المدونة

مخبر الدراسات الأدبية والنقدية ــ كلية الآداب واللغات ــ جامعة البليدة2

Description

مجلة المــــــدوّنة أكاديمية محكّـــمة سداسية تصدر عن مخبر الدراسات الأدبية والنقدية بقسم اللغة العربية وآدابها ـــــ كلية الآداب واللغات ــــ جامعة البليدة2 - المجلة تعنى بنشر البحوث العلمية الأصيلة المقدّمة إليها في مجال الأدب والنّقد والفلسفة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية تستهدف المجلة الباحثين من طلبة وأساتذة خاصة المتخصصين في مجالات المجلة وخطها الافتتاحي. - كما يتوسع مجالها إلى العلوم الإنسانية والاجتماعية التي تتقاطع في مواضيعها مع البحوث النقدية والأدبية والفلسفية وحتى اللغوية كعلم اجتماع الاتصال وعلم النفس التربوي وعلوم الإعلام والاتصال والفكر الفلسفي الحديث والمعاصر وكذا علوم الشريعة في شقها العقائدي خصوصا ما تعلق بأصول الدين في شاكلة علوم القرآن والتاويل وما تعلق بهما - تهدف المجلة إلى الرقي العلمي بالمسائل الآنف ذكرها بما يسهم في تطوير عجلة البحث العلمي عامة - كما تهدف إلى عرض المواضيع الجادة الجديدة المسايرة لحركة المجتمع بما يبقيها على مقربة منه. - تهدف المجلة إلى رؤية شاملة بغية حجز مكان لها في قائمة المجلات العلمية العالمية المحكمة والرصينة عن طريق جلب خيرة الأقلام المختصة في حدود مجالها

Annonce

إعلان

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

تعلم مجلة المدونة التابعة للمخبر الدراسات الأدبية والنقدية ــ جامعة البليدة2 ـــ عن فتح باب اسقبال المقالات تحضيرا للأعداد المقبلة ابتداء من يوم 25 ديسمبر  2023 إلى غاية 31 من الشهر ذاته. على الإخوة الباحثين التقيد بشروط النشر بما في ذلك قالب المجلة الميسرعلى موقع المجلة على المنصة... وللعلم فإن باب استقبال المقالات باللغة الانجليزية مفتوح على مدار السنة ... كل التحايا 

 

13-12-2023


11

Volumes

23

Numéros

787

Articles


واقع الصّراعات التّاريخية والاجتماعية وتجسيد معاناة الفلسطيني في رواية "موعد في القدس" لصلاح شكيرو

بن يوسف ياسمينة,  أم السعد حياة, 
2021-11-04

الملخص: تروم هذه القراءة الوقوف على كتابة واعيةٍ أبت إلّا أن تنصُرَ المهمّشينَ، وتعليَ أصواتهم وتعترفَ بقضاياهم، ولأنَّ الحديث عن الحاضر مرهون بالماضي في بعده التّاريخي والذاكراتي آثرنا أن نهتم بنص روائيي بعنوان: "موعد في القدس" للجزائري صلاح شكيرو، اشتغل على استعمار يطال بلدا عربيا لا يزال يتخبط تحت جبروت الاحتلال، برغم كل المواثيق الدولية التي تناشد ظاهريا بقيمة الإنسان وحقوقه، إلاّ أنّ كل الخطابات الداعية للسلام تقف متعثرة حين يكون الحديث عن القضية الفلسطينية فلم يجد الكثير من الأدباء المناصرين لها إلا الكتابة نصرةً لقضية ترتبط بوجداننا العربي . This study aims to examine some conscious writings that came to support the marginalized, raise their voices and recognize their issues.It is concerned with the narrative text dealing withthe colonialism issue of an Arab country: "A Rendezvous in El Quods" by Salah Chekirou,and ". Despite all the international conventions that apparently appeal to the human rights, all discourses calling for peace falter when it comes to talking about the Palestinian cause.Therefore,many writers who support it find nothing but writing as a support for it.

الكلمات المفتاحية: الصراع ; الخطاب التاريخي ; الاعتراف المتبادل


إشكالية العلاقة بين العنف والسلطة من منظور جان بودريار

دحماني فتيحة,  عبة رشيدة, 
2024-03-05

الملخص: يهدف المقال الى ابراز إشكالية العلاقة بين السلطة والعنف التي تعدّ من بين الموضوعات المهمّة التي شغلت فكر الفلاسفة منذ القديم ، بحيث اختلفت آراءهم ونظرتهم لها تبعا لتحليلهم والظروف التي كانت سائدة في عصرهم ،فالعنف يعتبر من أهمّ مكوّنات السلطة ، وعليه فإنّ كل القيم مرتبطة بها ، وتستدعي من السلطة اعتماد العنف لتثبيت دعائمه ، ونظرا لأهمية الموضوع استوجب علينا دراسة العلاقة الموجودة بين العنف والسلطة مع تحديد موقف جان بودريار منها . The article aims to highlight the relationship between power and violence, which is among the important topics that have occupied the thought of philosophers since ancient times , so that their opinions and views of it differed according to their analysis and the circumstances that prevailed in their ara , it is known that violence is one of power , and therefore all values are linked to it and require the authority to adopt violence to establish its supports , given the importance of the topic , we had to define baudrillard's positio on the relationship between violence and power .

الكلمات المفتاحية: السلطة العنف القيم جان ب ; دريار ال ; اقع


تداعيات العصر الرقمي على الأجناس الأدبية The Implications of the Digital Age for Literary Genres

بوطورة حنان,  منصوري سميرة, 
2024-03-16

الملخص: هدفت هذه الورقة البحثية إلى التعرف على تداعيات العصر الرقمي على الأجناس الأدبية، واستخدمنا للإجابة على تساؤلات الدراسة المنهج الوصفي. وتوصلنا إلى أنّ شكلا جديدا من الأجناس الأدبية الرّقمية ظهر ليعبر عن المرحلة الانتقاليّة الّتي يشهدها الأدب بالعصر الرّقمي، وتجلت تداعيات العصر الرقمي عليه من ناحية علاقة عناصر العملية الإبداعية التي صارت عملية تفاعلية تشاركية أخذت معها مفاهيم كانت محل جدل بالعملية الإبداعية الورقية شكلا جديدا مثل الملكية الفكرية والمرجعية الفكرية، ومن ناحية وسائله التعبيرية الجمالية قام على نوع من البلاغة الرقمية تحمل خصائص تفاعلية، مرونة، واستخدامها للوسائط المتعددة، وقد أوجد سجالا بين المبدعين والنّقاد العرب حوله بين قبول ورفض. This research aimed to identify the implications of the digital age for literary genres. We used the descriptive approach to answer the questions of the study. We concluded that a new form of the digital literary genre emerged to reflect the transition of digital literature. The implications of the digital age lie in the relationship of the creative process elements becoming an interactive and participatory process, in which concepts such as intellectual property and intellectual reference, took on a new form. It also lies in the aesthetic expression tools, which are based on a new type of digital rhetoric that bears the characteristics of interactivity, flexibility, and multimedia use. It has created an argument between Arab creators and critics between accept and refused it

الكلمات المفتاحية: عصر رقمي، نص متفرع، عملية إبداعية، تفاعلية، أجناس أدبية رقمية. ; digital age, hypertext, creative process, interactivity, digital genres.


