المدونة

مخبر الدراسات الأدبية والنقدية ــ كلية الآداب واللغات ــ جامعة البليدة2

Description

مجلة المــــــدوّنة أكاديمية محكّـــمة سداسية تصدر عن مخبر الدراسات الأدبية والنقدية بقسم اللغة العربية وآدابها ـــــ كلية الآداب واللغات ــــ جامعة البليدة2 - المجلة تعنى بنشر البحوث العلمية الأصيلة المقدّمة إليها في مجال الأدب والنّقد والفلسفة باللغات العربية والإنجليزية تستهدف المجلة الباحثين من طلبة وأساتذة خاصة المتخصصين في مجالات المجلة وخطها الافتتاحي. - كما يتوسع مجالها إلى العلوم الإنسانية والاجتماعية التي تتقاطع في مواضيعها مع البحوث النقدية والأدبية والفلسفية وحتى اللغوية كعلم اجتماع اللغة وعلم النفس التربوي وعلوم الإعلام والاتصال والفكر الفلسفي الحديث والمعاصر وكذا علوم الشريعة في شقها العقائدي خصوصا ما تعلق بأصول الدين في شاكلة علوم القرآن والتاويل وما تعلق بهما - تهدف المجلة إلى الرقي العلمي بالمسائل الآنف ذكرها بما يسهم في تطوير عجلة البحث العلمي عامة - كما تهدف إلى عرض المواضيع الجادة الجديدة المسايرة لحركة المجتمع بما يبقيها على مقربة منه. - تهدف المجلة إلى رؤية شاملة بغية حجز مكان لها في قائمة المجلات العلمية العالمية المحكمة والرصينة عن طريق جلب خيرة الأقلام المختصة في حدود مجالها

Annonce

إعلان

نعلم جميع الباحثين أن مجلة المدونة تفتح باب استقبال المقالات ابتداء من 15 يناير2021 إلى غاية 25 يناير 2021. وهذا تحضيرا للأعداد القادمة 

10-01-2021


8

Volumes

15

Numéros

263

Articles


الجهود الاولى في ارساء قواعد الحركة المسرحية في الوطن العربي

طيباوي نبيلة,  حلاسة عمار, 

الملخص: يسعى هذا البحث إلى تتبع المسار الذي سلكته مسألة التأصيل في المسرح العربي،والتي كانت قضية شائكة سال حولها حبر كثير،مابين محاولة إثبات الجذور الأولى لهذا الفن في الوطن العربي من جهة،و البحث عن الهوية المسرحية العربية من جهة أخرى.This research seeks to follow the path taken by the issue of originality in the Arab theater, which was a thorny issue that has been raised by a lot of ink, between trying to prove the first roots of this art in the Arab world on one hand and searching for the Arab theatrical identity on the other.

الكلمات المفتاحية: المسرح، ; التأصيل، ; التجريب، ; توفيق الحكيم، ; يوسف إدريس.


تلقي الشعرية في النقد الجزائري المعاصر، جمال الدين بن الشيخ أنموذجا.

عمارني محمد, 

الملخص: نروم من خلال هذا البحث الوقوف عند الرؤى المتنوعة والتصورات والمفاهيم المختلفة حول موضوع الشعرية في الساحة النقدية الجزائرية، ومحاولة الإلمام بهذه الآراء وبيان الاختلافات الموجودة بينها، سواء على مستوى التنظير أو التطبيق.مركزين على تصور الناقد جمال الدين بن الشيخ ومفهومه للشعرية باعتباره سباقا للخوض في هذا الحقل المعرفي. We seek, through this research, standing at the various visions, perceptions and different concepts on the subject of poetry in the Algerian monetary arena, and trying to cover these views and to clarify the differences between them, whether at the level of theory or application. focusing on the criticism of Jamal Al-Din Bin Al-Sheikh and his concept of poetry as a race to delve into this knowledge.

الكلمات المفتاحية: الشعرية ; الأدبية ; النقد الجزائري ; جمال الدين بن الشيخ


ترجمة ابن عصفور الإشبيلي(ت: 669هـ) في الميزان

سعدودي حسين, 

الملخص: تحقيقي لشرح جمل الزجّاجي الأوسط لابن عصفور الإشبيلي(ت: 669ه) مكّنني من الوقوف على أستاذيته وإمامته في علوم العربية من نحو وصرف وأدبٍ، واستوقفتني في أثناء التحقيق بعض الشبهات في ترجمته تناقلها الرواة، ولم يقفوا عندها، واستوقفتني أيضا أوهام بعض المحققين ممن أقبلوا على تراثه بالدراسة والتحقيق. فأردت أن أقف في هذه المقالة من كلّ هذا موقف الدارس الناقد المحقّق المنصف. I have achieved (Realized) Ibn Asfour Al-Eshbili's explanation of the book Al-Jomel (Sentences) of Al-Zajaji, which made me stand on his teacher and his imam in Arabic sciences in terms of grammar, conjugaison and literature. And during the investigation, I stood at some suspicions of his biography were shared by the narrators, and they did not stop there. And I also stood at illusions of some of the investigators who approached his heritage. So I wanted to stand in this article from all this, the position of the fair, investigative and critical scholar.

الكلمات المفتاحية: شرح جمل الزجاجيّ، ابن عصفور، تحقيق النصوص، مخطوط. ; investigation, heritage, jomel of Ezzejjaji, Ibn Asfour, manuscripts, grammar.


الزجل الأندلسي وعلاقته بالموشحات -مقاربة أسلوبية لأزجال ابن قزمان-

فريد سعيدة, 

الملخص: الملخص : يعد فن الزجل من الفنون المستحدثة التي ظهرت في الأندلس وجاء ظهوره بعد الموشحات ليحدث إشكالية لدى النقاد حول نشأته وعلاقته بالموشح ، وكان ابن قزمان من أشهر زجالي الأندلس في تلك الفترة ، فالزجل لم تكتمل معانيه ولم تنضج إلا على يده ، فقد كان بحق إمام الزجالين كما لقبه ابن خلدون ، وتهدف هذه الدراسة إلى إبراز مفهوم الزجل وعلاقته بالموشحات من حيث النشأة واللغة والبناء ، تتبعها دراسة تطبيقية لنماذج من أزجال ابن قزمان استخدمت فيها المنهج الأسلوبي . Abstract: The art of Zajal is one of the new arts that appeared in Andalusia. Its appearance came after the Muwashahat where it caused a number of questions within critics about its origins and its relationship with Al-Muwshah. Ibn Qazman was one of the most famous Zajal poets of Andalusia in that period. Zajal got to a mature state because of his contribution. He was called by Ibn Khaldoun as the Leader of Zajal Poets. This study aims to highlight the concept of zajal and its relationship to Muwashshahat in terms of origin, language and construction. It is followed by an applied study of models from the time of Ibn Qazman in which the stylistic method was used.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الزجل الأندلسي – الموشحات – ابن قزمان – الأسلوبية ; Key words: Andalusian Zajal - Muwashahat - Ibn Qazman - Stylistics


التأليف بين الكتابية والشفوية -قراة في التصورين الغربي والعربي الإسلامي-

عابد رشيدة, 

الملخص: يتناول المقال إشكالية العلاقة بين الثقافة الشفوية والثقافة الكتابية؛ هل هي علاقة تنافر وتضاد؟ أم علاقة تواصل وامتداد؟ وما الدور الحاسم الذي تلعبه في عملية التأليف؟ولهذا يهدف هذا المقال استقصاء التصورات المختلفة في كلا الحضارتين الغربية والعربية، لرصد مواطن التكامل بين الثقافتين. فقد تعددت تصورات الغربيين والعرب، وتميزت بطابع جدالي يهدف إلى وصلهما حينا، وتفرقتهما أحيانا. وقد سعى كل موقف إلى إثبات التأثيرات التي تمارسها كل ثقافة على شكل المعرفة ومن ثم شكل التأليف. This article deals with the problematic relationship between oral and written cultures; is it discordant and opposite ? Or a relationship of continuity and extension? What is the decisive role it plays in the process of Authorship? This article explores different perceptions in the Western and Arabic civilizations, to enumerate the complementarities between the two cultures. The perceptions of Westerners and Arabs were diversified and characterized by a nature of controversy aiming, sometimes, to link them and others, to dissociate them. Each position wanted to highlight the effects of each culture on the form of knowledge, then on the form of writing.

الكلمات المفتاحية: الثقافة الكتابية ; الثقافة الشفهية ; الحضارة ; التأليف ; الكتابة


تيمة الجبل بين ابن خفاجة وسناء شعلان مقاربة موضوعاتية بنيوية

وهاب محمد,  صدار نور الدين, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى بيان التشكيلات الفنية التي اكتسبها الجبل في أدبنا القديم والمعاصر، وتغيّر محمولاته الدلالية من فترة تاريخية إلى أخرى، حسب رؤى المبدعين. كون الأديب يأخذ فكرته من بيئة تحيط به، ومن خاصية اجتماعية يعيشها، ومن شرط تاريخي يدركه. وبهذا تتكون خاصية التعبير الأدبي وتفرض سلطتها. فتكون رؤية الأديب للواقع، ومواقفه منه هي العوامل المتحكمة في عملية الإبداع، من اختيار للمضامين وتوليد للأسلوب واستدعاء للأدوات التعبيرية، لتصبح هذه العوامل مسؤولة عن اختيار الأديب للطريقة التي يتناول بها موضوعه. ويبقى عليه أن يكون قادرا على اكتشاف أداة فنه سواء أكانت الكلمة أو الصورة أو أي جنس تعبيري آخر. Abstract: The research aims to demonstrate the aesthetic formations that the mountain has gained in our contemporary and traditional literature. It tries to highlight the way the writer’s views about the mountain has changed over time in terms of semantic connotations and artistic form. This shows how the writer has become influenced by the characteristics of his/her environment, which sets the factors a writer relies on when he/she chooses a topic, and the content and style of his/her story; This work has to be done by himself/herself.

الكلمات المفتاحية: الجبل ; التشكيل ; البنية ; التكوين ; ابن خفاجة ; سناء شعلان


الاختلاف الثقافي و أطروحة التعايش و قبول الآخر -مقاربة ما بعد كولونيالية لرواية الخلّان-

ربيعي حورية,  ولد يوسف مصطفى, 

الملخص: اعتمادا على آلية التفكيك و استراتيجية تحليل المضامين نحاول في هذه الدراسة مقاربة رواية "الخلان" لــ "أمين الزاوي" وفق رؤية ما بعد كولونيالية؛ حيث أن هذه الرواية تنتمي لما يعرف باستراتيجية الكتابة المضادة، حيث تعتبر كتابة مضادة للتاريخ الرسمي، كما أنها كتابة ضد النزعة الاقصائية/الاختزالية للآخر و دعوة للتعايش معه بغض النظر عن الاختلافات الإثنية والدينية، فما يهم هو الوطن و الحرية و المبادئ الانسانية دعوة إلى جزائر متعددة يُحترم فيها الاختلاف بعيدا عن كل أشكال العنصرية و الاقصاء. Based on the mechanism of disassembly and the strategy of content analysis, we try to approach the novel " AL-Khillan" by "Amin Al-Zawi" according to a post-colonial vision, as this novel falls within the so-called The strategy of counter-writing, which is considered to be a writing contrary to official history. It is also written against the "feudalism/reductionism ofthe other" and a call to coexist with it regardless of ethnic and religious differences, what matters is the homeland, freedom and human principles toward multiple Algeria in which cultural differences are respected, apart from all forms of racism and exclusion.

