المدونة

مخبر الدراسات الأدبية والنقدية ــ كلية الآداب واللغات ــ جامعة البليدة2

Description

مجلة المــــــدوّنة أكاديمية محكّـــمة سداسية تصدر عن مخبر الدراسات الأدبية والنقدية بقسم اللغة العربية وآدابها ـــــ كلية الآداب واللغات ــــ جامعة البليدة2 - المجلة تعنى بنشر البحوث العلمية الأصيلة المقدّمة إليها في مجال الأدب والنّقد والفلسفة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية تستهدف المجلة الباحثين من طلبة وأساتذة خاصة المتخصصين في مجالات المجلة وخطها الافتتاحي. - كما يتوسع مجالها إلى العلوم الإنسانية والاجتماعية التي تتقاطع في مواضيعها مع البحوث النقدية والأدبية والفلسفية وحتى اللغوية كعلم اجتماع الاتصال وعلم النفس التربوي وعلوم الإعلام والاتصال والفكر الفلسفي الحديث والمعاصر وكذا علوم الشريعة في شقها العقائدي خصوصا ما تعلق بأصول الدين في شاكلة علوم القرآن والتاويل وما تعلق بهما - تهدف المجلة إلى الرقي العلمي بالمسائل الآنف ذكرها بما يسهم في تطوير عجلة البحث العلمي عامة - كما تهدف إلى عرض المواضيع الجادة الجديدة المسايرة لحركة المجتمع بما يبقيها على مقربة منه. - تهدف المجلة إلى رؤية شاملة بغية حجز مكان لها في قائمة المجلات العلمية العالمية المحكمة والرصينة عن طريق جلب خيرة الأقلام المختصة في حدود مجالها

Annonce

إعلان

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

تعلم مجلة المدونة التابعة للمخبر الدراسات الأدبية والنقدية ــ جامعة البليدة2 ـــ السادة الأساتذة والطلبة عن فتح باب اسقبال المقالات تحضيرا للأعداد المقبلة ابتداء من يوم25 جوان  2024 إلى غاية 30 من الشهر ذاته. على الإخوة الباحثين التقيد بشروط النشر بما في ذلك قالب المجلة الميسرعلى موقع المجلة على المنصة... وللعلم فإن باب استقبال المقالات باللغة الانجليزية مفتوح على مدار السنة ... كل التحايا 

 

30-04-2024


12

Volumes

24

Numéros

852

Articles


الأفلام السينمائية المسترجة بين الإكراهات اللغوية والإجراءات الرقابية Subtitled cinematic films between linguistic constraints and censorship procedures

قرين زهور, 
2024-06-14

الملخص: سنعمل من خلال بحثنا على تقصي وتحليل مجمل الإشكالات التي تطرحها السترجة واعتباراتها الثقافية والإكراهات التي تتحكم في العملية، وذلك بفرد مساحات للبحث حول كلّ عنصر من عناصر الإشكالية، والتي تتمثل في السترجة من جهة بوصفها الحامل المادي للترجمة، والرقابة: تجلياتها وانعكاساتها على نوعية المردود الترجمي من جهة أخرى. إنّ موضوع الرقابة في الترجمة السمعية البصرية- بالخصوص تلك الممارسة من خلال الأفلام السينمائية المسترجة- تعدّ من أهمّ الدراسات الترجمية الحديثة وأكثرها إثارة للجدل وذلك لما توّلده من إشكالات عويصة، عصيّة عن الحل وعليه سنعمل على رصد وتحليل مجمل الاشكالات المرتبطة بهذا الموضوع باعتماد المنهج التحليلي الذي نحسبه الأنسب والأقدر منهجيا على الاجابة عن التساؤلات المطروحة والوصول بالبحث الى النتائج المتوخاة. Abstract: Through our research، we will investigate and analyze the totality of the problems posed by the subtitling، its cultural considerations and the constraints that control this process، by providing space for research on each element of the problem، which is on one side، as the material bearer of translation، and censorship: its manifestations and implications for the quality of translation on the other side. The problematic issues of censorship in audiovisual translation - in particular this practice through the film-making - is one of the most important and controversial modern translation studies because of the difficult problems it generates، and therefore we will work to monitor and analyze all the problems associated with this subject by adopting an analytical approach that we consider most appropriate and methodically able to answer the questions raised and reach the desired results.

الكلمات المفتاحية: الترجمة السمعية البصرية ; السترجة ; الأفلام السينمائية ; الرقابة السينمائية ; الرقابة الذاتية ; Audiovisual translation ; subtitling ; Movies ; Film censorship ; self censorship


شخصية كليوبترا من منظور أحمد شوقي: قراءة في الثابت المتحول

بعيطيش إخلاص, 
2024-07-03

الملخص: تروم هذه الدراسة إلى مقاربة نموذجين من سلسلة التلقيات التاريخية لمسرحية كليوبترا عند أحمد شوقي، وذلك قصد الكشف عن الدور الذي يؤديه فعل القراءة والتلقي في ترهين بنية النص المسرحي وتحيينه/ استمراريته، عطفا على مساهمته في إنتاج نصوص ذات دلالات جديدة من خلال الثقافة الحوارية المتشكلة بين النص الأصلي وآفاق التلقي. وقد انتهت مقاربتنا الموسومة بـــ "شخصية كليوبترا من منظور أحمد شوقي: قراءة في الثابت المتحول" إلى بيان أنماط الإكراهات/ آفاق التوقع في توجيه القراءات، وأثر هذه الأخيرة في تصنيع خطابات شوقي المسرحية وتشكيل دلالتها. This study aims to approach two models of the historical reception series of Cleopatra’s play according to Ahmed Shawki in order to reveal the role that the act of reading and receiving plays in the structure’s update/ continuity of the theatrical text, illustrating its contribution to the production of texts with new connotations through the dialogue culture formed between the original text and the recipient’s prospects. Our approach entitled «« A personality Cleopatra from Ahmed Shawky's Perspective :A reading in the fixed and transformed » concluded the patterns of expectation in orientating readings and the latter’s impact on making Shawki’s theatre speeches and shaping their connotation.

