها النّاظم في بناء قصيدته وتجسيد خواطره فيربط بوساطتها بين الأفكار والأحاسيس، إنّها الأداة الأمثل التي يتّكل عليها للتأثير في المتلقي وذلك ما جعلها محطّ عناية النّقاد والدّارسين القدامى والمحدثين. لقد عرفت الصورة تطوّرا وانفتحت على دلالات جديدة نتيجة احتكاك الشّعراء العرب بالكتابات الغربية.إنّ هذا البحث محاولة لتحديد موقف الشّعر الجزائري الحرّ من الصّورة الجديدة و الإجابة عن تساؤلات كثيرة أهمّها: ما موقف الشّاعر الجزائري من الصّورة المبتكرة؟و كيف تعامل مع مقاصدها الجديدة ، بالوقوف على نماذج للشّاعر:" أبو القاسم سعد الله". الكلمات المفتاحية:. صورة-شعر- لغة-رمز-أسطورة Abstract The poetic image is a crucial artistic means on which the poet relies on tocompose his poem and embody his thoughts. It is the optimal tool used to influence the recipient, that’s why it’s in the centre of attention of critics, old and modern scholars. The image has significantly developed and wasopened to new connotations resulting fromthe contact between Arabs and Western writings. Indeed, this research aims to answernumerous questions, namely: What is the position of the Algerian poet regarding the innovative image? How did he deal with its new significance? based on poetic samples of Aboual-KacemSaadallah. Key words: image – poetry – language – symbol – myth

الكلمات المفتاحية: ص ; رة ; شعر ; لغة ; رمز ; أسط ; ر ; ة


نسق الأنا والآخر في الرّحلة المغربية للعبدري

بودربالة يزيد, 
2022-01-02

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تناول ثنائية الأنا والآخر في رحلة العبدري في القرن السابع للهجرة (الثالث عشر ميلادي)، وذلك من منظور النّقد الثّقافي الذي يقوم على التّضاد والتّعارض في الخطاب، محاولين فهم هذا النسق الذي استحكم في مفاصل هذه الرحلة، إذ جرى فيها الحديث عن آخر متعدد ومتنوع؛ ونلمس في ثنايا السرد الحضور النّصراني والشّيعي والمديني -حضورا متباينا- كنقيض لذات الرّحالة المسلم السّني البدوي. Abstract: .This article probes into the duality of self and other in al-abdariˈs journey in the 7th century AH. It is tackled from a cultural criticism standpointˌ which is based upon opposition and ambivalence in discourse. In doing soˌwe try to understand this pattern which dominates the stages of this journey wherein discourse and representation of a multiple and a diverse other occurred. In the folds of narrationˌ we sense the christianˌshiite and urban presence –a disparate presence- as opposed to the identity of the rural sunni muslim nomad.

الكلمات المفتاحية: أنا، آخر، رحلة العبدري، نقد ثقافي.


البعد القيمي للإرساليات الإشهارية العربية دراسة تحليلية للإشهار التلفزيوني "قدر النعم"

جفال سامية,  جودي خرفية, 
2021-10-05

الملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على مختلف الأبعاد القيمة التي يقدمها الإشهار التلفزيوني العربي الموسوم بـ "قدر النعم" الصادر عن المؤسسة الإنتاجية السعودية "المراعي"، وتؤصل الإرسالية الإشهارية في مضمونها عدد من القيم الإنسانية الإسلامية، وقد تم الاعتماد في هذه الدراسة على المقاربة النظرية لنظرية الحتمية القيمية لصاحبها عزي عبد الحمان من خلال ربط الإرسالية الاشهارية التسويقية للمنتوج ذات النزعة الاستهلاكية بالتسويق للقيم الدينية والإسلامية والحضارية التي تؤصلها الأنساق الأيقونية المضمنة في الرسالة الإشهارية ذات الخصوصية الدينية. وهو ما تم بيانه من خلال الدراسة التحليلية التي اعتمدت على التحليل السيميولوجي من أجل الكشف عن مختلف هذه الأبعاد في الإشهار التلفزيوني العربي "قدر النعم".

الكلمات المفتاحية: البعد القيمي، الرسالة الإشهارية، الحتمية القيمية، التحليل السيميولوجي.


بنية الأفعال ودلالاتها في قصيدة " أرذاذ المزن من عيني نزل" لسعيد بن عبد الله المنداسي

عماري عزالدين, 
2021-09-29

الملخص: المستوى الصرفي هو الثاني في ترتيب مستويات التحليل اللساني، ويسمى العلم الذي يعنى بدراسة هذا الجانب من اللغة بعلم الصرف، وهو علم يعنى بدراسة بنية الكلمات من أسماء، وأفعال، ومصادر ومشتقات، وعلى هذا الأساس سنتطرق في هذا البحث إلى بنية الأفعال وذلك بوصفها وتحليلها وبيان أثرها الدلالي في قصيدة " أرذاذ المزن من عيني نزل" لصاحبها سعيد بن عبد الله المنداسي، ومن أسباب اختيار القصيدة محل الدراسة؛ هو قلة دراساتها في جانبها اللغوي والأدبي لدى الباحثين، ذلك أن المنداسي اشتهر بشعره الشعبي وعرف به أكثر مما عرف بما كتبه باللغة الفصحى، ومنه فالهدف من هذه الدراسة هو أن تسهم بدورها في إغناء البحث الصرفي من جهة، وأن تعرف بشعر المنداسي من جهة ثانية. The morphological level is the second in the order of levels of linguistic analysis, and the science concerned with the study of this aspect of language is called morphology, and it is a science concerned with the study of word formulas such as nouns, verbs, sources and derivatives, and on this basis we will address in this research the structure of these formulas by describing And its analysis and semantic impact in the poem “"The spray of al-Muzn from my eyes came down” By its author Said ben Abdullah Al-Mandasi, and among the reasons for choosing the poem under study; It is the lack of its studies in its linguistic and literary aspect among researchers, as Al-Mandasi was famous for his popular poetry and was known more than what he wrote in the classical language, and from it the aim of this study is to contribute in turn to enriching morphological research on the one hand, and to know the poetry of Al-Mandasi on the other hand.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الصرف، البنية، الأسماء، الأفعال، المنداسي. ; Key wordsMorphology, structure, nouns, verbs, Mandassi.


الحسُّ المأساوي في شعر" عياش يحياوي" " تأمل في وجه الثورة " أنموذجا The tragic sens in the poetry of "Ayyash Yahyaoui" Reflections on the revolution "as a model

مبرك حسين,  عواج حليمة, 
2021-09-05

الملخص: كتب الشاعر عياش يحياوي القصيدة العمودية وأجاد كتابتها، ونظم القصيدة الحديثة، وكانت له قصائد حسان جياد، معتمدا على ثقافته الأدبية والنقدية، ومعرفته بمسار القصيدة العربية القديمة، وإلمامه بالأشكال والأجناس الأدبية التي عجت بها الساحة الثقافية، فامتلك الأدوات الفنية التي أتاحت له أن يبدع في فن القصيدة والسيرة الذاتية والبحث والتحقيق والإعلام ..ولم يكن الشاعر من الوزانين ممن يعنون برصف الألفاظ ونحت العبارة، والاهتمام بالقافية، ولكنه شاعر ملهم، متحرر من التقليد والترديد، ذو رؤية شعرية وخيال خصب سابح، وتصوير بديع، وتشكيل جميل، أسهم في التأسيس لوعي قرائي جديد . The poet Ayyash Yahyaoui wrote the vertical poem and was proficient in writing it, and he organized the modern poem, and he had Hassan Giyad's poems, depending on his literary and critical culture, his knowledge of the path of the ancient Arab poem, and his familiarity with the literary forms and genres in which the cultural arena was filled, so he possessed the technical tools that allowed him to innovate in the art of the poem, biography, research, investigation, and media. The poet was not one of the Wazzanin who was concerned with collating words, sculpting the phrase, and paying attention to rhyme, but he was an inspiring poet, free from tradition and repetition, with a poetic vision and a fertile imagination, a wonderful depiction, and beautiful formation, who contributed to the foundation of awareness My new reader.

