الوقاية والأرغنوميا

Prevention & ergonomics, psychological - social - health journal

Description

لغة عربية الوقاية والأرغنوميا: مجلة علمية فصلية ربع سنوية متخصصة محكمة تعنى مجلة الوقاية والأرغنوميا بنشر البحوث والدراسات الأصلية التي من شأنها أن تساهم في الوقاية والأرغنوميا، مكتوبة باللغة العربية، والفرنسية أو الإنجليزية، وتمنح الأولوية للبحوث التطبيقية التي تقدم حلولا عملية وعلمية في مجال الوقاية النفسية والاجتماعية والصحية، كما يمكن قبول المقالات النظرية إذا كانت تقدم إسهاما نظريا متميزا. English Prevention & ergonomics, Psychological - social - health Journal The Prevention & Ergonomics journal publishes research and authentic studies that contribute to prevention and ergonomics written in Arabic, French or English. Priority is given to applied research that provides practical and scientific solutions in psychological, social and health prevention. It may also accept publication of the theoretical articles if they provide a distinct contribution. Français Prévention & Ergonomie - Revue psycholologique – sociale - sanitaire La revue de Prévention & Ergonomie se charge de Publier des recherches et des études authentiques qui contribueraient à la prévention et à l’ergonomie écrites en arabe, en français ou en anglais. La priorité est donnée à la recherche appliquée qui fournit des solutions pratiques et scientifiques dans la prévention psychologique, sociale et sanitaire. Elle peut également accepter la publication des articles théoriques s’ils fournissent une Contribution distincte.


6

Volumes

8

Numéros

109

Articles


اهمية الاختبارات والمقاييس النفسية في البحوث النفسية

بوداري عزالدين,  بوعزة الصالح, 

الملخص: تعد الاختبارات والمقاييس في التوجيه والإرشاد النفسي والعلاج النفسي وفي مجال البحث ككل بمثابة العمود الفقري لهذا الفرع المهم من العلوم، وهي بذلك حجر الزاوية للعملية الإرشادية او العلاجية او البحثية، ويمكن الإشارة إلى أن الاختبارات والمقاييس متعددة، ويتوقف اختيارنا لإحداها على مدى مناسبتها للمشكلة ولنوع المعلومات أو البيانات المراد جمعها حول العميل او أي فرد مهما كانت شخصيته أو حتى عدده سيحاول الباحث القاء الضوء على اهمية الاختبارات والمقاييس في البحوث النفسية. الكلمات المفتاح: الاختبارات-المقاييس – البحوث النفسية -اهمية

