مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية

(almuqadimah of human and social studies journal (ahssj

Description

Almuqadimah of Human and Social Studies Journal (AHSSJ) is a bi-annual specialized non-profit scientific journal published and edited by the Faculty of Humanities and Social Sciences - University of Batna1. The journal aims to spread science within the scope of its specialization. AHSSJ is an open access, peer-reviewed journal that publishes original theoretical and empirical research, which has not been previously published or addressed in documented scientific papers. It is open to a wide range of theoretical and empirical issues including social, psychological, philosophical, historical, archaeological and information-communication aspects. The articles, published in the journal, are selected according to rigorous blind peer-reviews to guarantee their originality, timeliness and relevance. The staff of reviewers and peer-reviewers is made up of highly qualified experts from different academic backgrounds and international institutions. The AHSSJ publishes articles written in Arabic, English and French which are characterized by their absolute academic and scientific standards.


5

Volumes

8

Numéros

104

Articles


تدريس قواعد اللغة العربية بين الواقع والمأمول

معيزو عبد الكريم, 

الملخص: لقد ركزت العديد من الدراسات على ضرورة تجديد النحو العربي؛ لكي يكون نحوا مسايرا للتطور الذي عرفته اللغة العربية، لكن القليل منها الذي ركز على الكيفية التي يتم بها تدريسه. إن الهدف الأساسي من تدريس القواعد هو استعمال اللغة استعمالا صحيحا، مما يحتم علينا اعتماد مقاربات تحقق هذا الهدف. خاصة أن طرائق تدريسها والمقاربات المعتمدة ذلك تجعل هذه القواعد غاية في حد ذاتها. لذلك سعينا من خلال هذا المقال إلى النظر للقواعد العربية من منظور ديدكتيكي، قصد اقتراح مجموعة من الآليات التي تجمع بين معرفة القاعدة واستعمالاتها، من أجل تحقيق الهدف الأساسي من درس القواعد المتمثل استعمال اللغة العربية استعمالا صحيحا. Abstract Many studies have focused on the need to renew the Arabic grammar, to keep it with the development that the Arabic language has known, but studies that have focused on how to teach it are very few. The basic goal of teaching grammar is to use the language correctly, which requires us to adopt approaches that achieve this goal. Especially, since the teaching methods and the approved approaches that make these rules an end in themselves. We aim through this article to look at the Arabic grammar from a Didactic perspective, in order to suggest a set of mechanisms that combine knowledge of the rules and its uses, in order to achieve the primary goal of the grammar lesson of using the Arabic language.

الكلمات المفتاحية: تدريس القواعد؛ الكتاب المدرسي؛ مهارات لغوية؛ مقاربة استقرائية؛ مقاربة استنباطية.


هندسة الانتقال الديمقراطي ومقتضيات الاصلاح الدستوري : قراءة في التجربة الجزائرية

عبد الكريم هشام, 

الملخص: يهدف المقال إلى دراسة مقتضيات عملية الإصلاح الدستوري بالجزائر و إلى إبراز أهم المسارات المحددة لنمط من العلاقة المنطقية بين عملية الانتقال نحو الديمقراطية والبناء الدستوري بالجزائر ، لهذا تم التساؤل حول طبيعة العلاقة بين عملية الانتقال نحو الديمقراطية وتوفير بنية دستورية وقانونية ملاءمة لطبيعة ومستوى التحول المنشود بالجزائر، وكيف يمكن بناء الشرعية الجديدة للنظام السياسي في الجزائر مع تجاوز الاختلالات القانونية والدستورية التي تضمنتها الوصفات الدستورية السابقة، و قد تم التوصل إلى بعض النتائج حيث أن عملية بناء الشرعية الجديدة لها علاقة مباشرة باعادة بناء مؤسساتي وبوجود مؤسسات ديمقراطية ينتجها دستور توافقي يوضح بدقة العلاقة بين السلطات و نمط الحكم، ويجب تحديد مستويات المسؤوليات والصلاحيات بدقة، كما يجب أن يتضمن آليات منطقية لتجاوز (العجز المؤسساتي) عند حدوث الأزمات، مع ضرورة وضوح مواده وقوانينه بما يسمح بإنتاج مؤسسات فعالة وظيفيا.