الكلمات المفتاحية: الاختلاف الثقافي ; التعايش ; الآخر


التقمص الكولونيالي وازدواجية الهوية في رواية (فضل الليل على النهار) لياسمينة خضرا

بوديار عادل,  كبير آمال, 

الملخص: الملخص: لا شك أن الرواية التاريخية في الجزائر قد سارت في السنوات الأخيرة سيرا حثيثا نحو تفعيل البنى الفنية المناسبة لهذا النمط من السرد، الذي ظل يتراوح بين التقريرية الفجة والانتقاد المكشوف لكل ما يتفق التاريخ الرسمي على تصنيفه ضمن المقدسات. إلا أن الأيديولوجيا عملت على إشاعة اتجاهات متنافرة بين أوجه الخطاب المضمَّن هذه السرديات، بما جعل مسافات الكشف والاحتجاب تعود إلى دائرة التشكيك في نوايا النصوص، من خلال التشكيك في نوايا الأفكار المتعلقة بتاريخ الثورة التحريرية، التي ظلت ضمن الطابوهات طيلة عقود من الزمن. يهدف هذا البحث إلى الاشتغال على العمل الروائي من منظور النقد الثقافي، بالإحالة على المضمرات الكولونيالية التي جاءت في ثنايا السرد ممتزجة بلغة روائية انتهجت نهج الرومنسية التقليدية في تقديم المعرفة التاريخية، وفق تشكيل أيديولوجي يجتاح النمط السائد في تقديم الخطاب الهوياتي ويتعارض معه بصيغة جذرية ممنهجة. Abstract: Undoubtedly, the historical novel in Algeria has tended in the recent years to the activation of the artistry structures suitable with this genre of narrative, which is still Ranging from the crude reporting to the overt criticism for everything classified as Halloween by the official history. However, the ideology has worked on inspiring incongruous tends between the discourse's facets that includes this narratives. This leads to the return of the detection and the immersion aspects to the skepticism of the text's intention through the question of intention of the ideas related to the editorial revolution history which remained to tabs for decades. This research focus on the narratives work form cultural criticism perspective, referring to the colonial connotation that exist in the narrative folds mingled with a narrative language that adopted the traditional romantic approach to Providing historical knowledge, according toIdeological formation that sweeps through the prevailing pattern of providing identity speech and contradicts it in a radical and systematic form

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الانتماء، الوطنية، القيمة، الآخر، التحرر. ; Key words: affiliation, patriotism, value ,The other, liberation


تواصلية الذّات مع الآخر في الرّواية النّسوية العربيَّة

بلكرفة عيسى, 

الملخص: تتوقّف هذه المقاربة عند دراسة أشكال التَّواصل بين الذّات/الأنا والآخر في رواية "بريد اللَّيل" للكاتبة هدى بركات الحائزة على جائزة البوكر لسنة 2019م، وقامت تلك المقاربة على أساسين اثنين أولاهما نظريّ ضُبِط فيه المفاهيم الأساسيّة المشكّلة لببلوغرافيا العنوان؛ كمفهوم التّواصل والذّات والآخر، وحضورهما في الرّواية العربيّة عامَّة والنّسويّة على وجه الخصوص. أمّا الأساس الثّاني فيتّضح من خلال تسليط الضّوء على تمظهرات حضور كلّ من الذّات والآخر في الرّواية الّتي يُرام تحليلها -بريد اللّيل- مدوّنة الدّراسة، للكشف عن العوالم الخفيّة الّتي أرادت الكاتبة الكشف عن أوجهها. Abstract: This approach depends on the study of the forms of communication between the ego and the other in Houda Barakat's novel "Night Mail", and this approach was based on two principles, the first of which was the theory of the basic concepts of the problem of title bibliography, such as the concept of communication and the other, and their presence in Arab and Austrian opinions in particular. The second basis is illustrated by highlighting the manifestations of the existence of both the individual and the other in the state that is analyzed - night mail - blog study.

الكلمات المفتاحية: الت ; اصل ; الذات ; الأنا ; الآخر ; بريد الليل ; هدى بركات


تمثل التراث في شعر الأخضر فلوس قصيدة حيزية تنتظر العشاق أنموذجا

محفوظي سليم,  بروان محمد الصادق, 

الملخص: يمثل الشعر والتراث مزيجا متلازما عند العديد من الشعراء في العالم العربي ، وهذا ليس ظاهرة غريبة بل هو سمة بارزة تنضح بها كؤوس الشعراء ، وإن التراث في الشعر العربي المعاصر محور جدل قامت عليه الصراعات بين أنصار التراث وأنصار الحداثة ، ومع تجاذب التيارين برز التعلق بالتراث والارتباط بالحداثة - كمنزلة بين المنزلتين - عند الكثير من الشعراء فراموا الجمع بين المتناقضات ليسطروا لنا نصوصا برؤية جمالية كي يبرزوا اندماجهم في عالمنا المتغير. والحقيقة أن للتراث – كمرجعية ثقافية – بالغ الأثر في تشكيل الشعر العربي المعاصر ، والشاعر الجزائري" الأخضر فلوس "واحد من أولئك الشعراء الذين تميزوا بتوظيف التراث كثيرا في أشعارهم ، وقد ركز " الأخضر " على هذا الجانب أيّما تركيز لتبليغ رسالة مفادها مدى تشبثه بالأصالة والموروث الثقافي - خاصة الشعبي منه - . Abstract : Poetry and heritage represent a harmonious mix among many poets in the arab world, and this is not a strange phenomenon but a feature of the poet’s works. The heritage of contemporary Arabic poetry is the focus dispute between supporters of the heritage and supporters of modernity. The affinity between them caused to attach to the heritage and the same time linked to modernity as a middle position between the two tendencies, this the case of many poets as a result, they combine contradictions to produce texts with aesthetic vision to highlight their integration into our changing world. In fact , heritage as a cultural reference has profound impact on the formation of contemporary Arabic poetry. The Algerian poet"Al akhdar Felous" is on of those poets who distinguished by the use of heritage in their poetry . "Al akhdar" focused more on this aspect to convey his idea which is: attachement to originality an to cultural heritage especially The Folklore.

الكلمات المفتاحية: التراث، الحداثة، التراث الشعبي، الشعر الجزائري، حيزية


استراتيجية العنونة وأبعادها التّجريبية في رواية 'جذور وأجنحة' للرّوائي سليم بتقة

مهدي حسن,  بوحبيب حميد, 

الملخص: تعدّ الرّواية جنسا أدبيا اتسم بطابع المرونة والتّجدد، و تميّز بخصائصه الفنيّة، وتجاربه الفكرية، وأبعاده الجمالية، إضافة إلى ما وفره للمتلقي من فائدة ومتعة، فنّ نثري استطاعت من خلاله رسم حدود مغايرة؛ فتمكنت وبجدارة أن تتسيّد كلّ الأجناس الأدبية، مّا أفضى بالمشتغلين في حقل الدّراسات النّقدية الحديثة والمعاصرة إلى جعلها محط اهتمام ومباحثة؛ حتى غدت تيمة استراتيجية استدعت التّناول والاقتحام. لذا، تروم هذه الدّراسة الأدبية التطبيقية، مقاربة نص روائي جزائري للرّوائي 'سليم بتقة'، محاولين الوقوف على الأبعاد التجريبية التي شكّلت شعرية عنوان روايته، خاصة إذا علمنا أنّ التجريب كاستراتيجية إبداعية لها طرائقها الفنية وتقنياتها الجمالية، التي تنهض بعديد الإمكانات الفنية التي تُعنى بالنص الأدبي وما يحيط به من مكونات مصاحبة تتحقق معها هويته وكينونته. Abstract: The title is one of the most important procedural pillars with which to determine the identity of the text; this highlights the fact that it is important as it achieves the effectiveness that gives the reader a basis for the foundation for a vision that allows them to unlock the text's secrets and access its depths, in addition to being the first thresholds that draw sight and conclude the meeting between the sender (writer) and the recipient (reader). Therefore, this applied literary study aims at the approach of an Algerian narrative text, which is represented in the novel “Roots and Wings” ('جذور وأجنحة) by the novelist Salim Batqa, to try and account for the experimental dimensions that constituted the title of the novel, especially if we consider the fact that experimentation, as an innovative strategy, has its artistic methods and aesthetic techniques, which promote many of the technical possibilities that are concerned with the literary text and the accompanying components related to the identity and nature of this type of texts.

الكلمات المفتاحية: التّجريب، العنوان، الرّواية، شعرية، دلالة.


صورة المرأة في رواية الرايس لهاجر قويدري

طيبون فريال, 

الملخص: ملخص: إن للمرأة حضورا قويا في الرواية العربية عامّة والجزائرية خاصة، نظرا للدور الفعال الذي تقوم به داخل المجتمع، وقد تفنّن الأدباء في رسمها في أحسن صورة؛ انطلاقا من هذا وقع اختياري على موضوع صورة المرأة في رواية الرايس حميدو للأديبة الشابة هاجر قويدري رغم وجود دراسات سابقة تناولت موضوع المرأة وتصويرها، ولكن يبقى لكلّ كاتب وأديب طريقته المميزة في طرح الموضوع. وقد تناولت الروائية في رواية الرايس موضوع المرأة بطريقة فنية كشفت من خلالها اضطهادهن الممتد منذ القديم، لتطرح أهمّ انشغالاتهن، وعوالمهن الخاصّة الخفية. فجسّدت المرأة بعدّة صور في رواية الريس من أهمّها: صورة الأم، الأخت، الزوجة، الحبيبة. Abstract : Abstract: Women have a strong presence in the Arab and Algerian novel My choice fell on the subject of women’s image in the novel by Al-Rayes Hamidou by the young writer Hajar Qouideri, Every writer has his own point of view on the subject and his way of presenting it In Al-Rayes' novel, the author approached the subject of women in an artistic way ,to present his important concerns and their hidden worlds. He embodied the woman in several pictures in Al-Rayes novel the mother, sister, wife, and the beloved.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: صورة، المرأة، الرواية، الرايس، قويدري ; Key words woman, novel, rais.


منهج تأليف التراجم في كتاب " عنوان الدراية" للغبريني

سعيداني محمد,  بلحسين محمد, 

الملخص: الملخص: تُشكل التراجم الأدبية نمطا من أنماط الكتابة التاريخية التي استطاعت أن تظفر بمكانة رفيعة عند الباحثين على مختلف العصور،لما تنطوي عليه من معارف نفيسة وأخبار نادرة، وكتاب "عُنوان الدّراية فيمن عُرف من العلماء في المائة السابعة ببجاية" ممّا يصدق عليه اعتباره ضمن كتب التراجم، لأنّه يُترجم فعلا لفئة من الناس تجمعها صفة الاهتمام بالدراسات التاريخيّة والأدبيّة واللغويّة، ولمّا كان هذا الكتاب ذا أهمية بالغة في بابه لتعلقه بتاريخنا الثقافي والاجتماعي، ارتأيت أن تكون هذه الذّخيرة موضع دراستي في الكشف عن منهج أبي العبَّاس الغُبريني في تأليف تراجمه. Abstract: translation is one of the historical writing forms which had a decent position by rsesearchers ,because it contains vualable knowledge and a rare news. anwan-adirayah fiman ourifa mina al- oulama fi alma-a al-sabi-a bi Bejaia’s book is one of the translation literatures because it was translated for a group of people who were interested in the historical, literary and linguistic studies. for the importance of this book, I am going to reveal Abi Abbas Al-Ghabrini’s method in authoring his translations.

الكلمات المفتاحية: التراجم. السير. علم الر ; اية علم الدراية


فنّية قراءَةُ الذّاتِ فِي سِيرةِ عَبدِ المَلِك مُرتَاض

سعيداني نورالدين, 

الملخص: أصبحت السيرة الذاتية جنسا أدبيا يزاحم الأجناس الأخرى وفرة وتنوعا محتفيا بالذات، محاولا إقامة علاقة مع المتلقي، وغاية هذا البحث الوقوف على التشكيل الفني في سيرة عبد الملك مرتاض "الحفر في تجاعيد الذّاكرة" والتي تعد إضافةٌ فنيّة جادّة إلى أدب السّيرة الذّاتية في الجزائر، فهي ككل عمل سيري تقوم على استحضار الطفولة، ولها قيمتها الفنية من حيث اللغة والسرد والفضاء السيري، كما لها قيمتها التاريخية والاجتماعية من حيث الكشف عن واقع المجتمع الريفيّ وتخلّفه وحرمانه، ورفضه الاستعمار، كما تلم بواقع التّعليم في عصر الكاتب، وبالعادات والتّقاليد المستحكمة في المجتمع. : Autobiography has become a literary race rivaling other races in terms of abundance, diversity. this research is to study the artistic formation in the biography of Abdel-Malik Mortad, which is a serious addition to the literature of autobiography in Algeria. It is like every unique autobiography based on childhood, and it has its artistic value in the narrative language, and biography space, It has a historical and social value in terms of revealing the reality of the rural society, its backwardness, and its rejection of colonialism, the reality of education, and the prevailing customs and traditions.