الكلمات المفتاحية: لاختبارات-المقاييس – البحوث النفسية -اهمية


جودة الحياة في العمل كمدخل لتحقيق الرفاه النفسي

اسماء بن مومن,  عداد حسن, 

الملخص: يحتل العمل مكانا كبيرا في حياة الناس ، ويلعب دورا هاما من خلال تأثيره على صحة ورفاهية الأفراد وغاليا ما يؤثر على الحياة الشخصية والعامة ، فهو مهم من الناحية الاقتصادية، ومن الناحية الاجتماعية أيضا فقد بينت العديد من الابحاث في علم النفس الصناعي /و التنظيمي ان جودة الحياة في العمل مؤشر هام عن الرضا عن الحياة، الصحة، و الرفاه النفسي للموظفين مثل دراسة سيرجي واخرون، (2001) Sirgy et all,فكيف يمكن لجودة الحياة في العمل ان تؤثر على جودة حياة الفرد خارج نطاق العمل وهل توجد علاقة بين الحياة المهنية و الشخصية للفرد ؟ وعليه يهدف هذا المقال الى تناول بعض المعطيات النظرية حول متغير جودة الحياة في العمل وذلك بتسليط الضوء على اهم مؤشراتها ، علاقتها بجودة الحياة العامة و الحياة خارج نطاق العمل من خلال اعطاء نبذة عن اهم النماذج النظرية ، والمقاربات المفسرة لها ودورها في تحقيق الرفاه النفسي للفرد، وتم التوصل كاستنتاجات الى ضرورة الاهتمام بجودة الحياة في العمل بالمؤسسات و ذلك لارتباطها و تأثيرها على حياة العامل داخل مكان عمله وامتداد هذا التأثير في حياته خارج نطاق العمل و في رفاهه النفسي . Work occupies a large place in people's lives, and Plays an important role through its effect on the health and welfare of individuals, and often affects the personal and public life, it is important in Economic and social aspects, many research in industrial / organizational psychology has shown that Quality of work life is an important indicator of satisfaction with life, Health, and psychological well-being of employees Such as Sirgy's study and others, so How quality of life at work can affect an individual's quality of life outside of work? Is there a relationship between the professional and personal life of the individual? The aim of this article is to address some of the theoretical data on the quality of life in work by highlighting the most important indicators, its relation to the quality of public life and life outside the scope of work by giving a brief about the most important theoretical models, the explained approaches and their role in achieving the psychological well-being of the individual, The conclusions were reached on the need to pay attention to the quality work life in the institutions because of their association and impact on the worker's life within his workplace and the extension of this influence in his life outside the scope of work and psychological well-being.

الكلمات المفتاحية: جودة الحياة في العمل؛ ; جودة الحياة؛ ; مؤشرات جودة الحياة في العمل ؛ ; العلاقة بين مجالات الحياة المهنية و الحياة خارج نطاق العمل ، ; المقاربات المفسرة لجودة الحياة في العمل، ; الرفاه النفسي


Apport d’une intervention ergonomique dans la prévention des accidents de travail : cas d'une entreprise de fabrication d'article en plastique

Aouatef Mahfoudh,  Nabil Ben Salem,  Bouhlel Mohamed,  Rassas Ines,  Taoufik Khalfallah, 

Résumé: La recrudescence des accidents de travail dans une entreprise de fabrication d'article en plastique, nous a amené à réaliser une intervention ergonomique, basée sur la méthode d’arbre des causes afin de repérer les déterminants de ces accidents. Les opérateurs au poste de broyeur étaient les plus à risque. La survenue des accidents de travail dépendait des facteurs liés aux individus, aux matériels et à l’espace de travail. Des propositions d’aménagement ergonomique du poste broyeur étaient envisagées.

Mots clés: méthode d’arbre des causes, ; entreprise des articles en plastiques ; accident de travail


Contribution à la capitalisation de la Qualité de vie au Travail

Chati Makhlouf,  Djebabra Mébarek,  Chettouh Samia, 

Résumé: La promotion de la qualité de vie au travail (QVT) repose sur une réelle attention portée à des relations collectives constructives comme leviers de performance et de compétitivité pour l’entreprise. Améliorer la performance sociale et le bien-être, c’est d’améliorer les conditions de travail pour les salariés et la performance globale des entreprises. L’approche QVT regroupe les actions qui permettent de concilier ces améliorations, en vue d’instaurer une véritable culture de prévention dans les organisations. C'est dans ce contexte que s'intègre cet article qui a pour objectif de mettre l’accent sur une nouvelle approche de la capitalisation de la QVT en termes de sa pérennisation.

Mots clés: Qualité de vie au travail ; amélioration continue ; modèle ; capitalisation ; pérennisation


فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تخفيف الضغط النفسي لدى طالبات جامعة الوادي الموظفات

الزهرة الأسود,  عيسى فخار, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى التحقّق من مدى فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تخفيف الضغط النفسي لدى عينة من طالبات جامعة الوادي الموظفات، وقد تكوّنت عينة الدراسة من(18) طالبة تمّ اختيارهن بطريقة قصدية، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين متكافئتين؛ مجموعة تجريبية(ن=9) تلقّت البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي، ومجموعة ضابطة(ن=9)، وقد استخدم مقياس الضغط النفسي للقدومي وخليل(2011)، والبرنامج الإرشادي المعدّ من طرف العتيبي(2014)، حيث تمّ التوصّل إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الضغط النفسي بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الضغط النفسي لدى المجموعة التجريبية بين القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي، وقد أوصت الدراسة بتفعيل خدمات الإرشاد الأكاديمي من أجل مرافقة بيداغوجية سليمة لطلبة الجامعة بمختلف وضعياتهم المهنية والاجتماعية.

الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي معرفي سلوكي؛ ضغط نفسي؛ طالبات موظفات؛ جامعة الوادي.


Recognition of musculoskeletal disorders in Tunisian dentists due to dental ergonomics

Merchaoui Irtyah,  Hayouni Marwene,  Rassas Ines,  Chaari Neila, 

Résumé: The current study is aimed to prove the medico-legal accountability of musculoskeletal disorders developed by dentists due to gestures repeated during their professional lives. We conducted an ergonomic study on a public health dentist's workplace over a time period representative of the work period. We first used an over-time activity-measuring software (ACTOGRAM KRONOS), then a semi-quantitative analysis software for the muskuloskeletal disorders of the upper limbs (ERGOROM) to prove the existence of a physical workload on the upper limbs and allow the recognition of these disorders as occupational diseases. The study also allowed us to issue some ergonomic recommendations as to the correct layout of the dental office and the gestures to adopt in order to prevent MSDs.

Mots clés: MSDs ; dentists ; workactivity analysis ; ergonomics


Démarche de prévention ergo-toxicologique dans une station d’épuration des eaux usées.

Merchaoui Irtyah,  Bouhlel Mohamed,  Rassas Ines,  Gargouri Henem, 

Résumé: Suite à une plainte émanant d’un ouvrier, et liée au dégagement de mauvaises odeurs au niveau de la salle de déshydratation des boues d’une station d’épuration des eaux usées dans une entreprise agroalimentaire, nous avons réalisé cette étude qui a pour objectifs d’étudier les déterminants de la situation de travail, en particulier en ce qui concerne les émanations d’odeurs et de déterminer les mesures techniques ou organisationnelles qui peuvent améliorer la situation de travail. Notre intervention ergonomique est basée sur l’analyse de l’activité, l’entretien avec l’opérateur et la métrologie. L’observation ouverte des différents déterminants de la situation de travail, a montré que les principaux risques révélés sont le risque chimique, le risque biologique, le bruit, et l’organisation de travail. Les prélèvements atmosphériques du sulfure d’hydrogène au niveau de la salle ont révélé des valeurs supérieures à la valeur moyenne d’exposition et la valeur limite d’exposition, et sont suffisamment élevées pour être à l’origine de troubles somatiques décrits par l’ouvrier et incitant ainsi à reformuler la demande d’intervention initiale partant de la plainte des mauvaises odeurs à des signes cliniques d’intoxication chronique. Des actions préventives d’amélioration s’imposent, il s’agit d’améliorer l’aération générale de la salle, naturelle et mécanique, fournir des équipements de protection individuelle et notamment le masque de protection des voies respiratoires et veiller à leur port, sensibiliser les ouvriers sur le risque du sulfure d’hydrogène, l’organisation du travail et les règles générales d’hygiène Les transformations faites au poste de travail sont selon les attentes de l’ouvrier, puisqu’elles ont assurées le confort, la sécurité et la santé.

