المدونة
Volume 10, Numéro 2, Pages 636-655
2023-12-31

التشكيل الاقاعي وعلاقته بالجانبين النفسي والابداعي في قصيدة "تعرقني الدهر" للخنساء

الكاتب : فضيلي لخضر .

الملخص

يعتبر التّشكيل الإيقاعيّ« الدّاخليّ والخارجيّ» جوهرَ القصيدة العربيّة التقليديّة، إذ أنّه يُضفي على القصيدة لمسة جمالية غاية في الإبداع والإمتاع الفنّي والموسيقي، ولكن هناك جانبًا آخر قلّما اِعتنت به الدّراسات النّقدية ألا وهو علاقة هذا التّشكيل الإيقاعي بالجانبين النّفسيّ والإبداعي للشّاعر، فالأصوات-على اِختلاف مخارجها - وإنْ كانت تشكل اللّبنة الأساسية في بناء كل قصيدة تقليدية إلاّ أنها كثيرا ما تتناغم مع الجانب الدِّلالي والانفعالي لصاحب هذه القصيدة، لذا سنسعى في هذا البحث إلى الكشف عن الأبعاد النفسيّة والجماليّة المصاحبة للبنية الإيقاعية في قصيدة من قصائد الخنساء، جاءت في الدّيوان تحت عنوان " تعرّقني الدهر" The internal and external rhythmic formation is the essence of the traditional Arabic poem. It gives the poem an aesthetic touch of creativity and artistic musical enjoyment. However, critical studies often neglect the relationship of this musical formation to the psychological and creative side of the poet. Sounds constitute the basic building block in every poem. They are in harmony with the semantic and emotional side of the poet. Therefore, the paper attempts to reveal the psychological and aesthetic dimensions associated with the rhythmic structure in a poem from Qasayed Al-Khansa, which came in a collection entitled "Taraqni Al-Dahr".

الكلمات المفتاحية

التشكيل الإيقاعي ; الخنساء ; تعرقني الدهر ; الجانب النفسي