الكلمات المفتاحية: القصيدة الحديثة ; الأدوات الفنية ; الأجناس الأدبية ; the modern poem ; artistic tools ; literary genre


سيمياء النّسق اللّساني والتناص العنواني في عناوين روايات عز الدّين جلاوجي (نماذج مختارة)

بادحو أحمد,  بلقاسم هواري, 
2021-10-16

الملخص: يهدف البحث إلى الكشف عن علامات العَنونة في روايات عز الدّين جلاوجي الـمُختارة في نسقِها اللّساني، وفي تناصِها العنواني، لأنّ العنوان أضحى –راهنا- كنزا من كنوز النّقد الأدبي، ومَوقعًا من أهم مَواقع النّص الموازي. كما انتهجنا الـمَنهج السيميائي المناسب لهذه الدّراسة. حيث سنتناول كلّا من مفهوم العنوان، و سيمياء النسق اللساني، وسيمياء التناص العنواني؛ كعناصر أساسية للوصف والمقاربة؛ حيث انبثق عنهم عناصر جزئية، كوّنوا بذلك خطاطة هذا البحث وتشكّله. كلّ ذلك للإجابة عن إشكالية مِحورية، وهي فيمَ تجلّت علامـــات العَنونة اللسانية والتناصية في الرّوايات المختارة؟ The research aims to reveal the signs of addressing in the novels of Ezz al-Din Jalawaji, chosen in their linguistic style, and in their titular intertwining. We have also adopted the appropriate semiotic method for this study. Where we will deal with both the concept of the title, the linguistics of the linguistic format, and the semiotics of spatial tensions; All this to answer a pivotal problem, and what were the signs of linguistic and punitive addressing manifested in the chosen narrations ?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: عنوان، سيمياء، رواية، تناص، نسق. ; Key words Title, Sémiotice, Novel, Intertextuality, Layout


دراسة سيميائيّة لغلاف ديوان: "من القصيدة إلى المسدّس" للشّاعر الجزائري أحمد شنة

طرش علي, 
2022-01-28

الملخص: يهدف البحث إلى وضع جملة من التصوّرات النّظريّة عن دلالة الألوان في الثّقافة بشكل عام، ورصد أهم تلك الدّلالات ومقاربتها ضمن مدونة شعريّة جزائريّة معاصرة، وذلك لمحاولة تسليط الضّوء على الأدب الجزائريّ لرصد أهمّ التّطوّرات في مواكبته لمجال الإبداع الفنيّ بشكل خاص. وقد وصل البحث إلى جملة من النّتائج، لعلّ أبرزها هو تسليط الضّوء على قضية الارتباط بين جماليّة الغلاف كلوحة إشهاريّة فنيّة، وعلاقته الوثيقة بالمتن الشّعريّ الذي يرافقه The research aims to develop a set of the oretical perceptions about the significance of colors in culture in general, and to monitor the most important of these semantics and approach them within a contem porary Algerian poetry blog, in an attempt to highlight the Algerian literature to monitor the most important developments in the field of artistic creativity in particular. The research has reached a number of results; the most notable of which is to highlight the issue of the link between the aesthetic of the cover as an artistic advertisement, and its close relation ship with the poetic text that accompanies it.

الكلمات المفتاحية: سيمياء الألوان، بين القصيدة والمسدّس، جماليات الغلاف، شعر جزائري، الإبداع الفني. ; semiotics of colors ; between the poem and the pistoL ; cover aesthetics; Algerian poetry; artistic creativity.


صورة اليهودي في الرواية العربية المعاصرة -رواية "الخلان" لأمين الزاوي أنموذجا-

بيبي نذير, 
2021-11-18

الملخص: شهدت الرواية العربية المعاصرة تصاعدا لحضور الشخصية اليهودية في متنها السردي، ولقد عرفت هذه المسألة تحولا جذريا في نمط الكتابة، وهذا تحت تأثير تعالي أصوات تدعو لتقبل الآخر والحوار معه، لتجاوز الخلافات الأيديولوجية، غير أن هذه القضية عرفت جدلا واسعا وسط المفكرين والنقاد العرب، بين مرحب بالفكرة ورافض لها، ولقد حضرت شخصية اليهودي في رواية "الخلان" للروائي الجزائري أمين الزاوي الذي صور حياة اليهود في الجزائر إبان الثورة التحريرية، محاولا إبراز مساهمات بعضهم في نصرة القضية الجزائرية ضد الاحتلال الفرنسي، واتسمت الرواية بالتعاطف مع اليهود، وتحسين صورتهم. The contemporary Arab novel approached a considerable rise in the Jewish character in narrative discourse, which altered the style of Letters writing under the influence of voices that urge the normalization of conflicts and establish dialogues to settle ideological disagreements. But this action has cleared a lot of controversy in the middle of Arab thinkers and critics, between appendages and adjuvants! The character <<jew>> appeared in the novel of "El-khillan" by the Algerian author Amin Al -Zawi who spoke of the Jewish existence in Algeria during the war in relief the contributions of certain Jews in the struggle of the Algerians against French colonialism. This novel is characterized by compassion for Jews and embellishing their image.

الكلمات المفتاحية: صورة، اليهودي، الأنا، الآخر، الرواية العربية. ; Image, Jew, the ego, the other, Arabic novel


الاشكالية التأويلية في الفكر العربي المعاصر-محمد أركون انموذجا-

بن خليف سليمان,  لحمر فيصل, 
2021-12-27

الملخص: تهدف الدراسة للوقوف على قضية التأويل ونشأته في المدونة العربية ثم الغربية وبيانه في الفكر العربي المعاصر، ثم الوقوف مع أنموذج من المفكرين العرب وهو المفكر محمد أركون دارسين مشروعه النقدي للعقل الإسلامي والنص القرآني، ثم تفصيل القول في منهجيته النقدية واضعين إياها في ميزان النقد، وختمت الدراسة بذكر نتائج البحث. Abstractct: This study aims to find out issue of interpretation and its origin in the Arab and then western blogs and the interpretation of contemporary Arab thought, then to stand with an example of Arab thinkers, namelymohamedarekon pausing with his critical project of the Islamic mind and the quranic text, and then detail, the statement in his critical methodology putting it in the balance of cash, and the study concluded by mentioning the results of the research.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التأويل، المشروع النقدي، نقد العقل الإسلامي، النص القرآني، الفكر العربي. ; Key words Interpretation, Islamic reason, quaintest, and critical project Arab thought .


نظرية الأفعال الكلامية بين جون أوستين وجون سيرل وأهميتها في اللسانيات التداولية

مطاوي نجاة,  بن زحاف يوسف, 
2021-10-24

الملخص: الملخص: هذا البحث استكشاف حقل مهم من حقول اللسانيات التداولية، ألا وهو الحقل المتعلق بالأفعال الكلامية، باعتباره الحقل المؤسس لها. لذا سأسلط الضوء في هذه الورقة البحثية على جهود روادها المؤسسين، وأخص بالذكر جون أوستين ( J. AUSTIN) وتلميذه جون سيرل( Searle. J. R ) ، ودورهما في وضع مفاهيم وأسس هذه النظرية. Abstract: This research attempts to explore an important field of pragmatics. That is the the field of speech acts, in fact that this field was the founder of pragmatics. Therefore, in this paper, I will shed light on the efforts of its leaders ; in particular J. L. Austin and J. searl, and their efforts in laying out the concepts and foundations of this theory.

الكلمات المفتاحية: تداولية ; فعل لغوي ; فعل قولي ; فعل إنجازي


سرديّة التذكر ولذّة النسيان، قراءة تأويلية في رواية "بأيّ ذنب رَحلَتْ؟" لمحمد المعزوز.

