مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية
Volume 12, Numéro 2, Pages 199-214

قضايا الخطاب التربوي لدى بيير بورديو: دراسة تحليلية نقدية

الكاتب : ذياب سليمة . بوترعة بلال .

الملخص

يعتبر تحليل الخطاب التربوي في حقل الدراسات الاجتماعية أداة جديدة ساهمت في إغناء علم اجتماع، وفي هذا الخطاب يحاول بيير بورديو إرساء أسس منهج جديد، ومشروع نقدي جديد، وهي محاولة من أهم المحاولات التي حظيت باهتمام الباحثين والنقاد الغرب والعرب، وهي محاولة لا تنفك بدورها من التأثير في ثقافتنا العربية ومقررتنا الجامعية. فقد سعى بيير بورديو في كتابه اعادة الانتاج إلى تحديد إشكاليات وقضايا التي يعاني منها الخطاب التربوي في المدارس الفرنسية، بعد أن وضع مفاهيم وفقا لأطر مرجعية وضح فيها آليات الصراع في الوسط التربوي، ويحاول أن يؤسس للمفهوم إعادة الإنتاج معتبرا أن التعريف المادي غير مجد، لذلك يعتبر أن عمله لابد أن يركز على إطار التربية إلى الثقافة، متسائلا: كيف يمكننا تعاد بناء بنى المجتمع في الوسط التربوي الثقافي؟ The analysis of educational discourse in the field of social studies is considered a new tool that contributed to enriching sociology, and in this discourse Pierre Bourdieu tries to lay the foundations for a new curriculum and a new critical project. Influencing our Arab culture and our university curriculum. Pierre Bourdieu sought in his book, Reproduction, to define the problems and issues that the educational discourse in French schools suffers from, after he developed concepts according to frameworks of reference in which he explained the mechanisms of conflict in the educational milieu, and he tries to establish the concept of reproduction, considering that the material definition is useless. He considers that his work should focus on the framework of education to culture, wondering: How can we rebuild the structures of society in the educational and cultural milieu?

الكلمات المفتاحية

الأصل الاجتماعي؛ الخطاب التربوي؛ التباين اللغوي. ; Social origin; Educational discourse; Linguistic variation.