مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية
Volume 7, Numéro 1, Pages 401-420
2022-06-11

المرأة وإشكالية بناء الهوية الرقمية في الفضاء الافتراضي ـ مقاربة سوسيوثقافية في بناء الهوية الرقمية للمرأة الجزائرية -

الكاتب : حاجي حنان . ثابت مصطفى .

الملخص

تحاول هذه الورقة البحثية عرض قدرات الفضاءات الافتراضية الجديدة في احتضان الفئات المهمشة من منظور المخيال الاجتماعي العربي وخاصة المرأة العربية، وإمكانية تجاوز الإقصاء الذي تعانيه عبر تلك الفضاءات كونها تدرج عادة في خانة الطبقة الدونية مقارنة بالرجل بالمفهوم الكلاسيكي الهبرماسي الذي تقوم شروطه على النقاش العقلاني، والاحتكام للمساطير الحجاجية والحقوق التواصلية المتساوية للفاعلين الاجتماعيين، وذلك من خلال ربطها بالدراسات المتعلقة بطبيعة العلاقة بين بناء الهوية الرقمية للمستخدم والقيم والمبادئ الثقافية للمجتمع العربي، وخاصة الفئات الهامشية على غرار المرأة الجزائرية المستخدمة للفيسبوك في ظل أفقين نظريين، الأول احتفائي بالمخرجات التقنية، والثاني متوجس من المعطى السيسيوثقافي، لتؤكد هذه الدراسة النظرية في الأخير أن استخدام المرأة الجزائرية للفضاءات الافتراضية خاصة الفايسبوك لا يخرج عن السياقات الاجتماعية والثقافية للمجتمع، فالعلاقة التي تربط المرأة الجزائرية بالوسائط الجديدة بكافة وسائلها ومكوناتها هي علاقة ديناميكية، بحيث يقيد استخدامها وفقا لاحتياجاتها ومتطلباتها وسياقاتها الاجتماعية. This research paper attempts to present the capabilities of the new virtual spaces in embracing marginalized groups from the perspective of the Arab social imagination, especially the Arab woman, and the possibility of overcoming the exclusion that they suffer through these spaces, as they are usually included in the category of the inferior class compared to the man in the classical hebermasian concept whose conditions are based on rational discussion, and appeal The argumentative myths and the equal communicative rights of social actors, by linking them to studies related to the nature of the relationship between building the user’s digital identity and the cultural values and principles of the Arab community, especially marginal groups such as the Algerian women who use Facebook in light of two theoretical horizons, the first is a celebration of technical outputs, and the second is suspicious of the given Sisi and cultural, to finally confirm this theoretical study that Algerian women’s use of virtual spaces, especially Facebook, does not depart from the social and cultural contexts of society.

الكلمات المفتاحية

الهوية الرقمية؛ الفضاء العمومي الافتراضي؛ الهوية الثقافية؛ المخيال الاجتماعي؛ الوسائط الجديدة digital identity; virtual public space; Cultural Identity; social imagination; new media