الكلمات المفتاحية: السيرة الذاتية الميثاق الطف ; لة الفضاء السرد


In search of narratological concepts: the case of Wassini's 'female of mirage ', or the 'who is who?' game

Boulkroun Fouad, 

الملخص: The present paper attempts to draw upon narratological concepts, namely narration, focalisation, and narrative situation, by investigating the way they are employed in Wassini's "Female of Mirage". An analysis will be made of the textual elements that project the narrative voice, of the narrative situation, and the implications thereof. Applying Genette's categorical distinction, it is argued that a narrative is sometimes misleading. It is the author’s contention that Wassini plays the 'who is who?' game. The ability to alternate positions shows the skill of the author and the ingeniousness of the processes used. هذا المقال هو محاولة لتوظيف بعض المفاهيم السردية، بالأخص السرد، التبئير، و حالة السرد. سنتناول رواية "أنثى السراب" لواسيني الأعرج أنموذجا، و بالتالي يتم إجراء تحليل العناصر النصية التي من شأنها أن تبرز الصوت السردي، مع دراسة 'حالة السرد' و القراءة المترتبة عن ذلك .باستغلال الحالات السردية بمفهوم 'جينيت'(Genette) ، إنه من إيماننا العميق أن قصة ما ليست دائما واضحة، بالنظر إلى أن سردا ما قد يكون مضللا. فقراءتنا هي أن واسيني يلعب لعبة 'من هو من؟' إن التحول من حالة إلى آخرى يدل على براعة الكاتب وكذا العمليات المستخدمة.

الكلمات المفتاحية: Narration ; focalisation ; narrative situation ; Wassini


الفضاء النصي في القصة الموجهة إلى الطفل - نماذج مختارة

طويل سعاد, 

الملخص: حاولنا في هذا البحث مقاربة الفضاء النصي في القصة الموجهة إلى الطفل، وذلك انطلاقا من العنوان والفاتحة النصية والرسومات والألوان والخاتمة، باعتبارها عتبات ظاهرة وأول ما يشد الطفل، وهي عناصر تشكل بناء الخطاب القصصي في علاقاته المتشابكة. باحثين في كيفية اشتغالها، والكشف عن دورها في جذب اهتمام الطفل، ومدى قدرتها على التأثير في المتلقي الصغير واستيعابه لمضمون القصة. Abstract:: In this research, we tried to approach the textual space in the story directed to the child, starting from the title, the textual opener, drawings, colors, and the conclusion, as the visible thresholds and the first thing that pulls the child, and these are the elements that constitute the construction of storytelling in its intertwined relationships. Researching on how it works, revealing its role in attracting the child's attention, and its ability to influence the small recipient and his understanding of the content of the story

الكلمات المفتاحية: الفضاء النصي، القصة الموجهة إلى الطفل، الغلاف، الرسومات، الألوان ; Key words: textual space, child-directed story, cover, graphics, colors.


البعد الأنثروبولوجي للموروث الشعبي في الرواية الصحراوية قراءة في رواية "وقائع ما جرى للمرأة ذات القبقاب الذهبي"لإبراهيم الدرغوثي"

بليلي عواطف,  جديد صالح, 

الملخص: تحمل البيئة الصحراوية ثقافة ومعتقدات أهلها؛لذا قصدها الروائيون واغترفوا من تراثها العريق ليوظفوه داخل أعمالهم الروائية،سنحاول في هذه الدراسة إبراز الأبعاد الأنثروبولوجية الثقافية للموروث الشعبي المبثوث في رواية "وقائع ما جرى للمرأة ذات القبقاب الذهبي"للروائي إبراهيم الدرغوثي؛وذلك من خلال الاستعانة بالمقاربة الأنثربولوجية للأدب،والتي تنبني على جملة من الخلفيات المعرفية،من أهمها الأنثربولوجيا الرمزية التأويلية التي تتعاطى مع المعطيات الانثربوثقافية داخل النص الروائي. The desert environment, carries the culture, and beliefs of its people, so the novelists intent on it and scooped its ancient heritage to employ it within their fictional works. this study, try to highlight the cultural anthropological dimensions of the popular legacy, in the novel "The facts of what happened to women with a golden domes" by "Dargouthi",through the use of the anthropological approach to literature which is based on a number of cognitive backgrounds, the most important of which is the symbolic anthropological interpretation that deals with Anthropological data within the narrative text.

الكلمات المفتاحية: الأنثربولوجيا،الموروث الشعبي،الرواية ; anthropology, folk heritage, novel


المنجز النقدي عند أبي القاسم سعد الله،قراءة في المنهج والمصطلح

حميدي عبد السلام,  نهاري شريف, 

الملخص: الملخص : يجمع كل النقاد والدّارسين أن ريّادة توظيف المناهج السيّاقية في النقد الجزائري الحديث تحسب لأبي القاسم سعد الله؛الذي استطاع بكفاءته العلمية إحداث نقلة نوعية في النقد ،حيث انتقل به من الطابع الذوقي التقليدي إلى النموذج المنهجي العلمي الحداثي ،الذي يدرس الظواهر الأدبية من منظور علمي ،معتمدا على مناهج ونظريات وآليات مفاهيمية وأدوات إجرائية. لذا يأتي هذا المقال ليثير قضايا المناهج السياقية –التاريخي،الاجتماعي،النفسي- التي استخدمها سعد الله في دراسة النصوص الأدبية ،ويكشف عن جهازه المصطلحي الذي توسل به لتفسيرها Abstract: All critics agree that the leadership in employing contextual approaches in modern Algerian criticism is reckoned to Abu Al-Qasim SaadAllah, who, owing to his scientific competence, was able to make a quantum leap in criticism, as he shifted it from the traditional model to the systematic/methodical modernist paradigm. The latter studies literary phenomena from a scientific perspective dependent on approaches, conceptual mechanisms tools. Thus, this article comes to raise the contextual approach issues- historical, social and psychological – which were used by SaadAllah to study literary texts, and reveal his terminological device that he came up with to interpret it.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:أبو القاسم سعد الله؛النقد الجزائري الحديث؛المناهج السياقية؛المصطلحات النقدية ; Key words: Abu al-Qasim SaadAllah; modern Algerian criticism; contextual approaches; critical terminology


الرواية النسوية في منظور النقد الرجالي، قراءة في كتاب "تمرد الأنثى" لـ نزيه أبو نضال.

عاشوري آية الله, 

الملخص: حظي الإبداع النسوي عامة والروائي منه خاصة باهتمام ملفت، بعد أن صار موضوعا أسال الكثير من الحبر، فتعددت اتجاهه القراءات وتنوعت حوله الدراسات، ليصبح مجالا بحثيا أمام النقاد والمفكرين الذين تباينت طرائقهم في تناوله بين معارض ومؤيد ومحايد. من أولئك النقاد نزيه أبو نضال الذي تناول الرواية النسائية، والذي نحاول من خلال هذه الورقة البحثية أن نقف عند محطات من كتابه "تمرد الأنثى-في رواية المرأة العربية وببلوغرافيا الرواية النسوية العربية (1885-2004)" الذي خصصه للرواية النسوية العربية ومكوناتها وخصوصياتها، قصد تبيان نظرته النقدية، وتجلية مقارباته القرائية، وإيضاح موقفه من الكتابة النسائية. Abstract: Feminist creatively in general, and novelist in particular received an attractive interest, after it became a most important subject which led a lot of ink. There were many reading and varied studies around it to become research field toward critics and thinkers whose methods differed on how to take it between opposition and supporters and neutral. Among those critics we find Nazih abou Nidhal. Who take up the feminist novel that we try through this research paper to stand at the station of this book “Female insurgency in the novel of Arab woman and the bibliography of the Arab feminist novel 1885-2004” which was devoted to the Arab feminist novel. With its components and popularities in order to show his critical view and his reading approaches, also to explain is opinion on female writing.

الكلمات المفتاحية: النقد الرجالي ; الإبداع ; الأدب النسوي ; الرواية النسوية العربية ; جدلية الأنثى والذكر ; Men’s criticism ; Creativity ; Feminist literature ; Arab feminist novel ; Female and male dialectic


السجل التاريخي في روايات واسيني الأعرج بين المرجعي والتخييلي سيرة المنتهى والبيت الأندلسي أنموذجا

بن باباعلي محمد, 

الملخص: ثمّة علاقة بالتاريخ في كلّ رواية، وكلّ رواية هي كتابة داخل التاريخ، وبتحفيز منه،وهي إن لم يكن أمامها تاريخ ما، فإنها تصنع لنفسها تاريخا يؤسس هويتها في الوقت الذي تتجاوزه. إلا أن ذلك، يطرح عدّة إشكالات، تتحكم فيها طبيعة وخصوصية كل منهما، باعتبار أنّ هامش الرّواية كسرد متخيّل يختلف عن هامش التاريخ كسرد وقائعي، مما يعقِّد الفصل المفهومي بينهما. التاريخ حاضر بقوة في الرواية الواسينية ضمن رهانات تجريبية، لتحقيق ذاتها فنيا وجماليا ومعرفيا... فما مدى نجاحها في القبض على اللحظة التاريخية وإعادة صياغتها، ضمن توازنات دقيقة بين التاريخي والجمالي، بين الواقعي والفني؟ وهل استطاعت أن تظفر بقارئها، بالنظر إلى المعايير الجمالية المحددة لنوع ومستوى أفق انتظار القارئ العربي عموما والجزائري على وجه الخصوص؟ There is a relation to history in every novel , and each novel is a piece writing inside of a history and it is insipired by it. In which if there is no history in front of it, it will create to itself her own history that highlights its indentity meanwhile it will go beyond it. However, it presents several probelematics which are controled by the nature and the characteristics of both of them . Considering the margin of the novel as the narration of an imaginary differs from the margin of the history as the narration of the reality. As a result, it is complicating the separation between their meanings. The history is strongly displayed in the novel of Wassiniya within the expermental bets in order to achieve itself artistically, aesthetically and intellectually. In what extent it successeded at capturing the historical moment and reformulating it in which it is confines of the exact balances between the historical and the aesthetical, and between reality and artistical ? Was it capable of wining over its readers regarding to aethetic standars that defines the type and the level of the Arabic reader’s waiting horizon in general and the Algerian one spesifically ?

الكلمات المفتاحية: الرواية ; التاريخ ; السردي ; التاريخي ; المرجعي ; التخييلي ; السجل النصي.


النقد المعرفي وتجاوز إشكالية الموت في النقد المعاصر

قدري رانية,  عروس محمد, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى الاقتراب من طبيعة المشكلة التي ما فتئ الخطاب النقدي المعاصر يعرفها، مشكلة اغواءات المناهج والنظريات النقدية التي أفرزت فكرة "الموتية"، وجسدت مبدأ البراغماتي المعرفي، كما تهدف إلى بيان قدرة النقد المعرفي على معالجة هذه الإشكالية النقدية عن طريق قدرة الاحتواء والشمولية التي يتبناها. تكمن أهمية البحث في بيان ميدان جديد ظهر على الساحة النقدية، وهو النقد المعرفي، لمعرفة مدى قدرة هذا الأخير على تحقيق فكرة التداخل والتكامل المنهجي والمعرفي بغية الوصول إلى هدف سامٍ ألا وهو المعرفي من خلال الفني. This study seeks to approach the nature of the problem that contemporary critical discourse has been defining, the problem of seducing approaches and critical theories that have spawned the idea of "death", and embodied the cognitive pragmatic principle, as it aims to demonstrate the ability of cognitive criticism to address this critical problem through the ability to contain and comprehensiveness Adopted by. The importance of the research lies in the statement of a new field that appeared on the monetary arena, which is cognitive criticism, to know the extent of the latter's ability to achieve the idea of systematic and cognitive overlap and integration in order to reach a lofty goal which is cognitive through artistic.

