مجلة منارات لدراسات العلوم الاجتماعية
Volume 1, Numéro 2, Pages 205-231
2019-03-25

بناء برنامج إرشادي معرفي سلوكي مقترح لتحسين العادات الدراسية لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط ضعاف التحصيل

الكاتب : الزهرة الأسزد .

الملخص

تعدّ العادات الدراسية من المتغيّرات التي قد يكون لها أثرا كبيرا في نجاح واستمرارية تعلّم التلميذ في المدرسة، أو قد تؤدي إلى فشله وانقطاعه عنها، لذا آثرت الباحثة تصميم برنامج إرشادي معرفي سلوكي مقترح لتحسين العادات الدراسية لدى التلاميذ ضعاف التحصيل؛ وهو برنامج إرشادي جماعي يقدّم جملة من المهارات التي تساعد تلاميذ السنة الرابعة متوسط ضعاف التحصيل على تجاوز العقبات التي تحول دون تحسين مستواهم التحصيلي، وتحقيق نجاحهم المدرسي، وقد استندت الباحثة في تصميم البرنامج إلى برامج إرشادية معدّة سابقا، وعينة من الأدبيات التربوية ذات الصلة بموضوع البحث، ثم عرض البرنامج الإرشادي على مجموعة من الخبراء والمختصين في مجال الإرشاد والتوجيه وأخذت آراؤهم، وبعد ذلك اعتمدت الصيغة النهائية للبرنامج الإرشادي الجمعي، بما يتوافق مع العينة التي تمّ بناؤه عليها

الكلمات المفتاحية

برنامج إرشادي معرفي سلوكي /العادات الدراسية /تلاميذ السنة الرابعة متوسط ضعاف التحصيل