الأسرة والمجتمع

Family and Society

Description

The Family and Society Journal is an International Bi-annual refereed journal published by our National Laboratory for Scientific Research “Family, Development, Prevention of Delinquency and Criminality - University of Algiers 2 Abou El Kacem Saad Allah, issued twice a year in three languages (Arabic, English and French). It is an open access for all researchers and readers to all articles in the journal, and it is free to read and download immediately and permanently. It is a specialized journal that welcomes and encourages various contributions from experts, researchers and doctoral students with original and high quality scientific research from all countries around the world in different university specialties and research centers. It is concerned with all subjects related to family issues and sustainable development in all fields: social, psychological, health, educational, legal, economic, cultural, media, technological, religious and environmental related to : children, women, youth, adolescents, people with special needs and the elderly , by revealing the reality and problems of families and individuals, knowing their renewed needs, promoting the rights of all groups, improving their well-being regardless of their gender, age and culture, and activating the values of citizenship to build a civilized behavior inside and outside the family in order to face contemporary challenges for families and societies. This Journal opens up new horizons for research, detection, thinking and prevention of social pathologies in order to achieve the well-being and security of the family and society in line with the various contemporary changes that the world is witnessing. It is also related with the two important projects that we have established at the national level: 1- the laboratory “Family, Development, Prevention of Delinquency and Criminality. 2- The two new specialties at the Master's L.M.D level (Family Sociology, Childhood and Social Care) and PhD L.M.D level (Sociology of Family and Social Work). The Journal helps to innovate contemporary practical mechanisms in Education, Prevention and Sustainable Development through original and field scientific research, and communication and current technological achievements in order to guide social and economic policies.


11

Volumes

22

Numéros

276

Articles


الصراعات الزوجية وإنعكاساتها على الصحة النفسية للأطفال

عبد الصمد صورية,  عاشور منيرة, 
2023-07-11

الملخص: تعتبر العلاقة الزوجية من العلاقات الإنسانية التي تخضع لمعايير اجتماعية وثقافية منظمة ، وهي المؤسسة الاجتماعية الأولى التي تعمل على الرعاية الضرورية للأطفال وتحمل كل المسؤولية في عنايتهم بدنيا وتربيتهم نفسيا وخلقيا واجتماعيا ، ومن المتفق عليه أن مثل هذه العلاقات لا تخلوا من بعض الصراعات والخلافات بسبب العديد من العوامل ، هناك من يرى أن السبب يعود إلى عدم الإشباع العاطفي ، وهناك من يرى أنها بسبب الضغوطات الحياتية والمادية إلى غير ذلك ، غير أن هذه الصراعات، وقد تتراوح هذه الخلافات بين الخفة والشدة ، حيث أن هناك بعض الخلافات الطفيفة والعابرة بين الزوجين ، وهناك خلافات أخرى عميقة قد تمتد لتنعكس سلبيا على الصحة النفسية للأطفال كطرف لا ذنب لهم ، مما قد يؤدي بهم إلى الإصابة بالعديد من المشكلات والاضطرابات السلوكية والنفسية . ومن هنا انبثقت فكرة الدراسة الحالية والتي تسعى إلى محاولة توضيح الانعكاسات السلبية للصراعات الزوجية على الصحة النفسية للأطفال. Summary The marital relationship is considered one of the human relationships that are subject to organized social and cultural standards, and it is the first social institution that works on the necessary care for children and bears all responsibility in caring for them physically and raising them psychologically, morally and socially, and it is agreed that such relationships are not without some conflicts and disputes due to many Factors, there are those who see that the reason is due to lack of emotional gratification, and there are those who see it as a result of life and material pressures, etc., but that these conflicts, and these differences may range between lightness and intensity, as there are some minor and transitory differences in me The couple, and there are differences other deep may extend to reflect negatively on the mental health of children as a party not fault them, which may lead to their infection with many behavioral problems and mental disorders. Hence the idea of the current study that seeks to try to clarify the negative repercussions of marital conflicts on the mental health of children.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الصراعات الزوجية – الصحة النفسية – الأطفال


