دراسات في علوم التربية
Volume 3, Numéro 1, Pages 113-138
2018-05-05

مفهوم الذات والتوافق النفسي لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط ذوي صعوبات تعلّم الرياضيات دراسة ميدانية بمتوسطة حي 500 مسكن ببلدية المسيلة.

الكاتب : ابراهيمي سامية .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن بعض الخصائص الانفعالية السلبية في الوسط المدرسي لذوي صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط، وقد تم اختيار عينة الدراسة عشوائيا من متوسطة حي 500 مسكن بمدينة المسيلة حيث تكونت العينة النهائية من 36 تلميذا ممن يعانون من صعوبات تعلم الرياضيات، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وقد كشفت نتائج الدراسة عن ارتفاع نسبة انتشار صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط. كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في نسبة شيوع صعوبات تعلم الرياضيات بين الذكور والإناث، وفيما يخص مفهوم الذات والتوافق النفسي فقد وُجد أن نصف أفراد العينة أي ما يمثل 50% من التلاميذ ضمن المستوى المتوسط لمفهوم الذات، وأن 52.78% من التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات ضمن المستوى المتوسط للتوافق النفسي، كما أن التلاميذ ذوي مفهوم الذات المتدني يعانون من انخفاض التوافق النفسي. أما التلاميذ ذوو مفهوم الذات المرتفع فقد وُجد أن توافقهم النفسي مرتفع أي أن هناك علاقة إيجابية بين مفهوم الذات والتوافق النفسي.

الكلمات المفتاحية

صعوبات تعلم الرياضيات؛ مفهوم الذات؛ التوافق النفسي الاجتماعي ؛ الخصائص الانفعالية السلبية.