بناء أداة لقياس مساهمة بعض مهارات التفاعل الصفي لمدرسي الرياضيات في توجيه أسلوب تعلم تلاميذ التعليم الثانوي | ASJP

مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 5, Numéro 1, Pages 335-358

بناء أداة لقياس مساهمة بعض مهارات التفاعل الصفي لمدرسي الرياضيات في توجيه أسلوب تعلم تلاميذ التعليم الثانوي

الكاتب : جعفور ربيعة,

الملخص

قصد التعرف على مساهمة بعض مهارات التفاعل الصفي لمدرسي الرياضيات في توجيه أسلوب تعلم تلاميذ التعليم الثانوي، يهدف هذا المقال إلى عرض خطوات بناء أداة خاصة لقياسه، وقصد تحقيق هذا الغرض تم اتباع الخطوات العلمية المتعارف عليها، وذلك بتطبيقه في صورته الأولية مكونا من (63) فقرة على عينة قدرها (30) تلميذا؛ وتم التأكد من خصائصه السيكومترية حيث قدر الصدق بطريقة صدق المضمون وذلك باعتماد نسبة (80 %) لاتفاق الخبراء وصدق الاتساق الداخلي حيث تراوحت معاملات الارتباط ما بين (0,71- 0,89) ؛ كما قدر الثبات بطريقة كيودر- ريتشاردسون حيث قدر معامل الثبات بـــــ (0,65) وبذلك تحقق للمقياس خصائص سيكومترية مقبولة تجعله مهيأ للتطبيق مكونا من (62) فقرة.

الكلمات المفتاحية

الصدق؛ الثبات؛ مهارات التفاعل الصفي؛ أساليب التعلم


Domaines
  • Education
  • Applied Psychology
  • Clinical Psychology
  • Developmental and Educational Psychology
  • Experimental and Cognitive Psychology
  • Neuropsychology and Physiological Psychology