الأسرة في الفضاء العام

بوزيان محمد,  بوشعور رضية, 
2024-01-10

الملخص: ملخص: يتحدد فضاء العيش في السياق الحضري أو دونه، وفق جدليه ثابتة في التمييز بين مجالات التفاعل داخل السكن و خارجه، حسب توزيع وظيفي ينتقل من التصورات الفردية للانا، وهو ما يتمثل بتنظيم كلي في الأسرة، من أجل التعبير لاحقا عن فضاء الانفتاح على المصالح المشتركة، وأهداف عامة تنطلق من مجموعات جزئية في التسيير، تسموا تدريجيا حتى الوصول إلى إدراج معطيات التوزيع الوظيفي الأخرى، و يمكن تجاوز ذلك بالعمل على تكوين التزام في المستوى النظري، من خلال التوسع في السياق العاطفي للعلاقة بين وحدات هذه المؤسسة العائلية، كي تشمل مستوى مفتوح أكثر، يتمثل في الفضاء العام، بشروط الاقتران بين قيم المجموعة في تركيب نموذج الائتلاف المعتاد، و العودة إلى مرجعية بناء تاريخي، خاصة ما يقع بحالات تجسيد، يسعى لاحقا إلى تحقيق مرحلة انسجام في مضمون العلاقة التي تنبع من مظاهر الملكية، و يساهم في إحداث ارتقاء داخل وحدات الاستفادة، نحو إدراك قوانين التعايش بافتراض المصالح العامة. الفضاء العام لابد أن ينطلق من إيمان طوعي عند الوحدات التي عاشت تنشئة تتعلق بذلك، خاصة أنها تسمح بالتعامل مع هذا الاختلاف، الذي حدث في جوانب مطالبها الذاتية كميا و كيفيا، من حيث الارتقاء و التنوع و الوصول إلى عقلنة تتمثل بالتوازن في العيش، و الارتباط بين الاستخدام و الفضاء، و هو ما يعني تأسيس قيم حداثة، تجعل الفضاء العام عنصر محوري، و يتدخل بقوة في توجيه توقع المصالح و الخدمات من جزء فردي إلى العام. Abstract: The living space is determined in or without the urban context, According to a consistent dialectic in distinguishing between areas of interaction inside and outside housing, According to a functional distribution transmitted from the individual perceptions of the ego, which is represented the total organization in the family, to express later the space of openness to common interests. And general goals that stem from partial groups in management, which rise gradually until reaching the inclusion of other functional distribution data, and this can be bypassed by working to form a commitment at the theoretical level, by expanding on the emotional domain of the relationship between the units of this family institution, In order to include a more open level, which is represented in the public space, withthe conditions of conjugation between group values in the usual coalition of the combination model, and a return to the reference of a historical structure, especially what occurs in cases of embodiment, which later seeks to achieve a harmony in the content of the relationship that stems from manifestations of ownership, And it contributes to bringing about a rise within the benefit units, towards realizing the laws of coexistence, assuming the public interests. The public space must be based on a voluntary belief in the units that lived an upbringing related to that especially as it allows dealing with this difference, which occurred in terms of its own demands, quantitatively and qualitatively, in terms of advancement, diversity, and access to rationalization represented by balance in living, and connection. Between use and space, which means establishing modernity values that make public space a pivotal element, and intervene powerfully in directing the expectation of interests and services from the individual part to the general one.

