دراسات نفسية وتربوية
Volume 11, Numéro 2, Pages 60-82
2018-10-31

فاعلية برنامج إرشادي (معرفي- سلوكي) في خفض ظاهرة التسرب المدرسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط. دراسة تجريبية بمتوسطة مي زيادة

الكاتب : ابراهيمي سامية .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في خفض ظاهرة التسرب المدرسي لدى عينة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط، والتي جاءت لحاجة بناء برنامج إرشادي لمساعدة التلاميذ المهددين بالتسرب المدرسي، وقد استخدمنا المنهج التجريبي بتصميم مجموعة واحدة بقياس قبلي وبعدي. وتم اختيار عينة الدراسة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط من متوسطة مي زيادة بالمسيلة المكونة من 25 تلميذا ممن تحصلوا على درجات مرتفعة على مقياس احتمالية التسرب المدرسي وممن أبدوا استعدادهم لتطبيق البرنامج. وقد قمنا بتطبيق أداتين: مقياس احتمالية التسرب المدرسي وكذا البرنامج الإرشادي. وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة فعالية البرنامج الارشادي المقترح في الخفض من ظاهرة التسرب المدرسي.

الكلمات المفتاحية

فاعلية؛ برنامج؛ برنامج إرشادي معرفي سلوكي؛ التسرب المدرسي.