قادري آسيا, 
2021-12-27

الملخص: الملخص: يتشكل السرد في رواية " بأيّ ذنب رَحلَتْ ؟" لمحمد المعزوز من طبقات كثيفة من الذاكرة والنسيان، الوجود والعدم، التلاشي والتجلي... ليقحم القارئ في متاهات حكي لا تنتهي، تتأسس على تجربة داخل لغة استثنائية تتغذى من واقع مؤلم ومتخيّل إبداعيّ، لتمارس طقوس كتابة روائيّة مختلفة تكسر نمطيّة القراءة لدى القارئ، وتحرضه على تبني أفق جديد للتلقي، أفق يستوعب فضاء المتخيل في بعده الاستطرادي الاسترجاعي في عملية سردية عكسية، يتموضع فيها القارئ موضعا متفاعلا يكشف به عن البناء النصي، وعن تموضعات النص السردية في تشكيل الذات الإنسانية الباحثة عن حقيقة الذاكرة والنسيان، الموت والحياة، البدايات والنهايات،...فهذه الثنائيات الضدية التي لا تنضب، تقتحم النص بكل لبس وتدعو القارئ إلى ممارسة التأويل داخل العالم الدّلالي للرّواية، حتّى يتسنّى له استيعاب تضافر المتناقضات، وبناء المعنى النصي من وحي النص، وفق رؤية تأويليّة تكشف عن هوية النص السرديّة. الكلمات المفتاحية: سرد، ذاكرة، نسيان. تأويل،فعل القراءة. Abstract: The narration , formed in the novel "With what sin did she go?", by Muhammad Al-Mazuz, is made up of dense layers of memory and forgetfulness, presence and non-existence, disappearance and manifestation, so that the reader can enter the labyrinth of an infinite narration, based on experience within an exceptional language that feeds on painful actuality and a creative imagination, to practise different rituals of ritual writing which break the typology of reading in the reader and encourage him to adopt a new horizon to receive, a horizon which welcomes the space imagined in its retrospective dimension in an inverted narrative process, in which the reader is positioned interactively revealing the textual structure, and the narratives of the narrative text in the formation of the human soul to the search for the truth of memory and oblivion, of death and of life, of beginnings and ends. These inexhaustible antipodal dualities completely invade the text and invite the reader to practise interpretation in the semantic world of the novel so that it can absorb the synergies of contradictions and build the textual meaning from the inspiration of the text, according to an interpretative vision that reveals the narrative identity of text Key words: narration, memory, forgetting, interpretation, act of reading.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: سرد، ذاكرة، نسيان. تأويل،فعل القراءة. Key words: narration, memory, forgetting, interpretation, act of reading.


الحسّ الثوريّ وتيمة الوطن في شعر عثمان لوصيف- تحوّلات البنية من شعر الثّورة إلى ثورة الشّعر

طبطوب سجية, 
2021-09-29

الملخص: تسعى هذه الورقة البحثية إلى استنطاق تحوّلات البنية في التّجربة الشّعريّة للشّاعر عثمان لوصيف في رحلته للبحث عن الذّات والهوية، والحريّة والسّيادة، حيث يرسم للثّورة صورة شعريّة قوامها المتناقضان، فهي عنده ثورة ضدّ الشيطان تموج بين (الماء واللّهب). فالحسّ الثّوريّ عند شاعرنا يترنّم بين عبارات الاحتياج والتمرّد، منطلقا من الاضمحلال ليضع طريقا للحريّة في صورة رمزيّة، تعبّر عن عاطفة الكبرياء والتّحدّي، فحُقّت أن تكون هذه الثّورة سجيّة الشّاعر اللّصيقة بذاته المتمرّدة. In this paper, we aim at discussing changes of structure in Othman Loucif’s poetic experience to look for selfhood and identity, freedom and sovereignty which give, to revolution, a poetic image based on two contradictory words. So, the revolution according to Loucif is against evil waving between water and flame. Othman Loucif’s revolution sense has been assisted by expressions of need and rebellion that go from disappearance to brightness in order to call for freedom in a symbolic image expressing feelings of pride and challenge. Thus, this revolution deserves being the poet’s instinct which is close to his rebel self.

الكلمات المفتاحية: حسّ ثوريّ ; تحوّلات البنية ; شعر ; ثورة ; عثمان لوصيف


مصادر التفسير عند ابن قتيبة في (تأويل مشكل القرآن) Sources of interpretation according to Ibn Qutaiba in (Tawil Mushkal Al-Quraan)

بن قويدر محمد,  عبد العليم بوفاتح, 
2021-12-09

الملخص: يتناول المقال مصادر تفسير القرآن عند ابن قتيبة في (تأويل مشكل القرآن)، وقد تنوّعت تلك المصادر ما بين أقوال الصّحابة كعبد الله بن عباس، والتّابعين كمجاهد، وإلى ما صُنِّف كتفسير الصنعاني، وغيرها، ولم يقتصر الأمر على ذلك، بل تعدّاه إلى كتب اللغة كمعجم العين، وكتاب سيبويه، إضافة إلى ما نقله من الكتب المقدّسة، منها التوراة، وكتب العجم، كما أنّه أشار إلى شيء من مصنَّفاته في الموضوع. وبجمع هذه المصادر المتنوّعة ما بين ما له علاقة بعلوم القرآن، وما له علاقة باللغة، إضافة إلى مصادر أخرى، يمكن للقارئ أن يأخذ فكرة عن القيمة العلمية للكتاب والتي هي من صميم قيمة تلك المصادر. This article explores the sources of kinship interpretation in the interpretation of the quraan problem, from the testimony of Abbas's son and followers to the interpretation classified as Sanani, not only that, but also other sources. It brought him to language books, like the Bible, and the Bible, and he mentioned some of his works. By collecting these different sources, from those related to quraan science to those related to language, as well as other sources, readers can understand the scientific value of books, which is the core value of these sources.

الكلمات المفتاحية: قرآن ; تفسير ; مصادر ; مشكل ; تأويل ; Quraan ; interpretation ; sources


تأويليّة المنفى والموت في ديوان "جفرا " لعز الدين المناصرة. Interpreting death and exile in the "Jafra "poetic collection by Azedine Elmenasra

العيفة نجلاء,  فارس لزهر, 
2021-11-18

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى مقاربة ديوان "جفرا" لـ"عزالدين المناصرة" من منظار تأويلي، بالتركيز على ثنائيّة المنفى والموت، كون المنفى يعدُّ تقييدا للهويَّة ومحواً لها، فيتحول الوجود إلى موت وعدم، هذا ما جعل اللُّغة عند المناصرة بمثابة المأوى، حيث تعدُّ انفعالاً جمالياَ يعبر الشّاعر من خلالها عن تجربته الحياتية؛ لذلك كان اختيارنا لهذا البحث تفرضه علاقة وطيدة مع التّجربة الشّعريّة لديه، محاولة منّا الوقوف عند الرموز و الاضاءات التي تتخلل الديوان في سبيل الكشف عن مكنونات الثنائية المشار إليها. This contribution aims to analyze the "Jafra "poetic collection by Azedine Elmenasra from an interpretive perspective. It focuses on the duality of death and exile. Exile is seen as a restriction or an obliteration of identity, thus existence becomes death and nothingness to the point that Elmenasra finds no refuge except language considered as an aesthetic emotion that translates the poet’s life experience. This research and the corpus were selected because of the strong relation with the poetic experience of Elmenasra. It is an attempt to explore symbols and illuminations spread all over the collection to set dualities hidden there.

الكلمات المفتاحية: التأويل؛ ; المنفى؛ ; الموت؛ ; التجربة الشّعرية؛ ; عز الدين المناصرة. ; Interpretation; ; exile; ; death; ; experience; ; Azedine Elmenasra.


النص القرآني بين القراءة الأصيلة و القراءة الدخيلة من منظور نظرية التلقي : الانسجام / التأبّي

عبد الحفيظي عبد السلام,  شول فاطمة الزهراء, 
2022-04-12

الملخص: نسعى من خلال هذه الكلمات إلى رصد حركة مستجدّة على الساحة الفكرية تدعو إلى وضع النص القرآني المقدّس جنبا إلى جنب مع غيره مما يُعتقد أنها كتب مقدّسة ، كالتوراة والإنجيل ، وحتى مع النصوص الأدبية ، من أجل قراءتها على ضوء المناهج النقدية الحديثة بغرض حسن الفهم – كما يدّعون – متجاهلين في الوقت نفسه الخصوصية اللغوية والمعنوية المتعاليتين للنص القرآني دون غيره، وكذا الخصوصية القصدية ، باعتباره كتابا للهداية البشرية جمعاء ، وليس للمتعة الآنية فقط ، الأمرُ الذي جعل مثل هذه التوجهات – كما نعتقد- تنحرف عن المسار الصحيح وتنزلق إلى إصدار أحكام بعيدة عن الموضوعية ، على الرغم من تصريحاتهم بالموضوعية في مقدمات كتاباتهم . نفعل ذلك من غير أن نقتحم أسوار النوايا فنحكم من غير بيّنة إلا ما كان دليلا قاطعا. Abstract: Through these words ; we seek to monitor a new movement on the intellectual scene .It aims to put the quranic text side by side the others that is belived that are holy books such as the Torah and the Bible also placed it with literary texts in order to read them in the light of contemporary critical approaches for the purpose of undestanding ( as they think) . The same time ignoring the linguistic transcendent and the meanin specificity of the Quranic text alone ; as well as considering the holy book ( Quran ) is the guidance for all mankind ; not justthe instant fun. That made such trends , as we belive , deviate from the correct path and slip into issuing judgments far from objectivity in spite of their declarations of it. In the introductions in their writings. We do that without going deeplay , or braeking through the walls if intentions , so we judge without strong evidence exept what is conclusive one.