اضطراب الهويّة الجندريّة في رواية "شمس" لأنور رحماني (مقاربة سوسيونفسيّة)

حدور ربيحة,  رويدي عدلان, 
2023-10-18

الملخص: عالجت دراستنا هذه مظاهر التمايز الاجتماعيّ بين الجنسين مركزة على خطاب الجسد الخنثويّ الكاشف عن علاقة الجسد بالهويّة الجندريّة والتنميط الاجتماعيّ، في محاولة منها للإجابة عن إشكالية هي: هل يمكننا اليوم الحديث عن رواية الجندر في الأدب الجزائري المعاصر؟ تستثمر هذه الدراسة مفاهيم سوسيولوجيّة ونفسيّة لإظهار دور الترسبات الاجتماعيّة في بناء الجنس من خلال تتبع المسار السردي الذي يقدم معاناة الخنثى في المجتمع الجزائريّ. تكمن أهمية هذه الدراسة في تطرقها المستجد لمعالجة موضوع الخنثى في الأدب الجزائريّ والتي تخلص إلى بداية انفتاح الرواية النسوية الجزائريّة على نظريات النوع الاجتماعيّ. Our study addressed the social differentiation between female and male genera by focusing on the speech of the female body, which reveals the relationship of the body to gender identity and social profiling in an effort to answer a problem: Can we talk today about the genre novel in contemporary Algerian literature? This study invests a sociological and psychological understanding to demonstrate the role of social sedimentation in the construction of sex by tracking the narrative path that presents the sufferings of the transvestite in Algerian society. The importance of this study lies in its new approach to the issue of transexuality in Algerian literature, which concludes at the beginning of the opening of Algerian feminist narratives to gender theories.

الكلمات المفتاحية: جندر ; خنثى ; جسد ; ذكورية ; جنس


تمفصلات الوعي والوعي المضادّ في رواية ضمير المتكلم لـ فيصل الأحمر -مقاربة بنيويّة تكوينية- Manifestations of consciousness and anti-consciousness in the novel “DamirAl-Motakalim” by Fayssal El Ahmar -Geneticstructuralismapproach-

شايبي سعيدة,  بركان سليم, 
2024-01-31

الملخص: تهتمّ البنيوية التكوينية كمنهج نقديّ لمقاربة النصّ الأدبي، بالمزاوجة بين الدّاخل النّصّي كبنية لغوية، وربطها بالسّياقات الخارجية لمحاولة تفسيرها ضمن رؤية كليّة تخضع لها الجماعة ويعبّر عنها الأديب. وتعتبر رواية ضمير المتكلّم لـ "فيصل الأحمر" من الروايات المناسبة لتطبيقات المنهج البنيوي التكوينيّ ومقولاته التي وضعها الناقد " لوسيان غولدمان"، من خلال خصوصيتها الرّوائية؛ على اعتبارها رواية تحفل بالسّياسي الجزائريّ، ولذلك تهدف هذه الدراسة إلى محاولة الكشف عن تمفصلات الوعي في الرّواية، وتقديم قراءة راهنة لأهمّ المسارات التاريخية الحاسمة الكبرى في تاريخ الجزائر. Genetic structuralism, as a critical approach for approaching the literary text is concerned with the combination of the textual iinterior as a linguistic structure and linking it to external contexts in an attempt to interpret it within a holistic vision to which the group is subordinate and expressed by the writer.thenovel"Damir Al-Motakalim" b FayssalAl-Ahmar is considered as one of the most appropriate novels, for the applications of the formative structural approach and its pronouncements developed by the critic "Lucian Goldman", through its narrative specificity; As a novel interested in Algerian politicians, so This study aims to reveal the details of consciousness in the novel and present a current reading of the most important critical historical tracks in Algeria's history.

الكلمات المفتاحية: تمفصلات الوعي،الوعي المضادّ،ضمير المتكلم،مقاربة،بنيوية تكوينيّة. ; manifestations of consciousness, anti-consciousness, Damir Al-Motakalim, approach, genetic structuralism


حميد دباشي ومناهضة إنتاج المعرفة الإمبراطورية؛ قراءة ما بعد كولونيالية.

رابحي نور الهدى, 
2024-02-14

الملخص: تتغيا هذه الورقة البحثية تعرية الوضع الإمبريالي ما بعد الكولونيالي لتعاصُرِنَا الثَّقافي واستجلاء أنماط إنتاج المعرفة المرهونة بالنَّسق الما بعديّ، بالاتكاء على الطروحات الجريئة والمُنافية للنَّسق المعرفي المتداول؛ ألا وهي طروحات المُنَظّر الإيراني حميد دباشي أستاذ كرسي هاكوب كفور كيان في قسم الدّراسات الإيرانية والأدب المقارن من جامعة كولومبيا، على اعتبار هذا الأخير من أبرز مُحللي الخطاب ما بعد الكولونيالي يبتغي تفكيك لبِنَات الخطاب الكولونيالي وفضحِ نرجسيته الإبستيمية؛ عبر مساءلته للظاهرة الكولونيالية القابعة في كَنَفِ المؤسسة الاستشراقية، لاعتقادٍ منه بأنَّ الفكر الإمبراطوري لم يتهاو وما يزال يُدلي بظلاله الموحشة على العالم فقط بتوقيع أورو-أمريكي، بالرغم من انهيار النّظام المعرفي أحادي القطب. Abstract: This research paper aims at strip the post-colonial imperialist situation of our cultural contemporaries, and to clarify the patterns of production of knowledge that are subject to the post-colonial system, by relying on bold and contrary to the current cognitive pattern, which are the thesis of the Iranian thinker Hamid Dabashi, is the Hagop Kevorkian Professor of Iranian studies and comparative Literature at Columbia University, as the most prominent post-colonial studies, which aims to dismantle the foundations of colonial discourse and expose its epistatic narcissism, through his accountability the colonial phenomenon, despite the collapse of the unipolar cognitive system.

الكلمات المفتاحية: الشرق ; الغرب ; المعرفة الإمبراطورية ; ما بعد الاستشراق ; التناضح المعرفي The Orient, The West, Imperial knowledge, Post-orientalism, Endosmosis.


استراتيجيات البناء مابعد الحداثي للشخصيات في رواية زنقة الطليان لبومدين بلكبير

مرزوقي علي,  بلعزوقي محمد, 
2023-04-25

الملخص: تبنت إنتاجات روائية عربية معاصرة نموذجا حداثيا،واعتبرت التجديد روحا ثانية للإبداع الأدبي،فراحت تعتمده في شكلها ومضمونها،وكان ذلك بمحاورة مختلف مكونات الرواية وهي تبني كيانها الجديد،أبرزها الشخصيات،إذ اعتمدت في بنائها على تقنيات تمكنها من تخطي البناء المعهود للشخصية في الرواية السابقة،والتأسيس لهيكلة جديدة،ومن تلك النماذج رواية زنقة الطليان لبومدين بلكبير،والتي اخترتها نموذجا للدراسة،مستهدفا الوقوف على ملامح الحضور الجديد للشخصيات فيها،ومدى تأثيره على بنية العمل السردي ككل،وهو ما سيشكل إضافة في التعريف بالرواية العربية الجديدة وبعض مكوناتها.

الكلمات المفتاحية: إنتاجات ; روائية ; عربية ; معاصرة ; حداثيا ; هيكلة ; جديدة ; الشخصيات ; زنقة ; الطليان


أدب الرحلة-التفاعل النصي واستراتيجية التمركز

العزوني فتيحة,  موسى سترة, 
2023-10-08

الملخص: الملخص: ينجذب بنا الاشتغال في هذا المقال صوب خصوصية الرحلة بنائيا ونظريا ،بعيدا عن المضامين والمحتويات . ثم ينعطف بنا نحو أنساق النص الرحلي وهي تتقلب عبر سيرورات النسق المتحول بعيدا عن فرادة الصوت والرسوخ لجاهزية التشكل سلفا.إنها الشكل الجامع لأجناس حكائية متعددة الأجناس والأنماط بعد بلورة هويتها وإعادة تنظيم خصوصيتها ، وهي الفضاء الأمثل لتحقق التمركز في إطار مرجعي اجتماعي وثقافي لتصير مكونات صنفية ذات كنه جمالي. وعليه يتوخى مقصدنا الجمالي من هذا البحث الوقوف عند مبررات تشكل الأنساق وعلل تنضيدها ومنطق تحولها ضمن نسيج النص الرحلي Abstract: Our main concern is the focus of our interest in this article towards the privacy of the trip constructively and theoretically, away from the contents.Then us towards the trip text formats ,and it fluctuates through the shifting system processes away from the uniqueness of sound ready to form in advance. It is the collective form of multi genre narrative races and

