الأسرة والمجتمع
Volume 9, Numéro 2, Pages 33-45
2021-12-31

"الوسط المدرسي وعلاقته بتحقيق أبعاد الاستدامة الاجتماعية" ،"the School Environment And Its Relationship To Achieving Social Sustainability Dimensions"

الكاتب : ذياب سليمة . ضيف الأزهر .

الملخص

Abstract: The moral (non-material) pollution is recent and did not cause anxiety as is the case today, as it destroyed the oases of palm trees for the purpose of building and unplanned reconstruction that transformed the beautiful agricultural lands and forests into areas of cement without green color, and confused the criteria of the village and the city , And exclude every aesthetic touch except for good customs, traditions, or public etiquette. Therefore, we seek in this article to clarify the contributions of the school to sustainable development, and this in order to analyze the interactive. causal relationship between sustainable development and socialization of individuals ففي ضوء الاهتمام العالمي والوطني، وكذا المحلي بمشاكل البيئة والحماية السليمة، وبعد التسليم بأن الأضرار التي ألحقها ويلحقها أفراد المجتمع بالبيئة قد أنتجت لنا مشكلات بيئية خطيرة، ومن بين المشكلات التي فرضت نفسها بقوة على مستوى المجتمع المحلي و بأبعاد شتى وتحاول المدرسة كإحدى مؤسسة التنشئة حلها؛ مشكلة التلوث المعنوي الذي يؤدى إلى الشعور بعدم الراحة النفسية وفقدان الانتماء للبيئة المحيطة، وبتر القيم الجمالية والآداب العامة لشبكة العلاقات الاجتماعية داخل النسق الكلي، ومنها انعدام الاستدامة الاجتماعية. وهذه المشكلة جاءت وليدة موجة التمدن السريع، وغياب الرقابة والتخطيط، والبناء العشوائي، والتوسع العمراني، و توسع الطرقات. لذا هدفت هذه الدراسة لتوضيح مساهمات المدرسة في التنمية المستدامة، وهذا من أجل تحليل العلاقة السببية التفاعلية بين التنمية المستدامة والتنشئة الاجتماعية للأفراد.

الكلمات المفتاحية

التنمية المستدامة-المدرسة- الإستدامة الاجتماعية -التلوث المعنوي. ; sustainable development -school - Social sustainability - Moral pollution.