الكلمات المفتاحية: الفضاء العام ; الأسرة ; المدينة ; الثنائية ; الملكية


الشفقة بالذات وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى تلاميذ التعليم الثانوي

عدة بن عتو,  حراشيف شهرزاد, 
2024-01-10

الملخص: هدفت الدراسة للكشف عن العلاقة بين الشفقة بالذات والمرونة النفسية لدى عينة من تلاميذ التعليم الثانوي،حيث تكونت العينة من (286) تلميذا وتلميذة من مستويات دراسية مختلفة بثانوية(قوادري بوجلطية عبد القادر) بالشطية ولاية الشلف،وبعد تطبيق مقاييس الدراسة،وبعد المعالجات الإحصائية،أسفرت النتائج على ان هناك علاقة ارتباطية بية الشفقة بالذات والمرونة النفسية بمعامل قدره(0.16)عند مستوى الدلالة(0.01)،كما لا توجد فروق في المرونة النفسية تبعا للجنس والمستوى الدراسي والتفاعل بينهما. The study aimed to reveal the relationship between self-compassion and psychological resilience in a sample of high school students, where the sample consisted of (286) male and female students of different acadimec levels, , and after application of scales , and after data anlyse, The results show: that there is a correlation between self-compassion and psychological resilience with a coefficient of (0.16) at the significance level (0.01), In addition, there are no differences in psychologica resilience according to the variables of sex, school level and interaction between them

الكلمات المفتاحية: الشفقة بالذات، اللطف بالذات، الانسانية المشتركة، اليقظة العقلية، المرونة النفسية.


العوامل الأسرية وعلاقتها بصعوبات تعلم اللغات الأجنبية لدى الطفل في المجتمع الاوراسي -دراسة ميدانية بثانوية تمرحولت الجمعي تيمقاد بولاية باتنة

بلحداد زوليخة,  ميموني رشيد, 
2024-01-15

الملخص: يهدف هذا البحث الميداني في سياق علم الاجتماعي، حيث تجتمع أو تتلاقي سوسيولوجية اللغة وسوسيولوجية التعليم، لأجل البحث والتقصي الميداني في معرفة صعوبات تعلم اللغات الأجنبية لدى الطفل الاوراسي بالطور الثانوي ، وقد استخدمت الباحثة في التحليل المنهج الوصفي اعتمادا على استبيان به 27 سؤال بالنسبة لشعبة اللغات الأجنبية و24 سؤال بالنسبة لباقي الشعب بثانوية تمرحولت الجمعي تيمقاد بولاية باتنة، ولقد توصلت الباحثة إلى نتائج أهمها: أن الطفل الاوراسي المتمدرس بالطور الثانوي لديه صعوبات لتعلم اللغات الأجنبية بتفاوت، وتختلف الصعوبات حسب الكفاءات المستهدفة ومرتبة تنازليا من حيث الصعوبة: أولا في كفاءة التعبير والحوار ثم تليها الفهم ثم الكتابة وأخيرا القراءة، و أما الصعوبات التي يتلقاها الطفل أكثر هي من المحيط الأسري لعدم مساعدة الأولياء في تعلم أبنائهم للغات الأجنبية. This field research aims in the context of social science, where the sociology of language and the sociology of education meet or converge, For the purpose of research and field investigation in knowing the difficulties of learning foreign languages among Eurasian children in the secondary stage, In the analysis, I used the descriptive approach based on a questionnaire with 27 questions for the foreign languages section and 24 questions for the rest section in Tamrhawalt Jama’i secondary school in Timgad in the state of Batna. Difficulties according to the targeted competencies and arranged in descending order in terms of difficulty: first in the competence of expression and dialogue, then followed by comprehension, then writing, and finally reading. As for the difficulties that the child receives most, they are from the family environment because they do not help parents in learning foreign languages for their children

الكلمات المفتاحية: التعلم، اللغات الأجنبية، صعوبات التعلم، الطفل، الطور الثانوي ; learning, foreign languages, learning difficulties, child, secondary stage


دور الوالدين في تنمية التفكير الابداعي لدى الطفل العربي(دراسة سوسيو-تربوية)

