مجلة القانون والعلوم البينية
Volume 2, Numéro 3, Pages 408-431
2023-12-13

التنمر المدرسي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلاب مرحلة التعليم المتوسط School Bullying And Its Relationship To Academic Achievement Among Middle School Students

Authors : خلف عبود وفاء .

Abstract

يعد التنمر أبرز المشكلات السلوكية التي تعاني منها اغلب المدارس في مختلف انحاء العالم. فهو يعتبر مشكلة تربوية واجتماعية بالغة الخطورة ذات نتائج سلبية وخيمة على مستوى الطلاب وتحصيلهم الدراسي بشكل عام وعلى شخصية الطالب خاصة، حيث باتت المؤشرات والدلائل تؤكد زيادة معدل انتشار هذه الظاهرة التي تعد شكل من اشكال العنف الغير متوازن الذي يمارس بصورة متكررة سواء بالقول او الفعل ضد التلميذ بهدف الحاق الأذى به. أصبحت هذه المشكلة تنمو وتستمر في ظل اهمال الوالدين واهمال المدرسة حيث ان بيئة المدرسة لها دور أساسي في تنامي او تفادي كل اشكال التنمر المدرسي التي أصبحت قضية مهمة شغلت اهتمام الإباء الباحثين في انحاء العالم لما لها من اثر سلبي على النمو المعرفي والاجتماعي والانفعالي لدى المتنمرين وخاصة ضحية التنمر التي يمارس عليها هذا السلوك مما يؤدي به الى الشعور بالخوف والرفض وعدم الارتياح بالإضافة الى شعور بعدم الأمان في المدرسة الذي بالتالي يؤدي الى تدني مستواه التحصيلي بالإضافة الى ان له علاقة بمتغيرات عديدة من بينها المشكلة السلوكية والتربوية وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة المتوسطة لذلك تناولت هذه الدراسة هذه (1) المشكلة النفسية وانعكاس اثرها على تحصيل الطالب. 1- التنمر وأثره النفسي في التحصيل الدراسي. 2- دراسة الإجراءات التي يمكن للمدرسة بمختلف كوادرها والوالدين اتخاذها للحد من هذه الظاهرة. 3- الكشف عن علاقة التنمر بالتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة المتوسطة. 4- التعرف على فروق في سلوك التنمر المدرسي وفقا ًلمعايير الجنس (ذكور – اناث) ومعايير أخرى. Bullying is one of the most prominent behavioral problems that most schools around the world suffer from. It is considered a very serious educational and social problem with severe negative consequences on the level of students and their academic achievement in general and on the personality of the student in particular. student with the intent of harming him. This problem has become growing and continues in light of the neglect of parents and the neglect of the school, as the school environment has a fundamental role in the growth or avoidance of all forms of school bullying, which has become an important issue that has occupied the attention of parents researchers around the world because of its negative impact on the cognitive, social and emotional development of bullies, especially The victim of bullying, on whom this behavior is practiced, which leads him to a feeling of fear, rejection, and discomfort, in addition to a feeling of insecurity in school, which consequently leads to a low level of achievement. In addition, it has a relationship with many variables, including the behavioral and educational problem, and its relationship to academic achievement among middle school students. This study dealt with (1) the psychological problem and its impact on student achievement Bullying and its psychological impact on academic achievement Studying the measures that the school and its various cadres and parents can take to reduce this phenomenon.

Keywords

التنمر المدرسي ; التحصيل الدراسي ; طلاب مرحلة التعليم المتوسط