الكلمات المفتاحية: النقد المعرفي ; موت المؤلف ; موت الناقد ; موت النقد ; التكامل المعرفي ; Cognitive criticism ; the death of the author ; the death of a critic ; the death of criticism ; Cognitive integration


محكي السجن في "جزائريات قصر أمبواز" لأمال شعواطي

بلغول شهرة, 

الملخص: تروم هذه الدراسة الكشف عن خصوصيّة الكتابة النسائيّة عن تجربة السجن السياسي الذي عايشته نساء الأمير عبد القادر من خلال نص "جزائريات قصر أمبواز" لأمال شعواطي الذي يتموضع بوصفه سيرة موازية تنطلق من تفكيك الرواية التاريخية لتعيد الاعتبار للهامشي فيها، بغية إتاحة الفرصة للمرأة كي تدلي بشهادتها على هذه التجربة المؤلمة من زوايا مختلفة، سعياً لترميم الذاكرة الجمعيّة، والتصالح مع الذات، وتكمن أهميّة الدراسة في إبراز تجليات الرؤية ما بعد الكولونياليّة، والقراءة الطباقيّة للتاريخ على مستوى بنية النص.

الكلمات المفتاحية: السجن ; الأمير عبد القادر ; المرأة ; التفكيك ; التاريخ المقموع


شعريّة التّكرار ودلالته في شعر ابن الرّومي

زميت هشام, 

الملخص: الملخص: يهدف هذا البحث إلى الكشّف عن ظاهرة التّكرار في شعر ابن الرّومي ، وطبيعة هذه الظّاهرة وكيف وظّفها الشّاعر توظيفًا بنائيًّا دقيقًا ، لتُصبحَ أداةً فنّية وجماليّة تخدمُ النّص الشّعري من جهة ، وتُكوّنُ سياقات شعريّة قادرة على تجسيد تجربة الشّعر والتّعبير عن نفسية الشّاعر وأفكاره وهمومه إضافة إلى دورها في التّأثير على المتلقي وجذب انتباهه ودورها في تنامي القصيدة وشحنها بالدّفق الإيقاعي المخصّب للشّعريّة. تدور هذه الدّراسة حول تكرار: الحرف ، كلمة ، عبارة ، وحتى مقطع ، معتمدين على المنهج الوصفي التّحليلي والمنهج الجمالي الّذي يحاول أن يبرز المستوى الفني في بناء هذا الشعر . الكلمات المفتاحية: التّكرار ، الشعر، ابن الرومي، الشّعريّة ، الدّلالة. Abstract: This research aims to reveal the phenomenon of repetition in Ibn Roumi's poetry, the nature of this phenomenon and how the poet employed it in a careful, constructive employment, to become an artistic and aesthetic tool that serves the poetic text and expresses the poet's psyche, thoughts, and concerns and has a role in influencing the recipient and attracting his attention. This study revolves around repetition: the letter, word, phrase, and even syllable depending on the descriptive analytical method and the aesthetic approach that attempts to highlight the technical level in building this poetry Key words repetition, poetry, Ibn Al-Roumi, poetic, indicative.

الكلمات المفتاحية: التّكرار ، الشعر، ابن الرومي، الشّعريّة ، الدّلالة.


المَنْهَجُ النَّفْسِيُّ فِي النَّقْدِ العَرَبيّ بَيْنَ حَرْفِيَّةِ التَّطْبِيْقِ ونَقْدِ الحَرْفِيَّةِ

مزيلط محمَّد, 

الملخص: يُناقِشُ البحثُ مسألةَ المُثَاقَفَةِ النَّقديَّةِ مع الغَرْبِ، من خِلالِ اعتِمَادِ المنهجِ النَّفسيِّ نَمَوذَجًا. وتكمُنُ أهميَّتُهُ في مُحاوَلَتِهِ تَقْدِيمِ صُورَةٍ عنِ التَّبايُنِ الحَاصِلِ بينَ النُّقادِ العَربِ في تطبيقِهِ، فقد تمثَّلَ بعضُهُم آلياتِهِ الإجرائيَّةِ في دِرَاسَاتِهِم، لكن دُونَمَا مُرَاعَاةٍ لِخُصُوصِيَّاتِ النُّصُوصِ التي يَشْتَغِلونَ عليها، ولا التَّأْوِيلاتِ المُمْكِنةِ التي تَحْتمِلُها، ممَّا أوقَعَهم في مطبَّاتٍ مَنْهجِيَّةٍ عَويصَةٍ، عَمِلَ نقادٌ آخرُون على تَجَاوُزِهَا. ولا يَنْحَصِرُ البَحْثُ في مُجَرَّدِ عَرْضِ التَّمفصُلِ الحَاصِلِ في التَّجَارُبِ؛ وإنَّما يسعى للإجابةِ على الأسبابِ الكَامِنَةِ وَرَاءِ ذلك، وبَيَانِ الإشْكاليَّاتِ المُترتِّبةِ عن الموضُوعِ. This research will discuss the issue of acculturation with occidental criticism focusing on the psychological method as a sample. It is important for its attempt to provide an image about the differences between Arabic critic in applying it; some had really assimilated its procedural mechanisms in their studies, however they had not considered the specific aspects of texts they analyse, nor the possible interpretation those texts may provide. As a result they found themselves in front of serious methodical problems that others had worked to overpass. the research is not limited to expose the dislocation underlying experiences, but will try also to unveil the factors and the problems generated by this issue.

الكلمات المفتاحية: المنهج، النَّظريَّة، العُقَد، اللاَّشعور، التَّحليل.


الفّن واشكالية الحقيقة في فلسفة مارتن هيدغر.

سحابات مليكة,  كرد محمد, 

الملخص: الملخص: لقد شكلت المسألة الفنية صلب الفلسفة الهيدغرية لأنّها أصبحت من أولويات الإنسان المعاصر ليستدرك بها ما لحقه من اختلالات ولذلك بسط هيدغر جزءا لا يستهان به من البحوث الفلسفية حول موضوع الفنّ، ومن ثمة ظلت الإشكالات والتساؤلات التفصيلية المرتبطة بالفنّ حاضرة في كل موضوعاته الفلسفية وعلى وجه الخصوص مشكلة الحقيقة. حيث يري هايدغر في الفنّ حدثا للحقيقة وانكشافا للوجود وتحررا من اليومي وانخراطا في التاريخ وأصبح نشدان الحقيقة في الفنّ أمر ضروري، وهام لأنّ محاولة فصل الفنّ عن الحياة تؤدي إلى إفراغه من محتواه وإلى حصره في نطاق خيالي بحت فيغدو مجرد إمتاع للحواس وإثارة للانفعالات. فالعمل الفني في حقيقة الأمر عنده لا يطلب سوى إظهار الوجود وتعين مقامه وجعله ينكشف ويتجلى ولا يتحقق هذا الانفتاح فنيا إلاّ في اللغة ليس اللغة بوصفها أداة للتعبير أو الإخبار، و إنّما اللغة كعمل فني، وليس هناك إلاّ فنّ واحد يكون من صميم ماهيتها و هو الشعر، فالفنّ والشعر ليستا قضيتين تهمان التذوق والمتعة ، والحكم الجمالي، وإنّما هما معا تجربة مكابدة لسؤال الحقيقة، فهما حدث ينادي الحقيقة، والشعر هو الفضاء الأكثر كثافة للانفتاح وانكشاف الحقيقة. Abstract: The question of art formed the heart of Hedgerist philosophy because it became one of the priorities of modern man in order to redress the imbalances that occurred to him, and therefore Heidegger posed an important part of the philosophical research on the subject of art, then the problems and detailed questions related to art remained present in all his philosophical subjects and in particular the problem of truth Heidegger sees art as an event of truth, an exposure to existence, a liberation from everyday life and a commitment to history, the desire for truth in art has become necessary and important, because trying to separate art from life leads to emptying it from its content and confining it to a purely imaginary realm, thus it becomes nothing more than an enjoyment of the senses and an excitement of desire. Because the work of art in reality according to him has only to show the existence and to determine its place and to make it exposed and manifested, and this openness is only technically realized in language, not language as a tool of expression or actuality, but language as an artistic work, and there is only one art that is at the heart of what this art is It is poetry. Art and poetry are not issues that concern taste, artistic pleasure and aesthetic judgment. Rather than that, they are together a powerful experience of asking for the truth. It is an event that calls for truth. Poetry is the most dense space for openness and exposure to truth.

الكلمات المفتاحية: هيدغر، الفنّ، الحقيقة، الشعر، الأثر الفنّي. ; Heidegger ;The art ;Truth ; Poetry ; Artistic effect.


مدخل إلى تحقيق المخطوطات

لقريز العربي, 

الملخص: أولى المستشرقون عناية كبيرة بالتراث العربي المخطوط وتناولوه بالبحث والتخريج وفق مناهج لا يمكن لباحث في المخطوطات تجاوزها، والمعروف أن التحقيق لم يكن وليد حركة الاستشراق التي غاص من خلالها الأوروبيون في حضارة العرب والمسلمين، و أضحت عواصمهم مراكز تزخر بنفائس المخطوطات العربية ، بل كان له رواده من المسلمين ممن خاضوا في إخراج وتصحيح وإسناد أعمال من سبقوهم فوضعت القواعد والمناهج في هذا العلم. وإذا كانت مهمة تحقيق المخطوطات تتمثل في حفظ الصلة مع تجارب القدماء ومعارفهم ونقلها بالصورة التي أرادها مدونوها وإبرازها للاستفادة منها وحفظها للأجيال القادمة، ولا يتم هذا إلا بشروط ووسائل بحثية تتوفر في المحقق وفي المخطوط أيضا. Abstract: orientalists attached great importance to the heritage of Arabic manuscripts and dealt with it in research and graduation according to rules and methods that the manuscript researcher could not overcome. They are the keys to the art of investigation, but the important thing is that the science of completing the manuscripts was not the result of the Orientalist movement through which Europeans drowned in the civilization of Arabs and Muslims and became many countries. Scripts in various fields. Rather, its pioneers were Muslim scholars who fought in directing, correcting, and assigning the works of their predecessors in various sciences and knowledge. Therefore, rules and methods were developed in this science.

الكلمات المفتاحية: المخطوطات، منهج التحقيق، مراكز الحفظ، مصادر التراث ، الحفظ . ; Manuscripts, method of achieving manuscripts, conservation centers, heritage resources, conservation


الكتابة ما بعد الحداثية في ديوان" هذا هو اسمي" لـ أدونيس

حجاز حياة,  تاوريريت بشير, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة في شقيها النظري والتطبيقي استنطاق تجاعيد حروف الإبداع الأدونيسي، مطاردين تجليات الكتابة مابعد الحداثية من خلال ديوانه" هذا هو اسمي"، فالكتابة مابعد الحداثية في نظره مخطط ثوري، والشعر عصيان لغوي، وبهذا تفقد القصيدة وظيفتها التقريرية، لتستلم وظيفة تحريضية تسعى إلى خلخلة العلاقة القائمة بين الشاعر والقصيدة النموذح،كيف استطاع أدونيس عقد صلح بين القوالب اللغوية القديمة المرتكزة على التعبير، والقوالب الحداثية المبنية على الخلق والتجاوز؟ ديوان"هذا هواسمي" يعلن عن برنامج شعري متكامل يؤسس لكتابة مابعد حداثية، يأسر القارئ فيتبع غوايته، ويكشف الحجب عن ملمح كتابي جديد.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الكتابة، مابعد الحداثة، الحداثة، الرؤيا، الشعر


صورة الحمار وبؤر التّشكيل الدّرامي في رواية الحمار الذّهبي / the donkey image and the foci of the dramatic formation in the lucius apollius’s golden donkey novel

ظريف هاجر,  بن تومي اليامين, 

الملخص: الملخّص: تتداعى الصّور السّردية الدّرامية في رواية (الحمار الذّهبي) بشكل منتظم ضمن قصص طافحة بطابع مأساوي صادم أحيانا، وأحيانا أخرى تتّخذ طابعا فانتاستيكيا، هذه الصّور وإن تناقضت الأصوات المتضمّنة في عوالمها، فإنّ دلالاتها كثيرة ورسالاتها أكثر، إنّها صُور سرديّة ترصد تشظّي الذّات وتدين الواقع المأزوم، تُزاوج في تراكيبها بين التّفصيل السّاخر والأثر المأساوي، وعليه فإنّنا نحاول أن نرصد في هذه القراءة تجليّات صورة الحمار بعدّه شخصيّة محوريّة في رواية (الحمار الذّهبي)،ومن هنا ينطلق هذا البحث من إثارة إشكاليّة دلالة الحمار ورمزيّته داخل المتن الرّوائي. Abstract: The dramatic narrative images in The Golden Donkey novel are systematically within either tragic tales or fantastic tales. Despite the contradiction of their characters (voices), the significances of these images are various. Therefore, they are narrative, attempting to examine the self fragment and condemn the dire reality. Moreover, their structures combine the ironic description with the tragic effect. Thus, this study aims at discovering the manifestations of the donkey image, as it is the pivotal character in the Golden Donkey novel. Accordingly, the research reveals the different significances of the donkey and its symbolism within the narrative structure.