عليوش نجمة, 
2024-01-17

الملخص: تعتبر مرحلة الطفولة المبكرة من أهم المراحل في مسار نمو الإنسان، لأنها القاعدة التي تشكل الملامح الأولى من شخصيته من جميع جوانبها، ويتم ذلك عن طريق ما يتعلمه الطفل، التي يستقيها أولا من الأسرة والوالدين تحديدًا، وهما الحاضنة الأولى التي تشكل المعالم الأصيلة لشخصية الفرد ، وهذا التأثير العميق لهما صدقت عليه معظم الدراسات النفسية والتربوية، غير أننا لاحظنا وجود فجوة تربوية لدى الوالدين في جهل بعضهم بالأساليب المناسبة والسليمة لتربية الطفل، وبالتالي ارتكابهم أخطاء تؤثر سلبا على نموهم، ومن هنا تأتي أهمية موضوع دراستنا، فالوالدين من خلال الأساليب المتبعة من طرفهم، إما يشكلون طفلا سليما، أو طفلا سقيما نفسيا، وسنركز حديثنا على الدور الذي يلعبه الوالدان في تنمية التفكير الإبداعي لدى الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة، هذا الدور الذي قد يكون إيجابيا إذا ما واتبعا أساليب تساعدهما في تحقيق الغاية المرجوة، وتتضمن هذه الورقة البحثية مجموعة من الأساليب لتحقيق ذلك، وستكون هذه الأساليب المقترحة متعلقة أساسا بالطفل العربي. The early childhood stage is considered one of the most important stages in the course of human development, because it is the base that forms the first features of his personality in all its aspects, and this is done through what the child learns, which he first gleans from the family and parents in particular, and they are the first incubators that form the authentic features of the individual’s personality, This deep impact on them has been validated by most psychological and educational studies, but we have noticed that there is an educational gap among parents in the ignorance of some of them of appropriate and proper methods of raising a child, and thus they commit mistakes that negatively affect their development, hence the importance of the subject of our study, parents through the methods used by them Either they form a healthy child, or a psychologically ill child, and we will focus our conversation on the role that parents play in developing the creative thinking of the child in early childhood, this role that may be positive if they follow methods that help them achieve the desired goal, and this research paper includes a group One of the methods to achieve this, and these proposed methods will be mainly related to the Arab child.

الكلمات المفتاحية: الطفل ; الوالدين ; مرحلة الطفولة المبكرة ; التفكير الإبداعي ; الدور


الدور التربوي االمنشود من الأسرة لوقاية الأبناء من الانحراف الجنسي (دراسة تحليلية في ضوء تعاليم الإسلام)

جميل محمد, 
2024-01-14

الملخص: ملخص استهدفت الدراسة الحالية بيان معالم الدور الذي يتوجب على الأسرة القيام به في سبيل التربية وقاية الأبناء من الانحراف الجنسي في ضوء تعاليم الشريعة الإسلامية. واستندت الدراسة إلى المنهج الوصفي. واعتمدت في إطار ذلك على الأسلوب التحليلي. وتمثلت أداة الدراسة في مسح الأدبيات المتعلقة بموضوع الدراسة. وأسفرت الدراسة عن العديد من النتائج أبرزها الآتي: يتحدد الدور التربوي للأسرة في وقاية الأبناء من الانحراف الجنسي في أمور عدة أبرزها الآتي: تعليم الأبناء آداب رفع الحدث، وتبصيرهم بمسألة التفريق في المضاجع، وأهميته، وتعليمهم آداب الاستئذان، وتعويدهم على آداب النظر إلى ذوي المحارم، وتعليمهم أحكام البلوغ، وتبصيرهم بآداب النكاح، ووسائل التعفف. وأوصت الدراسة بضرورة إدراج وسائل الوقاية من الانحراف الجنسي ضمن المناهج الدراسية. The study aimed at exploring the characteristics of the role the family ought to do to protect children from sexual deviation in the light of Islam teachings. The study administered the descriptive analytical approach. A review of literature was conducted. The study concluded that the role the family ought to play to protect children from sexual deviation includes teaching children the importance and necessity of circumcision, the codes of toileting, leave-taking, parting in bed, the correct behavior of looking at prohibited degrees persons and the Islamic rulings of puberty, keeping away from sexual arousal and the Islamic codes of engagement and marriage. The study recommended that the family ought to be aware of what they should do to protect children from sexual deviation.

