فصل الخطاب
Volume 11, Numéro 3, Pages 105-116
2022-09-30

مَظَاهِرُ الإبْدَاعِ فِي اللُّغَةِ الشِّعْرِيَّةِ عِنْدَ المُتَنَبِّي التِّكْرَارُ أُنْمُوذَجًا

الكاتب : بوراس عبد الخالق . معيفي عبد الحميد .

الملخص

يعد التكرار ملمحا أسلوبيا يعطي للنص بعدا دلاليا فيه فائدة ومتعة، ولهذا يعتمده الشعراء كوسيلة إقناع، فهو يعمل على تماسك النص، وذلك من خلال تناسقه وانسجام أجزائه، وهذا ما حاولنا معرفته والوصول إليه من خلال نماذج شعرية للمتنبي الذي ساعدته هذه الظاهرة في شد المتلقي وجعله جزءا من العملية الإبداعية ، والتكرار حين يوظف بطريقة نظامية يستدعي التأمل ويستوجب الدراسة، وهذا ما لمسناه من خلال التنقل مع هذه الظاهرة الموزعة بإحكام ودقة في هذه النماذج المدروسة. Repetition is a stylistic feature that gives the text a semantic dimension of benefit and pleasure, and that is why poets adopt it as a means of persuasion, as it works on the coherence of the text, through its consistency and harmony of its parts, and this is what we tried to know and reach through the poetic models of El Motanabbi who helped this phenomenon to attract the recipient and make it Part of the creative process, and repetition when employed in a systematic manner requires meditation and requires study, and this is what we felt by moving with this phenomenon distributed tightly and accurately in these models studied.

الكلمات المفتاحية

التكرار، التماسك النصي، الظاهرة الأسلوبية، المتنبي . ; Repetition, textual coherence, stylistic phenomenon, El-Motanabbi.