مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 9, Numéro 4, Pages 49-66

الجامعة الجزائرية ومعايير جودة التعليم عن بعد: الأسس والتحديات

الكاتب : ثابت مصطفى .

الملخص

يعد النظام التعليمي من أبرز المجالات التي تقوم عليها التطورات العلمية والتقنية، لذا فهو بحاجة دائمة للتطوير والتغيير المستمر لمواكبة مطالب الحياة الإنسانية، ويعد التعليم عن بعد من أهم تلك الأنظمة التي فرضتها متغيرات التطور العلمي والتكنولوجي الحديث، هذا الأخير الذي فرضه التنافس العلمي والسباق نحو امتلاك تكنولوجيا الاتصال الحديثة ووسائلها بين القوى العالمية الكبرى، والذي تحاول هذه الورقة العلمية الوقوف على طبيعته ومتطلباته والصعوبات التي يواجهها في العالم الثالث والعربي وفي الجزائر بشكل خاص، ومن ثمة البحث في سبل النهوض به ورسم الاستراتيجيات اللازمة لتطبيقه، ووضع أسسه ومعايير الجودة فيه كونها تمثل سمة تميزه ولب المنافسة في تطبيقه، وذلك من خلال تشخيص مشكلاتها وتقديم المقترحات لتجاوزها اعتمادا على التجارب العالمية النموذجية أو عن طريق الاستفادة من الخبرات المحلية عاشت الظاهرة في أقطار أجنبية.

الكلمات المفتاحية

التعليم عن بعد ; تكنولوجيا الاتصال الحديثة ; جودة التعليم ; معايير الجودة ; التعليم الالكتروني