الكلمات المفتاحية: الأسرة، الأبناء، الانحراف الجنسي. ; The Family, Children, Sexual Deviation


ثقافة الاستهلاك الحديثة في المجتمع الجزائري. دراسة ميدانية على عينة من الأسر بولاية برج بوعريريج

لعبيدي امال,  مسعودان أحمد, 
2024-01-13

الملخص: يقال أن وراء كل سلوك حاجة موروثة أو مكتسبة وأن وراء كل فعل إيجابي أو سلبي قوة دافعة، ويقال كذلك أن أنماطنا الاستهلاكية والسلوكية إنما هي انعكاس لكيفية تعلمنا في بيوتنا وعائلتنا النووية والممتدة وصداقاتنا وشوارعنا ومدارسنا وجامعاتنا، فموضوع الاستهلاك من المواضيع الإستراتيجية التي لا تقل أهمية من المواضيع الاجتماعية والاقتصادية والقضايا الإنسانية الحساسة ككل والتي استقطبت العديد من الدارسين لمثل هذه المواضيع الكبرى حيث حظي باهتمام واسع جعل من كل العلوم تتقاسم هذا الاهتمام لتكون تكاملا يربط ما بين الفكر الاقتصادي والاجتماعي وحتى الجانب النفسي والثقافي باعتبار أن السلوك الاستهلاكي هو سلوك إنساني قبل كل شيء تتدخل فيه دوافع إنسانية كثيرة ومتعددة بغية تحقيق حاجات ومتطلبات الإنسان سواء الأساسية أو الكمالية لبقائه على قيد الحياة وتتحدد هذه الأخيرة وتتأثر طبعا بمجموعة العوامل الثقافية التي تنتهجها كل أسرة وكل مجتمع في استهلاكها للسلع والمنتجات والتي تعكس بدورها الثقافة الاستهلاكية الممارسة في المجتمعات ومن بينها المجتمع الجزائري. It is said that behind every behavior there is an inherited or acquired need and that behind every positive or negative action there is a driving force. It is also said that our consumption and behavioral patterns are a reflection of how we learn in our homes, our nuclear and extended families, our friendships, streets, schools, and universities. . The topic of consumption is one of the strategic topics which is as important as the social and economic topics as well as the sensitive humanitarian issues as a whole and to these major topics many learners were attracted. It has gained a big importance that made all sciences share this concern in order to be acomplementarity that links between. the economic and social thought and even the psychological and cultural side, considering that the consumption behavior is a human behavior after all in which many human causes are involved in order to achieve human’s necessities and requirements be it the basic or the complementary for his survival. The latter are certainly determined and affected by a group of cultural criteria resulting from any family and society in its consumption to goods and products, and which reflect in their turn the practiced consumer culture in societies like the Algerian one.

الكلمات المفتاحية: الثقافة الاستهلاكية، الاستهلاك،السلوك الاستهلاكي، الحاجات. المجتمع الجزائري، ; Consumer culture, consumption, consumer behavior , needs, Algerian society.


الابتزاز العاطفي لدى طلبة الجامعات الجزائرية Emotional blackmail among Algerian university students