الكلمات المفتاحية: أدب ; رحلة ; سرد ; تجنيس ; تفاعل نصي


تيّار الوعي في رواية الرّهينة لاملي نصرالله the current of consciousness in the novel Errahina( the hostage) of Emily Nasrallah

منصوري بشرى,  بوزيدي نعيمة, 
2024-02-09

الملخص: تهدف هذه الدّراسة إلى استقراء معالم تيار الوعي في رواية الرّهينة لاملي نصر الله والتّمعن فيه، باعتباره أسلوبا جديدا في الرواية العربية تجسّد بأشكال مختلفة إذ نرى اليوم الكثير من التّجاوز والابتكار في العديد من النّصوص الرّوائيّة؛ وذلك بالنّظر إلى النّواحي الخاصّة بالشّكل أو المضمون، إذ نلاحظ استدعاء تقنيّات لم يسبق استخدامها؛ ومنها تيار الوعي الّذي يعدّ وسيلة المبدع وطريقته لتعرية أغوار النّفس البشريّة، وتكمن أهمّية هذا البحث في توضيح أنّ الخطاب الرّوائي يعدّ من أكثر الأعمال الفنّية استحواذا على هذه النّزعات الذّاتية، وهذا ما سيتم الإعلان عنه من خلال تتبع أفكار النّص الروائي ودلالاته. ولاكتشاف ذلك نقف عند جزئيّاته وأسلوب عرضه، ومن ثم معرفة مظاهر هذا التّيّار؛ لأنّ هناك دوما تقنيات تستعمل من قبل كاتب النّص، وأهمّ ما يجب الترّكيز عليه هو اللّغة المستعملة، لأنّها وحدها القادرة على عكس الظّواهر النّفسيّة باختلافها من تداع حرّ، وهذيان وذكريات وغيرها، وتشخيصها. This study aims to extrapolate the current of consciousness in the novel Errahina of Emily Nasrallah and to reflect on it , as a new style in the Arabic novel that is embodied in different forms . Today we see a lot of transgression and innovation in many narrative texts : with regard to the aspects of form or content . We notice the invocation of previously unused techniques : and one of them is the current of consciousness , which is the way of the creator to strip human soul.the importance of this research lies in specifying that narrative discourse is one of the most autobiographical works of art .this will be announced following the ideas and connotations of the narrative text .to discover it , we stand by its parts and présentation , and then discover the manifestations of this tendency: because there are always techniques used by the author of the text. The most important thing to focus on is the language used , because only it can reverse the various psychological phenomena of free indulgence , delirium , mémoires and so on,and his diagnosis

الكلمات المفتاحية: الرهينة، تيّار الوعي،المعنى،اللّغة،الأسلوب، الأفكار ; Errahina, current of consciousness , meaning , language, style, ideas


تجليات المقدس في رواية نزيف الحجر لإبراهيم الكوني

بوعصيدة رفيقة,  سعادنة جمال, 
2024-01-29

الملخص: تناولت هذه الدراسة موضوع المقدس في رواية نزيف الحجر لإبراهيم الكوني، حيث تم التطرق إلى مفهوم المقدس وأثره على مصير الإنسان من خلال فكرتي الطوطمية والخطيئة، تجسيد علاقة الإنسان بالحيوان وبالمكان المقدس وكيفية صناعة قداسة المكان -الصحراء-الذي حمل عدة رموز ودلالات ذات أبعاد فكرية إنسانية وفلسفية ووجودية كبرى. Abstract: This study investigates the theme of the sacred in the novel Bleeding Stone written by Ibrahim Al-Koni, the concept of the sacred and its impact on human destiny were addressed through the ideas of totemism and sin, embodying the human relationship with the animals and the sacred place and how to create the sanctity of the place - the desert - that contains several symbols and connotations of major human intellectual and existential philosophical dimensions.

الكلمات المفتاحية: إبراهيم الكوني، نزيف الحجر، الطوطم، المقدس، الخطيئة. ; Ibrahim Al-Koni, Bleeding Stone, Totem, the Sacred, Sin.


المكون الرحلي في رواية "تغريبة العبدي المشهور بولد الحمرية" لعبد الرحيم لحبيبي -أبعاده الفنية والمعرفية-

بلعايبة سامية,  قروي سميرة, 
2023-12-06

الملخص: عرفت الرواية العربية المعاصرة وهي تخوض غمار التجريب تحولات جذرية سواء على المستوى الموضوعاتي أم على المستوى الشكلي والجمالي، وذلك بانفتاحها على مختلف الأجناس الأدبية وتفاعلها معها. ومن هنا تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن ظاهرة التداخل الأجناسي وتمثلاتها في النص الروائي المنفتح على أدب الرحلة، لرصد ملامح هذا التداخل وآليات اشتغال المكونات الرحلية فيه، متخذة من رواية "العبدي المشهور بولد الحمرية" للروائي عبد الرحيم لحبيبي عيّنة للدراسة والمقاربة بكونها من أبرز الروايات التي بلغت أعلى مستويات التجريب باستثمارها المكونات الرحلية، مما أسهم في تعميق أبعادها الإنسانية والمعرفية وحقق شعريتها و جمالياتها. The contemporary Arabic novel, while undergoing experimentation, witnessed radical transformations, whether on the thematic level or on the formal and aesthetic level. This is due to its openness to various literary genres and its interaction with them. Who among us seeks this study to reveal the phenomenon of gender overlap and its representations in the novelist text open to travel literature, to monitor the features of the overlap and the mechanisms of functioning of the nomadic components in it, taken from the novel "Al-Abdis Alienation famous for the birth of Al-Hamriya" by the novelist Abd Al-Rahim Lahbibi as a sample for study and approach as one of the prominent novels Which reached high levels of experimentation by investing the nomadic components, which contributed to deepening its human and cognitive dimensions and achieved its poetic and aesthetic.

الكلمات المفتاحية: الرواية المعاصرة ; أدب الرحلة ; التداخل الأجناسي ; البعد الجمالي ; البعد المعرفي


دور الفلسفة في تنمية ثقافة العيش المشترك The role of philosophy in developing a culture of coexistence

بن يمينة كريم محمد, 
2024-01-31

الملخص: تَرتكز الفلسفة في مباحثة سؤال "العيش المشترك" على تنمية ثقافات الحوار والمناقشة، وتطوير تقنيات الاستدلالية والحجاجية بغرض ممارسة الاقناعية والتداولية بما يفيد صالح الإنسان وحكامة العقل، فمهمة الفلسفة لا تقف عند حدود الاستفهامية والاستشرافية بل تسعى إلى إيجاد معابر منطقية لتعديل الفكرويات وتعليل السلوكيات.. والمشتغل في الفلسفة يعي بمسؤولية مدى الاختلافات بين الأنساق وكذا الخلافات بين السياقات، وحجم الاختلالات في تعيين القصديات داخل الخطابات.. فليس من الصواب مناولة موضوعات "العيش" بتشارك وتوافق، و"التعايش" في تناغم وسلام بمعزل "الفلسفات التطبيقية" و"الأخلاقيات الفلسفية" لما تحمله من عقلانية وحيادية وموضوعية في صياغة الوضع وأشكلة الطرح نحو: كيف تسهم الفلسفة في تنمية ثقافة العيش المشترك؟ وكيف نستفيد من التفكير الفلسفي لتعزيز التعايش السلمي ودحض خطابات الكراهية من خلال توظيف الخطابات العقلانية وتوصيف الممارسات النقدية؟ Philosophy is based in the discussion of the question of "coexistence" on the development of cultures of dialogue and discussion, and the development of inference and argumentation techniques for the purpose of practicing persuasion and deliberation in a way that benefits the human interest and the wisdom of the mind. The practitioner of philosophy is aware of the responsibility for the extent of the differences between the systems as well as the differences between the contexts and the size of the imbalances in defining the intentions within the discourses. Because of the rationality, impartiality and objectivity it carries in formulating the situation and the problematic subtraction towards: How does philosophy contribute to the development of a culture of coexistence? How can we benefit from philosophical thinking to promote peaceful coexistence and refute hate speech by employing rational discourses and characterizing critical practices?

