Revue de Recherches et Etudes Scientifiques
Volume 18, Numéro 1, Pages 1055-1071
2024-01-14

التنشئة الاجتماعية ودورها في تحديد سلوك الطفل

الكاتب : زواوي نوال .

الملخص

التنشئة الاجتماعية تمثل كل الطرق والآليات التي يتم بمقتضاها تحويل الفرد من كائن بيولوجي إلى كائن اجتماعي ، يكتسب قيم وعادات وتقاليد المجتمع ليسهل عليه العيش في هذا المجتمع ويتصل به وليتعلم الفرد هذه السلوكات عليه اكتسابها من عدة مؤسسات بدايتها الأسرة ثم الشارع والمدرسة وكل ما يحيط به، لذا فأن سلوك الفرد سوف يتحدد ويتطابق مع هذه المؤسسات بمجمل علاقات التفاعل والتعلم المتبادلة بين الفرد وبين هذه المؤسسات ، فهو يكتسب تصرفاته وقيمه وعاداته انطلاقا مما تعلمه واكتسبه ، وبالتالي فان سلوكات الطفل تتحدد بعامل التنشئة الاجتماعية انطلاقا من تلقي هذا الطفل لمجموعة من المكتسبات الاجتماعية من خلال احتكاكه وتواصله المستمر مع البيئة المحيطة به.Socialization represents all the ways and mechanisms by which the individual is transformed from a biological being into a social being, acquiring the values, customs and traditions of the community to make it easier for him to live in this community and communicate with it. Therefore, the behavior of the individual will be determined and matched with these institutions by the totality of the interaction and mutual learning relations between the individual and these institutions. Continuous contact and contact with the environment around him

الكلمات المفتاحية

التنشئة الاجتماعية، الطفل، المدرسة، الأسرة. ; Socialization. Child, school, family