Mots clés: eaux d'égouts ; Sulfure d'hydrogène ; intoxication ; ingénieurie humaine


تأثير الإدارة الإلكترونية على جماعات العمل في المؤسسة الجزائرية

السوفي أم الخير, 

الملخص: شهد القرن العشرين تطورًا تقنيًا مذهلاً في مجالات عديدة من أهمها التطورفي المجال الرقمي وتقنيات الاتصالات الحديثة، حيث كان لثورة الاتصالات والمعلومات والتطور التقني السريع خاصة في العقود الثلاثة الأخيرة أثر كبير في التقريب بين أقطار العالم، وفي ظل هذا التقدم وظهور ما يسمى بالتقنية الرقمية، كان لابد للمنظمات من الاستفادة من هذه التقنيات في كافة نشاطاتها، بما في ذلك المجال الإداري ليظهر مصطلح جديد هو: الإدارة الإلكترونية، ولهذا نجد مختلف المنظمات والمؤسسات تسعى إلى تطبيق إدارة إلكترونية في كافة تعاملاتها للتخلص من العمل الإداري التقليدي بهدف تسهيل الخدمات التي تقدمها وتحسين الأداء وضمان الاتصال الفعال والتواصل مع المحيط الخارجي، جلبت الإدارة الالكترونية تغيرات جذرية على مستوى المنظمات خاصة والمجتمعات الانسانية عامة، وعليه أردت من خلال هذا البحث رصد انعكاسات تطبيق تقنيات الإدارة الإلكترونية على جماعات العمل بالمؤسسة الجزائرية، وهذا بطرح الإشكالية التالية: ما هو تأثير الإدارة الإلكترونية على جماعات العمل داخل المنظمة؟ The impact of the application of electronic management on the cohesion of the work groups in the Algerian institution The twentieth century has witnessed remarkable technical development in many fields, Where the revolution of communications and information and rapid technological development, especially in the last three decades, a significant impact in the convergence of countries of the world, and in light of this progress and the emergence of so-called digital technology, the organizations had to benefit from these technologies in all activities, including the administrative field to show the term New is: electronic management , Therefore, we find various organizations and institutions seeking to apply electronic management in all its dealings to eliminate the traditional administrative work in order to facilitate the services they provide and improve performance and ensure effective communication and communication with the external environment, electronic management has brought radical changes in the level of organizations and private communities in general, This study examines the implications of the application of electronic management techniques on the work groups of the Algerian institution, and this raises the following problem: What are the implications of the application of electronic management to the work groups within the organization?

الكلمات المفتاحية: الإدارة، الإدارة الإلكترونية، المنظمة


تقييم إدارة المواد الصيدلانية الخطرة من وجهة نظر العاملين في الإدارة العامة للصيدلة في قطاع غزة. Assessment of Hazardous Materials Pharmaceutical Management for the Point of View the Workers in the General Administration of Pharmacy in Gaza Strip