الكلمات المفتاحية: كليوبترا ; تصنيع النص ; الأفق التاريخي


المكون الرحلي في رواية "تغريبة العبدي المشهور بولد الحمرية" لعبد الرحيم لحبيبي -أبعاده الفنية والمعرفية-

بلعايبة سامية,  قروي سميرة, 
2023-12-06

الملخص: عرفت الرواية العربية المعاصرة وهي تخوض غمار التجريب تحولات جذرية سواء على المستوى الموضوعاتي أم على المستوى الشكلي والجمالي، وذلك بانفتاحها على مختلف الأجناس الأدبية وتفاعلها معها. ومن هنا تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن ظاهرة التداخل الأجناسي وتمثلاتها في النص الروائي المنفتح على أدب الرحلة، لرصد ملامح هذا التداخل وآليات اشتغال المكونات الرحلية فيه، متخذة من رواية "العبدي المشهور بولد الحمرية" للروائي عبد الرحيم لحبيبي عيّنة للدراسة والمقاربة بكونها من أبرز الروايات التي بلغت أعلى مستويات التجريب باستثمارها المكونات الرحلية، مما أسهم في تعميق أبعادها الإنسانية والمعرفية وحقق شعريتها و جمالياتها. The contemporary Arabic novel, while undergoing experimentation, witnessed radical transformations, whether on the thematic level or on the formal and aesthetic level. This is due to its openness to various literary genres and its interaction with them. Who among us seeks this study to reveal the phenomenon of gender overlap and its representations in the novelist text open to travel literature, to monitor the features of the overlap and the mechanisms of functioning of the nomadic components in it, taken from the novel "Al-Abdis Alienation famous for the birth of Al-Hamriya" by the novelist Abd Al-Rahim Lahbibi as a sample for study and approach as one of the prominent novels Which reached high levels of experimentation by investing the nomadic components, which contributed to deepening its human and cognitive dimensions and achieved its poetic and aesthetic.

الكلمات المفتاحية: الرواية المعاصرة ; أدب الرحلة ; التداخل الأجناسي ; البعد الجمالي ; البعد المعرفي


دلالة اللّون وخصوصيته التّشكيلية في شعر عنترة بن شدّاد العبسي

بوخالفي بلقاسم,  بوزيدي نعيمة, 
2024-05-23

الملخص: تأتي أهمية هذه الدراسة لإيقاظ الإحساس بجمال الألوان ومدى تأثيرها في النفس البشرية، إنها بلسم البصر والبصيرة الذي يحقق الرقي الروحي والإبداعي ،فقد جاء توظيفها متوافقا مع الموقف والحالة الشعورية للشاعر، فهي تدل على اعتداد عنترة بنفسه و نقمته على قومه وأعدائه،فقد أججت مشاعره وانعكس ذلك في شعره،وشكلت الألوان هاجسا ذاتيا عميقا عنده باعتبارها تحمل قدرا كبيرا من الإضاءات الدالة التي تعطي أبعادا فنية و تمنح الحياة والوجود قيمة لا يمكن إغفالها، فهي جزء من العالم المحيط بنا، وهي تلازمنا في حياتنا، لا يدركها إلا من أوتي إحساسا مرهفا، ونفسا ذواقة وعقلا متدبرا في هذا الصنع البديع ومن أجل هذا حاولنا أن ندرس دلالة الألوان وكيفية تشكلها في شعر عنترة العبسي الذي جعلها متنفسا الكلمات المفتاحية : الألوان، الإبداع، عَنْتَرَة، شعر، خصوصية، تشكيل Abstract: . The importance of this study comes in awakening a sense of the beauty of colors and their impact on the human psyche. It is the balm of sight and insight and the leader to spiritual and creative advancement. . Its use was in line with the poet’s emotional situation and situation, as it indicates Antarah’s pride in himself and his vengeance on his people and his enemies and fueled his feelings and made his poems dripping pure blood. Therefore, the colors formed a deep self-obsession with him as they carry a great deal of illumination indicating that they give artistic dimensions and give life. Existence is a value that cannot be neglected, as it is part of the world around us, and it accompanies us in our lives. It enters everything around us. In a brilliant splendor that can only be realized by those who have a delicate sense, a gourmet soul and a contemplative mind in this wonderful craft, and for this we tried to study and go through the course of this rich garden of bright colors and its aesthetic features in Antara Al-Absi’s poetry, which made it an outlet and a refuge to broadcast his intense feelings. Key words. Colors, Antarah, poet, advancement,

الكلمات المفتاحية: الألوان ; الإبداع ; عَنْتَرَة ; شعر ; خصوصية ; تشكيل ; Colors ; Antarah ; poet ; advancement


نظرية التلقي وإشكالية المصطلح في النقد العربي

صامت حسيبة, 
2024-05-22

الملخص: الملخص: تعد نظرية التلقي/الاستقبال ذات المنبت الألماني من ضمن التوجهات النقدية الحداثية التي حملت بين طياتها رؤى وتصورات منهجية جديدة في التعامل مع الظاهرة الإبداعية، فكان من أهم ما جاءت به ودعت إليه هو تركيز دائرة الاهتمام حول المتلقي باعتباره حجر الزاوية في العملية الإبداعية. وقد أطَّرت هذه النظرية مجموعة من المصطلحات والمفاهيم النقدية، غير أنها كانت تفتقر إلى الدقة والضبط في التحديد نظرا لتعددها وتنوعها من باحث لآخر، مما ولَّد فوضى واضطرابا مصطلحيا حادا شمل كل من مصطلح التلقي وما يندرج ضمنه من مفاهيم أساسية، فبات يوسم هذا الوضع بالإشكالية والتي نروم من خلال هذه الدراسة إلى تشخيص أسبابها وتتبع تجلياتها وكذا بحث مقترحات حلول لها. وتستمد هذه الدراسة أهميتها من كونها تحاول تسليط الضوء على إحدى أهم الإشكالات التي تمور بها الساحة النقدية، والتي شكلت هاجسا لدى نقادنا ولا تزال بحاجة إلى جهود بحثية جادة. Abstract: The German-originated reception theory is one of the modernist critical trends that brought new methodological insights and perceptions in dealing with the creative phenomenon. One of its most important axes was to focus on the recipient as the cornerstone of the creative process. This theory framed a range of critical terminology and concepts, but it lacked precision in the determination because of its diversity from researcher to researcher, creating chaos and acute terminological disorder that encompassed both the term “reception” and the underlying concepts. This situation has become problematic and, through this study, we seek to diagnose its causes, follow its manifestations, and research proposals for solutions. This study is important because it tries to highlight one of the most important problems in the critical arena, which has been an obsession with our critics and continues to require serious research efforts.