الكلمات المفتاحية: الصّورة، البؤرة، الحمار، العجائبي، التّشكيل الدّرامي، لوكيوس أبوليوس. ; image, focus, donkey, wonderful, narrative structure, Lucius Apollius


صورة المثقف في رواية يوم رائع للموت لسمير قسيمي دراسة سوسيونصية

نطور امينة,  بوالسليو نبيل, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تبيان صورة المثقف في الرواية الجزائرية المعاصرة، محاولة الكشف عن الواقع من خلال هاته الشخصية و نظرتها للمجتمع الذي تعيش فيه و موقفها من السلطة، و كيف حاول الروائي "سمير قسيمي" تقديم شخصية المثقف و ما هي الدلالات و الأبعاد الاجتماعية التي تحملها و ما هي الرسائل الإيديولوجية التي حاول تمريرها للقارئ من خلال دراسة فئة اجتماعية مهمة و نفض عنها الغبار عنها. This study aims to. Show the image of the intellectual in the contemporary. Algerian novel, an attempt to reveal reality through his/her perception of the society in which he/she lives and his/her attitude toward power, and how the novelist Samir Qasimi presents the personality of the intellectual and the connotation and social dimensions that they carry and the ideological messages he tries to pass to the reader by studying an. Important social group and dusting it off.

الكلمات المفتاحية: المثقف ; الرواية المعاصرة ; السلطة ; المجتمع ; الايدولوجيا ; intellectual ; contemporary novel ; power ; society ; ideological


مدخل إلى التاريخانية الجديدة

عيشونة لمياء,  الأحمر فيصل, 

الملخص: الملخص: تُعتَبر "التاريخانية الجديدة" مبحثا هاما من مباحث "الدراسات الثقافية"، وهي توجه نقدي يؤكد على القيمة التأويلية للأدب، ويربط النص بسياقه الثقافي والسياسي والاجتماعي، ويهدف إلى كشف بنى الهيمنة وعلاقات القوة التي تخفيها النصوص. تنهل "التاريخانية الجديدة" من تخصصات معرفية مختلفة، كالأنثربولوجيا التأويلية ،والماركسية، كما تستند إلى جهود الفيلسوف الفرنسي"ميشال فوكو" عن الخطاب والسلطة، حيث يُؤكد "التاريخانيون الجدد" أن النصوص الأدبية خطابات تعبر عن الصراعات السياسية التي حدثت في عصر الكاتب، وأن هذه الخطابات هي التي ترسم حياة الفرد داخل المجتمع. Abstract: New historicism is an important topic in cultural studies. It is a critical orientation that emphasizes literature’s interpretative value. It binds the text to its cultural, political and social course, and seeks to reveal domination, and power relations concealed in texts. New historicism draws on different knowledges such as interpretative anthropology, and Marxism, and follows the efforts of French philosopher “Michel Foucault” in speech and power; new historicists emphasize that literary texts are speeches that express political conflicts manifesting during the author’s life, and design the individual’s life within society. Key words New historicism, interpretative anthropology, text, power, culture.

الكلمات المفتاحية: التاريخانية الجديدة ; الأنثرب ; ل ; جيا التأ ; يلية ; النص ; السلطة ; الثقافة


البعد الاجتماعي في الخطاب المسرحي الجزائري

جبارة إسماعيل, 

الملخص: الملخص: أهدف من خلال هذه المقالة الموسومة البعد الاجتماعي في الخطاب المسرحي الجزائري،إلى إبراز جملة من العناصر: حيث أقف عند مفهوم مصطلح ازدواجية العرض المسرحي، ثم العلاقة بين المسرح والمجتمع ،وبعدها أتناول البعد الاجتماعي للمسرح الجزائري خلال المرحلتين اللتين عاشتهما الجزائر: وهما مرحلتي الاحتلال الفرنسي، ومرحلة الاستقلال،ففي المرحلة الأولى كانت الأبعاد الاجتماعية تتمحور حول بعض الآفات مثل الطلاق، والمخدرات و البخل، والمصالح الشخصية، أما المرحلة الثانية :وهي مرحلة الاستقلال، فكان اهتمام المسرحيين ينصب حول العراقيل الاجتماعية التي تحول دون تحقيق العدالة الاجتماعية بين أفراد المجتمع الجزائري. : Abstract I aim, through this article, tagged the social dimension in the Algerian theatrical discourse, to highlight a number of elements: where I stand at the concept of the term dual theater, then the relationship between theater and society, and then I address the social dimension of the Algerian theater during the two phases of Algeria: the two stages of the French occupation And the stage of independence, in the first stage, the social dimensions centered around some pests such as divorce, drugs and miserliness, and personal interests. As for the second stage: the stage of independence, theatrical interest focused on social obstacles that prevent the achievement of social justice among members of the Algerian society.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: العرض ،النص ، المسرح ، اجتماعية ، الجزائري ; Key words, Display- Text- The theater- Social- The Algerian.


سوسيولوجية القراءة : الإجراء والأداة Psychology of reding procedure and tool

سباع فدوى,  لطرش يوسف, 

الملخص: بين الأدب وعلم الاجتماع علاقة قوية أفرزت تخصيص فرع في العلوم الإنسانية سمي "علم اجتماع الأدب" اهتم بدراسة الأدب كظاهرة اجتماعية، وتفرعت منه اختصاصات عديدة، خاضت في العلاقة بين الأدب والمجتمع، والسبل التي من خلالها تتضح خصوصيته بعد تلقيه، فأصبح في ضوء هذا التوجه مبنيا على فكرتين ؛ تتمثل الأولى في مفهوم الإبداع كصراع بين ذات الكاتب والذات الجمعية، أما الثانية فيمثلها دور القراء في توجيه هذا الإبداع ، وأدى التفسير الاجتماعي للأدب إلى ظهور توجه نقدي معاصر يعرف بعلم اجتماع القراءة، يجعل من القراءة شرطا أساسيا لضمان استمرار كل عملية إبداعية،فكيف تبلور هذا التوجه ؟ وما هي أهم مرتكزاته؟ Between literature and sociology a strong relationship wich it made a branch of humanities is called ‘’ Literature and sociology ‘’ it Interested in studying literature as a Social phenomenon, and branched out from it many branches, that had studied the relationship between literature and and society and the ways that clarify the characteristic of literature after learning it, then it became with this orientation built on tow ideas , the first one is represented in a concept of creativity as a conflict between the writer himself and the collective self, the second is how to orient this creativity from readers,and Social interpretation gave rise to a contemporary criticismis Known as sociology of reading ; make reading a principal condition to carry on every creative operation, so how is this orientation formulated ? and what are its foundations ?

الكلمات المفتاحية: سوسيولوجيا، قارئ، مجتمع ، كتاب، قراءة ; Sociology , Reader, Community ,Book , reading


Literary text in the light of the interpretative reading through the translation process

Benhaddi Zine Elabidine,  Seghour Ahlem, 

Résumé: Literary text reading is not simple activity or text’s negative reception supposing that its meaning is ultimately determined. Our research paper aims at redefining the interpretative reading’s concept in literary translation. The literary text is not submitted to linguistic reading but to a conscious interpretative reading imposed by the misunderstanding possibility from translators. The interpretative reading has used in order to be loyal to the original text connotations because translation is not arbitrary but it is a culture, a competence, a reading and an interpretation.

Mots clés: Literary text ; Interpretation ; Reading ; Translation


المتلقي و حدود القراءة في الأدب التفاعلي من فعل القراءة إلى إنتاج الدلالة

مغشيش عبد المالك, 

الملخص: تحاول هذه الدراسة الوقوف عند حدود العلاقة بين النص و القارئ و المبدع في الأدب التفاعلي، وما هي مسؤولية القارئ أمام نصوص سردية تخييلية تدرجه داخل التخييل ،وهل له حرية مطلقة في القراءة ، وما علاقتها بالجوانب النفسية و الثقافية و التقنية للقارئ . Abstract: This study tries is stubborn borders of the relationship between the text and the reader the reader and innovative innovative in the literature interactive, and what she responsibility of the reader in front of texts The imagining grades him inside imagining, terror for him absolute freedom in the reading What her relationship in the mental sides and cultural cultural and the technological technicality for the reader .

الكلمات المفتاحية: (القارئ، التلقي،المبدع ، النص، الأدب التفاعلي) ; :(Reader, Receiver, Creative, Text, Interactive Literature)


الفضاء الروائي بين المقدّس والمدنّس في رواية راس المحنه لجلاوجي The Novel Space between the Sacred and the Deconsecrated in Djalaoudji’s “Ras al-mihna”

قواسمية سليم, 

الملخص: تروم هذه الدراسة استجلاء التقاطبات المكانية لكل من الفضاء المقدس والمدنس في رواية "راس المحنه1+1=0" لعزالدين جلاوجي، بغية الإحاطة بما حملته من متناقضات كانت عنوانا للثنائيات الضدية التي رسمت ملامح العالم الروائي الجلاوجي، وما يخفيه من مضمرات تُرجمت في شكل مفارقات مكانية مصوِّرَةً الصِّراع الذي شهدته الفضاءات والأمكنة زمن المحنة، والتي كانت شاهدة على الحقبة السوداء وما حوته من صراعات كان لها أثرها البليغ على أكثر من صعيد، معتمدين في ذلك على مبدأ التقاطب المكاني الذي أثاره الناقد الروسي يوري لوتمان في تحليله لمشكلة المكان الفني. This study purports to decipher the locational contrast of the sacred and the deconsecrated space in Djalouadji’s novel “Ras al-mihna 1+1=0” to uncover eventual contradictions of the binary converses in the Djlaoujian world of fiction which reposes on hidden implications in the form of locational contrats depicting the conflict of spaces and places during the time of distress. These spaces witness a black era and the conflicts they produced at many levels. We adopted Yuri Lotman’s principle of locational contrasts in the analysis of artistic space.

الكلمات المفتاحية: الفضاء الروائي، التقاطبات المكانية، الثنائيات الضدية، الرواية الجزائرية، جلاوجي ; novel space, spacial dichotomies, binary oppositions, Algerian novel, Djaloaudji


النزعة التفكيكية في قراءة التراث عند أدونيس (مقاربة تحليلية إبستمولوجية).

بادي عبد السلام, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن تجليات نزعة التفكيك في قراءة أدونيس للتراث العربي ثقافةً وأدبا ونقدا، وقد اِستعملت الدراسةُ مصطلح النزعة بديلا عن مصطلح المنهج أو الاستراتيجية؛ لكون أدونيس يستخدم مصطلحات بدائل غيرَ مصطلحات التفكيك؛ من قبيل الشفوية والكتابة والثابت والمتحول، على طريقة التأليف الحر؛ وهو في ذلك يستلهم بشكل واضح نزعة التفكيك كقوة إجرائية، ويكرس مفاهيمه ضمنيا كما سيتضح.