أبو شرخ د. صباح أحمد,  المغير د. محمد محمد,  الأشقر د. نظام محمود, 

الملخص: الملخص تعتبر المواد الصيدلانية من المركبات الكيميائية التي يتصف استخدامها بعلاج المشكلات الصحية لدى المرضى في قطاع غزة، هدفت الدراسة إلى تقييم إدارة المواد الصيدلانية الخطرة من وجهة نظر العاملين في الإدارة العامة للصيدلة في قطاع غزة، وتم ذلك باستخدام المنهج الوصفي والتحليلي من خلال المقابلات مع الخبراء من الإدارة العليا في الإدارة العامة للصيدلة، واستمارة لجمع البيانات من رؤساء الأقسام فأعلى في الإدارة العامة للصيدلة. توصلت الدراسة إلى وجود معرفة لدى العاملين في الإدارة العامة للصيدلة في قطاع غزة بمراحل إدارة المواد الخطرة عند مستوى بدرجة موافقة متوسطة بوزن نسبي (57%)، وتتوفر معرفة بدرجة متوسطة في مجال استيراد المواد الصيدلانية الخطرة، وتخزينها، المعلومات الخاصة بها، أما المعرفة بالقوانين والتشريعات وإجراءات الحماية ونقلها فكانت درجة المعرفة قليلة، أما المعرفة بإدارة تصنيع المواد الصيدلانية وآليات التخلص من نفايتها فكانت بدرجة موافقة كبيرة. أوصت الدراسة برفع المستوى المعرفي في مراحل إدارة المواد الخطرة لأطراف الإنتاج، وضرورة إكساب العاملون المعرفة بالقوانين والتشريعات وإجراءات الحماية ونقل المواد الصيدلانية الخطرة، وتعزيز المعرفة بإدارة تصنيع المواد الصيدلانية والتخلص من نفايتها، ورفع المعرفة باستيراد المواد الصيدلانية الخطرة وتخزينها والمعلومات والبيانات الخاصة بها. Abstract Pharmaceutical materials are among the chemical compounds that are used to treat health problems for patients in the Gaza Strip. The study aimed to assess the management of dangerous pharmaceuticals from the viewpoint of workers in the General Administration of Pharmacy in the Gaza Strip. This was done using the descriptive and analytical approach through interviews with experts from the higher management in the General Administration of Pharmacy and a form to collect data from department heads and higher administrators in the General Administration of Pharmacy. The study found that there is workers knowledge in the General Administration of Pharmacy in the Gaza Strip with the stages of managing hazardous materials at a level of a moderate degree of approval with relative weight (57%). There is also knowledge of a moderate degree in the field of importing and storing dangerous pharmaceuticals and their specific information. While knowledge of the laws, Legislation, and protection measures and their transmission were of low degree. Regarding the knowledge of managing the manufacture of pharmaceuticals and their disposal mechanisms, it was of a high degree of agreement. The study recommended raising the knowledge level in the stages of managing the hazardous materials for production parties and the need to provide workers with knowledge of laws, legislations, and procedures for protection and transport of dangerous pharmaceuticals. The study also recommends enhancing knowledge of the management of pharmaceuticals manufacturing and disposal of their waste and raising knowledge of importing and storing of dangerous pharmaceuticals and their information and data.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المواد الصيدلانية، الإدارة العامة للصيدلة، تقييم، إدارة المواد الصيدلانية، قطاع غزة Keywords: Pharmaceuticals, General Administration of Pharmacy, Evaluation, Pharmaceuticals Management, Gaza Strip


1. أعراض وآثار الجلوس المطول للطلبة بقاعات التدريس في الجامعة دراسة أولية.

حمو بوظريفة ,  صبرينة سليماني ,  ويزة أوبراهم ويزة ,  محمد قاشي ,  سمية سمية ,  زكي مناوي ,  بايوب عيسى , 

   تاريخ النشر: 15-12-2016    ص  9-27.   

Les 10 articles les plus téléchargés

201 9. أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على تشكيل النسق القيمي الأخلاقي للطالب الجامعي. 198 11. الإشباعات المحققة من استخدام شبكات التواصل الاجتماعي لدى الطالب الجامعي 155 3. واقع الطالب الجامعي الجزائري، من الأمس إلى اليوم ماذا تحقق؟ (قراءة تحليلية لوضعه الراهن). 126 8. أثر محددات اختيار التخصص الجامعي على تخطيط المسار المهني للطالب الجزائري: الواقع والتطلعات. 123 عوامل ودوافع تعاطي المخدرات في الوسط المدرسي وطرق الوقاية منها. 115 2. مكانة وواقع الدراسات السابقة في المذكرات والأطروحات الجامعية: بحث وثائقيّ 108 4. ظروف العمل الفيزيقية في المؤسسة الجزائرية نموذج مركز النساج بقطنية تيزي وزو 98 2. أثر الضوضاء في بيئة العمل على بعض المتغيرات النفسية للعاملين في البريد الاردني 93 9. النظرية الحديثة في تصميم العمل ودور برامج السلامة المهنية في تحسين أداء العمال– دراسة ميدانية بمؤسسة صرموك للمشروبات الغازية – سطيف 83 4. التوافق الدراسي وعلاقته برضا الطالب عن توجيهه الجامعي. دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف، مسيلة.