مجلة اللغة الوظيفية
Volume 8, Numéro 1, Pages 83-110
2021-06-25

إشكاليّة التّكَافُؤ الدّلَالِي فِي عَرْض المَعْنَى المُعْجَمِي طَرِيقَة عَرْضِ المَعْنَى بِالمُرَادفِ فِي "مُعْجَم الرَّائِد لجُبْرَان مَسْعُود -أُنْمُوذَجًا-".

الكاتب : بوشاشية براهيم .

الملخص

تَسْعَى هذه الدِّراسةُ إلى مُعَالجةِ الخلّلِ الَّذِي يَشُوبُ العمل المُعجميّ العربيّ في مُواكبة مظاهر تَطوُّر فنّ الصّناعةِ المعجميّةِ، وإبراز أهميّة طريقة التَّعْرِيف بالمُرادف القائِمة على تفسير ألفاظ اللّغة بَعضها بِبعض، ومَا مَدى إمكانيّة تحقيقها لمبدأ التَّكافؤ الدّلالي في هذا التَّفسير، وذلك مِنْ خِلال تناول عينّة مِن الكلمات (المداخل المعجميّة)، الَّتِي خصّها معجم «الرَّائِد» لِـ: جُبْرَان مَسْعُود، للتَّعريف بهذه الطريقة، ومُكاشفتها وصفًا وفحصًا، في سيّاق التّحليل والتّعليل، من منظُور الفكر اللّساني الحديث، بهدف كشف السِّتَار عن مواطن الجودة، ومواطن القصور في استخدام هذه الطريقة في المعاجم، بُغية الارتقاء بالعمل المعجميّ. واقتضت طبيعة الدِّراسة تسليط الضَّوء على ظاهرة التّرادف اللّغويّة وإشكالاتها لارتباطها بالموضوع. كمَا حَاولت هذه الدّراسة الاقتراب أكثر مِن المُعجم اللّغوي، ومُعايّنة الوضعيَّة الَّتِي يَعيشها، وكانَ مِن اللازم أن أُقدِّم مُقترحَات عمليَّة، وبَعض الحُلول لما قَد يَعترضه مِن مُشكلات تَعُوقُه عَن مُسايرة مُقتضيّات العصر. وقد تأسّست أرضيَّة هذا العمل على إشكالٍ مَفَاده: مَا مَدَى تَحْقِيق أَصْحَاب المُعجمّات العربيَّةِ المُعاصرةِ لمقتضيّات مَناهِج التَّعْرِيف الحَديثةِ؟ وذلك انطلاقًا مِن دِراسة وصفيّة تحليليّة لنموذج مُعْجَم «الرَّائِد» لِـ: جُبْرَان مَسْعُود، ومَعرفة بالتَّحديد مَا مَدى تَحْقِيق هذا المُعجم لِشُرُوطِ ومُواصَفَاتِ الصِّنَاعةِ المُعجميّةِ الحديثة، وبخاصَّة في التَّطْبِيق المُحْكَم لِطريقة التَّعْرِيف بالمُرادف؟ هَذا مَا نَسْعَى الإجَاَبة عَنْهُ في صَدَدِ دِرَاسَتنا ضِمْنَ هذا الطَرح:

الكلمات المفتاحية

المُعجم؛ ; التَّعْرِيف؛ ; التَّرادف؛ ; التَّكافؤ الدّلالي؛ ; طريقة التَّعْرِيف بالمُرادف؛ ; الرَائِد؛ ; جُبْرَان مَسْعُود.