الكلمات المفتاحية: الفلسفة ; Philosophy ; العيش المشترك ; Coexistence ; التنمية ; Development ; التعايش السلمي ; Peaceful coexistence ; العقلانية ; Rationality


التّراث الصّوفي في الخطاب الجزائريّ المعاصر بين الانحراف والعرفان

مرناس مصطفى,  بن ضحوى خيرة, 
2024-02-19

الملخص: تقودنا هذه الورقة العلميّة إلى بسط تجربة بعض الشّعراء الجزائريين من خلال توظيفهم للتّراث الصوفي بوصفه ظاهرة إنسانية تغوص في عمق الذّات لإثبات وجودها في المجتمع ، وفي خضم هذه الإشكالية أي النزوع العرفانيّ كأسلوب جديد في نمط الكتابة الشّعريّة باعتباره يتجاوز العزلة ، فإنّ هذا النّوع من النّظم سينفتح على الثقافات الأخرى ، ولن يلغي الملامح الأصيلة لجزءٍ من التّراث العربي ، بالمقابل سيظهر التّراث الصوفي لدى بعض شعراء الجزائر من خلال توظيفهم للرمز العرفاني بطريقة تتسم بصفاء ونقاء السّريرة ، ومن هذا المنطلق تتجلى الفكرة المحوريّة لتثير الجدل في طبيعة الخطاب الصّوفي في الشّعر الجزائري من أجل تحديد هويّته . This scientific paper leads us to extend the experience of some Algerian poets through their employment of the Sufi heritage as a human phenomenon that dives deep into the self to prove its existence in society, and in the midst of this problem, that is, the mystical tendency as a new method in the style of poetic writing as it transcends isolation, this type of system will open On other cultures, and it will not cancel the original features of part of the Arab heritage, on the other hand, the Sufi heritage will appear among some Algerian poets through their employment of the mystical symbol in a manner characterized by the purity and purity of the bed. His identity

الكلمات المفتاحية: الخطاب الصّوفي، العرفان، التّراث، الشّعر. ; Sufi discourse, mysticism, heritage, poetry.


الهوية الريزومية بين يوتوبيا النقاء الهووي وتفكيك التمركز الإثني

العيداني عائشة,  عقال فاطمة الزهراء, 
2024-03-05

الملخص: تعنى هذه الدراسة بمساءلة الواقع الهووي وذلك عبر التأسيس لاستكناه يروم الراديكالية لطبيعة الجوهر الهوياتي من خلال الوقوف عند ديالكتيك السكون والدينامية المحتكم له، ومعاينة صيغ استحالته من تصور مجرد على مستوى الوعي الجمعي إلى ممارسة مادية وواقعية قد تتسم بالعنف والصدامية، ولمقاربة خلفية هذا التعالق واستراتيجياته، تم استدعاء مقولة الريزوم حسب الرؤية الدولوزية والمُحَّورة من قِبَل المفكر الإيراني "داريوش شايغان"، واعتماده كمعول مفاهيمي لتحطيم التحجر الماهوي للهوية، والجاعل منها وسيلة للصناعة الاستلابية. This study aimes to identify the realisticidentity in it’s radical movement. Our main objective is to determine the realist manifestation of identitythroughdynamism,dialectalstillness, violence and confrontation. In orderto approach this setting of correlation and it’s strategies, and also to shatteridentity’sfossilization, we chose to recall a rhizome concept used by iranianthinker Dariush Shayegan in it’s Deuleuzian version.

الكلمات المفتاحية: الهوية ; الهوية الريزومية ; التمركز الأنوي ; التعدد ; النقاء الهووي ; Identity ; Rizoumi identity ; Selfy positioning ; Multiplicity ; Identity pureness


ارتباك الهوية في رواية خليل لياسمينة خضرا

جخار خديجة,  بن عائشة ليلى, 
2024-02-04

الملخص: تواجه الذات المهاجرة متغيرات يفرضها الفضاء الاجنبي تتعارض و هويتها الاصلية ما يؤدي الى انكسار قيمتها الذاتية ويقف عائقا أمام تأسيس علاقتها بالأخر، فتضطر الى أن تعيش معه في قلق دائم. عاجزة في الوقت نفسه عن تفعيل دورها داخل المؤسسة الاجتماعية، فبدلا من أن تنصرف هذه الذات الى بناء هوية متكاملة نجدها دائمة التساؤل حول ذاتها. ومن ثمة فهي تحمل بذور تصدع كيانها النفسي و الاجتماعي، وهذا ما يخلق لديها أزمة هوياتية، ولقد عكس السرد الروائي الجزائري المعاصر قضية الهوية وفق سياقات مختلفة، حيث شكل موضوع أساسي في كل الكتابات السردية على غرار ما تناوله ياسمينة خضرا في روايته "خليل" وتمثيله لهوية الارهابي المهاجر، التي سنتناولها بالدراسة عبر الاشكالية التالية : لماذا سعت الذات الى تبني هوية منغلقة ؟ كيف تعاملت مع شتاتها الداخلي ؟ فيما تجلى موقف الآخر منها ؟.. The immigrant self faces change imposed by the foreign space that contradict its original identity .which leads to the breakdown of its self-worth that impedes the establishment of its relation ,ship with the other ,so it is forced to live with it in constant anxiety ,unable to activate its role within the social institution ,instead of this self-going to build an identity, integrated ,we find it constantly questioning itself it carries the seeds of a crack in its psychological and social entity which creates an identity crisis.This is what the contemporary Algerian novelist ‘s narrative carried about the issue of identity according to different contexts ,as it formed a basic theme in all narrative writings, similar to what yasmina khadra dealt with in his novel “khalil” . And his representation of the identity of the immigrant terrorist, which we will study through a campaign of questions : why did the self seek to adopt a closed identity ? How did it deal with its internal diaspora ? what is the other reflected it ?

الكلمات المفتاحية: هوية ; خليل ; الأخر ; ارتباك ; ياسمينة خضرا


الظواهر التركيبية وأثرها الجمالي في الحكم العطائية

مداح سامية,  عطار خالد, 
2024-01-29

الملخص: للحكم العطائية مكانة عظيمة في تراثنا الإسلامي، ذلك أنها تفردت بالخصوصية في الصياغة، وبالجمالية في اللغة والأسلوب، ما جعلها محط اهتمام الدارسين القدامى والمحدثين، فالحكم العطائية مفعمة بالروحانية وبالتعبير باللغة الراقية، فهي تتمثل في خصوصية النص المدروس من جهة، وفي البنية اللغوية للحكمة من جهة أخرى ، وذلك لاشتمالها على العديد من الظواهر التركيبية المثيرة للتمعن كالتقديم والتأخير والحذف، وسنحاول من خلال دراستنا هذه الكشف ولو بالقليل عن مواطن جمالية التركيب في الحكم العطائية Ataik Adages haveobtained a great place in our Islamic heritage, andwere unique in their specificity in formulation and aesthetics in language and style. This made them the focus of attention of ancient and modern scholars.Ataik Adages are full of spirituality and expression in the upscale language. They are characterized in the privacy of the studied text on the one hand, and in the linguistic structure of adage on the other handbecause they include many synthetic phenomena that are interesting to ponder, such as submission, delay, and deletion.This study tries to disclosure, the aesthetic installation in the Ataik Adages

الكلمات المفتاحية: الظواهر التركيبية ; الجمالية ; الحكم العطائية ; aesthetic phenomena ; synthetic ; Ataik Adages


البعد الفني في شعر الحكمة لابي الطيب المتنبي

شائش ليلى, 
2024-01-27

الملخص: تناولت هذه الدراسة البعد الفني في شعر الحكمة لأبي الطيب المتنبي الذي يعد من أهم الشعراء العرب، حيث برز المتنبي بكونه شاعرا مجددا متميزا في نظمه الشعر. وقد قمنا بدراسة أسلوبية المتنبي في شعر الحكمة وحيث توجد له ثلاث أساليب وهي:  يعد أبي الطيب المتنبي من أقدر الشعراء العرب في عملية التشكيل اللغوي، وعلى ربطها بالإشعاع الفني، وبناء القصيدة بصورة مميزة.  إبداع المتنبي في تصوير الأشياء التي يصفها بأسلوب بديع وجميل يجلب الإنتباه باستخدام ألفاظ جريئة وبلاغة لغوية كبيرة. This study dealt with the artistic dimension in the wisdom poetry of Abu al-Tayyib al-Mutanabbi, who is considered one of the most important Arab poets. We have studied the stylistics of Al-Mutanabbi in the poetry of wisdom, where he has three styles, namely:  Abi al-Tayyib al-Mutanabbi is considered one of the most capable Arab poets in the process of linguistic formation, linking it to artistic radiation, and building the poem in a distinctive way.  Al-Mutanabbi's creativity in portraying the things he describes in an exquisite and beautiful manner that attracts attention by using bold words and great linguistic rhetoric.

