القارئ للدراسات الأدبية و النقدية و اللغوية
Volume 4, Numéro 2, Pages 286-298
2021-06-30

التحليل النقدي للخطاب التربوي في "كتاب إعادة الانتاج" لبيير بورديو

الكاتب : ذياب سليمة . بوترعة بلال .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الورقة البحثية لرصد وتحليل اسهامات الخطاب التربوي في تشكل السلطة داخل المجتمع. وذلك لتوضيح ما يتوارى خلف الاختيارات اللغوية من أيديولوجيات تخدم مصالح السلطة وأهدافها في السيطرة على المتلقين وآرائهم وتوجيههم، ولقد تم استخدام عدة مناهج: الوصفي، التاريخي، المسح الاجتماعي. وقد تمثل الخطاب محل الدراسة في بعض النصوص من كتاب إعادة الإنتاج، بيير بورديو وجان-كلود باسرون، بطريقة العينة القصدية. وجمعت الباحثة البيانات عن طريق استمارة تحليل الخطاب. ولقد توصلنا لمجموعة نتائج: أهمها أن السلطة عبارة عن ممارسة اجتماعية قهرية في الخطاب التربوي. Abstract: This research paper aims to monitor and analyze the contributions of the educational discourse to the formation of power within society. This is to clarify the ideologies that are hidden behind linguistic choices that serve the interests of the authority and its objectives in controlling the recipients and their opinions and directing them. Several approaches have been used: descriptive, historical, and social survey. The discourse in question was represented in some texts from the book Reproduction, by Pierre Bourdieu and Jean-Claude Bassron, by means of the intentional sampling method. The researcher collected data through a speech analysis form. We have reached a set of conclusions: the most important of which is that power is a compulsive social practice in educational discourse.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التحليل النقدي للخطاب ،الخطاب التربوي، الأصل الاجتماعي، التباين اللغوي، إعادة الانتاج. ; Key words: Critical analysis of discourse, educational discourse, social origin, linguistic variation, and reproduction.