المدونة
Volume 10, Numéro 2, Pages 51-61
2023-12-31

دلالات الحكاية في الكتاب المدرسي: السنة الثالثة ابتدائي نموذجا

الكاتب : بوكرش كريمة .

الملخص

الملخص: بالإضافة لكونها تُنَمّي الجانب اللغوي و المعرفي للطفل المتعلم، تحوي الحكاية في الكتاب المدرسي العديد من الدلالات التي تتميز بها كل حكاية عن الأخرى، و هذا ما نجدهُ جليّا في كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة من المرحلة الابتدائية، مما يدل على عناية واضحة في اختيار الحكايات من أجل أن توافق عنوان كل محور من محاور البرنامج السنوي كالقيم الإنسانية والاجتماعية و الثقافية، الهوية الوطنية، الطبيعة و الصحة و الرياضة، التكنولوجيا و الرحلات و غيرها من المحاور.و في مداخلتي سأركز على الوظائف الدلالية للحكاية في كتاب السنة الثالثة ابتدائي من حيث العتبات وأسماء الشخصيات و الألوان و المكان و القيم. الكلمات المفتاحية: حكاية، وظيفة دلالية، متعلم، تلقي، عتبات. Abstract: In addition to developing the linguistic and cognitive aspect of the educated child, the story in the textbook contains many semantic functions that distinguish each story from the other, and this is evident in the Arabic language book for the third year of primary school, which shows a clear care in the selection of tales In order to match the title of each of the themes of the annual program such as human values, social and cultural, national identity, nature, health and sports, technology and trips and other themes.

الكلمات المفتاحية

حكاية ; وظيفة دلالية ; متعلم ; تلقي ; عتبات