الكلمات المفتاحية: الإصلاح الدستوري؛ الانتقال الديمقراطي؛ البناء المؤسساتي؛ الهندسة الدستورية؛ الجزائر .


التعليم بالمغرب: قطاع محوري وإشكاليات متعددة

عبد الصادق عبد العزيز,  النامي زهير, 

الملخص: تواجه المدرسة المغربية مجموعة من التحديات والمشاكل البنيوية المتراكمة منذ الاستقلال، منها على الخصوص التطور المرتفع لأعداد المتعلمين الملتحقين بالمدارس والجامعات، واستفحال ظاهرتي الهدر والانقطاع الدراسي، بالإضافة إلى ضعف البنية التحتية وما يواكبها من اكتظاظ في المدارس والجامعات خاصة ذات الاستقطاب المفتوح. كما أن المجتمع المغربي يعرف ارتفاع نسبة الأمية وضعف المستوى الدراسي. ساهمت كل هذه العوامل في ضعف النظام التربوي المغربي ودخلت معه المدرسية المغربية مرحلة الموت السريري، كما تعرقل مسار التنمية الاقتصادية والاجتماعية. للنهوض بالمدرسة والجامعة المغربية وتطويرها وتحسين أدائهما، تبنت الدولة مجموعة من المخططات والبرامج الهادفة إلى إصلاح المنظومة التربوية وإخراجها من النفق المسدود، وهذا الإصلاح بدأ منذ الاستقلال حيث سعت الدولة إلى التخلص من التبعية للمدرسة والجامعة الاستعمارية من خلال المغربة، ومنذ ذلك الحين والجهات الوصية تعمل على تطبيق مخططات إصلاحية، كان أهمها الميثاق الوطني للتربية والتكوين، ثم المخطط الاستعجالي، والرؤية الاستراتيجية.

الكلمات المفتاحية: المدرسة المغربية ; الإصلاح التربوي ; الميثاق الوطني ; المخطط الاستعجالي ; الرؤية الاستراتيجية


الجسد رأسمالا إحتجاجيا: تأملات سوسيولوجية في الدّوافع الذاتية للإحتجاج

أكزول المهدي, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه المقالة إلى الكشف عن دور الجسد كحمولة رمزية للاحتجاج، انطلاقا من تأملات فلسفية وأنثربو- سوسيولوجية حول الجسد، واستعمالاته الدلالية والاجتماعية. وذلك من خلال مساءلة دور مُعطى الجسد في التعبير عن مطالب الإنسان الاجتماعية والثقافية. وتحليل أوجه فردانية الفعل الاحتجاجي، باعتبار الجسد فاعلا رئيسيا في الديناميات الاحتجاجية المعاصرة، في ظل التحولات المجتمعية والثقافية المستحدثة. تتجلّى مقاربتنا التفاعلية الرمزية للفعل الاحتجاجي، في إبراز تحوّل الثورات الاحتجاجية عبر العصور إلى ثورات للأجساد، تترجم الدوافع الذاتية والفردية للاحتجاج. وكذا محاولة فهم وتفسير آليات هذه الديناميات الاجتماعية، التي يتم فيها الإعتماد على الجسد كرأسمال احتجاجي. ومن ثمة معرفة آليات تغير الحركات الاحتجاجية وتناميها، بتنامي وتغير سياقات التحولات القيمية والاجتماعية و الثقافية و الاقتصادية. خلصت دراستنا بالتالي؛ إلى أننا أمام فلسفة احتجاجية جديدة (احتجاج الجسد). فضّلت احتياز الجسد، في ظل تسييج الأنظمة السياسة للفضاء العام، واعتباره ناطقا باسم مؤسساتها ومكرّسا لهيمنة سلطتها. Abstract : This article aims to reveal the role of the body as a symbolic payload for protest, Based on philosophical and anthropo-sociological reflections on the body, its semantic and social uses. Through questioning the role of the body, in expressing the human social and cultural demands And analyzing the individual aspects of the protest action, considering the body as a major actor in the contemporary protest dynamics, in light of the new societal and cultural transformations. Our symbolic interactive approach to protest action is reflected in the transformation of protest revolutions through the ages into revolutions of bodies that translate the subjective and individual motives for protest. As well as trying to understand and explain the mechanisms of these social dynamics, in which the body is relied upon as protest capital. In order to know the mechanisms of protest movements' change and growth, with the growing and changing contexts of value, social, cultural and economic shifts. Our study concluded thus; That we are facing a new protest philosophy (protest of the body). She preferred to possess the body, in light of the political regimes enclosing the public space, and to consider it as a spokesman for their institutions and devoted to the hegemony of their authority.

