الوقاية والأرغنوميا

Prevention & ergonomics, psychological - social - health journal

Description

لغة عربية الوقاية والأرغنوميا: مجلة علمية فصلية ربع سنوية متخصصة محكمة تعنى مجلة الوقاية والأرغنوميا بنشر البحوث والدراسات الأصلية التي من شأنها أن تساهم في الوقاية والأرغنوميا، مكتوبة باللغة العربية، والفرنسية أو الإنجليزية، وتمنح الأولوية للبحوث التطبيقية التي تقدم حلولا عملية وعلمية في مجال الوقاية النفسية والاجتماعية والصحية، كما يمكن قبول المقالات النظرية إذا كانت تقدم إسهاما نظريا متميزا. English Prevention & ergonomics, Psychological - social - health Journal The Prevention & Ergonomics journal publishes research and authentic studies that contribute to prevention and ergonomics written in Arabic, French or English. Priority is given to applied research that provides practical and scientific solutions in psychological, social and health prevention. It may also accept publication of the theoretical articles if they provide a distinct contribution. Français Prévention & Ergonomie - Revue psycholologique – sociale - sanitaire La revue de Prévention & Ergonomie se charge de Publier des recherches et des études authentiques qui contribueraient à la prévention et à l’ergonomie écrites en arabe, en français ou en anglais. La priorité est donnée à la recherche appliquée qui fournit des solutions pratiques et scientifiques dans la prévention psychologique, sociale et sanitaire. Elle peut également accepter la publication des articles théoriques s’ils fournissent une Contribution distincte.


6

Volumes

8

Numéros

109

Articles


اهمية الاختبارات والمقاييس النفسية في البحوث النفسية

بوداري عزالدين,  بوعزة الصالح, 

الملخص: تعد الاختبارات والمقاييس في التوجيه والإرشاد النفسي والعلاج النفسي وفي مجال البحث ككل بمثابة العمود الفقري لهذا الفرع المهم من العلوم، وهي بذلك حجر الزاوية للعملية الإرشادية او العلاجية او البحثية، ويمكن الإشارة إلى أن الاختبارات والمقاييس متعددة، ويتوقف اختيارنا لإحداها على مدى مناسبتها للمشكلة ولنوع المعلومات أو البيانات المراد جمعها حول العميل او أي فرد مهما كانت شخصيته أو حتى عدده سيحاول الباحث القاء الضوء على اهمية الاختبارات والمقاييس في البحوث النفسية. الكلمات المفتاح: الاختبارات-المقاييس – البحوث النفسية -اهمية

الكلمات المفتاحية: لاختبارات-المقاييس – البحوث النفسية -اهمية


جودة الحياة في العمل كمدخل لتحقيق الرفاه النفسي

اسماء بن مومن,  عداد حسن, 

الملخص: يحتل العمل مكانا كبيرا في حياة الناس ، ويلعب دورا هاما من خلال تأثيره على صحة ورفاهية الأفراد وغاليا ما يؤثر على الحياة الشخصية والعامة ، فهو مهم من الناحية الاقتصادية، ومن الناحية الاجتماعية أيضا فقد بينت العديد من الابحاث في علم النفس الصناعي /و التنظيمي ان جودة الحياة في العمل مؤشر هام عن الرضا عن الحياة، الصحة، و الرفاه النفسي للموظفين مثل دراسة سيرجي واخرون، (2001) Sirgy et all,فكيف يمكن لجودة الحياة في العمل ان تؤثر على جودة حياة الفرد خارج نطاق العمل وهل توجد علاقة بين الحياة المهنية و الشخصية للفرد ؟ وعليه يهدف هذا المقال الى تناول بعض المعطيات النظرية حول متغير جودة الحياة في العمل وذلك بتسليط الضوء على اهم مؤشراتها ، علاقتها بجودة الحياة العامة و الحياة خارج نطاق العمل من خلال اعطاء نبذة عن اهم النماذج النظرية ، والمقاربات المفسرة لها ودورها في تحقيق الرفاه النفسي للفرد، وتم التوصل كاستنتاجات الى ضرورة الاهتمام بجودة الحياة في العمل بالمؤسسات و ذلك لارتباطها و تأثيرها على حياة العامل داخل مكان عمله وامتداد هذا التأثير في حياته خارج نطاق العمل و في رفاهه النفسي . Work occupies a large place in people's lives, and Plays an important role through its effect on the health and welfare of individuals, and often affects the personal and public life, it is important in Economic and social aspects, many research in industrial / organizational psychology has shown that Quality of work life is an important indicator of satisfaction with life, Health, and psychological well-being of employees Such as Sirgy's study and others, so How quality of life at work can affect an individual's quality of life outside of work? Is there a relationship between the professional and personal life of the individual? The aim of this article is to address some of the theoretical data on the quality of life in work by highlighting the most important indicators, its relation to the quality of public life and life outside the scope of work by giving a brief about the most important theoretical models, the explained approaches and their role in achieving the psychological well-being of the individual, The conclusions were reached on the need to pay attention to the quality work life in the institutions because of their association and impact on the worker's life within his workplace and the extension of this influence in his life outside the scope of work and psychological well-being.