الكلمات المفتاحية: شعر ; حكمة ; صورة ; موسيقى ; نغما ; الفاظ


صورة الرجل في رواية "رجالي" لمليكة مقدم

Belkhous Abd Elmadjid, 
2023-10-05

الملخص: تبحث هذه الدراسة في خطاب المرأة الكاتبة، تلك التي اتخذت الرواية أداة تخاطب عبرها العالم من حولها، وهو العالم الذي تربطها به علاقة مربكة لأنها تشغل هامشه. أدركت المرأة واجب قول الكثير من الأشياء بغرض تعرية الواقع، نجد في مقدمتها موقفها من الرجل، أو صورة الرجل كما تراها هي. وقد اتخذنا من رواية ر"جالي" لمليكة مقدم نموذجا للدراسة، إذ سارت بنا القراءة المتأنية إلى تتبع صور عدد من الرجال، تأثّث بهم مسارها الطويل منذ كانت طفلة، فهي رغم تعدد علاقاتها مع الرجال، إلا أن صورة هذا الأخير لا غير مكتشفة، وكأن مليكة تريد أن تُسند بحثها إلى قلم نسوي آخر لإكمال المسيرة ومواصلة النضال.

الكلمات المفتاحية: امرأة ; صورة ; رجل ; وعي ; كاتبة ; رواية


الملامح الأسلوبية في القصيدة الرقمية " نبيذ الليل الأبيض" للشاعر "منعم الأزرق" "stylistic features in the digital poem " White Night Wine" by poet "Moneim Al Azraq

حمامجي إيمان,  بن ضحوى خيرة, 
2024-04-17

الملخص: الملخص: تتحدد ماهية الأدب الرقمي في كونه أدبا يمزج بين اللغة الإبداعية وإمكانات التكنولوجيا الحديثة، حيث تولد عن هذا التواشج نوعا أدبيا جديدا يحمل السمات الرقمية من جهة وملامح اللغة الإبداعية من جهة أخرى، مما يحقق جمالية خاصة لهذا النوع الأدبي. يتطلب هذا الأمر أن يزود المبدع بآليات أسلوبية ومهارات تعبيرية خاصة، تمكنه من التلاعب بأوتار المجالين، ليخلق لنا شكلا إبداعيا يفرض منطقا جماليا خاصا لدى المتلقين، وكمثال لذلك سنعرض قصيدة " نبيذ الليل الأبيض" للشاعر منعم الأزرق، والتي تعبر عن نموذج شعري يعكس رؤية وأسلوب مؤلفه، بغية كشف ملامحا أسلوبية جديدة يفرضها المنطق الرقمي المتحرر من قيود الورقة والقلم، ليغدو بذلك النص الرقمي نصا حرا من جميع الجوانب والجهات، فيسبح بكل حرية وطلاقة في الفضاء الرقمي والافتراضي الذي خلقه صاحبه المؤلف مؤسسا بذلك لبلاغة رقمية خاصة. - فما هي الخصائص اللغوية لهذه القصيدة ؟ ومامدى تميز الخطاب الرقمي للشاعر منعم الأزرق ؟ الكلمات المفتاحية: أسلوبية – الخطاب – اللغة - الرقمي – قصيدة . :Abstract The nature of digital literature is determined in that it is a literature which combines creative language with the capabilities of modern technology. This confusion generates a new literary genre that bears digital features on the one hand and features of the creative language on .the other hand, which achieves a special aesthetic for this literary genre This requires providing the creator with stylistic mechanisms and special expressive skills, enabling him to manipulate the strings of the two fields, to create for us a creative from that imposes a special aesthetic logic at the recipients, As an example for that we expose the poem of “the wine white night” for the poet “ Moneim Al-Azrak” which expresses a poetic sample that reverses the sight and the style of its author; in order to discover new stylistic features that were imposed by a digital free logic from the bonds of paper and pen This to become a liberal digital text from all the sites and the sides, to swim freely and fluently in a digital and presumptive space that was created by its author .establishing by that a special rhetoric ? What are the linguistic features of this poem? To what extent did the digital discourse of the poet Monem Al-Azraq can be advantaged -

الكلمات المفتاحية: Stylistics ; discourse ; language ; digital ; poem


المسرح التفاعلي تجربة رهانية لاستثمار أدبي عربي – منصة الزوم نموذجا-

تباني صليحة,  نوري منيرة, 
2023-10-04

الملخص: الملخص: تجاوز الحراك المسرحي الرقمي الفهم التقليدي للفعل الإبداعي للمسرح، من خلال التفاعل التزامني للعرض المسرحي في فضاءات سوبرمانية مائزة تعزز التنمية الرقمية وتوظفها في العرض المسرحي فنيا وإبداعيا. وقد أسهم تطويع الرقمنة وسياسة التبادل الثقافي في إنشاء منصات تواصلية تؤسس لمسرح تفاعلي، يوسع شبكة العلاقات الدولية ويخرج المسرح من عزلته، ولعل منصة الزوم نقطة وسائطية وطنت لتفاعل مسرحي تكنولوجي بين الجمهور الافتراضي الذي يشارك في التجربة المسرحية الرقمية. وترمي ورقتي البحثية إلى إبراز دور المنصات التواصلية في هندسة مشاهد تفند ثبات الجمهور وتحوله في عرض تفاعلي يخدم الساحة الأدبية العربية Abstract: Digital theatrical mobility has gone beyond the traditional understanding of the creative act of theatre, through thesynchronized interaction of the theatrical showin via superior supermanian media. The adaptation of digitization and cultural exchange policy has contributed to the creation of sustainable communication platforms interactive theatre, which expands the network of international relations and takes the theatre out of its isolation, The zoom Platform is perhaps a national medium point for technological theatrical interaction among virtual audiences. my research paper aims to highlight the role of communication platforms inengineering scenes that refute thestability of the audience into an interactiveshow.

الكلمات المفتاحية: المسرح التفاعلي ; منصات التفاعل ; الز ; م ; الس ; برمانية ; التبادل الثقافي ; interactive theatre ; interaction platforms ; zoom ; cultural exchange ; supermania


بنية الزّمن في ضوء الرّواية السّيرذاتيّة "مذكرات من وطن آخر" لأحمد طيباوي" أنموذجا

تومي خيرة,  مسكين حسنية, 
2024-04-17

الملخص: يعدّ الزّمن من أبرز العناصر التي تقوم عليها الكتابة الرّوائيّة، ورغم طبيعته الهلاميّة إلاّ أنّه يستطيع الإمساك بمقاليد الحكي والتحكّم في إيقاع السّرد، لأنّ السّارد ليس أمامه من خيار إلّا أن يضع مكوّنات مادّته الحكائيّة ضمن زمان ومكان محدّدين. ومن هذا المنطلق، سنسلّط الضّوء على الزّمن في رواية "مذكّرات من وطن آخر" لأحمد طيباوي؛ وذلك باستثمار البنية الزّمنية في الرّواية السّيرذاتيّة، لما لها من خصوصيّات تتقاطع مع النّص السّردي، خاصّة فيما يتعلّق بالتّلاعبات الزّمنيّة الّتي تنفرد بها المدوّنة الّتي بين أيدينا باعتبارها تقدّم مزيجا من السّيرذاتي الواقعي الّذي يحيل إلى السّيرة الذّاتيّة، والرّوائي التّخييلي الّذي يمثّل الرّواية. Time is the most important element in fictional writing because it holds the reins of narration. The only way to control the rhythm of the narration and the narrator is to place the components of his narrative material within a specific time and place. In this sense, we will focus on time in Ahmed Tibaoui's novel Memoirs from another homeland by investing the temporal structure in the autobiographical novel because of its specificities that intersect with the narrative text, especially with regard to temporal manipulations that are unique to the blog we have.

