المدونة
Volume 8, Numéro 4, Pages 4077-4096
2021-12-20

التناص والتشكيل الجمالي في الشعر المغاربي المعاصر مقاربة تطبيقية في نماذج شعرية

الكاتب : أونيس كمال . بوراس عبد الخالق .

الملخص

إن التناص مصطلح نقدي أطلق حديثاً وأريد به تعالق النصوص وتقاطعُها، وإقامَة الحوار فيمَا بينهَا، عن طريق التناص المضموني بتوظيف الأفكار والمعلومات أو التناص الشكلي بتوظيف الألفاظ والعبارات والتراكيب، مما يجعل النص الواحد يشعُّ بنصوص أخرى، وهوَ درجَةٌ رفيعةٌ من الإبداع وميزةٌ من مميزات النص الأدبي عامَّةً والشعري خاصَّةً، وهذا ما يُلاحظُ على الشعر المغاربي المعاصر الذي أصبح نتاج تفاعلِ العديد من الخطابات الأدبية السالفة والمتزامنَة، وبهذَا التفاعل الخصب بين النصوص تبتكر الأعمال الأدبية، وبالكشف عن هذه النصوص الغائبَة وطريقة توظيفهَا نتعرف على مدى أصالة الفنون القولية وما حوتهُ من جدَّة وابتكار. Intertextuality is a critic term which been called recently on the correlation and cross over of the textual, and building dialogue in between, through the substantive Intertextuality by using ideas and informations, or the formal intertextuality by using terms and structures, which make the one textual shines with other ones, and It’s a high degree of creativity and an advantage of the literary text generally and poetic especially, and that what’s been noticed on the modern maghrebian (west arab) poetry which became the result of the interaction between too many old and simultaneous literary speeches, and due to this fertile interaction between the many textual the literary works is been invented, and due to exposing this absent textual and the way to use it we explore the range of the authenticity of telling art and what it contains of modernity and creativity.

الكلمات المفتاحية

التناص – تعالق – اقتباس – الشعرالمغاربي -التشكيل ; Intertextuality - correlation –quote- maghrebian poetry-fotation..