الكلمات المفتاحية: التلقي ; الاستقبال ; الإشكالية ; المصطلح ; النقد العربي


التّراث الصّوفي في الخطاب الجزائريّ المعاصر بين الانحراف والعرفان

مرناس مصطفى,  بن ضحوى خيرة, 
2024-02-19

الملخص: تقودنا هذه الورقة العلميّة إلى بسط تجربة بعض الشّعراء الجزائريين من خلال توظيفهم للتّراث الصوفي بوصفه ظاهرة إنسانية تغوص في عمق الذّات لإثبات وجودها في المجتمع ، وفي خضم هذه الإشكالية أي النزوع العرفانيّ كأسلوب جديد في نمط الكتابة الشّعريّة باعتباره يتجاوز العزلة ، فإنّ هذا النّوع من النّظم سينفتح على الثقافات الأخرى ، ولن يلغي الملامح الأصيلة لجزءٍ من التّراث العربي ، بالمقابل سيظهر التّراث الصوفي لدى بعض شعراء الجزائر من خلال توظيفهم للرمز العرفاني بطريقة تتسم بصفاء ونقاء السّريرة ، ومن هذا المنطلق تتجلى الفكرة المحوريّة لتثير الجدل في طبيعة الخطاب الصّوفي في الشّعر الجزائري من أجل تحديد هويّته . This scientific paper leads us to extend the experience of some Algerian poets through their employment of the Sufi heritage as a human phenomenon that dives deep into the self to prove its existence in society, and in the midst of this problem, that is, the mystical tendency as a new method in the style of poetic writing as it transcends isolation, this type of system will open On other cultures, and it will not cancel the original features of part of the Arab heritage, on the other hand, the Sufi heritage will appear among some Algerian poets through their employment of the mystical symbol in a manner characterized by the purity and purity of the bed. His identity

الكلمات المفتاحية: الخطاب الصّوفي، العرفان، التّراث، الشّعر. ; Sufi discourse, mysticism, heritage, poetry.


البلاغة والنحو: في معترك التنظير وحدود الممارسة

عليوات سامية,  شنوفي ميلود, 
2024-05-25

الملخص: عرف النحو والبلاغة عبر العصور تمازجا رغم أسبقية النحو في النشأة، حتّى أنهما يشتركان في المبدأ، فكلاهما معياري بدرجة معينة، وإذا كان موضوع النحو سلامة التركيب ومراعاة القاعدة، فإن ذلك لا يختلف عن معيارية البلاغة التي تكون بتقديم خبرات مأخوذة من الجماليات التي يشتمل عليها الأداء من وسائل تصويرية، ومن تركيب الجملة ومن وسائل التحسين المتمثلة في علوم المعاني والبيان والبديع. هذا المقال يبسط القول في الكيفيات التي تحدّد بها مقولات التركيب البليغ بالنظر إلى خصائص الكلام المنجز وفق الأسلوب الأدبي وموقع المستوى التركيبي(النحوي) في دراسة الأسلوب باعتباره مظهرا بلاغيا لتركيب نحوي. Abstract: Grammar and rhetoric have been known throughout the ages to mix despite the primacy of grammar in its origin, so that they share the principle, both of them are normative to a certain degree, and if the subject of grammar is the integrity of the structure and observance of the rule, then this does not differ from the normative rhetoric that is by presenting experiences taken from the aesthetics that are included in the performance From pictorial means, from sentence structure, and from the means of improvement represented in the sciences of meanings, eloquence, and the wonderful. - This article simplifies the way in which the categories of rhetorical composition are determined by looking at the characteristics of speech performed according to the literary style and the location of the (grammatical) level in the study of style as a rhetorical manifestation of a grammatical structure.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: البلاغة، النحو، المعاني، شارل بالي، عبد القاهر الجرجاني. ; Key words Rhetoric, grammar, meanings ,Charles Bally, Abdelkaher elDjorjani.


حضور الآثار و التراث في المنجز الروائي الجزائر ي المعاصر . رواية "عين حمورابي " لعبد اللطيف ولد عبد الله_أنموذجا_

حمادي عبد القادر,  محجوب علي, 
2024-04-30

الملخص: الملخص: تعد الرّواية الجنس الأدبي الأكثر انفتاحا على الأجناس الأدبية الأخرى، و كذلك الحال ذاته مع العلوم الإنسانية ، مما جعلها الأكثر رواجا بين مثيلاتها في عالم السّرد، خاصة في العصر الحديث ،من خلال هذه الدراسة سأتطرق و أعرج على مدى توظيف الآثار و كذلك توظيف التّراث في الرّواية الجزائرية المعاصرة ، متخذا من رواية "عين حمورابي" أنموذجا و مدونة للدراسة ، و ذلك لحل إشكالية تمثلت فيما يلي : كيف تم توظيف الآثار و توظيف التّراث بين سعة خيال الكاتب و حقائق التّاريخ و الواقع؟ :Abstract The novel is the genre that opens the most on the other literary genres. The same applies to the human sciences, what made it the most common genre in the narration world, mainly in the modern era. Through this study, I shall tackle the employment of the ruins and the heritage in the contemporary Algerian novel, taking the novel "Ain Hammurabi" of Abd al Latif Weld Abdallah as a model to answer the problematic that says, " how were the ruins and the ? heritage employed between the wide imagination of the author and the real historical facts

الكلمات المفتاحية: الآثار _ التّراث _ الخيال _ التّاريخ _ عين حمورابي _ عبد اللطيف ولد عبدالله. ruins; heritage; imagination; history; Ain Hammurabi; Abd al Latif Weld Abdallah