الكلمات المفتاحية: الزّمن، المفارقة الزّمنية، السّيرة الذّاتيّة، الرّواية، السّرد. ; time, temporal paradox, autobiography, novel, narration


الرواية الجزائرية المكتوبة باللغة الفرنسية رواية الحريق لمحمد ديب عَيِّنَةً

دولات أسماء,  عبدالعالي بشير, 
2024-01-29

الملخص: الملخص: يهدف هذا البحث إلى التعريف بالرّواية الجزائريّة المكتوبة بالفرنسيّة التي عُدّت مجالا أدبيّا خصبا أفرزته سياقات متنوّعة، حيث نزفت أقلام مبدعيها معبّرة عن آلام المجتمع الجزائري إبّان الاحتلال، ومن أهمّ هذه الرّوايات رواية: "الحريق" لمحمد ديب الّتي تروم قراءة الأبعاد الدّلاليّة لأحداثها وشخصياتها، وإبراز صورة الحياة الاجتماعية في الريف وسط الفلاحين، وتبيين الدلالات و الرموز التي تضمّنَتها .باعتبارها عملا فنيّا كان ولا يزال من أهمّ إرهاصات الوعي التّحرّري، وقد اتّسمت شخصيّات الرواية بأنّها مقاتلة وفدائيّة وواقعيّة، كما أنّ أحداثها قد صيغت بحلّة فريدة تحكّم تسلسلها في جعل البطولة مشتركة بين شخصيّاتها،ممّا جعل هذا العمل الأدبي عملا مائزا. Abstract: This research paper main’s aim is to introduce the Algerian novel written in French. Itis considered as a fertile literary field produced by various contexts, where the pens of its creators bled expressing the pain of Algerian society during the colonization period. Among the most important of these novels we have the one at hand; namely; “The Fire”that contains an image of social life in the countryside among the peasants, and an explanation of the Algerian indications and symbols. As a work of art, it was and still is one of the most important precursors of liberation consciousness, and the characters of the novel were identified as fighters, guerrillas, and realistic, and its events were formulated in a unique manner that governs its sequence in making heroism common to its characters. The latter made this literary work an outstanding work that deserve being explored.

الكلمات المفتاحية: الرواية ; الجزائرية ; المكتوبة بالفرنسية ; الحريق ; محمد ديب ; Novel ; Algerian ; written in French ; fire ; Mohamed Dib


الصحراء في كتابات مليكة مقدم

بولكعيبات سارة, 
2024-01-19

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى اظاهر العلاقة بين الكتابة السردية، والفضاء المكاني الذي يفرض نفسه في كل كتابات مليكة مقدم، لتقرر العودة إلى مسقط رأسها من خلال الكتابة، هذه العودة المحفوفة بالمخاطر وكذلك بالممنوعات، تروض من خلالها الكاتبة وحشة الأمكنة ، لتصبح الصحراء فضاء حميميا، يعج بالعواطف والأحاسيس, This article probes to demonstrate the relationship between narrative writing, the spatial space that imposes itself in all Malika writings submitted, to decide to return to her hometown by writing, this risky return as well as forbidden, through which the writer tames the monster of places, to become an intimate space desert, teeming with emotions and sensations.

الكلمات المفتاحية: الصحراء، فضاء، مليكة مقدم، ;  Desert, Space, Malika mokeddem


الرواية النسوية بين التحرر والتهور

عاشوري آية الله, 
2024-01-19

الملخص: يمثل الأدب النسوي العربي نضال النساء للتعبير عن أنفسهن والتغلب على العقبات التي تعترض طريقهن، إذ استخدمت النساء، وخاصة الروائيات، الكتابة الإبداعية كوسيلة لإيصال أصواتهن المكبوتة، سواء بسبب عوامل داخلية أو خارجية. ومع ذلك، فقد خلق هذا فجوة بينهن وبين الذكر /الآخر ، حيث يحاولون التغلب على التحديات التي يواجهونها. تتقاسم الروايات التي كتبتها نساء عربيات مواضيع وأهداف مشتركة، غالبًا ما تدور حول اضطهاد المرأة وتوهم هيمنة الذكور، بسبب تخوف واضح من الأنثى نفسها، والحذر من الذكر الآخر. ومع ذلك، فإن الهدف من هذه الروايات ليس الانتصار على الذكر/الآخر أو فرض الهيمنة. مثل هذا التفكير المتطرف والثقافة العدوانية ليست نتائج مرغوبة. من المهم أن ندرك أن التكامل بين الجنسين هو الأساس، وأي شيء أقل من ذلك لا ينبغي اعتباره القاعدة. بناءً على ما سبق، يمكننا إبراز خصائص الأدب النسوي العربي في معالجته لجدلية الأنوثة والذكورة. Arab feminist literature represents the struggle of women to express themselves and overcome the obstacles that stand in their way. Women, particularly novelists, have used creative writing as a means to convey their suppressed voices, whether due to internal or external factors. However, this has created a gap between them and the male other, as they try to navigate through the challenges they face. The novels written by Arab women share common themes and goals. They often revolve around the oppression of women and the illusion of male dominance. There is a clear apprehension towards the female self and caution towards the male other. However, the aim of these novels is not to triumph over the male other or establish dominance. Such extreme thinking and aggressive culture are not desired outcomes. It is important to recognize that integration between genders is the basis, and anything less than that should not be considered the norm. Based on the above, we can highlight the characteristics of Arab feminist literature in its dialectic treatment of femininity and masculinity.

الكلمات المفتاحية: الكتابة ; الرواية النسوية ; الذات والآخر ; الأنثى والذكر ; الوهم ; Writing ; Feminist novel ; Self and Other ; Female and Male ; Illusion


التجريب في الرواية الجزائرية المعاصرة: رواية ليل الغواية لرفيق طيبي أنموذجا

منوش أحلام,  مسعودي حبيبة, 
2024-04-17

الملخص: استطاعت الرواية الجزائرية أن تحقق لنفسها الفرادة والتميز من خلال قدرتها على الاستجابة لمختلف التحولات التي فرضتها الشروط التاريخية والاجتماعية التي مرت بها البلاد، بكسرها للنمطية وتجاوزها لمختلف الأشكال التقليدية بنزوعها نحو التجريب وتمثل نماذج جديدة، من هنا حاولت هذه الدراسة البحث في آليات التجريب ومظاهره على مستوى الأشكال والمضامين. The Algerian narrative has been able to achieve for itself individuality and excellence through its ability to respond to the various transformations imposed by the country's historical and social conditions, by breaking the stereotype and exceeding the various traditional forms of experimentation and representing new models. This study has therefore attempted to examine the mechanisms and manifestations of experimentation at the level of forms and contents.

الكلمات المفتاحية: التجريب ; الر ; اية ; الجزائرية ; ليل الغ ; ايةرفيق ; طيبي


L’autoritratto come linguaggio pittorico femminile, analisi dell’opera di Artemisia Gentileschi “L’Autoritratto come allegoria della pittura”.

بن عزوز ريم,  تريكي سندرا صبرينة, 
2023-10-09

Résumé: Per secoli l’accesso Della donna al mondo delle arti era rinegato dalle normi sociali, distinata a procreare e esecutare il suo ruolo di casalinga, quest’ultima non aveva accesso a un’istruzione. Con l’entrata del Seicento in Italia, la condizione non cambiava, malgrado tutto alcune figure come Artemesia Gentilleschi riuscirono a farsi un nome grazie ai loro talenti e sopprattutto grazie alla tecnica dell’autoritratto che resta accessibile alle donne e permetteva un affermazione dell’abilità dell’artista senza uscire dalle ideologie sociali imposte alle femmine.

