المدونة
Volume 10, Numéro 2, Pages 447-466
2023-12-31

اللغة العربية في بلاد المغرب الوسيط -رواد ومناهج-

الكاتب : حمزة عبد الصمد .

الملخص

الملخص: يهدف هذا البحث إلى الاطلاع على أبرز أعلام الدراسات اللغوية والقرآنية في بلاد المغرب الوسيط، وأهم مؤلفاتهم، وما قدموه وأثروا به اللغة العربية، وكيف احتفى هؤلاء باللغة العربية ودراسة القرآن الكريم، وحرصوا على تعليمهما لأهل البلاد بمنهج سلس بسيط، وأهم المناهج التي اتبعوها في ذلك، حتى أضحت اللغة العربية هي اللغة الأولى لأهل بلاد المغرب الإسلامي، ونافست حواضرها في المغرب والأندلس مدن الإسلام الكبرى في المشرق الإسلامي كالمدينة المنورة وبغداد ودمشق والقاهرة. وتوصلنا من خلال هذا الموضوع إلى تحديد أشهر المؤلفات التي دأب أصحابها وحاولوا جاهدين تعليم اللغة العربية وعلوم القرآن لأكبر شريحة من سكان بلاد المغرب الإسلامي، وقد نجحوا في ذلك أيما نجاح حتى أصبحت بلاد المغرب الإسلامي وحواضرها كالقيروان وتونس وبجاية وتلمسان وفاس وغيرها مراكز جذب وتعليم يحج إليها طلبة العلم من كل بقاع العلم وذلك نظرا لما تميزت به مناهج هؤلاء الأعلام من تيسير وتبسيط وحرص على نشر اللغة العربية والدراسات القرآنية على أوسع نطاق. Abstract : Our purpose from this article is to have knowledge about the main scientists of language and Quran studies in the Medieval Maghreb and their most important written works, and what they contributed to and enriched Arabic with as well as how they feted Arabic and Quran study and insisted on educating them to the native people in an easy and smooth method and examples of their main methods, till Arabic became the first language there. We arrived through this topic to select the main of publications, whose owners worked, and tried hard to teach the arabic language and quran sciences for the largest slice of islamic Maghreb people’s, and they have succedded in that a great success, so the area of islamic Maghreb and its cities became attractive centers, and they attracted scholars from different points in the world, this is because of its distinctive methods of these famous men of facilitation and simplification and keenness to mainstream the Arabic language and Quranic studies.

الكلمات المفتاحية

المغرب الإسلامي ; اللغة العربية ; علماء اللغة ; القرآن الكريم ; مناهج التعليم ; islamic maghreb ; arabic language ; language scientists ; the holly quran ; teaching methods