الكلمات المفتاحية: الإحتجاج؛ الجسد؛ الحركات الإجتماعية؛ الرأسمال الإحتجاجي؛ التفكير السوسيولوجي.


التنافس الاسباني -الانجليزي حول الثغور المغربية خلال عهد أحمد المنصور السعدي: العرائش نموذجا

بووشن محسن, 

الملخص: عاش المغرب خلال عهد السلطان أحمد المنصور داخل محيط إقليمي وعالمي مليء بالصراعات نتيجة التحولات التي عرفتها موازين القوى ووقوعه في موقع جغرافي جعله محط أطماع أكبر القوى خلال تلك الفترة، ممثلة في الاسبان والأتراك، قبل أن تدخل إنجلترا كقوة صاعدة. تم اعتماد منهجية تحليلية استقرائية لمقاربة إشكالية التنافس الاسباني-الانجليزي حول قضية ميناء العرائش، والتي شكلت نموذجا لتنامي الأطماع الخارجية في المغرب، والمجهودات الكبيرة التي قام بها أحمد المنصور لحمايته منها، فقد أصبحت مسألة الحصول على العرائش تتجاوز كونها بلدة على الساحل المغربي، بل باعتبارها موقعا استراتيجيا يمكن من السيطرة على التجارة البحرية في المياه المفتوحة القريبة، وهو ما دفع الإنجليز للقيام بمحهودات كبيرة للحيلولة دون وقوعه بأيدي أعدائهم الأسبان. During the reign of Sultan Ahmed Al-Mansour, Morocco lived within a regional and global environment full of conflicts as a result of the shifts in the balance of power and its location in a geographical location that made it the focus of the ambitions of the largest powers during that period, represented by the Spaniards and the Turks, before entering England as a rising power. An inductive analytical method was adopted to approach the problem of the Spanish-English competition over the issue of the port of Larache, which constituted a model for the growth of foreign ambitions in Morocco, and the great efforts made by Ahmed Al-Mansour to protect him from them. A strategic location that enables control of maritime trade in the nearby open waters, which prompted the British to make great efforts to prevent it from falling into the hands of their Spanish enemies.

الكلمات المفتاحية: العرائش ; فيليب الثاني ; أحمد المنصور ; الملكة إليزابيث


الترويج الافتراضي لصورة الجزائر السياحية عبر مواقع التواصل الاجتماعي دراسة على عينة من مستخدمي موقع إنستاغرام في الجزائر