Mots clés: Arte;donna ;autoritratto;Seicento;società.


التمثّل والمحاكاة في شعر خالد أبو خالد العوديسا الفلسطينية – أنمودجا-

بركان مختار,  مستور رجاء, 
2023-10-08

الملخص: الملخص: يتمحور محتوى هذا المقال حول توظيف تجارب إنسانية أدبية سابقة في محاولات إبداعية أخرى معاصرة، وفق آلية "التمثّل والمحاكاة"، بغية الاستفادة منها شكلا ومضمونا، لنسج منتوج شعري جديد وهادف، يساير روح العصر ويواكب الثابت والمتغير فيه، سواء كان واقعا معاشا أو حُلُمًا غائباً متخيّلاً، وقد وقع اختيارنا هذه المرة على رؤى ومنظور الشاعر الفلسطيني "خالد أبو خالد"، من خلال رائعته "العوديسا الفلسطينية" . Abstract: The content of this article revolves around the employment of literary human experiences in contemporary creative attempts, according to the mechanism of assimilation and imitation, in order to benefit from them in form and content to weave a new poetic product, based on visions and from the perspective of the Palestinian poet "Khaled Abu Khaled", through his masterpiece "The Palestinian Odyssey".

الكلمات المفتاحية: العوديسا الفلسطينية ; التمثّل ; المحاكاة ; شعر ; خالد أبوخالد ; The Palestinian Odyssey ; representation ; imitation ; poetry ; Khaled Abu Khaled


.Space poetry (time) and its repercussions in the agnostic script

طير حورية, 
2023-09-11

الملخص: This study aims to highlight the poetry of time space and its role in narrative narrative discourse as the most important pillar of modern narrative and a mechanism of contemporary narrative writing. Therefore, the writers of the new novel sought to keep abreast of the artistic developments that occurred on the story product after friction with Western literature. Modern critical reading has paid great attention to time space and its active role in activating the poetry of speech. تهدف هذه الدّراسة إلى إبراز شعرية الفضاء الزّمني ودوره في الخطاب الرّوائي السّردي باعتباره أهم ركائز السّرد الحديث وآلية من آليات الكتابة السّردية المعاصرة, ولهذا سعى كُتّاب الرواية الجديدة إلى مواكبة التطورات الفنية التي حدثت على النتاج القصصي بعد الاحتكاك بالأدب الغربي, فالقراءة النّقدية الحديثة ألقت اهتماما بالغاً بالفضاء الزمني ودوره الفاعل في تفعيل شعرية الخطاب الرَوائي.

الكلمات المفتاحية: Ahlam mustaghanimi ; modern narrative ; poetry ; narrative writing mechanisms ; Time


Elegy in Abbasid Arabic Poetry: The evolution of literary genre Overview

Darwish Layla, 
2023-11-09

الملخص: Elegy (Rithā’) the poems of sorrow and mourning stem from a far older corpus. The aim of the paper is to reveal the evolution of the elegy in the Abbasid era. The ingredients of elegy in Abbasid periods that is fromjâhilîya area to 'Abbasid era will be examined. The developments reached by the poets in each period will be studied, and examples will be cited accordingly. The paper is divided into sub-headings, which include: Definition of elegy as form of poetry that typically reflects on death or loss. Traditionally, an elegiacal poem addresses themes of mourning and praise across literary periods. Historical overview of the development of Abbasid elegy with regard to its performance and conclusion will be examinedin this study. The purpose of this article is to study experimentation forms and norms in textual mourning and the self-renewing meaning. Abbasid poets create their imagined world, complete what the aesthetic experience began in terms of liberation from utilitarian motives. What is the poet's way of formulating his image? The ancient elegy not only had a social, cultural, and ritual dimension but was also part of an aesthetic universe يتنزّل هذا المقال في سياق تطوّر بلاغة قصيدة الرّثاء ، فالرثاء في الجاهليّة هو منوال شعري واحد لأنه يقع داخل الثقافة ،وليس داخل النفس،فهو تواصل مع المجموعة أكثر منه تواصل مع الذات، ومناسبة للتغني بالقيم داخل المجموعة، وتنافس داخل المجموعة على قيم عليا يؤمنون بها، فالأعلى من الشخص هو المجموعة وقيمها،و بنية الرثاء تبدأ بالبكاء والانفعال تمهيدا للقيم كما قال ابن رشيق ؛ تمهيدا لوصْل الممدوح أو المرثي، أو لوصْل الذات بالقيم الاجتماعية، وهي ذاتها وظيفة ربط اللحمة بالقيم الاجتماعية، والتمهيد بالانفعال هو عبارة عن حجاج ضمني تمهيدا للنفس لكي تتقبل القيم،فمبدئيّا توجد خطاطة للرثاء ؛ وفي هذا السياق يتّجه موضوع هذه المقالة، محركا إشكالية متعدّدة الوجوهفلقد تطور شعر الرثاء في العصر العباسي، فالجانب الإنساني هو الذي برز على حساب الجانب الثقافي،فانتقلنا من الرثاء صناعة يعيدها الشّعراء بألوان مختلفة و تواصلا مع المجموعة إلى الرثاء بصفته تجربة، إذ ينشئ الشّاعر عالمه المُتخيّل ليكمّل بذلك ما بدأته التجربة الجمالية من تحرر من الدوافع النفعية، فلم يعد للرثاء في العصر العباسي بعد اجتماعي وثقافي وطقسي بل أصبح أيضًاممارسة للذاتية و جزءًا من كون جمالي.وتبعا لهذا السياق المفهومي نطرح الإشكالات التّالية: كيف يظهر التجريب في القصيدة العبّاسيّة؟و ما هي ﻃﺮﻳﻘﺔﺍﻟﺸﺎﻋﺮ في ﺻﻴﺎﻏﺔﺻﻮﺭﻩ ؟وكيف تطور غرض الرثاء؟ وأهم النتائج التي توصّلنا إليها أنّنا مع قصيدة الرّثاءخرجنا إلى مناويل مختلفة للتّجريب بدأت مع مسلم ابن الوليد في القرن الثاني للهجرةلم يعد للمرثيّةبعد اجتماعي وثقافي وطقسي فحسب بل أصبحت أيضًا جزءًا من كون جمالي؛ولقد تطوّر الغرض إلى رثاء البلدان: رثاء بغداد والبصرة ؛و تطورت الرثائيات، فلم يعد لها نفس الوظيفة، ولا نفس البنية، ولا نفس الأساليب، ولا نفس التركيبة، فنحن إزاء تجربة و إزاء نموذج جديد أصحابُه يجرّبون، فليس هناك بنية تفجع، وتأبين ،وتجمّل فكل شاعر يبحث عن نفسه في الكارثة التي حلّت به، وإننا بإزاء الشعر بصفته جنسا والرثاء بصفته جنسا تحت الجنس، أو نمط قول ينضوي تحت الجنس، فالرثاء نمط داخل الجنس الأدبي وهو في تطور ، ثم تخلّقت تجارب جديدة ،فالتجربة فرضت على القشرة اليابسة للجنس أن تُكسر و أن يخرج إلى نوع جديد الكلمات المفتاحية: خطاطة الرثاء، المتنبي، مسلم بن الوليد، التّجريب ، رثاء المدن

الكلمات المفتاحية: Keywords:Rithā’,Elegy Schema, Al-Mutanabbi,Muslimibn al-Walīd,experimentalism,, city elegy.


