مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 3, Numéro 3, Pages 359-374
2017-09-01

بناء أداة لقياس قلق الامتحان لدى تلاميذ التعليم الثانوي

الكاتب : دبار حنان .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى بناء أداة لتشخيص واقع قلق الامتحان لدى تلاميذ التعليم الثانوي وقصد تحقيق هذا القرض تم إتباع الخطوات العلمية المتعارف عليها، وذلك بتطبيقه في صورته الأولية مكونا من (46) فقرة على عينة قدرها (50) تلميذا، وتم التأكد من خصائصه السيكومترية حيث قدر الصدق بطريقة الصدق الظاهري وذلك بإعتماد نسبة (80%) لإتفاق الخبراء وثدق الإتساق الداخلي حيث تراوحت معاملات الإرتباط ما بين (0.70 – 0.88)، كما قدر الثبات بطريقة الإتساق الداخلي بإستخدام معادلة αلكرونباخ حيث قدر معامل الثبات ب(0.88)، وبطريقة التجزئه النصفيه بإستخدام معادلة جيتمان حيث قدر معامل الثبات ب(0.90). وبناءا عليه تحقق للمقياس خصائص سيكومترية مقبولة تجعله مهيأ للتطبيق مكونا من (36) فقرة

الكلمات المفتاحية

القلق، الإمتحان