مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 7, Numéro 4, Pages 36-51
2022-06-14

أزمة كورونا بين فلسفة المسؤولية الاجتماعية للإعلام ووباء الأخبار الكاذبة في شبكات التواصل الاجتماعي

الكاتب : ثابت مصطفى .

الملخص

تحاول هذه الورقة البحثية المقارنة بين الخلفية التنظيرية للمسؤولية الاجتماعية للصحافة والمهنة الإعلامية وواقع النشاط الإعلامي في البيئة الإلكترونية عبر مختلف شبكاتها الاجتماعية، وذلك بتقصي ظروف نشأت نظرية المسؤولية الاجتماعية للصحافة والمبادئ التي أسست عليها، وأبرز التحديات والعقبات التي تواجهها ميدانيا، ثم الوقوف على أزمة الأخبار الكاذبة التي يعيشها الإعلام الجديد وخاصة وقت الأزمات على غرار ما نعيشه في ظل جائحة كورونا، والتي باتت تمثل أهم التحديات التي تواجهها منصات التواصل الاجتماعي نظير ما تعرفه من نشر للأخبار الكاذبة والمفبركة، إذ ضربت مصداقية تلك المنصات وحتما ستفرض أساليب وآليات جديدة للتعامل مع هذا النمط الجديد من الإعلام، وتعيد صورة الإعلام التقليدي إلى واجهة المنافسة وفرض مكانته.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية ; الإعلام الجديد ; شبكات التواصل الاجتماعي ; الأخبار الكاذبة ; الرأي العام ; فيروس كورونا