ارتباك الهوية في رواية خليل لياسمينة خضرا

جخار خديجة,  بن عائشة ليلى, 
2024-02-04

الملخص: تواجه الذات المهاجرة متغيرات يفرضها الفضاء الاجنبي تتعارض و هويتها الاصلية ما يؤدي الى انكسار قيمتها الذاتية ويقف عائقا أمام تأسيس علاقتها بالأخر، فتضطر الى أن تعيش معه في قلق دائم. عاجزة في الوقت نفسه عن تفعيل دورها داخل المؤسسة الاجتماعية، فبدلا من أن تنصرف هذه الذات الى بناء هوية متكاملة نجدها دائمة التساؤل حول ذاتها. ومن ثمة فهي تحمل بذور تصدع كيانها النفسي و الاجتماعي، وهذا ما يخلق لديها أزمة هوياتية، ولقد عكس السرد الروائي الجزائري المعاصر قضية الهوية وفق سياقات مختلفة، حيث شكل موضوع أساسي في كل الكتابات السردية على غرار ما تناوله ياسمينة خضرا في روايته "خليل" وتمثيله لهوية الارهابي المهاجر، التي سنتناولها بالدراسة عبر الاشكالية التالية : لماذا سعت الذات الى تبني هوية منغلقة ؟ كيف تعاملت مع شتاتها الداخلي ؟ فيما تجلى موقف الآخر منها ؟.. The immigrant self faces change imposed by the foreign space that contradict its original identity .which leads to the breakdown of its self-worth that impedes the establishment of its relation ,ship with the other ,so it is forced to live with it in constant anxiety ,unable to activate its role within the social institution ,instead of this self-going to build an identity, integrated ,we find it constantly questioning itself it carries the seeds of a crack in its psychological and social entity which creates an identity crisis.This is what the contemporary Algerian novelist ‘s narrative carried about the issue of identity according to different contexts ,as it formed a basic theme in all narrative writings, similar to what yasmina khadra dealt with in his novel “khalil” . And his representation of the identity of the immigrant terrorist, which we will study through a campaign of questions : why did the self seek to adopt a closed identity ? How did it deal with its internal diaspora ? what is the other reflected it ?

الكلمات المفتاحية: هوية ; خليل ; الأخر ; ارتباك ; ياسمينة خضرا


الظواهر التركيبية وأثرها الجمالي في الحكم العطائية

مداح سامية,  عطار خالد, 
2024-01-29

الملخص: للحكم العطائية مكانة عظيمة في تراثنا الإسلامي، ذلك أنها تفردت بالخصوصية في الصياغة، وبالجمالية في اللغة والأسلوب، ما جعلها محط اهتمام الدارسين القدامى والمحدثين، فالحكم العطائية مفعمة بالروحانية وبالتعبير باللغة الراقية، فهي تتمثل في خصوصية النص المدروس من جهة، وفي البنية اللغوية للحكمة من جهة أخرى ، وذلك لاشتمالها على العديد من الظواهر التركيبية المثيرة للتمعن كالتقديم والتأخير والحذف، وسنحاول من خلال دراستنا هذه الكشف ولو بالقليل عن مواطن جمالية التركيب في الحكم العطائية Ataik Adages haveobtained a great place in our Islamic heritage, andwere unique in their specificity in formulation and aesthetics in language and style. This made them the focus of attention of ancient and modern scholars.Ataik Adages are full of spirituality and expression in the upscale language. They are characterized in the privacy of the studied text on the one hand, and in the linguistic structure of adage on the other handbecause they include many synthetic phenomena that are interesting to ponder, such as submission, delay, and deletion.This study tries to disclosure, the aesthetic installation in the Ataik Adages

الكلمات المفتاحية: الظواهر التركيبية ; الجمالية ; الحكم العطائية ; aesthetic phenomena ; synthetic ; Ataik Adages


تمثّلات الهجرة والمهاجرين في رواية العسل المرّ لجيلالي اللّيلة

فراح أمينة,  أمّ السّعد حياة, 
2024-05-15

الملخص: الملخص: تتناول هذه الدّراسة مسألة الهجرة، لاعتبارها من الظواهر التي لم يستطع الإنسان التّحكم فيها، خاصّة مع مجيء العولمة، إذ وَجَدَ بعض الأفراد الحلّ في الهجرة لانتشالهم من أوضاعهم المزرية إلى العيش الكريم والحسن، فأصبحت محلّ نقاش على جميع الأصعدة والأدب جزء منها، حيث عبّر عنها بعض الروائيين وجعلها كمادّة خام في كتاباتهم، نظرا لما يعيشه المهاجر من مشاكل وصعوبات كمشكل الاندماج والتعايش في عالم الغرب . الكلمات المفتاحية: الهجرة، المهاجر، الأنا والآخر، الغرب Abstract : This study deals with the issue of immigration, as it is among the phenomena which man could not control, especially under the globalization; where many individuals found the solution to escape their bad conditions to a decent and well living. Thus, it became a subject of discussion on all levels, including literature. Some novelist dealt with it and made of it a raw material for their writings, considering what an immigrant experiences as problems and difficulties, such as the problem of integration and coexistence in the western world. Keywords: Immigration ; Immigrant ; Ego and the other ; the West.

الكلمات المفتاحية: الهجرة، المهاجر، الأنا والآخر، الغرب ; Immigration ; Immigrant ; Ego and the other ; the West


صورة الرجل في رواية "رجالي" لمليكة مقدم

Belkhous Abd Elmadjid, 
2023-10-05

الملخص: تبحث هذه الدراسة في خطاب المرأة الكاتبة، تلك التي اتخذت الرواية أداة تخاطب عبرها العالم من حولها، وهو العالم الذي تربطها به علاقة مربكة لأنها تشغل هامشه. أدركت المرأة واجب قول الكثير من الأشياء بغرض تعرية الواقع، نجد في مقدمتها موقفها من الرجل، أو صورة الرجل كما تراها هي. وقد اتخذنا من رواية ر"جالي" لمليكة مقدم نموذجا للدراسة، إذ سارت بنا القراءة المتأنية إلى تتبع صور عدد من الرجال، تأثّث بهم مسارها الطويل منذ كانت طفلة، فهي رغم تعدد علاقاتها مع الرجال، إلا أن صورة هذا الأخير لا غير مكتشفة، وكأن مليكة تريد أن تُسند بحثها إلى قلم نسوي آخر لإكمال المسيرة ومواصلة النضال.