الكلمات المفتاحية: النص القرآني، التلقي، القراءة، الانسجام، التأبّي.


الاستلزام الحواري في الخطاب التّلفزيونيّ الجزائريّ (دراسة تداولية)

برش صونية, 
2021-10-27

الملخص: تتخذ البرامج التّلفزيونية من الحوار أداةً لبناء خطاباتها، وتعول في ذلك على أساليب فعالة تساعدها على استقطاب الجمهور وكسب اهتمامه واشباع فضوله المستمر. وبما أن التّداولية اتجاه يهتم بالخطابات ذات الطابع الحواريّ فإن هذا النوع من الخطابات الإعلامية ستكون – على الأرجح - أنموذجا مثاليا للدراسة والتحليل. وتهدف هذه الدراسة إلى تقصي ظاهرة الاستلزام الحواري في الخطاب التّلفزيوني الجزائري، والكشف عن مقاصدها المضمرة، وفي سبيل ذلك اخترنا مدونة من صميم الواقع الذي نعيشه خلال هذه الفترة، وهي فترة انتقال فيروس كورونا (كوفيد -19) وتفشيه في الجزائر. الكلمات المفتاحية: التّداولية، الاستلزام الحواري، مبدأ التعاون، السياق، المقاصد، الخطاب، الحوار. Abstract: Television programs use dialogue as a tool for building their discourses, and rely on effective methods to help them attract the audience, gain their attention and satisfy their continuous curiosity, Since Pragmatics is a trend that is concerned with discourses of a dialogical nature, this type of media discourse It will be - most likely - an ideal model for study and analysis. This study aims to investigate the phenomenon of Conversational involvement in the Algerian television discourse, and to reveal its implicit intentions. It is the period of transmission of the Corona virus (Covid-19) and its outbreak in Algeria. Key words: Pragmatics, Conversational involvement, the Co-operative, context, intentions, discourse, dialogue.

الكلمات المفتاحية: التّداولية، الاستلزام الحواري، مبدأ التعاون، السياق، المقاصد، الخطاب، الحوار.


المسكوت عنه في الرّواية الجزائرية المعاصرة - سكرات نجمة لـ"أمال بوشارب" أنموذجا –

بن قريش دنيازاد, 
2021-11-17

الملخص: تعكس الرّواية الجزائريّة المعاصرة أهم الخصوصيات الاجتماعية والسياسية والدينية التي تحدد مبادئ عامة للفرد الجزائري وتؤسس لهوية استدعت جدالا وأثارت نقاشا ودخلت في صراع مع الآخر،بطرحها عدّة تساؤلات وقضايا مسكوت عنها ومهمّشة غالبا، فكان لزاما عليها أن تثير وتزعزع تلك القيم المتوارثة جيلا بعد جيل، ولأنّ الظروف التي عرفتها الجزائر أثّرت على المدوّنة الجزائرية حيث تكشف لنا حجم الحمولة الثقافية والفكرية المرتبطة بأهم التحوّلات، ومنه تحاول رواية "سكرات نجمة" للروائية الجزائرية "أمال بوشارب"في مساءلته التاريخ أن تُقحم رؤى ترصد الجذور والمكوّنات الحقيقية للهوية الجزائرية التي اهتمت بتبيين طبيعة الصراع عبر الأمكنة والشخصيات القائمة على الماضي والحاضر والمستقبل،بمعالجة إشكاليات مهمّشة ومقموعة،فكيف يمكن للرواية الجزائرية المعاصرة أن تفضح الحقائق المغيّبة في التاريخ المعاصر؟.

الكلمات المفتاحية: المسكوت عنه، الأزمة، الهوية، التاريخ، التراث.


مآزق النقد النسوي في ظل البراديغم الذكوري

حطاب حنان, 
2022-03-21

الملخص: يتعلق الأمر في هذه الورقة البحثية بالحديث عن النقد النسوي بوصفه اتجاها نقديا يقع ضمن تيارات مابعد البنيوية أو ما بعد الحداثة ، حيث سعى إلى تفكيك مركزية الذكورة وتجسيد نوع جديد من الكتابة يلغي سلطة الرجل ويعيد للمرأة اعتبارها ، في محاولة للبحث عن هويتها الكتابية والثقافية. ولكن هذه المساعي انحرفت عن مسارها ووقعت في شرك الإيديولوجيا وجرت معها العديد من المشاكل والمآزق في الثقافتين العربية والغربية. Abstract: In this paper, it is about feminism criticism as a critical trend that falls within the post- structuralism or post-modernism trends. It sought to dismantle masculine centralism and incarnate a new type of writing that abolishes the power of man and rehabilitate women, in an attempt to search for their written and cultural identity. But these efforts were derailed, and fell in ideological trap, with many problems and dilemmas in Arab and Western cultures

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: النقد النسوي، الإيديولوجيا ، ما بعد الحداثة ، البراديغم الذكوري. ; .Key words Feminism criticism , Ideology , Post-modernism , Masculine paradigm.


واقع الصّراعات التّاريخية والاجتماعية وتجسيد معاناة الفلسطيني في رواية "موعد في القدس" لصلاح شكيرو

بن يوسف ياسمينة,  أم السعد حياة, 
2021-11-04

الملخص: تروم هذه القراءة الوقوف على كتابة واعيةٍ أبت إلّا أن تنصُرَ المهمّشينَ، وتعليَ أصواتهم وتعترفَ بقضاياهم، ولأنَّ الحديث عن الحاضر مرهون بالماضي في بعده التّاريخي والذاكراتي آثرنا أن نهتم بنص روائيي بعنوان: "موعد في القدس" للجزائري صلاح شكيرو، اشتغل على استعمار يطال بلدا عربيا لا يزال يتخبط تحت جبروت الاحتلال، برغم كل المواثيق الدولية التي تناشد ظاهريا بقيمة الإنسان وحقوقه، إلاّ أنّ كل الخطابات الداعية للسلام تقف متعثرة حين يكون الحديث عن القضية الفلسطينية فلم يجد الكثير من الأدباء المناصرين لها إلا الكتابة نصرةً لقضية ترتبط بوجداننا العربي . This study aims to examine some conscious writings that came to support the marginalized, raise their voices and recognize their issues.It is concerned with the narrative text dealing withthe colonialism issue of an Arab country: "A Rendezvous in El Quods" by Salah Chekirou,and ". Despite all the international conventions that apparently appeal to the human rights, all discourses calling for peace falter when it comes to talking about the Palestinian cause.Therefore,many writers who support it find nothing but writing as a support for it.

الكلمات المفتاحية: الصراع ; الخطاب التاريخي ; الاعتراف المتبادل


المقصديّة الشّعريّة بين خصوصية التّجربة الصوفيّة وآفاق التّأويل في ديوان قالت الوردة للشاعر عثمان لوصيف

تاوريريت فدوى,  بوسنة فتيحة, 
2021-12-01

الملخص: تسعى هذه الورقة البحثيّة إلى الكشف عن المقصديّة الشّعريّة عند عثمان لوصيف، من خلال تأويل هذا الخطاب الشّعري المغاير الّذي ينبني على التّجربة الصّوفيّة، حيث نستهل البحث في تقصّي كنه هذه التّجربة وعلاقتها بالتّجريب الشّعري المعاصر. إذ نحاول بناء علاقة بين التّجريب وتغيّر مقصديّاته، وذلك من خلال مساءلة الدّيوان المختار الّذي تلمّسنا فيه مادة موائمة لموضوع البحث، ومن ثمّ نبيّن مدى نجاعة آليات التّأويل في الكشف عن المقصديّات لدى المتلقي. لنخلص إلى أنّ التّجربة الصّوفية تحمل مقاصد تداوليّة متعدّدة يتمّ استنطاقها من خلال الخلفيّة المعرفيّة الّتي تنفتح على العوالم الصّوفيّة بقوام بينيّ يستجيب لمنطق القصيدة المعاصرة. This research paper seeks to uncover the poetic intent of Othman Loussif, through the interpretation of this different poetic discourse that is based on the mystical experience. We begin by investigating the nature of this experience and its relationship to contemporary poetic experiment. We try to build a relationship between experimentation and its changing intentions through the questioning of the chosen poetic collection that includes the material corresponds to the topic, then we show the effectiveness of the interpretation mechanisms in revealing the intentions according to the recipient. We conclude that the mystical experience bears multiple pragmatism purposes that are will understand through the cognitive background that opens up to the mystical worlds with an Interdisciplinary texture that responds to the logic of the contemporary poem.