شتاتحة أم الخير,  برغوتي توفيق, 
2024-01-13

الملخص: تعد الصحة النفسية من أهم الأهداف التي يسعى علم النفس الاجتماعي للوصول إليها، وتندرج ضمنها الصحة العاطفية التي يصعب الوصول إليها بسبب الكثير من المعيقات، ومن أهمها الممارسات الوجدانية السلبية في العلاقات البينشخصية، نذكر منها على سبيل المثال الابتزاز العاطفي، وهو موضوع ورقتنا البحثية التي هدفت إلى الكشف عن مستويات الابتزاز العاطفي لدى طلبة الجامعات الجزائرية، ولمعرفة الفروق في مستويات الابتزاز العاطفي التي تعزى إلى بعض المتغيرات الديموغرافية (الجنس- الحالة الاجتماعية - والتخصص الجامعي) تم اعتماد مقياس الابتزاز العاطفي Chung-Chu Liu 2010 بعد حساب خصائصه السيكومترية. شملت عينة الدراسة (136) طالبا وطالبة جامعيين للسنة الجامعية 2022_2023 من مختلف الجامعات الجزائرية، وأظهرت النتائج وجود مستويات متوسطة من الابتزاز العاطفي لدى الطلبة الجامعيين، بالإضافة إلى عدم وجود فروق في مستويات الابتزاز العاطفي حسب الجنس والحالة الاجتماعية، ووجود فروق في متوسطات الابتزاز العاطفي حسب التخصص الجامعي. Mental health is one of the most important goals that Social Psychology seeks to reach and includes emotional health, which is difficult to reach due to many obstacles, the most important of which are negative emotional practices in interpersonal relationships, for example, emotional blackmail. It is the subject of our intervention, which aimed to reveal the levels of emotional blackmail among Algerian universities students, and to find out the differences in the levels of emotional blackmail that are attributed to some demographic variables (sex - marital status - and university specialization). The Chung-Chu Liu 2010 emotional blackmail scale was adopted after calculating its psychometric properties, The study sample consisted of (136) male and female university students for the academic year 2022_2023, The results showed that there are average levels of emotional blackmail among university students, in addition to the absence of differences in the levels of emotional blackmail according to gender and marital status, and there are differences in the averages of emotional blackmail according to university specialization.

الكلمات المفتاحية: الابتزاز العاطفي، الطالب الجامعي، الصحة النفسية، الصحة العاطفية. ; emotional blackmail, university students, mental health, emotional health.


مساهمة مواقع التواصل الاجتماعي في تفعيل عمل الجمعيات الخيرية في العمل التطوعي الخيري دراسة ميدانية على عينة من أعضاء جمعيتي " أيادي الخير" و" أصدقاء القالة" ببلدية القالة ولاية الطارف

بوحنيكة نذير,  درابلية فدوى, 
2024-01-15

الملخص: تصبوا هذه الدراسة إلى محاولة الكشف عن الدور الفعال الذي تلعبه مواقع التواصل الاجتماعي في تفعيل عمل الجمعيات الخيرية، نظرا لقدرتها على التأثير في الأفراد وميولاتهم واتجاهاتهم، وهو ما دفع بالجمعيات الخيرية لاستغلالها في بلورة وتنشيط العمل الخيري التطوعي. وقسمت هذه الورقة العلمية من الناحية المنهجية إلى أربعة محاور أساسية: حيث تناولنا في المحور الأول البناء الإشكالي والمفاهيمي للدراسة، ثم تطرقنا في المحور الثاني إلى الإجراءات المنهجية المتبعة في الدراسة الميدانية وذلك بتوضيح المنهج والأدوات المستعملة في جمع البيانات وكيفية اختيار العينة وخصائصها، وبعدها قمنا في المحور الثالث بعرض وتحليل النتائج الميدانية الخاصة بدور مواقع التواصل الاجتماعي في تفعيل عمل الجمعيات الخيرية، وبعد التأويل السوسيولوجي للمعطيات الميدانية قدمنا في المحور الأخير النتائج العامة للدراسة. This study aims to uncover the effective role played by social media sites in stimulating the task of charities for their ability to influence people, their tendencies and attitudes, which has prompted charities to exploit it to developpe and motivate charitable volunteer work. This paper is split methodically into four main axes: where we dealt in the first axis with the problematic and conceptual structure of the study, the second axis is about the methodological procedures used in the field study as well as the explantion of the methodology and tools have been used in data collection, the choice of the sample and characteristics. The third axis presents and analyzes the field results of the role of social media sites in stimulating the work of charitable organizations.

