الوقاية والأرغنوميا
Volume 15, Numéro 1, Pages 107-132
2021-01-31

تمثل المريض المزمن للخدمة الصحية بين الأحكام المسبقة ودرجة الرضا، "دراسة ميدانية بدار السكري ومصلحة القلب لولاية عنابة"

الكاتب : ملياني نادية . ملياني أفراح .

الملخص

الجزائر على غرار كل الدول تسعى جاهدة إلى الارتقاء بالقطاع الصحي الذي يشهد عدة مشكلات، ولأن القطاع الصحي نسق مفتوح على المجتمع فإن مرتادي هذا القطاع من المرضى يشكلون عاملا من عوامل استقرار القطاع من عدمه، هؤلاء المرتادين هم المرضى يحملون تصورات وأحكاما مسبقة عن الخدمات الصحية ويكونون بناء عليها سلوكيات تتخذ مظاهر عدة، لذلك جاءت هذه الورقة العلمية بهدف تبيان وجود أو عدم وجود علاقة ارتباطية لتمثل المريض المزمن للخدمة الصحية بناء على الأحكام المسبقة عن المنظومة الصحية وبناء على درجة رضا المريض عن الخدمات الصحية. تكمن أهمية الورقة في تتناولها لبعض تمثلات المرضى المزمنين من خلال مدركاتهم وتبيان تأثيرها على سلوكهم في تلقي الخدمات العلاجية من جهة ودرجة رضاهم من جهة أخرى، وقد اشتملت الدراسة على 200 مفردة موزعة بالتساوي بين مرضى السكري ومرضى القلب، وتم قياس العلاقة الارتباطية بمعامل ارتباط بيرسون، ودرجة الرضا بمقياس ليكرت من خمس درجات وتبين أولى النتائج: - لا توجد علاقة ارتباط بين الأحكام المسبقة من خلال "المعلومات المضللة" التي يكتسبها المريض من المحيط الذي يعيش في حيزه وتمثله للخدمة الصحية ويرجع هذا لطول مدة الإصابة بالمرض، فـ: 20 سنة فترة كافية ليفهم المريض ظروف عمل القطاع الصحي. - لا توجد علاقة ارتباط بين الأحكام المسبقة من خلال "المعلومات المضللة" التي يكتسبها المريض من المحيط الذي يعيش في حيزه وتمثله للخدمة الصحية ويرجع هذا لأن المعاني الحقيقية للخدمة الصحية يشكلها أساسا القطاع في حد ذاته من خلال عدالة العلاج. - مركز اهتمام المريض هو الاستفادة القصوى من الخدمات الصحية وخاصة المجانية منها. - المريض براغماتي فتوجهه نحو القطاع الصحي يكون من أجل اشباع حاجاته الصحية. الكلمات المفتاحية: تمثل، المريض المزمن، الخدمة الصحية، الأحكام المسبقة، درجة الرضا.

الكلمات المفتاحية

تمثل ; المريض المزمن ; الخدمة الصحية ; الأحكام المسبقة ; درجة لرضا