الكلمات المفتاحية: المقاصد ; التّداوليّة ; التّأويل ; الشّعر المعاصر ; الصّوفيّة ; التّجريب الشّعري ; Intentions ; , Pragmatism ; , Interpretation ; Contemporary poetry ; Mysticism ; Poetic experimentation


الملامح الأنثروبولوجية في المقامة الأندلسية "مقامة العيد" لابن مرابع الأزدي أنموذجا

جلباني دلال,  بومهرة عبد العزيز, 
2022-09-22

الملخص: تسعى هذه الدّراسة لاستنطاق النص التراثي المقامي وفق المقاربات النقدية المعاصرة، ومحاولة إبراز الملامح الأنثروبولوجية التي بنيت عليها مقامة العيد لابن مرابع الأزدي التي تزخر بحمولة ثقافية، وشحنات دلالية إيحائيّة، سواء كانت أنساقا اجتماعيّة، أو ثقافية، وجب على الدّارس فكّ شفراتها، ورموزها، للتّملص من الدّراسات النقدية القديمة التي اقتصر اهتمامها على الجوانب الجمالية، والفنّيّة. كما ينشد النص المقامي مواكب المناهج الحداثية، للرفع من سقف تحدياته، لإخراجه من رتابة الدّراسات التقليدية، والتكثيف من الدراسات العربية الأنثربولوجية من خلال جعل هذه المدونات التراثية قابلة لقراءات جديدة ، وتأويلات مختلفة This study seeks to examine the traditional maqamh text by using the contemporary critical approaches. It attempts to shed light on the Anthropological feachers that underpin the Maqamah of the Eid of Ibn Marab’ Al-Azdi. The latter is rich in a cultural and suggestive semantic loads. Whether it is social or cultural patterns, the student must decode them to avoid critical studies whose attention was limited to the aesthetic and artistic aspects. The Maqamah text also signs along with modernist curricula for the purpose of raising its challenges and getting it out of the monotony of traditional studies. Also, it aimes at intensifying it from Arab Anthropological studies by making these heritage blogs open to new reading and different interpretations.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: مقامة العيد، ابن مرابع، منهج أنثروبولوجي، الحياة العامة في غرناطة، القرن الثامن للهجرة.4 ; Key words Maqamah of Eid, Ibn Marab, Anthropological approach, Public life in Granada, Eighth Century AH.


التفاعل الثقافي بين الجزائر وتونس من خلال كتاب (خمس رحلات إلى الجزائر)

سيش جميلة, 
2022-04-12

الملخص: تشترك دول المغرب العربي في مقومات جغرافية وتاريخية وبشرية وثقافية وتجمع شعوبها عديد الروابط الحضارية التي تساعد على تحقيق التواصل الفكري والثقافي بين أبنائها الذين تربطهم علاقات تاريخية متبادلة تجسّد بعضها في رحلات الأدباء والباحثين المغاربة إلى الجزائر. وكتاب(خمس رحلات إلى الجزائر) من المؤلفات التي تمثّل التواصل الثقافي بين الجزائر وتونس وترسم صورة للجزائر بعيون رحّالة جابوا شرقها، وجنوبها الشرقي للوقوف على الأوضاع إبان الاستعمار الفرنسي الذي حاول طمس الهوية العربية الإسلامية وتشويه تاريخ الجزائر وتراثها الثقافي. فكيف حدث التفاعل الثقافي بين البلدين انطلاقا من كتاب(خمس رحلات إلى الجزائر)؟

الكلمات المفتاحية: الجزائر، تونس، الرحلة، الثقافة، التفاعل.


الإيقاع في المثل الشفوي الجزائري The rhythm of the Algerian oral proverb

ديلمي فطيمة, 
2022-03-08

الملخص: اهتم كثير من الباحثين بالإيقاع في الشعر والتمسوا وجوده في أدق التفاصيل، إلا أنهم قليلا ما التفتوا إلى إيقاع النثر الفني خاصة الشفوي منه، ورغبة منا في وضع لبنة من لبنات البحث في إيقاع المثل الشفوي الجزائري، هو ما دفعنا لإنجاز هذا المقال الذي نبرز فيه ما في المثل الشعبي الجزائري من إيقاع، كما نتتبع مصادر هذا الإيقاع ووظائفه المختلفة، وقد توصلنا إلى نتائج عديدة تفيد بكون الأمثال الشفوية الجزائرية تحتفي بالإيقاع لتسهيل حفظها بالدرجة الأولى. Abstract Many scholars have been interested in the rhythm of poetry and have sought its presence in the smallest details, except that they have seldom turned to the rhythm of prose, oral in particular, the contribution to what has been achieved.So far is What has prompted us to write this article in which we highlight the rhythm of the Algerian oral proverb, and we also trace the sources of this rhythm and its functions, we have come to the conclusions that the functionfirst of the rhythm in the Algerian oral proverbs is the facilitation of the memorization of these.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: إيقاع، مثل، شفوي، جزائري. Keywords: Rhythm, Proverb, Oral, Algerian.


الإشارة الجسمية مورد للدلالة في القرآن والسنة

العيفاوي حمزة, 
2022-04-20

الملخص: يتتبع علماء اللغة مواطن الدلالة ويسعون إلى استرفادها من مواردها معتمدين على اللفظ أساسا غير مهملين لما يصاحب الخطاب اللفظي من ملابسات قد تكون الموجه للخطاب أو المفسر له وربما انقلب المعنى رأسا على عقب لو استغنينا عن هذه الأخيرة. فالبيان عندهم "اسم جامع لكل شيء يكشف لك قناع المعنى" وقد غدت الأداءات المصاحبة للكلام ذات شأن عند الدارسين المحدثين، والقرآن الكريم والسنة المطهرة باعتبارهما مادة لغوية تعتمد على قواعد اللغة العربية بل يُعدّان مصدرا للتقعيد فقد ورد فيهما من الإشارات الجسمية ذات الدلالة ما لا يخفى على نبيه الفهم. وسنقارب هذا الموضوع من خلال هذا البحث الموجز متوخين إبراز وجود هذه الظاهرة فيهما كما نسعى إلى إثبات كونها معتبرة عند علماء اللغة والدين عند فهم الدلالة وعند تفسير الخطاب. Abstract: Linguists often tracks the significance and seek to acquire it from its sources depending basically on the articulation. They also don’t neglect the verbal discourse and its circumstances which either directs or explains the discourse. For such linguists, rhetoric is “a noun that encompasses everything and reveals the meaning”. In addition, the performances that accompany speech have become increasingly important, and Quran in addition to Sunnah are considered a linguistic entity and sources of Arabic language. They contain bodily signs and connotations, and we will seek to explore this subject to show the existence of this phenomenon in the both of them. Also, we aim to prove their significance to linguists. As a conclusion, the bodily signs in Quran and Sunnah contributed to draw a scene with suggestive words, as they were implemented for better understanding of the purposes of Sharia and making judgments.

الكلمات المفتاحية: الإشارات ; الدلالة ; اللفظ ; القرآن ; السنة


تلقي ابن جنّي ديوان المتنبي Ibn Djeni received El Mutanabi's devan

بن شريط أم الخير,  كريبع عطاء الله, 
2022-03-17

الملخص: الملخص شكّل المتنّبي، بشخصيته وشعره، ظاهرةً حيّرت نقّاد عصره، فلم يحظ ديوانٌ شعري مثل ما حظي به ديوانه، الذي بلغ عدد شروحه ما يربو عن الخمسين شرحاً، وما زال يثير حوله العديد من الدراسات النّقديّة المختلفة. وقد كان أوّل من خاض غمار هذا الديوان - شرحاً وتفسيراً - العالم النّحوي، أبو الفتح عثمان بن جنّي، حيث خصّه بثلاثة مؤلفات، أهمها: "الفُسْرُ"، الذي اخترناه ليكون موضوعاً للدراسة والبحث والتحليل، وعليه، فإنّ الإشكاليات التي يعالجها هذا المقال، هي: كيف تلقى ابن جنّي ديوان المتنّبي؟ وما هي الانتقادات التي وُجهت للشّارح، والشاعر معاً؟ Abstract: EL mutanabi with his character and poem formed a phenomenon that replexed the critics of his era, his poetical devan apprised more than fifty annotations. The first who explained this devan was the syntactic scientist Abou Alfath Othman Ibn Djeni and he did it in three books, the most important was EL FESSERE, it was the first annotation for EL Mutanabi devan. So we chose it to be for research and study, so the problem that this artical contains is: How did Ibn Djeni received AL Mutanabi's dewan?