Teachers Perception of Students’ Slang Use. A Case Study

Belkhir Meryem,  Amara Naimi, 
2024-03-03

Résumé: Language is inextricably linked to the social situation of its use. This results in the existence of various linguistic codes. To begin with , slang is an informal variety utilised by students to communicate with their mates . The current study on “Teachers perception of Students’ Slang Use” examines slang awareness through taking the case of English language teachers. This study focuses on English language teachers at Khemis Miliana University since my curiosity as a teacher has led me to evaluate their consciousness of their students code. So , it attempts to provide a clear picture of teachers’ perception slang traits commonly employed in their students’ interactions. Throughout this study, both qualitative and quantitative methodologies were used. To investigate this issue, data were gathered through interviewing English language teachers to gain insight on slang features knowledge. The findings indicate that English language teachers are unconscious of their students’ slang employment.

Mots clés: perception ; teachers ; students ; slang


التأصيل الفلسفي للمفاهيم الأدبية، بين "التأثيليّ" و"التداوليّ"، من منظور د.طه عبدالرحمن.

منداس عبدالقادر, 
2024-02-14

الملخص: يرمي هذا البحث إلى مناقشة المفاهيم الأدبية وعلاقتها بالتأصيل الفلسفي ، و مدى فاعلية عنصر التأثيل في وضع المفهوم ورسوخه، وكذا تداولية تلك المفاهيم ضمن مجالها الخاص، سواء في اللغة الأم أو منقولة عن لغة أخرى، فلكل عبارة أدبية أساس مفهومي، فلا ينبغي عزل واقع الاصطلاح الأدبي عن مجاله التداولي الذي فيه أُنشِئ وأُبدِع، وانعدام ذلك يجعل المتلقي متشبثا بالشكل السطحي دون عمقه، ذاهِلاً عن خلفيته الفلسفية المفهومية؛ مما ينتج عنه غياب المفهوم و القيمة المصطلحية معا، وهي قضايا دعا إليها "د.طه عبد الرحمن" منبثقة من علم تحليل الخطاب وكذا فلسفة اللغة، مثل: "القول الفلسفي" و"التأثيل االمفهومي" و"المجال التداولي" وما دار حولها.

الكلمات المفتاحية: مفهوم أدبي. تأصيل فلسفي. تأثيل. تداول ، طه عبدالرحمن.


المؤلِّف والمتلقي الرَّقمي نحو خطابٍ إبداعيٍّ مشترك Author and digital recipient Towards a joint creative discourse

زيتوني فائزة, 
2024-01-31

الملخص: شهد الأدب العربي تحولات ونقلات نوعية؛ فمن الأدب الشفهي، إلى الادب الشفهي المكتوب أو المدوّن، ثم إلى الأدب المكتوب أصلا ورقيا وبعدها الأدب الورقي المكتوب أو المحفوظ إلكترونيا والآن الأدب التفاعلي الرقمي بالكلية انتاجا وتداولا وانتشارا، وباب الإبداع مازال مفتوح على المزيد من التحديثات والمستجدات؟ وأمام انفتاحنا على الرقمنة، وظهور ما يسمى بالأدب التفاعلي، ستحاول هذه الورقة البحثية الاحاطة بحدود هذا الأدب الرقمي؛ تسمياته، وتعريفاته ثم أهم الاستحقاقات التي يحوزها المبدع التفاعلي، وكذا ما تحقق للمتلقي التفاعلي من امكانات لم تتوفر لسلفه، وأخيرا المحاذير التي تتعلق بهذا المسخ النصي الجديد. Arabic literature witnessed qualitative transformations and transfers. From oral literature, to written or written oral literature, then to literature originally written on paper, then paper-based literature written or preserved electronically, and now digital interactive literature in college in production, circulation and spread, and the door of creativity is still open to more updates and developments? In view of our openness to digitization, and the emergence of what is called interactive literature, this research paper will try to cover the limits of this digital literature. Its designations, definitions, then the most important benefits that the interactive creator possesses, as well as the capabilities that were achieved for the interactive recipient that were not available to his predecessor, and finally the caveats that relate to this new textual deformity.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: أدب تفاعلي؛ خطاب رقمي؛ المبدع؛ المتلقي؛ الإيجابيات؛ المحاذير. ; Key words interactive literature; digital speech; creator; receiver; Positives; Caveats.


SENSUEL NARRATIVE POETRY AND ITS AESTHETIC STUCTURE IN THE ARDENT LOVE: CASE STUDY OF ‘AMMIN Al NU'MIN' OF OMAR IBN ABI RABIA AL MAKHZUMI

Darwish Layla, 
2024-01-31

الملخص: لكلّ شاعر بصمته في الموروث الجماعيّ و بصمة عمربن أبي ربيعة وإضافته هو الجانب السردي عندما يتحدث عن نفسه بالغائب من خلال اللعبة السردية والتخفي داخل النص وعندما أصبحت الحبيبة هي التي تتحدث عنه وعن غيابه وتشتاق إليه، فلربما هذا المعنى لا يعرفه العرب وقد جاء به عمر، فالموضوع هو نفسه ولكن زاوية النظر تغيّرت: فمنه إليها أصبحت منها إليه وعلى لسانه هو، فنحن إزاء لعبة السارد المهيمن الخفي، على أنّ المتقبل لا يجد صعوبة في أن يفهم الحكاية وكل عمليّة سرد يتخفّى فيها السّارد وراء قّصته و السرد كما نعلم صناعة والقصة هي عبارة عن قناع للسارد، و المتقبل قادر على أن ﻴﻤﻸ اﻟﻔﺮاﻏﺎت وﻳﺴﺪ اﻟﺜﻐﺮات : فالفجئية هي ثابت من ثوابت القص عند عمر لأنّ منطق الأفعال هو منطق الرغبة، إلا أنّه و مع وجود تكسر في السرد فإنه مع وجود الرغبة لا يتفطن المتقبّل إلى هذا التكسر؛ ولذلك ليس لنا أن نسقط مقولات من خارج النص عليه لأنّ المنهج وسيلة عمل ووسيلة فهم ويُفترض أن يكون مرنا في فهم الظواهر الفنّيّة والشّعريّة لأنّها ليست ظواهر بسيطة بل هي مركّبة ومعقّدة و تتضافر فيها عدّة عوامل. فالإشكال هو أنّ السّرد يحرك عواطف المتقبل ولذلك فالمتقبل لا يفكر بالعقل والمنطق ، ونحن إذن في مواجهة مشكلة لا جدوى مقولات المنهج البنيوي، فالتّرابط الحدثي غير المبرّر والخاضع للصدفة تفسره عوامل ذهنيّة، ويحلّيه الشّاعر بالرغبة والشّوق الأبديّ المحرّك للكون بعبارة شوبنهاور ولذلك استندنا إلى مقاربة عرفانيّة تدرس الاستجابات العاطفية و الذّهنيّة. وتوصّلنا إلى جملة من النّتائج أهمّها كون الإنسان مظهرا من مظاهر الشّوق الموجود في كل عناصر الطبيعة والحركة الدائبة في بنية المكان وفي بنية الزمان لأنّ الشّوق هو مكوّن الطبيعة وهو مكوّن الحياة وهو الطّاقة الخفيّة في الكون وهي أبديّة ؛ والشّوق مصدره الكون والحركة المنضّدة والمهندسة الجميلة جدا والرائعة والدّقيقة، ويقتضي ذلك مقاربة ذهنيّة بوضع السّرد في سياقه وتحديد مختلف العناصر التي يوجد في إطارها وطبيعة العلاقات التي تمنحه بنيته وآثارها. The purpose of this study was to show Omar Ibn Abi Rabia’s intense valuation of the sensuous order through discussion on his poem 'Amman Al Numin' and the flirtation themes in it. This study has explored that the poet's emphasis upon the techniques of narration are mainly exaggeration and break-in the narrative (Aposiopesis) which make his poem look as swirling of emotions. The narrative techniques that emerge, mainly explain the poet's resort to the storytelling has not received the attention, that it deserves from critics. It needs proper recognition that will add important dimension to the patterns of Omar’s poetic themes.

الكلمات المفتاحية: القصيدة الحسية، السرد، المفارقة ، المبالغة، عمر بن أبي ربيعة، دوامة. ; Sensual poem, Narration, interplay, exaggeration. Omar Ibn Abi Rabia