مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 8, Numéro 1, Pages 181-198
2017-12-20

طبيعة تطور الفن بين الوعي والتلقي في الفن التشكيلي الجزائري الفنان محمد راسم أنموذجا

الكاتب : Hamida Ahmed .

الملخص

شكلت ظاهرة الجمال الفني جدلا نقديا كبيرا لعلماء الثقافة والباحثين والدارسين لإيجاد الوحدة الحقيقية التي تحكم القيم الجمالية في الفن التشكيلي, من خلال وعي الفنان وعملية التلقي عند المشاهد، حيث تعددت دراسة الظواهر الجمالية الفنية، فطرح فكرة الميمة التي اثارها روبرت أونجر في كتابه "الثقافة منظور دارويني", التي حاول من خلالها شرح ظاهرة تطور الانتباه المشترك من خلال تصور الميمة, هذا التطور في أبسط بنياته الثقافية يتضاعف ويتكرر ويستنسخ نفسه ضمانا لاستمرار هذا الانتباه المشترك, وبالتالي هناك انتخابا طبيعيا في البيولوجيا وهناك أيضا انتخابا ميمياً في الثقافة وعلى غرار مفهوم التطور الذي عصف بالعلوم مثل الأبستمولوجيا التطورية و علم اللسانيات التطوري... - فهل التطور الفني يمكن أن يشبه التطور الثقافي؟ وإلى أي مدى يمكن اعتباره وحدة تطور فني في سياق الفن التشكيلي الجزائري(محمد راسم أنموذجا)؟

الكلمات المفتاحية

الفن التشكيلي;الفنان الجزائري; الفن المعاصر; الفن القديم