الكلمات المفتاحية: شّروح؛ ; شّارح؛ ; ابن جنّي؛ ; المتنّبي؛ ; الفُسْرُ ; expoundings, ; explainer , ; Ibn Djeni , ; El Mutanabi , ; El Fesser.


تجليات الذات وتمثلات الآخر في ديوان عنترة بن شداد

لرقم راضية, 
2022-06-29

الملخص: الملخص: حظي مصطلحي: الذات والآخر باهتمام العديد من العلماء والباحثين في مجالات مختلفة، نظرا لأهميتهما؛ باعتبار أن مفهوم الذات من الخصائص الشخصية التي تميز الإنسان عن غيره، وتساعده على إدراك قيمة نفسه ومكونات شخصيته الجسدية والنفسية وكذلك الفكرية، في حين يمثل الآخر كل ما هو خارج الذات ومستقلا عنها. ولقد سعت ذات الشاعر "عنترة بن شداد" لتأكيد حقيقة ذاتها وهويتها، وتحدي جل الظروف لإثبات وجودها، وسيلتها في ذلك الفروسية والشعر، بغية إثبات ذاتها في المجتمع العربي قبل الإسلام، والصمود أمام قهره وحرمانه من أبسط حقوقه؛ فالمتأمل لشعر "عنترة بن شداد" يكتشف ذلك الصراع القائم بين الذات (عنترة بن شداد) والآخر في صوره المختلفة أثناء محاولة ذات الشاعر إثبات وجودها ومكانتها في المجتمع، وتسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن ذلك الصراع والجدل القائم بين ذات الشاعر"عنترة بن شداد"، والآخر الذي تتعدد أنماطه، وإبراز علاقته مع ذات الشاعر . Abstract: The terms of the self and the other have received the attention of many scholars and researchers in different fields due to their importance; considering the fact that the concept of the self is one of the personal traits, that distinguish a person from others and help him to recognize his self-worth and the corporal, psychological and intellectual constituents of his personality while “the other” represents all what is external and independent of the perceived self. The poet Antara Ibn Shaddad sought to confirm the truth of his self and his identity and challenges all the circumstances to assert his existence through chivalry, bravery and poetry in order to affirm his self in the Arab society before Islam and thus withstand its oppression and his deprivation of his basic rights. While reflecting on the poems of Antara Ibn Shaddad, one discovers the various forms of conflict between “the self” (Antara Ibn Shaddad) and “the other” through the poet’s attempt to assert his self and his social position. This study, therefore, seeks to reveal that conflict and controversy between the self of the poet “Antara Ibn Shaddad” and the other, which has various modes, and to highlight the other’s relation with the self of the poet.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الذات، الآخر، عنترة بن شداد، الهوية، الصراع. Key words Self, Other, Antara Ibn Shaddad,.Identity, conflict


استراتيجيات التلقي ومستويات القارئ في الخطاب الشعري الصوفي- قصيدة مريضة الأجفان لابن عربي أنموذجا-Réceptive stratégies and Reading Levels Poem maridat al’ajan by Ibn Arabi as à model

مسيكة دريس,  قردان ميلود, 
2022-02-22

الملخص: يتلخّص مضمون هذا المقال، في تحليل الخطاب الشعري الصوفي من خلال البحث في استراتيجيات التلقي ومستويات القارئ فيه وهو ما يثير الكثير من الجدليات في ظلّ التحولات الدّلالية، للوصول إلى المقصدية المنشودة من طرف منتجيه، وقد تطرقنا لقصيدة مريضة الأجفان بالدراسة والتحليل، مستعينين بالآليات الإجرائية للمنهج السيميائي، لتحديد استراتيجيات التلقي وفق مستويات القارئ، وأهم ما توصلنا إليه أن مستويات القراءة تختلف حسب كفاءة المتلقي في التعامل مع الخطاب الشعري الصوفي. The content of this article is summarized in the analysis of the mystical poetic discourse by researching the reception strategies and the levels of the reader in it, which raises a lot of controversies in light of the semantic transformations, to reach the desired intent of its producers. The semiotic, to determine the strategies of reception according to the levels of the reader, and the most important finding is that the levels of reading differ according to the recipient's competence in dealing with the mystical poetic discourse..

الكلمات المفتاحية: الخطاب الشعري الصوفي؛ استراتيجيات التلقي؛ مستويات القارئ؛ ابن عربي؛ قصيدة مريضة الأجفان. ; Poetic discourseK Sufism; strategies of reception; levels of the reader; Ibn Arabi; Poem sick eyelids.


أدب الطّفل بين المفهوم والأهمية

ناصري حفصة, 
2022-03-17

الملخص: إنّ الأدب أحد المجالات الّتي تسعى التّربية الإبداعية إلى توجيه الطّفل نحوها إذا ما لوحظ وجود ميول أدبية لديه؛ ككتابة القصة، والشعر وغيرهما، وللأدب ثأثير كبير على لغة الأطفال وتفكيرهم وسماتهم النفسية والشخصية. يعد أدب الأطفال أحد الوسائل الأساسية لتنمية الطفل من مختلف الجوانب العقلية والنفسية والاجتماعية وصولاً إلى تكوين شخصيته السليمة السويّة، لأجل تحقيق فئة أجيال واعية مدركة لما لها وما عليها. Literature is one of the fields in which creative education seeks to direct the child towards it if it is noticed that it has literary tendencies. Writing stories, poetry, etc., and literature has a great influence on children's language, thinking, and their psychological and personal characteristics. Children's literature is considered one of the basic means for the development of the child from various mental, psychological and social aspects, leading to the formation of a healthy personality, in order to achieve a class of conscious generations aware of their and their obligations.

الكلمات المفتاحية: أدب الطّفل ; المفهوم ; الأهمية ; النشأة


مدخل إلى جمالية الخطاب في كتاب الصداقة والصديق لأبي حيان التوحيدي (مقاربة أسلوبية)An introduction to the aesthetics of discourse in the book of friendship and friend by Abu Hayyan al-Tawhidi, (stylistic approach)

بلبال بنعلية,  زوقاي محمد, 
2022-03-29

الملخص: يتلخّص مضمون هذا المقال، في إبراز الأبعاد الجمالية في كتاب الصّداقة والصّديق لأبي حيّان التّوحيدي وفق مقاربة أسلوبية بلاغية، من خلال دراسة بعض النماذج المختارة منه، حيث تطرقنا في الشق النظري، إلى الصداقة، ثم التعريف بأبي حيان التوحيدي، وكتابه الصّداقة والصّديق كإطار عام للبحث، أما في الشق التّطبيقي فقد ركّزنا فيه على الأبعاد الجمالية في مدونتنا المختارة متمثلة فيما أبرزته النّماذج المدروسة من أبعاد جمالية وفنية، ذات أسلوب بلاغي معبّر والتي استعملها الكاتب في رسالته، لنخلَص إلى أهمّ النّتائج التي نذكر منها: أن كتاب الصّداقة والصّديق رسالة تراثية شاملة لأروع المعاني وأجود الأساليب بما يحويه من تداخلات نصيّة وحكم وأمثال وأشعار. This article want to shed light upon the aesthetic dimensions in the book Sadaka wa Seddik by Abu Hayyan al-Tawhidi according to a rhetorical stylistic approach, by studying some selected models from it. As for the practical part, we focused on the aesthetic dimensions in our work, represented by what the studied models highlighted aesthetic and artistic dimensions with an expressive rhetorical style, which the writer used in his letter, in order to conclude the most important results that we mention among them: The book of Sadaka was Seddik is a comprehensive heritage message with the most wonderful meanings and the finest The methods, including textual overlaps, wisdom, proverbs, and poems.

الكلمات المفتاحية: الصّداقة والصّديق، التّوحيدي، التّناص، الاستهلال. ; Friendship and friend. Monotheistic. intertextuality, initiation.