الكلمات المفتاحية: امرأة ; صورة ; رجل ; وعي ; كاتبة ; رواية


الملامح الأسلوبية في القصيدة الرقمية " نبيذ الليل الأبيض" للشاعر "منعم الأزرق" "stylistic features in the digital poem " White Night Wine" by poet "Moneim Al Azraq

حمامجي إيمان,  بن ضحوى خيرة, 
2024-04-17

الملخص: الملخص: تتحدد ماهية الأدب الرقمي في كونه أدبا يمزج بين اللغة الإبداعية وإمكانات التكنولوجيا الحديثة، حيث تولد عن هذا التواشج نوعا أدبيا جديدا يحمل السمات الرقمية من جهة وملامح اللغة الإبداعية من جهة أخرى، مما يحقق جمالية خاصة لهذا النوع الأدبي. يتطلب هذا الأمر أن يزود المبدع بآليات أسلوبية ومهارات تعبيرية خاصة، تمكنه من التلاعب بأوتار المجالين، ليخلق لنا شكلا إبداعيا يفرض منطقا جماليا خاصا لدى المتلقين، وكمثال لذلك سنعرض قصيدة " نبيذ الليل الأبيض" للشاعر منعم الأزرق، والتي تعبر عن نموذج شعري يعكس رؤية وأسلوب مؤلفه، بغية كشف ملامحا أسلوبية جديدة يفرضها المنطق الرقمي المتحرر من قيود الورقة والقلم، ليغدو بذلك النص الرقمي نصا حرا من جميع الجوانب والجهات، فيسبح بكل حرية وطلاقة في الفضاء الرقمي والافتراضي الذي خلقه صاحبه المؤلف مؤسسا بذلك لبلاغة رقمية خاصة. - فما هي الخصائص اللغوية لهذه القصيدة ؟ ومامدى تميز الخطاب الرقمي للشاعر منعم الأزرق ؟ الكلمات المفتاحية: أسلوبية – الخطاب – اللغة - الرقمي – قصيدة . :Abstract The nature of digital literature is determined in that it is a literature which combines creative language with the capabilities of modern technology. This confusion generates a new literary genre that bears digital features on the one hand and features of the creative language on .the other hand, which achieves a special aesthetic for this literary genre This requires providing the creator with stylistic mechanisms and special expressive skills, enabling him to manipulate the strings of the two fields, to create for us a creative from that imposes a special aesthetic logic at the recipients, As an example for that we expose the poem of “the wine white night” for the poet “ Moneim Al-Azrak” which expresses a poetic sample that reverses the sight and the style of its author; in order to discover new stylistic features that were imposed by a digital free logic from the bonds of paper and pen This to become a liberal digital text from all the sites and the sides, to swim freely and fluently in a digital and presumptive space that was created by its author .establishing by that a special rhetoric ? What are the linguistic features of this poem? To what extent did the digital discourse of the poet Monem Al-Azraq can be advantaged -

الكلمات المفتاحية: Stylistics ; discourse ; language ; digital ; poem


الرواية الجزائرية المكتوبة باللغة الفرنسية رواية الحريق لمحمد ديب عَيِّنَةً

دولات أسماء,  عبدالعالي بشير, 
2024-01-29

الملخص: الملخص: يهدف هذا البحث إلى التعريف بالرّواية الجزائريّة المكتوبة بالفرنسيّة التي عُدّت مجالا أدبيّا خصبا أفرزته سياقات متنوّعة، حيث نزفت أقلام مبدعيها معبّرة عن آلام المجتمع الجزائري إبّان الاحتلال، ومن أهمّ هذه الرّوايات رواية: "الحريق" لمحمد ديب الّتي تروم قراءة الأبعاد الدّلاليّة لأحداثها وشخصياتها، وإبراز صورة الحياة الاجتماعية في الريف وسط الفلاحين، وتبيين الدلالات و الرموز التي تضمّنَتها .باعتبارها عملا فنيّا كان ولا يزال من أهمّ إرهاصات الوعي التّحرّري، وقد اتّسمت شخصيّات الرواية بأنّها مقاتلة وفدائيّة وواقعيّة، كما أنّ أحداثها قد صيغت بحلّة فريدة تحكّم تسلسلها في جعل البطولة مشتركة بين شخصيّاتها،ممّا جعل هذا العمل الأدبي عملا مائزا. Abstract: This research paper main’s aim is to introduce the Algerian novel written in French. Itis considered as a fertile literary field produced by various contexts, where the pens of its creators bled expressing the pain of Algerian society during the colonization period. Among the most important of these novels we have the one at hand; namely; “The Fire”that contains an image of social life in the countryside among the peasants, and an explanation of the Algerian indications and symbols. As a work of art, it was and still is one of the most important precursors of liberation consciousness, and the characters of the novel were identified as fighters, guerrillas, and realistic, and its events were formulated in a unique manner that governs its sequence in making heroism common to its characters. The latter made this literary work an outstanding work that deserve being explored.

الكلمات المفتاحية: الرواية ; الجزائرية ; المكتوبة بالفرنسية ; الحريق ; محمد ديب ; Novel ; Algerian ; written in French ; fire ; Mohamed Dib


الصحراء في كتابات مليكة مقدم

بولكعيبات سارة, 
2024-01-19

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى اظاهر العلاقة بين الكتابة السردية، والفضاء المكاني الذي يفرض نفسه في كل كتابات مليكة مقدم، لتقرر العودة إلى مسقط رأسها من خلال الكتابة، هذه العودة المحفوفة بالمخاطر وكذلك بالممنوعات، تروض من خلالها الكاتبة وحشة الأمكنة ، لتصبح الصحراء فضاء حميميا، يعج بالعواطف والأحاسيس, This article probes to demonstrate the relationship between narrative writing, the spatial space that imposes itself in all Malika writings submitted, to decide to return to her hometown by writing, this risky return as well as forbidden, through which the writer tames the monster of places, to become an intimate space desert, teeming with emotions and sensations.