الكلمات المفتاحية: جودة الحياة في العمل؛ ; جودة الحياة؛ ; مؤشرات جودة الحياة في العمل ؛ ; العلاقة بين مجالات الحياة المهنية و الحياة خارج نطاق العمل ، ; المقاربات المفسرة لجودة الحياة في العمل، ; الرفاه النفسي


فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تخفيف الضغط النفسي لدى طالبات جامعة الوادي الموظفات

الزهرة الأسود,  عيسى فخار, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى التحقّق من مدى فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تخفيف الضغط النفسي لدى عينة من طالبات جامعة الوادي الموظفات، وقد تكوّنت عينة الدراسة من(18) طالبة تمّ اختيارهن بطريقة قصدية، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين متكافئتين؛ مجموعة تجريبية(ن=9) تلقّت البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي، ومجموعة ضابطة(ن=9)، وقد استخدم مقياس الضغط النفسي للقدومي وخليل(2011)، والبرنامج الإرشادي المعدّ من طرف العتيبي(2014)، حيث تمّ التوصّل إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الضغط النفسي بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الضغط النفسي لدى المجموعة التجريبية بين القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي، وقد أوصت الدراسة بتفعيل خدمات الإرشاد الأكاديمي من أجل مرافقة بيداغوجية سليمة لطلبة الجامعة بمختلف وضعياتهم المهنية والاجتماعية.

الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي معرفي سلوكي؛ ضغط نفسي؛ طالبات موظفات؛ جامعة الوادي.


1. أعراض وآثار الجلوس المطول للطلبة بقاعات التدريس في الجامعة دراسة أولية.

حمو بوظريفة ,  صبرينة سليماني ,  ويزة أوبراهم ويزة ,  محمد قاشي ,  سمية سمية ,  زكي مناوي ,  بايوب عيسى , 

   تاريخ النشر: 15-12-2016    ص  9-27.   

Les 10 articles les plus téléchargés

58 11. الإشباعات المحققة من استخدام شبكات التواصل الاجتماعي لدى الطالب الجامعي 46 9. أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على تشكيل النسق القيمي الأخلاقي للطالب الجامعي. 35 9. النظرية الحديثة في تصميم العمل ودور برامج السلامة المهنية في تحسين أداء العمال– دراسة ميدانية بمؤسسة صرموك للمشروبات الغازية – سطيف 35 عوامل ودوافع تعاطي المخدرات في الوسط المدرسي وطرق الوقاية منها. 34 8. أثر محددات اختيار التخصص الجامعي على تخطيط المسار المهني للطالب الجزائري: الواقع والتطلعات. 31 3. واقع الطالب الجامعي الجزائري، من الأمس إلى اليوم ماذا تحقق؟ (قراءة تحليلية لوضعه الراهن). 27 8. أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على الطالب الجامعي. 27 4. ظروف العمل الفيزيقية في المؤسسة الجزائرية نموذج مركز النساج بقطنية تيزي وزو 24 7. جودة الحياة في الإقامة الجامعية من وجهة نظر الطلبة -دراسة ميدانية على عينة من الطلبة المقيمين بالأحياء الجامعية. 24 12. الأسباب المؤدية بالطالب الجامعي إلى الاتجاه نحو الغش في الامتحانات وتأثيرها على التحصيل الأكاديمي.