تجليات التجربة الصوفية في الأدب الجزائري -بين التصور الديني والتخييل الفني-.

بوزكري نوال,  قيطون قويدر, 
2022-05-16

الملخص: مثل الأدب الصوفي شكلا أدبيا مميزا لغة ومضمونا وذلك يعود لأصل تشكله وانتقاله من الحالة الخاصة التي يعيشها المتصوف وفق اعتقاده وتصوره الديني، ليكون في الأدب حالة إبداعية مميزة، سواء عن تجربة حقيقية عاشها الشاعر أم خيال سرح بصاحبه ليجعل من معجم المتصوفين ملاذا يعبر من خلاله عما يختلجه. ونحن نبحث هنا عن كيفية تشكل هذا النوع الأدبي، وقد عمدنا في هذه الورقة البحثية لعرض تجارب شعرية صوفية عديدة ومختلفة درسناها وفق منهج موضوعاتي وعن طريق المقارنة، استطعنا تحديد خصائص الشعر الصوفي عند كل شاعر وفقا لمنطلقاته وقناعاته واعتقاداته وبذلك تفسير ظاهرة التصوف في الشعر. Sufi literature represented a distinct literary form, language and content, due to the origin of its formation and its transition from the special emotional state experienced by the mystic according to his belief and religious perception, to be in literature a distinctive creative imaginative state, whether from a real experience lived by the poet or a fantasy that was released by its owner to make the mystic lexicon a haven that expresses from through it about what it is. We are looking here for the reality of Sufi poetry, specifically how it is.? And what distinguishes it from the techniques? In this research paper, we presented many different mystical poetic experiences that we studied according to a thematic approach and through comparison we were able to identify the characteristics of the mystical poetry of each poet according to his premises, convictions and beliefs and how to transform the mysterious emotional state into a creative language that simulates human feelings and makes it a means through which the soul expresses the world of the senses To a world whose power and radiance is divine love. .

الكلمات المفتاحية: التصوف، الموضوعاتية، الأدب، الشعر، الشاعر، المتصوف Sufism, thematics, literature, poetry, poet, mystic.


التسامح الديني بين الماضي والراهن

بن صابر محمد, 
2022-03-24

الملخص: لقد ظهر مفهوم التسامح في الدول الغربية نتيجة الحاجة الملحة لاستقرار وأمن المجتمعات، الغارقة في الحروب الأهلية حيث عاشت أوروبا سنين طويلة، في صراع دموي مذهبي طائفي، انتهت هذه الحروب مع ميلاد مبدأ التسامح الذي حل معضلة التعصب الديني، ولملم شتات أوروبا الممزقة وضمد جراحها وأوقف نزيفها المزمن كما أعطى تقدما باهرا للمجتمعات المدنية وحرر الإنسان من الخوف وأرسى قوانين أكثر إنسانية تضمنها ميثاق الأمم المتحدة فيما بعد. كل ذلك بفضل جهود أعلام فلسفة الأنوار الذين ينحصر فيهم موضوع بحثنا وقد حددنا مشكلة بحثنا عموما حول التسامح كمفهوم متحول بمعنى أن القصد من مصطلح التسامح يتغير وأن الأوربيين استغلوا مبدأ التسامح لخدمة مصالحهم، فما هي التحولات التي عرفها معنى التسامح عبر الزمن؟Western countries as a result of the urgent need for the stability and security of societies, submerged in civil wars, where Europe has lived for many years, in a bloody sectarian sectarian conflict that burned green and land. This fierce war ended with the birth of the principle of tolerance that solved the dilemma of religious and sectarian fanaticism that plunged Europe into the quagmire of underdevelopment, ignorance and the annexation of Europe's torn societies, covering up its wounds, stopping its chronic bleeding, giving great progress to civil societies, freeing terror and fear and establishing more humane laws Which was included in the Charter of the United Nations later, And all this, thanks to the efforts of the philosophy of lights, in which the subject of our research is limited, and we have identified the problem of our research in general on tolerance as a moving concept in the sense that the intention of the term tolerance changes and that Europeans have taken advantage of the principle of tolerance to serve their interests, what are the transformations that the sense of tolerance has experienced over time?

الكلمات المفتاحية: التسامح ، الدين ،الحوار ، السلام ،التعايش ، الدولة ; Tolerance, Religion, Dialogue, Peace, Coexistence, State.


دور قصص الأطفال في تنمية لغة الطفل: نماذج من قصص يوسف الشاروني وكامل الكيلاني

بوضفة سعيدة,  رماش عائشة, 
2022-04-12

الملخص: يسعى مقالنا إلى بيان أهمية قصص الأطفال في حماية اللغة العربية وترسيخها لدى النشء من خلال الوقوف على مكانة اللغة في الحياة والفكر والكشف عن الدور الكبير الذي تلعبه القصة في تنمية الحس اللغوي والارتقاء به لدى الأطفال، مع التطرق لبعض النماذج القصصية الرائدة في الساحة الأدبية المعاصرة - يوسف الشاروني وكامل الكيلاني-للتعرف على واقع اللغة في قصة الطفل. Our article seeks to illustrate the importance of children's stories in protecting the Arabic language and establishing it among young people. This is done through identifying the status of the Arabic language in life and thought as well as revealing the great role that the story plays in developing and upgrading the linguistic sense of children. The article will address some of the leading storytelling models in the contemporary literary scene - Youssef Sharouny and Kamil Al Kilani - to learn about the reality of the language in the story of the Arab child.

الكلمات المفتاحية: اللغة، القصة، الطفل، قصص الأطفال، الحس اللغوي.


جزائرية الرواية المهجرية - إشكالية الحضور والانتماء -

كاتف عبد الكريم, 
2022-03-27

الملخص: لا يمكننا الحديث عن الرواية المهجرية بمعزل عن انتمائها الحضاري، وحتمية التواصل الروحي الوطني المتأصلة فيها، باعتبارها وليدة التفكير العربي الجزائري، الذي ما لبث أن تفجر إبان الاستعمار وخلال الفترة التي تلته، وقد برزت أقلام أدبية مهاجرة تصدت للدفاع عن قضايا الوطن والشعب و المهاجرين، وقد سعى هؤلاء الكتاب للتعريف بقضيتهم والتأكيد على انتمائهم الحضاري وهويتهم الجزائرية، حيث تروم هذه الدراسة التأكيد على جزائرية الرواية المهجرية من خلال طرح إشكالات أهمها: هل استطاعت اللغة والحياة الجديدة في المهجر أن تغيّر في فكر المبدع الجزائري وتؤثر على قناعاته ومواقفه؟. It is never easy to talk about immigration novel without evoking its cultural belonging and the well rooted sureness of the spiritual communication in it because it is a result of Algerian Arabic thought that had blown up during colonization and after independence. May immigrant authors appeared to defend nation, people and immigrants causes. Those writers were engaged in presenting their cause to confirm their cultural belonging and Algerian identity. Therefore, this study aims at confirming the Algerianity of the immigration novel via the analysis of ?problematic such as: did the new language and life change the Algeria writer thought, convictions

الكلمات المفتاحية: المهجر ; الانتماء ; إشكالية ; جزائرية ; الكتاب


الكتابة الموجّهة إلى الطفل في زمن الكارثة، تجربة الطاهر بن جلون أنموذجاً Child literature at Times of Crisis: the Case of Taher Ben Jelloun

بلغول شهرة, 
2022-03-24

الملخص: تروم هذه الدراسة التساؤل حول طبيعة الكتابة الموجّهة إلى الطفل خلال فترة الكوارث والأزمات، عبر تسليط الضوء على أحد أنماطها، والبحث في مسوغات وغايات إدماج الطفل في الإشكالات التي يطرحها الوضع الجديد، فضلًا عن تأمّل وتحليل التقنيات التي تستوعب هذا النوع من القضايا والتعرف على حظ الساحة الأدبيّة منها تزامناً مع انتشار جائحة كورونا، وذلك من خلال التطرق إلى التجربة التي قدّمها الطاهر بن جلون في إطار تحريض الطفل على الفعل الفلسفي والتفكير النقدي. Abstract: This study aims to question the nature of writing directed to the child during periods of crisis, by shedding light on one of its types, and questioning the motivations and objectives behind integrating the child into the concerns and problems posed by the new epidemic situation. Also, this paper seeks to analyze the techniques which accommodate this type of issue and how it occupied a central place in the arena of literary writing especially during the Corona pandemic, by addressing the experience presented by Taher Ben Jelloun in the context of inciting the child to philosophical action and critical thinking.

