Revue de Recherches et Etudes Scientifiques
Volume 18, Numéro 1, Pages 137-152
2024-01-14

إشكالية استخدام اللغة العربية في العلوم الاجتماعية والإنسانية

الكاتب : عزوني سمير .

الملخص

هدفت هذه الدراسة بالأساس إلى التعرف على واقع اللغة العربية في الجامعة الجزائرية بصفة عامة، وميدان العلوم الاجتماعية والإنسانية بالخصوص، حيث تم إجراء دراسة ميدانية على مجموعة من الأساتذة بإتباع منهج علمي موضوعي، وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج، أهمها: أن اللغة الرسمية في التدريس بمجال العلوم الاجتماعية والإنسانية هي العربية، إضافة إلى بعض اللغات الأجنبية نظرا لطبيعة تكوين بعض الأساتذة. كما تم التوصل إلى أن الطلبة يستجيبون للتدريس باللغة العربية أكثر من غيرها، ويحبذون التعامل بها. This study was mainly aimed at identifying the reality of the Arabic language at the Algerian University in general, and the field of social and human sciences in particular. A field of study was conducted on a group of professors ( by following ) using the scientific method. A set of results has been reached, the most important was that Arabic is the official language in teaching in the field of social and human sciences. In addition to some foreign languages. due to the nature of the composition of some professors, also, it has been found that students are good at dealing with Arabic and respond more to teaching in it than other languages.

الكلمات المفتاحية

لغة عربية، جامعة جزائرية، علوم اجتماعية، علوم إنسانية، أساتذة. ; Arabic language, Algerian University, Social Sciences, Human Sciences, Professors