الكلمات المفتاحية: دور، مواقع التواصل الاجتماعي، الجمعيات الخيرية، العمل التطوعي


إدماج الأحداث الجانحات في المجتمع بعد خروجهن من مراكز إعادة التربية

بن سالم اسماعيل,  عياشي صباح,  عياشي صباح, 
2024-01-16

الملخص: تعتبر ظاهرة جنوح الأحداث من القضايا الاجتماعية الهامة، اخترنا الجانحات منهم موضوعا لدراستنا لتكون أول دراسة على المستوى الوطني تتناول هذا الموضوع، فظاهرة جنوح الأحداث اليوم تستقطب عديد الباحثين نظرا للمكانة التي تحظى بها وسط مختلف القضايا الأخرى لما تنطوي عليه من جوانب سلبية من شأنها تهديد النظام الاجتماعي العام وزعزعة استقراره، ما دفع إلى استحداث عديد الخطط الإصلاحية تتبناها مؤسسات تكون في انتظار هذه الشريح بمجرد خروجها من مراكز إعادة التربية، هدفها الرئيسي حماية هؤلاء الأحداث والعمل على دمجهم من جديد في بيئتهم الاجتماعية. الأسرة باعتبارها أهم مؤسسة اجتماعية تقع على عاتقها مهمة إعادة إصلاح الأحداث الجانحين بالدرجة الأولى، ناهيك عن دورها التربوي والتوعوي ومن ثم مراقبة سلوكات أبنائها والحرص على توفير كل الضروريات لهؤلاء الأبناء، فكل هذه المعايير وأخرى من شأنها إحداث أثر إيجابي للحدث على الصعيد الاجتماعي، الاقتصادي، الثقافي والتربوي، فانطلاقا على هذا الطرح نطرح الإشكالية المحورية في هذه الورقة البحثية حول: الحماية الأسرية في معاجلة وإصلاح الأحداث الجانحات، كما سنتطرق إلى العوامل التي أدت إلى حماية الأحداث بعد الخروج من مراكز إعادة التربية، وما مدى مساهمة الأسرة في إعادة الإدماج؟ Abstract: The phenomenon of juvenile delinquency is considered one of the important social issues. We chose female delinquents as the subject of our study to be the first study at the national level to address this topic. The phenomenon of juvenile delinquency today attracts many researchers due to the status it enjoys among various other issues because of the negative aspects it entails that could threaten the system. The general social environment and its destabilization, which prompted the introduction of several reform plans adopted by institutions that will be waiting for this segment as soon as they leave the re-education centres. Their main goal is to protect these juveniles and work to integrate them again into their social environment. The family, as the most important social institution, is responsible for reforming delinquent juveniles in the first place, not to mention its educational and awareness-raising role, then monitoring the behavior of its children and ensuring that all necessities are provided for them. Children. All of these standards and others would create a positive impact on the juvenile on the social, economic, cultural and educational levels. Based on this proposition, we pose the central problem in this research paper about: family protection in addressing and reforming juvenile delinquents. We will also address the factors that led to the protection of juvenile offenders. Events after leaving re-education centers, and to what extent does the family contribute to re-integration?

