دفاتر المخبر
Volume 9, Numéro 1, Pages 247-270
2014-04-16

فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تربية الاختيارات الدراسية للتلميذ (دراسة تجريبية على عينة من تلاميذ السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا)

الكاتب : ناصر الدين زبدي . أسماء لشهب .

الملخص

تهدف الدراسة الى التحقق من فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتحسين مستوى النضج المهني في مساعدة تلميذ السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا الذي عجز عن الموازنة بين ملمحه الدراسي ورغبته لحظة اتخاذه قرار الاختيار الدراسي لإحدى الشعب الدراسية للسنة الثانية ثانوي، وذلك بتطبيق المنهج شبه التجريبي على عينة قصدية قوامها 30 تلميذا منهم 18 تلميذة قسموا الى مجموعة تجريبية تضم 13 تلميذا وضابطة تشمل 17تلميذا. وأسفرت النتائج على: - تحسن مستوى النضج المهني لدى أفراد المجموعة التجريبية التي تعرضت للبرنامج. - عدم تحسن مستوى النضج المهني لدى أفراد المجموعة الضابطة الذين حجب عنهم البرنامج. فسرت النتائج في ضوء ما أسفر عنه التراث السيكولوجي والتربوي والدراسات السابقة في الموضوع، وتوجت الدراسة في الأخير بجملة من المقترحات والتوصيات.

الكلمات المفتاحية

برنامج إرشادي معرفي سلوكي - تربية الاختيارات الدراسية -للتلميذ