الكلمات المفتاحية: الصحراء، فضاء، مليكة مقدم، ;  Desert, Space, Malika mokeddem


الرواية النسوية بين التحرر والتهور

عاشوري آية الله, 
2024-01-19

الملخص: يمثل الأدب النسوي العربي نضال النساء للتعبير عن أنفسهن والتغلب على العقبات التي تعترض طريقهن، إذ استخدمت النساء، وخاصة الروائيات، الكتابة الإبداعية كوسيلة لإيصال أصواتهن المكبوتة، سواء بسبب عوامل داخلية أو خارجية. ومع ذلك، فقد خلق هذا فجوة بينهن وبين الذكر /الآخر ، حيث يحاولون التغلب على التحديات التي يواجهونها. تتقاسم الروايات التي كتبتها نساء عربيات مواضيع وأهداف مشتركة، غالبًا ما تدور حول اضطهاد المرأة وتوهم هيمنة الذكور، بسبب تخوف واضح من الأنثى نفسها، والحذر من الذكر الآخر. ومع ذلك، فإن الهدف من هذه الروايات ليس الانتصار على الذكر/الآخر أو فرض الهيمنة. مثل هذا التفكير المتطرف والثقافة العدوانية ليست نتائج مرغوبة. من المهم أن ندرك أن التكامل بين الجنسين هو الأساس، وأي شيء أقل من ذلك لا ينبغي اعتباره القاعدة. بناءً على ما سبق، يمكننا إبراز خصائص الأدب النسوي العربي في معالجته لجدلية الأنوثة والذكورة. Arab feminist literature represents the struggle of women to express themselves and overcome the obstacles that stand in their way. Women, particularly novelists, have used creative writing as a means to convey their suppressed voices, whether due to internal or external factors. However, this has created a gap between them and the male other, as they try to navigate through the challenges they face. The novels written by Arab women share common themes and goals. They often revolve around the oppression of women and the illusion of male dominance. There is a clear apprehension towards the female self and caution towards the male other. However, the aim of these novels is not to triumph over the male other or establish dominance. Such extreme thinking and aggressive culture are not desired outcomes. It is important to recognize that integration between genders is the basis, and anything less than that should not be considered the norm. Based on the above, we can highlight the characteristics of Arab feminist literature in its dialectic treatment of femininity and masculinity.

الكلمات المفتاحية: الكتابة ; الرواية النسوية ; الذات والآخر ; الأنثى والذكر ; الوهم ; Writing ; Feminist novel ; Self and Other ; Female and Male ; Illusion


التجريب في الرواية الجزائرية المعاصرة: رواية ليل الغواية لرفيق طيبي أنموذجا

منوش أحلام,  مسعودي حبيبة, 
2024-04-17

الملخص: استطاعت الرواية الجزائرية أن تحقق لنفسها الفرادة والتميز من خلال قدرتها على الاستجابة لمختلف التحولات التي فرضتها الشروط التاريخية والاجتماعية التي مرت بها البلاد، بكسرها للنمطية وتجاوزها لمختلف الأشكال التقليدية بنزوعها نحو التجريب وتمثل نماذج جديدة، من هنا حاولت هذه الدراسة البحث في آليات التجريب ومظاهره على مستوى الأشكال والمضامين. The Algerian narrative has been able to achieve for itself individuality and excellence through its ability to respond to the various transformations imposed by the country's historical and social conditions, by breaking the stereotype and exceeding the various traditional forms of experimentation and representing new models. This study has therefore attempted to examine the mechanisms and manifestations of experimentation at the level of forms and contents.

الكلمات المفتاحية: التجريب ; الر ; اية ; الجزائرية ; ليل الغ ; ايةرفيق ; طيبي


السرد المضاد وتفكيك النسق الكولونيالي قراءة في رواية "روائح ماري كلير" للحبيب السالمي

أمغار فتيحة, 
2024-05-30

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تقديم رؤية ثقافية مضادة مستندة إلى الدراسات ما بعد الكولونيالية، ومقولاتها المعرفيّة التي تسعى لدحض التصوّرات الغربية الاستعلائية، فتهدف إلى إرساء وعي ثقافي جديد يفعّل خطاب التعايش السلمي، والانفتاح الثقافي بين الأنا والآخر الغربي، وقد اتخذت هذه الدراسة رواية "روائح ماري كلير" للروائي التونسي "الحبيب السالمي" كنموذج سردي ما بعد كولونيالي، يطرح عبر تمثيله السردي رؤية حضارية جديدة تدعو لقبول الآخر بخصوصيته الثقافية، بعيدا عن الذاكرة الكولونيالية، وإكراهاتها التي تحكّمت في ترسيم العلاقة الحضارية بين الأنا والآخر. This research paper aims to present a counter-cultural vision based on post-colonial studies that seek to refute Western supremacist perceptions. It aims to establish a new cultural awareness that activates the discourse of peaceful coexistence and cultural openness between the self and the other. This study took the novel “The Scents of Marie Claire” by the Tunisian novelist. “Al-Habib Al-Salmi” as a post-colonial narrative model presents, through its narrative representation, a new civilizational vision that calls for acceptance of the other, far from the colonial memory that controlled the definition of the cultural relationship between the self and the other.

الكلمات المفتاحية: السرد المضاد ; تفكيك ; النسق الك ; ل ; نيالي ; ما بعد الك ; لنيالية ; ر ; ائح ماري كلير


الأثر الشعري للجواري في المجتمع العباسي The Poetic Impact of Slave Girls (Jawari) in the Abbassid Society

ناجي ذوادي, 
2024-05-28

الملخص: الملخص: يتناول هذا البحث قيمة معرفية أدبية متمثلة في الشعرية النسوية لطبقة الجواري وارتداداتها على الواقع العباسي، ورصد نماذج تمثيلية لها تساوقا مع إجلاء المظهرية الحضارية بخاصيتيها المدنية والثقافية. اعتمد البحث منهجا تاريخيا ووصفيا في تتبع الأحداث الواقعية المزامنة للسرديات الشعرية للجواري. وقد خلص إلى جملة من المخرجات الاجتماعية والأدبية أهمها: تجانس وتناغم البنية الاجتماعية للمجتمع العباسي وتنوعها معرفيا وثقافيا، ثراء السردية الشعرية العربية المستحدثة بالطريف البلاغي والبياني، وكذا تجذر طبقة الجواري كرافد اجتماعي حديث في الخلافة العباسية، ومساهمتها الشعرية في المشهد الأدبي العباسي. Abstract: This research discusses the literary and intellectual significance of feminist poetry represented by slave-girls class and its implications on Abbasid society. It examines representative models in relation to the civilizational aspects. The research adopts a historical and descriptive approach in tracing the real-life events contemporary to the poetic narratives of the slave-girls. It concludes with several social and literary outcomes, including the social cohesion within Abbasid society, intellectual and cultural diversity, the enhancement of Arabic poetic narratives with rhetorical elements, and the enduring presence and poetic contribution of slave-girls in the Abbasid literary scene.