الكلمات المفتاحية: الأسرة ; الحدث ; الجانح ; جنوح الأحداث


التوازن بين عمل المرأة وحياة الأسرة: تأثيراته وتحدياته على تنشئة الأبناء

منصور صوفية,  سعدو حورية, 
2024-01-24

الملخص: يعتبر تحقيق التوازن بين عمل المرأة وحياة الأسرة قضية مهمة في المجتمعات الحديثة. فمع زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل وتحقيقها للتقدم المهني، تبرز تحديات وآثار هذا التوازن من عدمه على التنشئة الاجتماعية للأبناء، وتعد الأمهات العاملات مثالاً حياً لتحقيق التوازن بين متطلبات العمل واحتياجاتها الخاصة وأسرتها؛ ومع ذلك فإن تحقيق هذا التوازن ليس سهلاً، لأنهن يواجهن تحديات عديدة، مثل نقص توافر الدعم الاجتماعي، وتوفر الخدمات الحضانة والرعاية الصحية، ومرونة العمل، وتحديات التفاعل مع الشريك وتوزيع المسؤوليات المنزلية. ممّا قد يؤثر على إحداث التوازن بين عمل المرأة وحياتها الخاصة والأسرية، وزيادة مستوى التوتر والإرهاق لدى الأمهات، وعلى جودة العلاقات الاجتماعية العائلية والتواصل بين أفراد الأسرة وغيرهم في الفضاء العام. Balancing women's work and family life is an important issue in modern societies. As women’s participation in the labor market increases and they achieve professional advancement, the challenges and effects of this balance or lack thereof on the socialization of children become apparent. Working mothers are a living example of achieving a balance between the requirements of work and the needs of themselves and their families. However, achieving this balance is not easy, because they face many challenges, such as the lack of social support, the availability of daycare and health care services, work flexibility, challenges of interacting with a partner and the distribution of household responsibilities. Which may affect the balance between women’s work and their private and family lives, increase the level of stress and exhaustion among mothers, and affect the quality of family social relationships and communication between family members and others in the public space.

الكلمات المفتاحية: الأسرة، عمل المرأة، التنشئة الاجتماعية للأبناء، التوازن بين عمل المرأة وحياتها الخاصة. ; Family, women's work, socialization of children, balance between women's work and private life.


العنف عند الطفل الجزائري و علاقته بالبرامج التلفزيونية

بوعبد الله البهجة, 
2024-03-27

الملخص: ملخص: تم التطرق في هذه الورقة البحثية أن الطفولة أكثر فئة أهمية لدي المؤسسات الاجتماعية،فالطفل يبحث عن مؤشرات التي تساعده علي إعطاء معني للفضاء الذي يحيط به و عن وسائل فهم العالم ، لأن في هذه المرحلة يتم تطوير الإستعدادات الفكرية و القيم لديه، لذلك فهو يعتمد علي التجربة التلفزيونية، من خلال المشاهدة لساعات طويلة أمام التلفزة،و الكم الكبير من المؤثرات الصورية و الصوتية التي يتلقاها الطفل من البرامج المختلفة قصد إشباع حاجاته،يتعلم الطفل تلك الصور العنيفة و كيفية استعمال الأسلحة و قيم العنف التي ستصبح مع الوقت ضمن ثقافة اللعب لديه ، إن محتوي البرامج التلفزيونية المختلفة تنتقل إلي الأطفال من خلال بعض الحصص الموجهة إليهم و رغم أنها تتضمن نوع من الخيال إلا أن الأطفال يحاولون تقليدها في الواقع، مما يجعلهم يعيشون في صراع نفسي و تناقض بين ما يتعلمونه في الأسرة و البرامج المقدمة من التلفزيون فالأطفال يحاولون إبراز ذواتهم من خلال ما يتعلمونه من هذه المؤسسة،كما أنهم يميلون إلي تقليد ما يشاهدونه من برامج عنف كأفلام المخيفة ، المصارعة ،أفلام الأكشن، الكاميرا الخفية هذه البرامج تقوي النزاعات و العنف بكل أشكاله، مما يصعب و يعيق بناء ثقافة مشاهدة ايجابية.

الكلمات المفتاحية: العنف ; البرامج التلفزي ; نية ; الطفل ; العنف التلفزي ; ني


Scientific Research Laboratories and Their Role in Advancing and Producing Scientific Knowledge - A Field Study at the Abbes Laghrour University Laboratories in Khenchela

صبيحي أحمد,  حاجي صليحة, 
2024-03-26

Résumé: The university is regarded as a social and scientific entity concerned with bringing researchers and scientific competencies together to benefit from their human and material potential in order to improve social and economic conditions in society. It also significantly contributes to the performance of the scientific research function as well as the preservation of cultural heritage and values in a qualitative composition of human resources eager to carry out the process of research and scientific knowledge production.We wanted to shine a light on Algerian universities in order to identify research laboratories and competencies in the process of producing scientific knowledge.

Mots clés: Scientific Research ; Laboratories ; Scientific knowledge ; Algerian universities