دراسات نفسية
Volume 10, Numéro 1, Pages 29-46
2019-11-30

فعالية برنامج سلوكي معرفي في خفض درجة قلق الامتحان لدى عينة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط دراسة ميدانية بمتوسطة " أحمد بن طلحة " ببلدية خروبة

الكاتب : أيت حبوش سعاد .

الملخص

أجريت الدراسة الحالية على مجموعة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط وزعوا بالطريقة العشوائية البسيطة (عن طريق القرعة ) إلى مجموعتين مجموعة تجريبية و مجموعة ضابطة و ذلك بهدف التعرف على مدى فعالية البرنامج المعرفي السلوكي في خفض درجة قلق الامتحان باستخدام مقياس سبيلبرجر ، تلق أفراد المجموعة التجريبية برنامجا علاجيا معرفيا سلوكيا تكون من (12) جلسة . تمت المقارنة بين نتائج القياس القبلي و نتائج القياس البعدي لدى كلا المجموعتين على مقياس سبيلبرجر لتحقق من الفرضيات . توصلت نتائج الدراسة الحالية إلى فعالية العلاج المعرفي السلوكي في خفض درجة قلق الامتحان لدى أفراد المجموعة التجريبية

الكلمات المفتاحية

قلق الامتحان ; العلاج المعرفي السلوكي ; تلاميذ الرابعة متوسط