الكلمات المفتاحية: القبول ; التساؤل ; الكتابة ; الشفوية ; التفكيك


متخيّل المهجر/ وجَعُ الهويّة بين البوح والاعتراف، قراءة تأويلية في رواية "بريد الليل" لهُدَى بركات

موساوي نشيدة,  بارة عبد الغني, 

الملخص: يتكثّف السّرد في نص "بريد الليل لهدى بركات"، كثافة الواقع العربيّ المأزوم، يتأسّس مسار السّرد على تراكم الحكي الموغل عبر الزمان والمكان، حكي مرصوف باللّوعة والسُّهد والمعاناة عبر رسائل لا تصل إلى أصحابها بسبب الحروب. ولعلّ فعالية القراءة في ظل آليات التأويل، تكشف النِّقاب عن مختلف التشنّجات التي تعيشها شخصيات الرواية في أرض المهجر ، يجمعها كلّها شعور بالغربة والرّغبة في البوح، فكيف قرأ التأويل بمعاوله الإجرائيّة محكي المهجر؟ وكيف استكمل النص نفسه في كتابة ثانية عبر القراءة التأويليّة؟ The narration intensifies in this novel as an intensification of dire Arab reality, the narrative track is based on the accumulation of recounting through time and place, a stacked recounting of sorrow and suffering through messages that don't reach their owners because of wars. Perhaps the effectiveness of reading using interpretation mechanisms reveals the various convulsions experienced by the novel's characters in the overseas, all combined by a feeling of loneliness and desire to reveal. How did the interpretation read with its critical procedures the overseas text? How did the text complete itself in a second writing through interpretive reading?

الكلمات المفتاحية: متخيل المهجر ; قراءة تأويلية، ; البوح ; الاعتراف ; الهويّة. ; Overseas Conceived ; Interpretive Reading ; Revelation, ; Confession ; , Identity


التواصل والاستدلال في الحوار السّياسيّ الإعلاميّ - مقاربة تداوليّة-

قداش لامية, 

الملخص: نهدف من خلال هذا البّحث الكشف عن آفاق التواصل بتوظيف آليات الاستدلال في الحوارات السياسيّة الإعلاميّة من خلال نظريّتين تداوليّتين؛ الأولى تتعلّق بنظريّة بول غرايس في المعنى والتواصل الّذي اقترح مفهوم الاستلزام الحواري لحلّ إشكال التواصل القصدي -كآليّة تأويليّة استدلاليّة وإجرائيّة- لوصف وتفسير كيف يمكن للمرسل أن يعني أكثر مما يقول في عمليّة التواصل، أمّا النظريّة الثانيّة فتتعلّق بنظريّة المناسبة أو الصلة لدان سبربر وديدري ولسون الّلذين اقترحا ما يسمّى بالتواصل الإشاري (الإظهاري) الاستدلالي واتّخاذهما مبدأ الصلة الّذي يصدر عن هذا التواصل كمبدأ تأويل يستعمله المخاطب في عمليّة تأويل الخطابات. Through this research paper ,we aim at unveiling the prospects of communication by employing inference mechanisms in media policy dialogues through two theories pragmatics; the first concerns Paul Grays's theory on meaning and communication that suggests the concept of Conversational implicature To solve the forms of intentional communication as an indicative and procedural mechanism to describe and explain how a sender can mean more than he says in the communication process. The second theory concerns the theory of occasion or connection of Dan Siberber and Didery Wilson, who proposed the so-called indicative interplay and adopted the principle of relevance that communication produces as an interpretation principle used by the speaker in the interpretation of the speeches.

الكلمات المفتاحية: الاستدلال ; الصلة ; السياق ; المعنى غير الطبيعي


التّماسك البنيويّ للخطاب الإلهيّ في سورة النّازعات

سعيداني فاطمة الزّهراء,  الشّيخ بالحاج قاسم, 

الملخص: تتناول هذه الدّراسة بنية الخطاب الإلهيّ في سورة النّازعات، من خلال استصحاب خاصّيّة التّماسك البنيويّ في التّحليل، والتي تقوم بشدّ وشائج الخطاب في مختلف مستوياته. حيث استهدفت دراسة البنى الجزئيّة المكوِّنة للبنية الكلّيّة للسّورة، والمتمثّلة في كلٍّ من البنية النّصّيّة والخطابيّة واللّغوية، بغرض إبراز دورها في تحقيق تماسك بنية السّورة على مستوى نظمها وعلى مستوى سياقها، ممّا يهيّئ الفرصة لرسالتها لبلوغ أقصى درجات التّأثير على المخاطَب. This study deals with the structure of the divine discourse in Surat Al-Nazi’at, that accompany the property of structural cohesion in analysis, which pulls the bonds of discourse across its various levels. As it targeted the study of the partial structures that make up the overall structure of the Surah, which is represented in both the textual, rhetorical, and linguistic structure, with the aim of highlighting its role in achieving the coherence of the structure of the Surah at the level of its systems and the level of its context. This cohesion created an opportunity for its mission to reach the maximum degree of influence on the addressees.

الكلمات المفتاحية: النازعات ; الخطاب ; التماسك ; السياق ; الدلالة


سلطة اللوحة على الأدب -النقلة النسقية-

شرارد عزيزة,  بوشريخة حورية, 

الملخص: إنّ أهم نموذج يمكن أن تثيره قضية النقلة النسقية هو ثنائية النصين الأدبي والتشكيلي، بحيث يهدف البحث في هذا المجال إلى معرفة كيف تتم عملية تداخل الأنساق غير اللغوية واللغوية ، وعملية استثمارغ خامات اللوحة وتحويلها من نظامها غير اللغوي إلى اللغوي بواسطة إخضاعها إلى سلطتي الفونيم والمورفيم (الأدب). من أهم نتائج البحث: التأكيد على وجود حوارية تفاعلية بين الأدب (النسق اللغوي) واللوحة (النسق غير اللغوي) بنقلة العلامات غير اللغوية إلى علامات لغوية، وأنّ عملية التعاطي مع هذه الحوارية يكون وفقا لسلطتين إما سلطة لوحة حقيقية أو إيهامية. The most important model that can be studied to talk about dialogue between linguistic systems and non-linguistic systems is the literary and plastic painting. So, the study objective is to reveal how is the no-linguistic system turn into to a linguistic system. The most important result is to confirm the existence of an interactive dialogue between literary and plastic painting, and that the study of this relationship is based on two principles: a dialogue with the real plastic painting or the dialogue of the irreal plastic painting.

الكلمات المفتاحية: النسق ; النسق اللغؤي ; النسق غير اللغؤي ; الحؤارية ; الحؤارية التفاعلية


السوسيو نصية في خطاب التنظير في النقد الجزائري

شويشي مريم,  شويرف مصطفى, 

الملخص: الملخص: سنحاول في هذا البحث قراءة المنهج السوسيو نصي في المقاربات النقدية الجزائرية، مسلطين الضوء على الجانب النظري في دراساتهم، وقد اقتضت الخطة في هذا البحث أن نتناوله في جزئيتين، وقد ارتأينا أن نخصص الجزئية الأولى لمفاهيم وحدود علم اجتماع النص (السوسيو نصية) كما جاءت مع روادها في الغرب بغية الوصول إلى فهم ماهية المنهج من جهة، وليكون هذا المحور المرتكز النظري لتقيم المنجز النقدي الجزائري من جهة أخرى، وخصصنا الجزئية الثانية لدراسة مصطلح السوسيو نصية كما جاء في أدبيات نقادنا ثم مناقشة وتحليل التجربة النقدية في الجزائر للمنهج على مستوى التنظير. الكلمات المفتاحية: السوسيو نصية، النقد الجزائري، التنظير، اللهجة الجماعية، سوسيولوجيا المضامين We will try in this research to read the socio- textual method in the Algerian critical approaches, we will shed light to the theorical side in there studies. The plan needs to mention the research through to parts: the first included the limits and the concepts of this method as the western pioneers dealt with. In order to understand the method in one hand, on the other hand to make this part as a base to evalue the Algerian critical achievement. Then, we specialized the second part to analyzed and discuss the critical experience in Algeria on the level of theorizing. Key words Socio- textual, the Algerian criticism, theorizing, Sociolect,

الكلمات المفتاحية: الس ; سي ; نصية ; النقد الجزائري ; التنظير ; اللهجة الجماعية ; س ; سيل ; جيا المضامين


المفارقة المشهدية في القصة العربية القصيرة _ نماذج عربية مختارة

عمران شوقي,  علال سنقوقة, 

الملخص: الملخص: إن الأدب بما فيه جنس القصة القصيرة يتسم بتناول تفاصيل كثيرة وإشارات قيمة في استجلاء ما حدث في التاريخ ،" إذ أن الشخصيات و الأحداث لا تنتهي بانتهاء وجودها الواقعي فقد تبقى دلالتها قابلة للتجديد بصور و أشكال أخرى من خلال مواقف جديدة فضلا عن أنها قابلة لتحمل تأويلات وتفسيرات جديدة وهذا ما نجده عند مجموعة من الأدباء من خلال الاستعانة بالتراث العربي في كتاباتهم كمفارقات تصويرية ومشهدية.... الكلمات المفتاحية: القصة القصيرة ، المفارقة،التضاد،المفارقة التصويرية. Abstract: Literature, including the genre of the short story, is characterized by the handling of many details and valuable indications in clarifying what happened in history As the characters and events do not end with the end of their real existence, their significance may remain renewable in other images and forms through new situations In addition, it is capable of carrying new interpretations and interpretations, and this is what we find among a group of writers through the use of Arab heritage in their writings as pictorial and scenic paradoxes .... Key words Short story, paradox, contrast, pictorial paradox

الكلمات المفتاحية: القصة القصيرة ; المفارقة ; التضاد ; المفارقة التص ; يرية


حجاجية التلقي بين انزياح اللغة وسلطة الخشبة في مسرحية "رحلة حنظلة" لعبد الله ونوس the argumentation of acquisition drama " Handala trip "to Saad Allah wannouss

بربح سعاد,  جودي ليلى, 

الملخص: يتعرض العمل إلى مسألة تلقي النص المسرحي من منظور الحجاج مركّزا على الصورة تشكيلا لغويا ومشهدا متحركا على المسرح؛ فيحضر التلقي ليكشف وعي القارئ عند تلك الصور ليصل إلى بناء الحجة، والإشكال المطروح هو كيف يستطيع القارئ تحويل المشهد المسرحي في الذاكرة لحظة يتم فيها بناء الحجة انطلاقا من التحام الصورة في انزياحاتها اللغوية مع المشهد الفاعل على الخشبة فينتج نصا مقنعا يوخز عمق الحياة بتفاصيلها. وذُيِّل البحث بخاتمة خلص البحث فيها إلى أنّ عملية تلقي النّص المسرحي نصا يخرج إلى العمق هو مزية يستأثر بها القارئ تعتمد على وعيه القرائي بوقوفه على مسألة الضمني الذي يكشف المادة التي تتشكل منها الصورة وحكم القيمة الذي تحمله؛ وبذلك يكشف القارئ ثغرات لم تقلها الكتابة؛ وقصرت عن إخراجها الخشبة. The work presents the issue of receiving the theatrical text from the perspective of the argumentation focusing on the image linguistic as a composition and animated scene on the stage; The reception comes to reveal the reader's awareness at those photos to reach the construction of the argument. The problem is how the reader can transform the theater scene in the moment when the argument is constructed producing a convincing text that reaches the depth of life in its details. The research concluded that the process of receiving the theatrical text is a feature of the reader wich depends on his reading by standing on the issue of the implicit that reveals the subject from wich the image is formed and the valise is jugged; thus, the reader reveals that were not explained by writing and not performed on the stage.

الكلمات المفتاحية: قارئ؛ مسرح؛ تلقي؛ حجاج؛ صورة؛ ضمني. ; reader; theater; reception; argumentation; image ;implicite


دَلائِل العدول الدّلالي في الخطاب القرآني _قراءة أسلوبية لسوّر طسّم _

كروشي نصيرة,  شنوفي ميلود, 

الملخص: تستهدف هذه الدّراسة اِكتناه بنية الخطاب القرآني لاِستجلاء ما تنْمازُ به بعضًا من جوانب الإعجاز البياني للقرآن الكريم؛ بطريقةٍ تحتكم إلى آليات المقاربة الأسلوبية، وذلك عن طريق اِنتقاء أبرز صور العدول الدّلالي، واستنطاق ما تُضمره من أنساقٍ دّالة، وما تُضفيه من إيحاءات ومعاني تسوقُ بدورها خصوصية البلاغة القرآنية. ناهيك عن الوقوف إزاء ماهية الأسلوبية؛ كنظريّة مستحدثة في الواقع النّقدي المعاصر، وطرح إشكالية تعدّد المصطلح والدّلالة لمفهوم العدول؛ كظاهرة أسلوبية لدى أبناء اللّسان العربي. This study is aimed at the structure of the Qur'anic discourse to clarify the aspects of the graphic miracle of the Qur'an, but in: a way that invokes the mechanisms of stylistic approach, by selecting the most prominent images of semantic justice, and questioning the semantic patterns that it contains, and the suggestions it gives. In turn, the meanings of shopping are the specificity of the Qur'anic eloquence. Not to mention what stylisticism is, as a theory developed in contemporary critical reality, and to present the problem of the multiple term and semantics of the concept of transgression among the sons of the Arab tongue.

