مجلة دراسات نفسية وتربوية
Volume 8, Numéro 1, Pages 179-197

تقييم دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في المجالس المدرسية" دراسة ميدانية بثانويات مدينة بوسعادة

الكاتب : ابراهيمي سامية .

الملخص

تناولت الدراسة تقييم دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في المجالس المدرسية الخاصة بالتعليم الثانوي وهذا من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي، حيث تم التركيز على أهم المجالس التي يمكن أن يظهر دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني فيها بشكل واضح، وقد اعتمدنا المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة، وتم استخدام الاستبیان كأداة لجمع البيانات وشملت عينة الدراسة 54 أستاذا بثانويات مدينة بوسعادة. وكانت نتائج الدراسة كالتالي: ــــ مستوى دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في مجالس القبول والتوجيه مرتفع. ــــ مستوى دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في مجالس الأقسام متوسط. ــــ مستوى دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في مجالس التعليم متوسط. ــــ مستوى دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في مجالس التأديب متوسط.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الدور ؛ مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني ؛ المجالس المدرسية.