الكلمات المفتاحية: الحضارة العباسية ; الشعرية النسوية ; الجواري ; الظاهرة الاجتماعية ; Abbasid Civilization ; Feminist Poetry ; Slave-girls ; Social Phenomenon


البلاغة العربية من القرن الرابع إلى السّادس للهجرة بين التّطور والاكتمال.

بربار فاتح,  قوجيل جميلة, 
2024-07-03

الملخص: ارتأينا من خلال هذا المقال الوقوف على أهم مراحل تطور ونضج الدّرس البلاغي من القرن الرابع إلى السّادس للهجرة محاولين الكشف عن أسراره ومكنوناته ومزيّته عند علماء النّقد والأدب والتّفسير وكيف أصّل هذا الفكر المتداخل بين هذه العلوم إلى كشف أغوار المادّة البلاغية وجعلها مادة حاكمة لما سبق بيانه من علوم ، ممّا أدّى إلى نمو المباحث البلاغية لتشهد اكتمالا فيما بعد، متوقفين عند الدّور الذي أدّاه علماء تلك المرحلة في نضج الدّرس البلاغي واكتماله من خلال دراستنا لإسهامات كل من ' عبد القاهر الجرجاني 'الذي استطاع أن يضع علمي المعاني و البيان و ' أبي القاسم الزمخشري " الذي طبق أصول هذه المادة العلمية المحكمة Through this article, we decided to stand on the most important stages of the development and maturity of the rhetorical lesson from the fourth to the sixth century AH, trying to uncover its secrets, its contents and its advantages for scholars of criticism, literature and interpretation, and how this overlapping thought between these sciences led to revealing the depths of the rhetorical material and making it a governing material for what has been previously explained. Sciences, which led to the growth of rhetorical investigations to witness completion later, stopping at the role that scholars of that stage played in the maturity and completion of the rhetorical lesson through our study of the contributions of each of 'Abd al-Qaher al-Jurjani', who was able to put the science of meanings and the statement, and 'Abi al-Qasim al-Zamakhshari Who applied the origins of this scientific article.

الكلمات المفتاحية: البلاغة العربية ; علم المعاني ; علم البيان ; الجرجاني ; الزمخشري


Le personnage de Hassan Sabbah dans « Le vieux de la montagne » de Freidoune Sahhebjam

بن قارة نبهات صورية,  شادلي جويدة, 
2024-05-05

الملخص: Cet article a pour object l’étude sémiologique du personnage de Hassan Sabbah dans l’oeuvre de l’iranien Freidoune Sahebjam intitulée “Le vieux de la montagne”. Cette analyse est réalisée suivant les travaux de Philippe Hamon et s’intéresse à l’être, au faire ainsi qu’à l’importance hiérarchique de la figure légendaire qui a marquée l’Histoire arabo-musulmane. The aim of this paper is the semiotic analysis of Hassan’s Sabbah character in Freidoune Sahebjam’s novel such as “the old man of the mountain”. This analysis could be interesting in the different elements constituting the semiotic’s study of the character in this novel, including the components in the study of figure proposed by Philippe Hamon, such as the being, doing and the hierarchical importance of Hassan’s Sabbah historic character إن هذا العمل يهتم بدراسة سميائية شاملة لشخصية حسن الصباح في رواية فريدون صاحب جمع المتمثلة في “شيخ الجبل”. يمكن أن يكون هذا التحليل مثيرا للاهتمام في العناصر المختلفة التي تشكل للشخصية، حسب دراسة الشكل التي يقترحها فيليب هامون في هذه الرواية، بما في ذلك من مكونات، مثل و مدى تأثيرها الاديولوجي على مختلف جوانب الحياة في حكم السلاجقة.

الكلمات المفتاحية: Etude sémiologique, analyse du personnage, personnage historique, Hassan Sabbah. ; Analysis of the character; Hassan Sabbah; Semiotic analysis ; the being and doing; hierarchical importance. ; حسن الصباح، الدراسة السيميائية، شخصية تاريخية، الوجود والفعل.


SENSUEL NARRATIVE POETRY AND ITS AESTHETIC STUCTURE IN THE ARDENT LOVE: CASE STUDY OF ‘AMMIN Al NU'MIN' OF OMAR IBN ABI RABIA AL MAKHZUMI