الكلمات المفتاحية: الطفل ; الكارثة ; العنصرية ; الجائحة ; الفلسفة ; child ; crisis ; racism ; pandemic ; philosophy


مفهوم الاستعارة في ضوء النقد المعرفي

ساعي فريدة,  مسعودي سليمة, 
2022-05-18

الملخص: لقد حاولنا من خلال هذا البحث أن نقدم صورة موجزة عن تصور الاستعارة في حقل النقد المعرفي، ذلك أن الحاجة تبدو ملحة إلى إعادة قراءة الاستعارة من منظور جديد بعيدا عن النظرة التقليدية التي جعلت منها مبحثا زخرفيا وجماليا إلى رؤية أوسع تتجسد في أذهاننا وممارساتنا اليومية قبل وجودها اللغوي، فقد أضحت ظاهرة ذهنية تلعب دورا مركزيا في تجسيد المعرفة، وتعد أيضا تلبية لمقتضيات المرحلة الفكرية الراهنة، ولها أهمية كبيرة لما تنطوي عليه من وظائف تكسب المعنى قيمة جمالية إلى جانب قيمتها التعبيرية؛ فهي أميرة الوجوه البلاغية ومستقبل الدراسات النقدية المعاصرة. Through this research, we have tried to provide a brief picture of the perception of metaphor in the field of cognitive criticism, as the need seems urgent to reread the metaphor from a new perspective away from the traditional view that has made it a decorative and aesthetic research into a broader vision embodied in our minds and daily practices before its linguistic existence, it has become a mental phenomenon that plays a central role in the embodiment of knowledge, is also a meeting of the requirements of the current intellectual phase, and is of great importance to the functions involved in Meaning earns aesthetic value along with its expressive value; it is the princess of rhetorical faces and the future of contemporary critical studies.

الكلمات المفتاحية: الاستعارة؛ النقد المعرفي؛ النظرة التقليدية؛ البلاغة؛ المعرفة. ; Metaphor; cognitive criticism; traditional outlook; rhetoric; knowledge.


التمظهرات المعرفية للتحليل الاستشرافي في الفكر الخلدوني

فيلالي ليلى, 
2022-06-29

الملخص: الملخص: تصاغ إشكالية البحث في التساؤل الآتي : ماهي تمظهرات التحليل الاستشرافي في نسقية ودلالات أفكار ابن خلدون ، وهل هناك علاقة واصلة بين الأسس المعرفية للاستشراف كإطار منهجي حديث والاستشراف الخلدوني ؟ يسعى هذا البحث إلى تبيان الدور الذي يؤديه الفكر الخلدوني كفكر ثقافي مستشرف يضاهي في بعده المعرفي التحليل الاستشرافي المعاصر المنتهج في الدراسات الاجتماعية والإنسانية . ويستخدم البحث منهجا وصفيا تحليليا، لمعالجة الموضوع في محورين ، حيث يعرف المحور الأول الاستشراف ومنهجيته العلمية، و يستجلي الثاني تمظهرات الاستشراف في الفكر الخلدوني مبرزا اسهاماته في هذا المجال للنهوض بالمجتمعات العربية الإسلامية.

الكلمات المفتاحية: التمظهرات ،المعرفية ، فكر ، الاستشراف ، ابن خلدون .


التعابير الاصطلاحية في التراث النقدي العربي

بوكطاية عبد العزيز, 
2022-09-22

الملخص: أضحى المصطلح العلمي مفتاحا للعلم الذي يكتنفه، وأداة تواصل بين المختصين فيه... ولعل المتصفح للمصنفات النقدية القديمة يلحظ الكم الهائل من المصطلحات النقدية التي جاءت بصور مختلفة مع تفاوت واضح في درجة الورود. لذا سأخصص هذا المقال لصورة من صور المصطلح النقدي المتمثلة في التعابير الاصطلاحية النقدية في النقد العربي القديم. وللإلمام بالموضوع كان لزاما التذكير بصور المصطلح النقدي، والتوقف عند مفهوم العبارة الاصطلاحية، وذكر مسمياتها، وبيان خصائصها، وإبراز القضايا النقدية الكامنة وراءها، ورصد رواجها واستمراريتها.

الكلمات المفتاحية: المصطلح العلمي، التعابير الاصطلاحية، النقد العربي القديم، مفهوم العبارة، القضايا النقدية.


شعرية المفارقة في خطاب الأنا والآخر. قراءة في نماذج من ديوان "نبوءات الجائعين" للشّاعر "أيمن العتّوم"

زاوش محفوظ,  برداوي عمر, 
2022-10-12

الملخص: عرفت الشعرية العربية تحولات عديدة متأثرة بالتيارات الفكرية والفلسفية، ونظرة الشاعر المعاصر للشعر، الذي ابتدع أساليبَه الشعرية الفذّة ووسائله الفنيّة الخاصة، فقد اتكأ على أسلوب المفارقة باعتباره أقربَ الأساليب القادرة على تجسيد تجربته في ظل المفارقات الحياتية، والتحولات التي تشهدها الساحةُ الاجتماعية والسياسية والفكرية، وما يُعانيه الشاعر العربي من قيود تقفُ حائلا أمام إيصال رسالتِه، وتحدُّ من طاقاته الإبداعية، من هذا المنطلق بادرت هذه الدراسةُ لتبحث في أحد أهم الأساليب التعبيرية التي اختارها الشاعر "أيمن العتّوم" في مواجهة تحديات السّجن؛ من خلال دراسة نماذجَ من ديوانه "نبوءات الجائعين" لإبراز شعريةِ المفارقة اللّفظية والسّياقية، وطرقِ استخدامها للتعبير عن تجربته الشعرية. .Abstract Arabic poetry has known many transformations affected by intellectual and philosophical currents, and the contemporary poet’s view towards poetry, who invented his unique poetic methods and his own artistic means. The Arab poet suffers from restrictions that hinder the delivery of his message and limit his creative energies. From this point of view, this study took the initiative to examine one of the most important expressive methods , chosen by the poet Ayman Al-Atom, in facing the challenges of imprisonment; Through the study of samples from his book "Prophecies of the Hungry" to highlight the poetics of verbal and contextual irony, and the ways to use it to express his poetic experience. . Key words: poetics, irony, context, Ayman Al- Atom

الكلمات المفتاحية: الشعرية ; المفارقة ; السياق ; أيمن العت ; م


الأدب الفارسي في العصر التيموري عبد الرحمن الجامي أنموذجا

بوبكر العربي, 
2022-11-10

الملخص: يتطرق المقال إلى بعض مظاهر الحياة الفكرية في عصر التيموريين، السلالة المغولية التي حكمت بلاد ما وراء النهر، وبلاد فارس في الفترة الممتدة بين 771ه،911ه/1370م،1506م، وسنركّز خاصة على الفترة الأخيرة التي حكم فيها آخر التيموريين السلطان حسين بايقرا، حيث نشطت الحياة الفكرية والأدبية. يستعرض المقال جانبا من الحياة الفكرية في تلك الفترة، من خلال دراسة شخصية الشاعر والأديب نورالدين عبد الرحمان الجامي، من حيث التعريف بإنتاجه الأدبي والفكري، ودور السلاطين التيموريين في رعاية العلم والاهتمام بمختلف الفنون،وكيف استطاع الأدب الفارسي خاصة أن يزدهر في تلك الفترة إضافة إلى ازدهار الأدب العربي بحكم الصلة الوثيقة التي تجمع بينهما. The article deals with certain aspects of intellectual life at the time of the Timurids, the Mongol dynasty which reigned over Transoxiana and Persia between 771 AH, 911 AH/1370 and 1506. We will focus in particular on the recent period in which the last Timurids, Sultan Hussein Baigra, ruled, during which intellectual and literary life was active. The article reviews an aspect of the intellectual life of this period, studying the personality of the poet and writer Noureddine Abd al-Rahman Al-Jami, in terms of defining his literary and intellectual production, the role of the Timurid sultans in the development of science and interest in various arts, and how Persian literature, in particular, was able to flourish at this time, in addition to the flourishing of Arabic literature by virtue of the close bond between them.

الكلمات المفتاحية: الجامي، حسين بايقرا، المثنويات، النقشبندية، بلاد ما وراء النهر. ; Al-Jami, Husayn Bayqara, dualism, Naqshbandiyah, Transoxiana.