الكلمات المفتاحية: الخطاب القرآني، البلاغة القرآنية، العدول الدّلالي، الأسلوبية، النّقد المعاصر. ;  Qur'anic discourse, Qur'anic rhetoric. semantic suppal, stylistic, contemporary criticism


السخرية و دلالاتها في شعر عبد الله البردوني

ريمة يحي,  جودي مرداسي, 

الملخص: السخرية هي الحدود لجغرافية البردوني، فما وصف إلا وسخر ، وما هجا إلا وسخر، وما مدح إلا وسخر،وما تعرض لموقف وطني أو محلي إلا وسخر....فالبردوني قهقهة عالية وتفجع مؤلم،هو بكاء يشبه الضحك أو ضحك يتماهى مع البكاء...وهكذا اعتمد شعره عكازة يتلمس بها طريق الحياة،وسخريته مذبة يذب بها ظلامتين : ظلامة الذات وظلامة الآخر ،هي ذي سخرية البردوني ومراميها وغاياتها،فهي وليدة بؤس وحرمان لا وليدة ترف.. فما الذي جعل الشاعر يلجأ إلى استخدام هاته اللغة الساخرة في خطاباته؟ وما هي الدلالات المضمرة التي يمكن استنتاجها من توظيف أسلوب السخرية؟ . الغاية التي تأمل هذه الدراسة اللغوية تحقيقها . الكلمات المفتاحية: السخرية ، خطابات، الدلالات المضمرة، الذات ، الآخر . Abstract: Albaradoni's ironic style is without limits. His description is ironic, his satiric poetry is ironic, his praising is ironic and even the way he deals with all issues, whether national or international, is also ironic. It is about his severe pain and great joy, a mixture of laughter and tears. He, thus, used his poetry as a guide in life and irony, which is originated, not from luxury but from misery, an arm in the face of injustice towards the self and the other. The present study attempts to answer the following questions: What motivated the poet to use such ironic language? What are the implicit meanings that we can infer from using this style? The goal that this language study hopes to achieve . Key words Irony /Discourse / Implicit significance/ Self /The author

الكلمات المفتاحية: السخرية ; خطابات ; الدلالات المضمرة ; الذات ; الآخر


فعالية القارىء في الدراسات النقدية (من السياقية إلى نظرية التلقي)

بونوار حادة, 

الملخص: يروم هذا المقال تقصي حضور القارىء في الدراسات النقدية، من النظريات السياقية إلى نظرية التلقي، من خلال افتراض مكانته بين الاتجاهات النقدية المختلفة، انطلاقا من المناهج السياقية، وصولا إلى المناهج النسقية، لتليها مرحلة ما بعد البنيوية الحاملة لشعار موت المؤلف وإعلان سلطة القارىء، إلى جانب تنظيرات مدرسة كونستانس الألمانية، ولا سيما جهود كل من هانس ربيرت ياوس ووولف غانغ آيزر. This paper aims at revealing the presence of a reader in some critical theories, from the context to the theory of reception. The focus is mainly on both the context and contextualization, then the post structuralism period, which is known by the death of the author and the reader’s dominance, ending with the german school of critic and some of its scholars, especially Hans Robert Jauss and Wolfgang Iser

الكلمات المفتاحية: النقد، السياقية، التلقي، البنيوية، القارئ ; critic , context , reception , system, structuralism , reader.


شعرية الفضاء في الرواية الرحلية العربية المعاصرة، -رواية الحي اللاتيني لسهيل إدريس أنموذجاً-

منصر أمير,  بولعسل كمال, 

الملخص: نسعى من خلال مقاربة رواية "الحي اللاتيني" للكاتب اللبناني "سهيل إدريس"، إلى محاولة الكشف عن أهم محددات شعرية الفضاء التي تكتنف نمطا جديدا من أنماط الكتابة الروائية، نصطلح عليه بمسمى "الرواية الرحلية"، وهو نوع أدبي نثري (هجين) يستمد ثيماته الجمالية من "أدب الرحلة"، وتتزاحم فيه الخصيصات الأسلوبية التي تحكم جنس الرواية. وعلى مستوى هذا الطرح، تثور إشكالية بحثنا: كيف تتجلى شعرية الفضاء في رواية الحي اللاتيني كرواية رحلية عربية معاصرة، في ظل هذه المفارقة، التي تجمع بين الفضاء الجغرافي للرحلة والفضاء السردي للرواية؟. We seek by studying the novel "The Latin Street for Suhail Idris", To try to reveal the most important determinants of space poetry, which surround a new style of novel writing "the Travel novel". It is located between "travel literature" and the genus of the novel. On the level of this proposition, rises the problem of our research: How is poetic space manifested in novel Latin Street as a contemporary Arab travel novel, In this light of the paradox that combines the geographical space of the travel and the narrative space of the novel?.

الكلمات المفتاحية: أدب الرحلة ; الرواية الرحلية ; الشعرية ; الرحلة ; الفضاء ; Travel literature ; Travel novel ; Poetic ; Travel ; Space


النص الشعري وأفق التحليل التداولي-قراءة تداولية لبائية الكميت-

بن ساحة فاطمة الزهرة,  لوصيف الطاهر, 

الملخص: تهتم التداولية بكل أشكال التفاعل الاجتماعي والخطابي ودراسة كل ما يتعلق بالعملية التواصلية من قبيل: من يتكلم؟ ماذا نفعل عندما نتكلم؟ متى نصرح ومتى نلمح ومتى يكون الكلام إقناعا؟ فالتداولية تحاول الإجابة عن هذه التساؤلات من خلال انفتاحها على السياق واهتمامها بقصد المتكلم وملابسات الخطاب وتعتبر التداولية منهج تحليل للنصوص والخطابات. يتميز الخطاب الأدبي عن الخطاب العادي بانزياحاته التي تشكل جماليتهالتي شكلت عائقا أمام تحليله تداويافهناك من يرى أن العمل الشعري متحرر من السياق الذي ارتكزت عليه التداولية وهنا مكمن الإشكال هل يمكن مقاربة النص الأدبي تداوليا؟ وهذا ماسنحاول الإجابة عنه في مقالنا من خلال إبراز المعالم التداولية للنص الأدبي وتحليل نص أدبي تداوليا.

الكلمات المفتاحية: التدا ; لية ; النص الشعري ; النص الأدبي ; السياق


جدلية الأخلاق وفاعلية التدين الايجابي في فكر محمد الغزالي

مباركة حاجي, 

الملخص: يطرح المقال موضوع التدين المغشوش، وآثاره السلبية في المجتمع المسلم، من خلال ما كتبه الداعية المربي الدكتور محمد الغزالى، الذي وقف في كتبه العديدة، على أهم أمراض التدين المغشوش وآثاره السلبية والوخيمة على الأجيال، وعلى صورة المسلم في المجتمعات الغربية، وقد كانت كتبه كما خطبه المسجدية توصيفا دقيقا لإمراض التدين التي كانت وصما اساء للمجتمع المسلم ، مقدما العلاج . The article discusses the subject of adulterated religiosity and its negative effects on the Muslim community, through what was written by the preacher and educator Dr. Muhammad al-Ghazali, who has studied in his many books on the most important diseases of adulterated religiosity and its negative and dire effects on generations, and on the image of Muslims, and his books were as an accurate description of the diseases of religiosity that were a stigma that offended the religious community in terms of what it should. Keywords : negative, effects, religiosity, Muslims, educator.

الكلمات المفتاحية: التدين ; المغش ; ش ; اخلاق ; مجتمع


أثر الإيديولوجيا في تكوين الزمن السردي في رواية "الديوان الإسبرطي" لعبد الوهاب العيساوي

زروال عائشة,  بومادة بريكة, 

الملخص: تنظر سيمياء الإيديولوجيا إلى الخطاب الروائي بوصفه وحدات لغوية تحملبعدا إيديولوجيا، لذا نسعى في هذا المقال إلى الكشف عن الدلالات الإيديولوجية التي ينتجها الزمن في الرواية كجزء من مكونات هذا الخطاب، اعتمادا على تحليل المقاطع السردية الزمنية ومعرفة مدى تأثيرها على الغاية الإيديولوجية التي يسعى إليها الروائي الجزائري عبد الوهاب عيساوي في رواية الديوان الإسبرطي. وتتجلى أهمية بحثنا في الزاوية التي نقارب بها الزمن السردي إذ نتجاوز الطرح اللساني ونربطه بحمولته الإيديولوجية كونه بنية غير محايدة، وتتشكل وفق رؤية مسبقة.

الكلمات المفتاحية: الإيديولوجيا ; الرواية ; الزمن ; السرد ; الديوان الإسبرطي


استراتيجيات الإقناع في الخطاب الإعلامي الجزائري (دراسة تدّاولية)

برش صونية, 

الملخص: يسعى كل خطاب إعلامي إلى إقناع جمهوره بما يعرضه من آراء وأفكار ومعتقدات، بغية الحصول على أكبر قدر من المتابعين، لذا يعتمد على استراتيجيات إقناعية فعالة تزيد من قوته التأثيرية، وتؤدي إلى نجاح غاياته التواصلية. ويهدف هذا العمل إلى الكشف عن الاستراتيجيات الإقناعية التي ينفرد بها الخطاب الإعلامي التلفزيوني، وذلك من خلال الاعتماد على البرامج التلفزيونية الجزائرية كنماذج حية تُساعدنا على فهم طريقة تحقق الإقناع عند المشاهدين، ومن ثمة إظهار أقوى الاستراتيجيات فعالية وتأثيرا. الكلمات المفتاحية: التّداولية، الحجاج، الإقناع، الخطاب الإقناعي، التّواصل. Every media discourse seeks to persuade its audience of the opinions, ideas and beliefs it presents, in order to gain the largest number of followers, so it depends on effective persuasion strategies that increase its influence and lead to the success of its communicative goals. This work aims to reveal the persuasive strategies that are unique to the television media discourse, by relying on Algerian television programs as live models that help us understand how to achieve persuasion among viewers, and from there, show the most effective and effective strategies. Key words pragmatics, L’argumentation, persuasion, persuasive discourse, communication.

الكلمات المفتاحية: التّداولية، الحجاج، الإقناع، الخطاب الإقناعي، التّواصل.


الإيقاع الدلالي في قصيدة "ميتة عصرية" لــ: أمل دنقل

أقطي نوال, 

الملخص: تسعى الكتابة الشعرية المعاصرة نحو التحرر من حدود النمطي، فتآلف بين أنظمة إيقاعية متباينة، من هنا يحاول هذا البحث دراسة الإيقاع الدلالي في قصيدة "ميتة عصرية" لـ:أمل دنقل بوصفها بناء شعريا يتضافر في صياغته كل من الإيقاع العروضي والصوتي والمرئي والدلالي . ويستعين البحث بالمنهجين الوصفي والاستقرائي في كشف أثر الإيقاع الدلالي في إثراء البنية الفنية، لاسيما أن الإيقاع قد تجاوز الوظيفة الصوتية إلى كونه توقيعا نفسيا يماثل تخطيط الذات الداخلي. Abstract: Contemporary poetic writing strives towards freedom from the boundaries of the stereotyped, it formed a combination of different rhythm systems. From here, this research attempts to study the semantic rhythm in the poem "A Modern Dead" by Amal Dunqul as a poetic construct in which the symptomatic, phonological, visual and semantic rhythm are combined in its formulation. The research uses the descriptive and inductive method to reveal the effect of the semantic rhythm in enriching the artistic structure, Especially that the rhythm has surpassed the vocal function to being a psychological signature that resembles the self internal layout.

الكلمات المفتاحية: الإيقاع الدلالي، النص الشعري، الحوار، العقدة والحل، إيقاع التقابل.


ما بعد الحداثة : البديل المعرفي الجديد.

