مجلة العلوم الإنسانية
Volume 5, Numéro 2, Pages 142-159
2021-12-31

بناء أداة لقياس مساهمة الممارسات التدريسية في تعزيز السلوك الإبداعي لدى طلبة الجامعة

الكاتب : الزهرة الأسود .

الملخص

تهدف الدراسة إلى بناء أداة لقياس مساهمة الممارسات التدريسية في تعزيز السلوك الإبداعي لدى طلبة الجامعة، وقد تم تطبيقها على عينة استطلاعية قدرها(42) طالبا وطالبة، وتم تقدير بعض خصائصها السيكومترية، حيث اعتمد في ذلك على صدق التحكيم، وصدق الاتساق الداخلي الذي تراوحت معاملاته ما بين(0.57 – 0.88)، والصدق الذاتي الذي بلغ(0.88)، كما قدّر الثبات بطريقة التجزئة النصفية(0.78)، وبطريقة "ألفا كرونباخ"(0.85)، وبذلك تحقّقت صلاحية الأداة للتطبيق. This study aims to build a tool to measure the contribution of teaching practices in enhancing creative behavior among university students, and it has been applied to an exploratory sample of(42) students, and some of its psychometric properties have been estimated, as it relied on the validity of arbitration, and the validity of the internal consistency that ranged its coefficients between(0.57- 0.88), and the intrinsic validity amounted to(0.88), and he estimated the reliability in the split-half method(0.78), and the Cronbach's Alpha method(0.85), Thus the validity of the tool for the application has been achieved.

الكلمات المفتاحية

أداة؛ ممارسات تدريسية؛ تعزيز؛ سلوك إبداعي.