مجلة الروائز
Volume 6, Numéro 1, Pages 255-273
2022-06-30

فاعلية استخدام إستراتيجية الجيكسو في تدريس مقرّر التوجيه والإرشاد التربوي في تنمية المهارات الاجتماعية والتحصيل لدى طلبة علوم التربية بجامعة الوادي

الكاتب : الزهرة الأسود .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية استخدام إستراتيجية الجيكسو في تدريس مقرّر التوجيه والإرشاد التربوي في تنمية المهارات الاجتماعية والتحصيل لدى طلبة علوم التربية بجامعة الوادي، اتّبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكوّنت العيّنة من(40) طالبا وطالبة، تمّ تقسيمها إلى مجموعتين(تجريبية عددها20 طالبا، وضابطة عددها20 طالبا)، ولجمع بيانات الدراسة تمّ استخدام مقياس المهارات الاجتماعية لـريجيو(1986)، واختبار تحصيلي من تصميم الباحثة، وطبّقت أداتي القياس بعديا على المجموعتين، وأظهرت النتائج فاعلية استخدام إستراتيجية الجيكسو في تدريس مقرّر التوجيه والإرشاد التربوي في تنمية المهارات الاجتماعية والتحصيل لدى طلبة علوم التربية لصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات لتوظيف إستراتيجية الجيكسو في التدريس الجامعي وتدريب الأساتذة على تطبيقها. The study aimed at knowing the effectiveness of using the Jigsaw strategy in teaching the educational guidance and counseling course in developing social skills and achievement for students of Education Sciences at the University of El-oued. The study has followed the semi-experimental approach, and the sample consisted of(40) students, male and female, and then it has been divided into two groups(experimental number 20 students and control group 20 students). To collect the study data, both the Reggio(1986) social skills scale and an achievement test designed by the researcher were used. The two measurement tools were applied to both groups. The results have showed the effectiveness of using the Jigsaw strategy in teaching educational guidance and counseling in developing social skills and achievement among students of education sciences in favor of the experimental group, .At last, the study has recommended a set of recommendations to employ the strategy of Jigsaw in university teaching and to train teachers to implement it as well.

الكلمات المفتاحية

إستراتيجية جيكسو؛ مهارات اجتماعية؛ تحصيل؛ علوم تربية.