بوحاريش نادية,  الاحمر فيصل, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى محاولة الإحاطة بمفهوم ما بعد الحداثة، وأهم الرواد الفاعلين والمؤسسين له، مع محاولة الكشف عن المنطلقات الفلسفية والفكرية التي كانت بمثابة الأرضية والمهاد النظري لما بعد الحداثة. وتكمن أهمية البحث في موضوع ما بعد الحداثة في اعتباره أحد المواضيع الشائكة والمتداخلة التي تسم هذا العصر، إضافة إلى كون أفكارها قد قامت في الفلسفة وتحليل الثقافة والمجتمع بتوسيع آفاق النظرية النقدية، حيت كانت بمثابة نقطة الانطلاق لعدة أعمال في الأدب، والنقد، والتاريخ، والثقافة، وقد سعت جاهدة من خلال ذلك كله إلى تحرير الإنسان من مقولات المركزية الغربية المسيطرة على تاريخه الحديث والمتحكمة في وعيه بالأشياء. إن المنهجية المتبعة في مقالنا هذا هي عملية عرض البيانات وفق منهج استقصائي تحليلي نقدي، يعمل على تحليل المعطيات والآراء ونقدها. الكلمات المفتاحية: التنوير،الحداثة، ما بعد الحداثة، السرديات الكبرى،جان فرانسوا ليوتار.

الكلمات المفتاحية: التنوير،الحداثة، ما بعد الحداثة، السرديات الكبرى،جان فرانسوا ليوتار.


العدول في أزمنة الأفعال -دراسة في كتاب معاني القرآن للفراء -

عويمر فاطمة, 

الملخص: تتسِم اللغة العربية بسمة المرونة، فهي تتيح للمتكلم ألوانا من التوسُّع والتصرُّف في البُنى الصرفية والنحوية، والعدول في صيغ الأفعال هو انزياحٌ عن زمن البنية الصرفية إلى زمن السياق، فقد يخرج الفعل عن الدلالة الصرفية المقيَّدة بالصيغة فيحمل دلالة زمن آخر تدلُّ عليه صيغة أخرى، كأن يدل الماضي على المضارع أو العكس. ونهدف من خلال هذا البحث إلى رصد تأمُّلات الفراء لظاهرة العدول في أزمنة الأفعال في القرآن الكريم، باعتباره من أوائل النحويين والمفسرين، وذلك سعيًا منَّا لدحض مقولة من يدَّعي أنَّ النحاة الأوائل قد أهملوا دور السياق في تحديد الدلالة الزمنية للفعل. Resilience is the criterion of the Arabic language, it allows speakers to expand and proceed widely in the morphological and syntactic structures The retractation and reversion of the verbs form is a shift from the time of the morphological structure to the time of the context, The verb may deviate from the morphological meaning restricted by the form and carry the connotation of another tense denoted by another form, for instance the past indicates the present tense or vice versa. Through this research, we aim at monitoring and observing AL Farae reflections upon the phenomenon of recidivism in verb tenses in the Holy Quran as he is regarded as one of the first grammarians and exponents. For that, we attempt to refute the arguments of those who claim that early grammarians neglected the role of context in determining the temporal significance of the verb.

الكلمات المفتاحية: العد ; ل ; الصيغة ; الزمن ; السياق ; الفراء


المنجز الصوفي بين التقليد والابداع

بوزيدي نعيمة, 

الملخص: يعدّ الشعر الصوفي أكثر الشعر تأثيرا في النفوس؛ فالشاعر الصوفي يسعى إلى المثالية في كلّ شيء ومن ثمة كانت الاشعار الصادرة عنه أقوى عاطفة، وأقدر على النفاذ الى القلوب والعقول، وجوهر الشعر كجوهر التصوف كلاهما يراهنان على الذوق، والوعي الداخلي، والتجربة الروحية للإنسان وقد كثر الحديث عن أسبقية الزهد عن التصوف ما دفعنا الى قراءة بعض النصوص الصوفية ومحاولة معرفة هل الشاعر الصوفي كان مقلدا فقط أم كان مبدعا في أوجه كثيرة تنبىء عن تفجّر الملكة الابداعية عنده؟، وهل تمكن من الخروج عن المعاني المتداولة والشائعة في التّراث العربي ممّا يشي بتطوّر التّجربة الصوفية، واتّساع آفاقها، ونزوع صاحبها إلى اكتشاف أرض لغوية بكر في محاولة جادة لاستيعاب معارفه الذوقية العميقة، الأمر الّذي أدى إلى ولادة لون من ألوان الشّعر له خصائص تميّزه من غيره، وسمات تمنحه حق الاستقلال بنفسه كما سنوضحه في البحث Summary Sufi poetry is the most influential poetry. The Sufi poet seeks idealism in everything, and from there the poems emanating from him were the strongest emotion, and the most capable of penetrating into hearts and minds, and the essence of poetry as the essence of Sufism, both of them are betting on the taste, internal awareness, and the spiritual experience of man, and the reduction of the role of the mind in the perception of the truth, and the conversation has proliferated. On the primacy of asceticism over Sufism, what prompted us to read some Sufi texts and try to find out whether the Sufi poet was an imitation only or was a creative in many ways that foretells the explosion of his creative queen ?, And was he able to deviate from the common and common meanings in the Arab heritage, which indicates the development of the Sufi experience And the expansion of its horizons, and the propensity of its owner to discover a virgin linguistic land in a serious attempt to assimilate his deep gustatory knowledge, which led to the birth of a hair color that has characteristics that distinguish it from others, and features that give him the right to independence by himself, as we will explain in the research.;

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: شعر صوفي؛ تقليد ؛ ابداع ؛ رمز ؛ لغة ؛ وعي ؛ تجربة؛ Key words sophit poetry; tradition ; Creativity ; Code ; language ; Awareness; experience;


شعرية الهدم في الشعر العباسي: أبو العبر نموذجا

ايت العسري عادل, 

الملخص: تعود الإرهاصات الأولى لانحطاط الشعر القديم وتراجع مكانته إلى ظهور مذهب شعري يعرف بشعر التحامق الذي نشأ في بداية العصر العباسي. وقد كان وراء ظهور هذا المذهب مجموعة من الشعراء ذوي المؤهلات الفنية المتوسطة، ومن أبرزهم الشاعر أبو العبر الذي أسهم بأبياته الشعرية وبسلوكه المتحامق في هدم صورة الشاعر وانحطاط الشعر. وستسعى الدراسة الحالية إلى تحديد كيفية إسهام أبي العبر في هدم مقومات الشعر القديم. the degeneration of ancient Arabic poetry was linked to the emergence of the doctrine of madness which dates back to the beginning of the Abbasid era. The cited doctrine was created by a group of humble poets, the most prominent of which was the poet Abu Al-ibar, who with his poetry and his insane behavior contributed to demolishing the image of the poet and the degeneration of poetry. The current study will aim to develop the way in which Abi Al-Abr destroyed the components of ancient poetry.

الكلمات المفتاحية: التحامق ; أبو العبر ; الانحطاط ; الشعر العربي القديم ; العصر العباسي


النقد بين المفهوم والمهام: مدرسة فرانكفورت أنموذجا

حاج علي كمال, 

الملخص: الملخص: لقد مثل النقد أهم دعائم الفلسفة الغربية، بداية من إيمانويل كانط الذي وضع دعائم المذهب التقدي، ووضح الحدود المشروعة لاستخدامات العقل، مرورا بكارل ماركس الذي انتقد إيديولوجيا المجتمع الرأسمالي والسلبيات التي أفرزنها الرأسمالية من طبقية واستيلاب، مما إلى اغتراب الإنسان، وصولا إلى رواد مدرسة فرانكفورت التي مثل النقد أساس فلسفتهم ومحور اهتمام أعضائها. لذا سأحاول من خلال هذه الورقة البحثية الإلمام بآلية النقد لدى مدرسة فرانكفورت، وتفعيلها لهذه الآلية في نقد مشروع التنوير وتجاوز العقل التقني. وقبل الخوض في الموضوع، سأقف عند التساؤل الذي يتبادر إلى الأذهان،والذي يحاول فهم أركيولوجيا النقد وأصوله الغربية فضلا عن المهام المنوط به، فكيف جعلت منه مدرسة فرانكفورت محور مشروعها الفلسفي؟. الكلمات المفتاحية: النقد، النظرية النقدية، مدرسة فرانكفورت، العقل الآداتي. Abstract: Criticism represented the most important pillar of Western philosophy, beginning with Emmanuel Kant who laid the foundations of the doctrinal doctrine, and clarifying the legitimate limits of the uses of reason, through Karl Marx who criticized the ideology of capitalist society and the negatives that capitalism brought out from classism and alienation, which led to alienation of man, to school leaders Frankfurt, which is the criticism of their philosophy and the focus of its members. So I will try through this research paper to get to know the mechanism of criticism at the Frankfurt School, and activate this mechanism in criticizing the Enlightenment Project and transcending the technical mind. Before getting into the issue, I will stand on the question that comes to mind, and who is trying to understand the archeology of criticism and its Western origins as well as the tasks entrusted to it, so how did the Frankfurt School make it the focus of its philosophical project?

الكلمات المفتاحية: النقد، النظرية النقدية، مدرسة فرانكفورت، العقل الآداتي.


ريتشارد رورتي والعقل المرآوي Richard Rorty and the Mirrored Mind

خديم فاطمة,  العربي ميلود, 

الملخص: سنتحدث في هذا المقال عن نظرة ريتشارد رورتي إلى نظرية المعرفة والتي يمكن تلخيصها في النزعة التفكيكية للتقليد الفلسفي، انطلاقا من ارتباط الفكر الفلسفي بنظرية المعرفة أصبح من الصعب تخيل الفلسفة بعيدا عن الإبستمولوجيا هذه الصورة التي قدمها كانط للعقل الغربي فلا مكان للفلسفة من دون نظرية المعرفة هذا ما فرضته الفلسفات النسقية منذ أفلاطون إلى غاية بروز الفلسفات (الديكارتية، الكانطية والوضعية)، تشير نظرية المعرفة إلى وجود جوهر للإنسان فنظرية المعرفة التي أسستها هذه الفلسفات تدعي بأن الإنسان يملك ماهية كما أنّه يسعى لاكتشاف باقي الماهيات أو يجب على الإنسان أن نعكس في ماهيتنا الزجاجية وكأنّها مرآة ( هذا الذي تجلى في فلسفة ديمقريطيس وديكارت) من اعتبار بأنّ العالم هو مجموعة من الأشياء وبالتالي يجب على ماهيتنا الزجاجية أن توضح معرفتنا للطبيعة، هذه الأخيرة التي شكلت هاجسا بالنسبة للفلاسفة إذ أنّ هناك مشكلة هي 'الطبيعة' في مواجهة الإنسان هذا الذي تعرض له رورتي في كتابه "الفلسفة ومرآة الطبيعة'. واعتمدنا في هذه الورقة البحثية على المنهج الفلسفي التحليلي بغية تبيان موقف رورتي من نظرية المعرفة الذي يسعى إلى تفكيك التقليد الفلسفي. Abstract: In this article we will talk about Rorty’s view to the theory of knowledge which can be considered in the decomposition of any philosophical tradition.Due to the link between philosophical thought and theory of knowledge, it became difficult to imagine philosophy away from epistemology: this is the picture that Cant presented of the western mind, i.e. there is no place for philosophy without the theory of knowledge, this is what the systemic philosophies imposed from the time of Plato until the emergence of philosophies (Cartesian, Kantian and Positional). The theory of knowledge refers to the existence of an essence for the human being, it’s established by these philosophies and it believes that human has an essence and he seeks to discover the rest of the other essences. This is what was manifested in the philosophy if Democritus and Descartes from the view that the world is a collection of things and so our vitreous essence must clarify our knowledge of nature, the latter, which constituted an obsession for philosophers, as there is a problem which is “nature” in the face of human, this is what Rorty exposed in his book “philosophy and mirror of nature”. In this article, we’ll examine some of the justifications that Rorty provided to refute the theory of knowledge, as anyone can ask about it.

الكلمات المفتاحية: ريتشارد رورتي، النيوبراغماتية، ما بعد الحداثة، الإبستمولوجيا، الإنسان المرآوي. ; Richard Rorty, New pragmatism, Postmodernism, Epistemology, Mirror Person.