مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 1, Numéro 1, Pages 09-34

ما هو أساسي وما هو ليس أساسيا في منهجية إنجاز البحوث الميدانية في علم النفس (دليل مصغّر للإشراف ولتقييم الأطروحات في علم النفس)

الكاتب : بشير معمرية .

الملخص

إن الجوانب المنهجية في البحث العلمي النفسي الميداني، التي أصفها بـ "الأساسية"، هي تلك التي تم التأكيد عليها من علماء المنهجية، الذين بذلوا جهودا لعشرات أو لمئات السنين، واستنبطوها من الفكر الفلسفي والمنطق والرياضيات. وقاموا بإعدادها وتنظيمها وتوضيحها. وراسخة في تقاليد البحث العلمي في كل إجراءاته. وينبغي على الباحثين تعلمها وإيجادها، والالتزام بها، وإتباعها بأمانة وإتقان، لتكتسب بحوثهم خاصيتها العلمية. وإذا ارتكبوا فيها أخطاء، ألحقت ببحوثهم ضررا جسيما، تنزع عنها خاصيتها العلمية. وبالتالي هي الجوانب من مناهج البحث العلمي النفسي، التي ينبغي أن يتلقى فيها طلاب الجامعة تكوينا شاملا وعميقا، سواء في المرحلة الجامعية الأولى، أم في مراحل الدراسات العليا. لأن الذي يميز بين الباحث الأكاديمي والباحث غير الأكاديمي، هو إتقان المنهج العلمي، الذي سار عليه الباحث في عملية إنجاز بحثه. "لا علم بغير منهج علمي".

الكلمات المفتاحية

البحث العلمي، المنهجية، علم النفس