Darwish Layla, 
2024-01-31

الملخص: لكلّ شاعر بصمته في الموروث الجماعيّ و بصمة عمربن أبي ربيعة وإضافته هو الجانب السردي عندما يتحدث عن نفسه بالغائب من خلال اللعبة السردية والتخفي داخل النص وعندما أصبحت الحبيبة هي التي تتحدث عنه وعن غيابه وتشتاق إليه، فلربما هذا المعنى لا يعرفه العرب وقد جاء به عمر، فالموضوع هو نفسه ولكن زاوية النظر تغيّرت: فمنه إليها أصبحت منها إليه وعلى لسانه هو، فنحن إزاء لعبة السارد المهيمن الخفي، على أنّ المتقبل لا يجد صعوبة في أن يفهم الحكاية وكل عمليّة سرد يتخفّى فيها السّارد وراء قّصته و السرد كما نعلم صناعة والقصة هي عبارة عن قناع للسارد، و المتقبل قادر على أن ﻴﻤﻸ اﻟﻔﺮاﻏﺎت وﻳﺴﺪ اﻟﺜﻐﺮات : فالفجئية هي ثابت من ثوابت القص عند عمر لأنّ منطق الأفعال هو منطق الرغبة، إلا أنّه و مع وجود تكسر في السرد فإنه مع وجود الرغبة لا يتفطن المتقبّل إلى هذا التكسر؛ ولذلك ليس لنا أن نسقط مقولات من خارج النص عليه لأنّ المنهج وسيلة عمل ووسيلة فهم ويُفترض أن يكون مرنا في فهم الظواهر الفنّيّة والشّعريّة لأنّها ليست ظواهر بسيطة بل هي مركّبة ومعقّدة و تتضافر فيها عدّة عوامل. فالإشكال هو أنّ السّرد يحرك عواطف المتقبل ولذلك فالمتقبل لا يفكر بالعقل والمنطق ، ونحن إذن في مواجهة مشكلة لا جدوى مقولات المنهج البنيوي، فالتّرابط الحدثي غير المبرّر والخاضع للصدفة تفسره عوامل ذهنيّة، ويحلّيه الشّاعر بالرغبة والشّوق الأبديّ المحرّك للكون بعبارة شوبنهاور ولذلك استندنا إلى مقاربة عرفانيّة تدرس الاستجابات العاطفية و الذّهنيّة. وتوصّلنا إلى جملة من النّتائج أهمّها كون الإنسان مظهرا من مظاهر الشّوق الموجود في كل عناصر الطبيعة والحركة الدائبة في بنية المكان وفي بنية الزمان لأنّ الشّوق هو مكوّن الطبيعة وهو مكوّن الحياة وهو الطّاقة الخفيّة في الكون وهي أبديّة ؛ والشّوق مصدره الكون والحركة المنضّدة والمهندسة الجميلة جدا والرائعة والدّقيقة، ويقتضي ذلك مقاربة ذهنيّة بوضع السّرد في سياقه وتحديد مختلف العناصر التي يوجد في إطارها وطبيعة العلاقات التي تمنحه بنيته وآثارها. The purpose of this study was to show Omar Ibn Abi Rabia’s intense valuation of the sensuous order through discussion on his poem 'Amman Al Numin' and the flirtation themes in it. This study has explored that the poet's emphasis upon the techniques of narration are mainly exaggeration and break-in the narrative (Aposiopesis) which make his poem look as swirling of emotions. The narrative techniques that emerge, mainly explain the poet's resort to the storytelling has not received the attention, that it deserves from critics. It needs proper recognition that will add important dimension to the patterns of Omar’s poetic themes.

الكلمات المفتاحية: القصيدة الحسية، السرد، المفارقة ، المبالغة، عمر بن أبي ربيعة، دوامة. ; Sensual poem, Narration, interplay, exaggeration. Omar Ibn Abi Rabia


"يوتوبيا التعايش في رواية "أنا وحاييم

حضري جمال, 
2024-05-23

الملخص: الملخص: تتناول الدراسة رواية (أنا وحاييم) من منظور سيميو-ثقافي، يحاول كشف بنية العلاقات الثقافية والاجتماعية والسياسية التي ميّزت السياق التاريخي الجزائري إبان الحقبة الكولونيالية، مستعينة بالأدوات السيميائية لاستخلاص دلالة تلك الأبعاد من خلال البنيات السردية وتمظهراتها التصويرية المختلفة، وتكمن أهميّة الدراسة في وقوفها على موضوع شائك يجمع الثقافي والسياسي، حيث تربط الرواية مصير النضال السياسي بالوجود الثقافي والاجتماعي من خلال مسارات شخصيات وكيانات في مرحلة حرجة من تاريخ الجزائر المعاصر. abstract : This study of the novel (me and Chaim) considers, from a semio-cultural point of view, the structure of cultural, social and political relations characterizing the Algerian historical context during the colonial era. With the semiotic tool, it will explore the meaning of these dimensions from the narrative structures and their different figurative manifestations. Its importance lies in the treatment of a thorny topic, associating the cultural and the political, since the text links the destiny of political activism to cultural and social existence through the paths of characters and entities, during a critical period of the contemporary history of Algeria.

الكلمات المفتاحية: المنظور ; الثقافي والسيميائي ; البنيات السردية ; التمظهرات التصويرية ; المسارات ; الممثلون


الأصول الفكرية والمعرفية للدراسات ما بعد الكولونيالية؛ من فرانز فانون إلى إدوارد سعيد .The intellectual and epistemic origins of postcolonial studies; From Frantz Fanon to Edward Said.

بن يوسف زينب, 
2024-05-15

الملخص: شهدت الساحة الفكرية مع مطلع النصف الثاني من القرن العشرين تغيرات جذرية انطلاقا من النقلة ما بعد حداثية، الأمر الذي أسهم بشكل كبير في التأسيس لفكر نقدي جديد، يسعى إلى مساءلة الخطابات وتفكيكها ، و في هذه الورقة البحثية حاولنا أن نغوص في دراسات فرانز فانون وادوارد سعيد كعلمين اساسيين باعتبار أن هذه الدراسات هي نقطة البداية لمرحلة جديدة تمّ فيها إعادة بلورة المفاهيم وتعرية الخطابات كاشفين بهذا عن البنيات الفكرية والثقافية المتوارية خلف تلك الخطابات الكولونيالية و الاستشراقية. ولا شك أن نظرية الخطاب ما بعد الكولونيالي قد تأسست على عاتق هذين المفكرين فجاء فانون محاولا تصحيح النظرة الاستعمارية لإنسان العالم الثالث الذي كانت المحاولات حثيثة لإخراجه من دائرة الإنسانية، ليأتي بعده إدوارد سعيد ويدرس الخطابات التي ساهمت وساعدت في خلق تلك النظرة إذا لم نقل أنها أسست لها لأن كتابة التاريخ تحفر في عمق الحضارات وفي اللحظة نفسها تتولد هي منه . Abstract: With the beginning of the second half of the twentieth century, the intellectual arena witnessed radical changes starting from the postmodern shift, which contributed greatly to the establishment of a new critical thinking thas seeks to question and deconstract discourses. We attemp in this paper to dive deep in the studies of Franz Fanon and Edward Said as essential scholars, given that these studies are the starting point for a new phase in which concepts were re-crystallized and discourses exposed. Thus, revealing the intellectual and cultural structures hidden behind those colonial and orientalist discourses. There is no doubt that the theory of post-colonial discourse was founded on the shoulders of these two thinkers. Fanon came trying to correct the colonial view of the Third World man, whom attempts were made to remove from the circle of humanity. Edward Said came after him and studied the discourses that contributed and helped in creating that view, if we do not say that they founded it. It is because the writing of history digs itself deep into civilizations and at the same moment is generated from it.

الكلمات المفتاحية: الاستشراق ; الدراسات الك ; ل ; نيالية ; الدراسات مابعد الك ; لنيالية