بن شراد محمد أمين, 

الملخص: يسعى هذا المقال العلمي إلى التعرّف على الدور الذي يلعبه موقع انستاغرام للتواصل الاجتماعي في عملية الترويج لمقومات الجزائر السياحية، ويرصد كيفية تقديم هذه المقومات للمتلقين عبر القيام بتحليلٍ لعملية تعاطي عينة قصدية من مستخدمي الشبكة مع المحتوى السياحي الجزائري، وفهم طريقة الترويج المعتمدة، وقد أظهرت نتائج الدراسة التحليلية التي ارتكزت على استمارة استبيان وُزّع على عينة قوامها 72 مفردةً، أنّ محتوى انستاغرام السياحي الترويجي قد نجح وإلى حد كبير في تقديم الوجهة السياحية الجزائرية بطريقة فنية جذابة عالية المستوى وغنية بالمعلومات المكثفة، وقد عبّر محتوى الموقع بشكل صحيح في مجمله عن ثراء الجزائر السياحي وتنوعه الكبير. وقد قدّم الباحث في خاتمة المقال نظرةً استشرافيةً حول قدرة الجزائر على الاستفادة من هذه المنصة الاجتماعية، وتوظيفها أداةً للترويج لوجهتها السياحية داخليا وخارجيا Abstract This scientific article aims to know how to present Algerian tourism and promote its ingredients in INSTAGRAM, and try to monitor the most important of these ingredients and the way they are presented, by analyzing the content of the 72 answers given through the study, and try to understand and dismantle the approved method of promotion.. The results of this analysis showed that this sociel media platform has succeeded to a great extent in presenting the Algerian tourist destination in an attractive, high way, rich in extensive information and correctly expressing the richness and diversity of Algeria's tourism, with the researcher presenting at the end of the article an outlook at the possible way in which Algeria can use this platform to promote its tourist destination in the western world

الكلمات المفتاحية: السياحة ; الترويج السياحي الافتراضي ; مواقع التواصل الاجتماعي ; انستاغرام


النصرانية الأولى وارهاصات الصراع الديني ببلاد المغرب القديم The first Christianity And harbingers of religious conflict in ancient Maghreb

بعيطيش عبد الحميد, 

الملخص: عرفت شعوب بلاد المغرب الديانة النصرانية في القرون الأولى بعد ميلاد المسيح عيسى عليه السلام، فعكفوا على الاستماع للإنجيل وفهمه وتجاوبون مع البشارة لا لسبب السلطة الرومانية وإنما على الرغم منها، والدراسات تؤكد أنهم فقدوا من أجل النصرانية كل ما يملكون بما في ذلك ممتلكاتهم وحريتهم وحتى حياتهم، لذا كانت الديانة النصرانية إفريقية أكثر منها رومانية، وأصبحت من بين المكونات الأساسية للتراث الديني في هذه المنطقة، وهكذا تغلغل تأثيرها إلى أقصى الداخل حتى الصحراء حيث لم تكن هناك سيطرة رومانية، كما كان أوسع وأقوى انتشار لها تحت اسم الدوناتيةDonatism) )؛ ويعد موضوع البحث ذو أهمية وهو يطرح إشكالية مركزية تهدف إلى التعريف بالديانة النصرانية وكيفية وصولها إلى بلاد المغرب، وإبراز مختلف مراحل انتشارها فيها، لذلك ارتأينا إلى تناول هذا الموضوع من اجل التطرق إلى الإرهاصات الأولى لظهور النصرانية وانتشارها وأهم الحركات التي ميزتها في بلاد المغرب القديم. The peoples of ancient Maghreb knew the Christianity in the first centuries after the birth of Jesus Christ, so they worked on listening to the Bible, understanding it and responding to the good news, not because of the Roman authority, but in spite of it, and studies confirm that for the sake of Christianity they lost everything they possessed, including their property, freedom and even their lives. And they strive to hear and understand the gospel, and have responded to the good news of the Lord. Therefore, the Christianity was more African than Roman, and it became one of the basic components of the religious heritage in this region, and thus its influence penetrated to the farthest reaches of the interior where there was no Roman control, as it was the widest and strongest spread of it under the name of donatism.

