دراسات وأبحاث
Volume 9, Numéro 28, Pages 77-92
2017-09-15

برنامج علاجي قائم على استراتيجية التعلم التعاوني للمتفوقين ذوي صعوبات تعلم الحساب في السنة الثالثة ابتدائي

الكاتب : ابراهيمي سامية .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فعالية برنامج علاجي قائم على استراتيجية التعلم التعاوني لعلاج صعوبات تعلم الحساب لدى التلاميذ المتفوقين من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي، وقد استخدمنا المنهج التجريبي بالاعتماد على التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، حيث تكونت عينة الدراسة من 22 تلميذا، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمنا للكشف عن المتفوقين ذوي صعوبات تعلم الحساب اختبارا تحصيليا في الرياضيات واختبار الذكاء ومقياس صعوبات التعلم وبرنامجا علاجيا لعلاج هذه الصعوبات. وقد أسفرت النتائج عن فعالية البرنامج العلاجي القائم على استراتيجية التعلم التعاوني ونجاعته في رفع المستوى التحصيلي للتلاميذ في العمليات الحسابية الثلاث وكذا تحسين مهارتهم في حل المسائل الحسابية.

الكلمات المفتاحية

صعوبات تعلم الحساب؛ التلاميذ المتفوقون؛ برنامج؛ استراتيجية؛ التعلم التعاوني.