مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 10, Numéro 2, Pages 367-409
2021-06-10

الاستبطان في علم النفس: من الأصول إلى المختبر

الكاتب : كروم موفق . سرير احمد بن موسى .

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى الانفتاح على دور وقيمة الاستبطان في المعرفة وبالضبط في علم النفس. وذلك بإبراز آراء مختلف التيارات الفكرية والتركيز خاصة على المدرسة السلوكية باعتبارها أهم مدرسة انتقدت الاستبطان منذ ما يقرب من 100 سنة بحجة أنه منهج غير علمي، رافضة استخدام هذا المنهج في علم النفس رفضا صريحا. وتوصلت الدراسة إلى أنه بالرغم من الانتقادات الكثيرة التي تعرض لها الاستبطان إلا أنه أكثر انتشارا مما يعتقده البعض أحيانا ولا يزال يحتفظ بجدواه. ولا يمكننا الاستغناء عنه. ولكن يمكننا جعله أكثر قبولا بتطويره وتوسيع حدوده. The present research aims to open up to the role and value of introspection in knowledge exactly in psychology. by clarifying the different intellectual opinions, and by focusing in particular on the behavioral school as the most important school that criticized introspection for nearly 100 years ago on the basis that it is an non-scientific approach refusing to use it explicitly in psychology. The study concluded that although the many criticisms of introspection, it is more widespread than others believe and still retains and believe in its usefulness, and we cannot do without it, but we can make it more acceptable by developing it and widening its borders.

الكلمات المفتاحية

استبطان ; فوندت wundt ; المدرسة السلوكية ; المعرفة ; نقد