الكلمات المفتاحية: النصرانية ; الدوناتية ; الصراع الديني ; المغرب القديم ; اوغسطينوس ; Christianity ; donatism ; Religious conflict ; ancient Maghreb ; Augustine of hippo


قصور الزاب الغربي «بين أخطار الاندثار وإمكانية الاستمرار » ksour of the Western Zab «between the dangers of extinction and the possibility of continuation«

هدوش صلاح الدين, 

الملخص: ملخص هدفنا من خلال هذا المقال البحث في واقع قصور الزاب الغربي، لما تكتسيه من أهمية من وجهة نظر التاريخ وعلم الآثار وعلوم شتى ذات صلة، هذا التراث المعماري الواحي الذي يروي جزءًا من الماضي، ويشهد على ما توصل إليه إنسان المنطقة في توجيه الظروف البيئية المحيطة به لصالحه، في حالة يرثى لها يعاني التهميش وهجر السكان له وتراجع نسيجه العمراني. وقد بينت دراستنا قيمة التراث المعماري القصوري للزاب الغربي، ووضحت حاله والمخاطر التي تهدد بقاءه، وقدمت سبل كفيلة بحمايته وإحيائه، ولخصت في الأخير جملة من التوصيات والحلول للعمل بها أملاً في إنقاضه. الدراسة اعتمدت المنهجين التاريخي والوصفي التحليلي، وتركز جمع المادة العلمية على جانبين أحدهما نظري بتفحص أمهات المصادر والمراجع لضبط المفاهيم والمصطلحات والخصائص، وجانب نظري ميداني قوامه زيارة عينات البحث وتبيان واقعها وتسجيل الملاحظات وأخذ الصور التوضيحية اللازمة. Abstract This article tried to research the reality of the Western Zab ksour, for their importance from the point of view of history, archeology and various related sciences. This oasis architectural heritage narrates a part of the past, and testifies to what the people of the region reached in directing the environmental conditions surrounding him. Our study has shown the value of the ksourien architectural heritage of the Western Zab, clarified its condition and the dangers threatening its survival. It provided the means to protect and revive it, and in the end summarized some recommendations and solutions to work with in order to save it. The study adopted the historical and analytical approaches, and the collection of scientific material focused on two aspects, one of which was theoretical by examining the main sources and references to control concepts, terminology and characteristics. The theoretical aspect was based on visiting the research samples, showing their reality, recording notes and taking the necessary illustrative pictures.

الكلمات المفتاحية: قصر ; زاب غربي ; أخطار طبيعية ; أخطار بشرية ; ksar ; Western Zab; Natural hazards ; Human hazards. ; Western Zab ; Natural hazards ; Human hazards. ; Natural hazards ; Human hazards



Les 10 articles les plus téléchargés

131 فعالية التعليم الالكتروني عن بعد في تكوين ذوي الاحتياجات الخاصة 104 الضوابط الفقهية والقانونية لتطبيقات القواعد الفقهية على المعاملات المالية المعاصرة دراسة مقارنة وفق احكام في قانون المعاملات المدنية السوداني لسنة 1984م. 90 دور مؤرخي المغرب الأوسط "الجزائر" في نقل المعرفة التاريخية خلال القرنين السادس والسابع الهجريين 68 تطور طرق التوظيف في الوظيفة العمومية الجزائرية 53 تأُثير وسائل الإعلام في عملية التنشئة الاجتماعية 42 دور التكنولوجيا في تحسين العملية التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة. 41 الإطار القانوني والتنظيمي لعملية التوظيف في المؤسسات والإدارات العمومية: تنظيم المسابقات، الإمتحانات، والفحوص المهنية 41 مصادر الحضارة الإسلامية: دراسة في المفهوم والتصنيف. 37 واقع مشاركة المرأة الجزائرية في المجالس الشعبية البلدية 36 دور المسؤولية الاجتماعية في ترسيخ قيم المواطنة في ظل التحديات الراهنة دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة باتنة1ـ